صفحة 1 من 2 1 2 >

سوالف للجميع (http://www.swalif.com/forum/index.php)
-   ســـوالف الأصــدقـاء العامـــة (http://www.swalif.com/forum/forumdisplay.php?f=41)
-   -   أمثال لا يجوز ان نرددها (http://www.swalif.com/forum/showthread.php?t=234077)

قلم خاص 05-12-2010 02:20 PM

أمثال لا يجوز ان نرددها
 
( رزق الهبل على المجانين!! )

فالرزق هو لله وحدة ولا أحد يملك لنفسه ولا لغيره رزقاً ولا نفعاً و لاموتاً ولا نشوراً،
قال الله فى كتابه العزيز:{ إنَّ اْللهَ هُوَ الرَّزَّاقٌ ذُو القُوَّةِ المَتيِنُ }(الذاريات:5) ،
فالرزق بيد الله سبحانه وتعالى يقسمه لحكمة لا يعلمها إلا هو...

= = =

( لا بيرحم ولا بيخلى رحمة ربنا تنزل !! )

كلمة لا ينبغي لنا أن نقولها على الإطلاق... فالله تعالى لا يؤوده شئ ولا ينازعه فى سلطانه منازع
قال الله جل و علا:
{ مَا يَفْتَحِ اللَّهُ لِلنَّاسِ مِن رَّحْمَةٍ فَلاَ مُمْسِكَ لَهَا وَمَا يُمْسِكْ فَلاَ مُرْسِلَ لَهُ مِن بَعْدِهِ وَهُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ }(فاطر-2)>
فمن هذا المخلوق الذى يستطيع أن يمنع رحمة الله ، فهذا القول لا يجوز

سلامتكم 05-12-2010 06:48 PM

صدقت .. وكم من أمثال تدور على لسان الناس وهي خطأ ولا يجوز ذكرها

من مثل قول بعضهم :

اذا كان لك عند الكلب حاجة قله يا سيدي :confused:

يا ريت كل من يمر من هنا يذكر لنا مثال من هذه الأمثلة الخاطئة

بشاير 06-12-2010 11:34 AM

صحيح كلامك أخي قلم خاص

الكثير من الجمل والأمثال لو ننتبه لها تحمل في طياتها أخطاء فادحه

فالكل يردد وبدون أي انتباه (لاحول لله) ... وهذه العبارة فيها من الخطأ ما فيها

وغيره عندما يقال (الله ما يضرب بعصا) ... استغفر الله هذه العبارة ثقيله

ومثل ما قالت أخيتي الغالية سلامتكم كل من يدخل يسجل لنا مثل من الأمثال التي فيها تجاوزات دينية

لاحرمكم الله الأجر وبارك الله فيكم ... والشكر لموصول لصاحب الموضوع أخينا قلم خاص

بو عبدالرحمن 06-12-2010 12:18 PM

موضوع ثري وشائق

خاصة لو تفاعل كل من يمر به ،

ولذا فأني أسوق مثلا لا يجوز النطق به ،

ولولا أن ناقل الكفر ليس بكافر لما ذكرته

يقول المثل : ( إذا لقيت قومك يعبدوا عجل ، فحش وارمي له ) :cry:

لكنا نقول :

نحن قوم أعزنا الله بالاسلام ، ومهما ابتغينا العزة بغير الله أذلنا الله

أنت المنى 06-12-2010 05:08 PM

الشكر موصول بحرارة لقلم خاص ... صاحب الموضوع

وشكر يتتتابع لكل من شارك في هذا الموضوع لأهميته القصوى

وكلمة خاصة لأبو عبد الرحمن ... لقد وقف شعر راسي للمثل الذي عرضته

الله أكبر .. هل هناك من البشر يمكن أن يقول مثل هذا الكفر ؟؟


أما المثل الذي عندي وسمعته كثير للأسف وهو خطأ فاحش :

( يعطي الحلق للذي بلا آذان ) !!!! اتهام صريح لله سبحانه وتعالى :confused:

قلم خاص 07-12-2010 04:09 PM

الأخوة والأخواات الكرام الأعزة الغاليييين على قلبي

سلامتكم _ بشاير _ بو عبد الرحمن - انت المنى

اشكركم كل الشكر لتفاعلكم مع الموضوع

والله اسال ان يجزيكم الحير الكثير وابمضاعف ان شاء الله

احييتم الموضوع فعلا ... جزاك الله كل الخير

أنت المنى 13-12-2010 06:33 AM

كانت لي صديقة من بلد عربي تقول إذا مات إنسان : ( ربنا افتكره )

وكنت أنبهها ان هذا لا يجوز ... لأن معنى الكلام

أن الله سبحانه وتعالى كان ناسي هذا الإنسان ثم ذكره

بشاير 13-12-2010 10:39 AM

وهذه عبارة من كثير غاليتي أنت المنى مما يردده الناس دون تفكير فيما يتلفضون

وتستغربين كيف الناس في بلد إسلامي ويتدرجون من عوائل مسلمة ورغم ذلك ثقافتهم في الدين قليلة

والجواب إنها حركات الدمار التي كانت تسمى بالاستعمار تدخل على الناس من باب الثقافة والدين

وإذا دمر هذا الباب أصبح الناس مثل الأنعام (أعزكم الله) أينما يسيرونهم يسيرون

نسأل الله أن يثقفنا في الدين وأن يرزقنا لسانا ذاكرا وقلبا شاكرا

بو عبدالرحمن 14-12-2010 04:30 PM

جزى الله خيرا كل ما ساهم في إثراء هذا الموضوع الحطير والحساس

وبدوري أقول : ومن ذلك :

قول بعضهم :

اتخطف خطفة !!!

أو : لسه بدري عليه !!!

أو : ما يستاهلش !!
وكلها عبارات خطيرة في حق الله جل جلاله .....

ومنها :

ده جا غلط !!
( عندما تأخذ امرأة مانع للحمل ولكن يقدر الله لها الولد ) .. أو قد تقال لموقف آخر ..

ومنها :

البقية في حياتك ..!!!
وكأن الميت ترك بقية من عمره لغيره !!!

قلم خاص 17-12-2010 11:13 AM

اشكركم جميعا على الحضور والمشاركة

أثريتم الموضوع .. وعرضتم أمثال وكلمات لأول مرة أسمعها

منكم لا نزال نستفيد ،، اتحفونا بالمزيد :)

جزاكم الله خير الجزاء

s60 t5 19-12-2010 07:39 AM

ثاكيو على التوضيح

سلامتكم 19-12-2010 11:31 AM

من الكلام الخطير الذي لا يجوز قول بعض الناس :

مستقبل فلان على كف عفريت ...

هذا ما يجوز ... كل الأمور بيد الله وحده ...

صححوا توحيدكم يا ناس .[ أقصد الذين يقولون مثل هذ الكلام ]

أنت المنى 20-12-2010 02:43 PM

ومن الكلام الذي لا يجوز ما نسمعه من بعض الناس فيقول :

زرع شيطاني .. أو شجرة شيطانية .. .. ومثل هذا

[ عندما تنمو بعض الشحيرات من غير تدخل الإنسان ]

وهذا كله حرام ولا يجوز قوله ...

أو حتى قول بعض الناس : شجرة خبيثة ...
هذا لا يجوز ..

بو عبدالرحمن 21-12-2010 11:35 AM

ومن ذلك أيضا ما اشتهر على ألسنة كثير من الناس حتى الطيبين !

توكلت على الله وعليك ....!!

والواو هنا تفيد الندية .. وكأنك تجعل الطرف الآخر شريكاً لله يعقد ويحل !!

.. والصواب أن نقول : توكلت على الله ثم عليك .. فهذا جائز ..

وخير من ذلك : أن تقول : توكلت على الله وحده .. وشد حيلك معي !
أو نحو هذا

gooogle2 22-12-2010 04:22 PM

حلو رائع ما شاء الله ..واصلوا بارك الله فيكم

موضوع يستحق الاهتمام

الذي أحب أن أضيفه : ما نسمه أو نقرأه لبعض المثقفين والمؤلفين ( !! )

يقولون :

الطبيعة أبدعت .. الطبيعة منحت ... الطبيعة خلقت ....الخ

ومثل هذه الكلمات التي لا تجوز ابدا ...

فالطبيعة مطبوعة خلقها الله وليست بخالقه

قلم خاص 22-12-2010 08:23 PM

جزاكم الله خيرا جميعا على هذه المشاركة التي تفرح القلب

الله يجزيكم الخير ، لقد اثريتم موضوعي

الحمد لله رب العالمين

أنت المنى 24-12-2010 10:46 AM

قول كثير من الناس _ عن حسن نية _ : لا جزاك الله خير

هو يريد .. لا .. ثم يدعو للاخر بقول جزاك الله خير

لكنه يوصلها مع بعض ... وهذا لا يصح .... لأن المعنى يتغير

الصواب أن يقول : لا وجزاك الله خير

gooogle2 25-12-2010 10:47 AM

تسمع البعض يقول ( لا حول الله ) هكذا مقطوعة

وهذا لا يصح لأن المعنى يتغير

الصواب أن تكمل الجملة ( لا حول ولا قوة إلا بالله ) فإنها كنز من كنوز الجنة

بو عبدالرحمن 28-12-2010 02:25 PM

أقول وأكرر كثيرا في مجالسي :
أن مما يقع فيه كثير جدا من الناس _ حتى بعض الملتزمين _

قولهم :

لقيته صدفة ..!! .. حدث صدفة ..!! وقع صدفة !!

وهذا خطأ فاحش ..
لأن الله سبحانه يقرر كثيراً في القرآن أنه خلق كل شيء بقدر ..
قدر دقيق يحدد وقته ، ويحدد زمانه ، ويحدد حجمه ..الخ ..


فلا شيء في هذا الكون يجري صدفة ،
وكل شيء في إطار المشيئة ، لا يفلت منها شيء البتة ..


والصواب أن نقول :
لقيته قدراً ..شاء الله أن ألقاه في المكان الفلاني .. ونحو ذلك

سلامتكم 31-12-2010 10:43 AM

جزاااااكم ربي خير الجزاء

موضوع اكثر من رائع

اشوف نفسي اقع في بعض هذه العبارات للاسف :cry:

ان شاء الله اتعلم منكم اكثر واكثر

بو عبدالرحمن 21-01-2011 11:09 AM

ومن ذلك ما نسمعه من البعض ونرجو أن يكونوا قلة

ومع هذا نأمل أن يتعلموا فلا يقعوا في مثل هذا

تجدهم يقولون : النبي حارسه !!!

لا يملك غير الله نفعاً ولا ضراً إلا يتقدير الله وحده ..
ومما حكاه الله على لسان رسوله صلى الله عليه وسلم قوله تعالى

( قُلْ لا أَمْلِكُ لِنَفْسِي نَفْعاً وَلا ضَرّاً إِلَّا مَا شَاءَ اللَّهُ وَلَوْ كُنْتُ أَعْلَمُ الْغَيْبَ
لَاسْتَكْثَرْتُ مِنَ الْخَيْرِ وَمَا مَسَّنِيَ السُّوءُ إِنْ أَنَا إِلَّا نَذِيرٌ وَبَشِيرٌ لِقَوْمٍ يُؤْمِنُونَ) ..

والصحيح أن نقول :
الله يحرسه ويرعاه ..ونحو هذا

أنت المنى 17-02-2011 10:58 AM

عدنا من جديد إلى هذه لبنافذة الرائعة

ومن الكلمات التي لا تجوز قولهم :
امسك الخشب ..


تقال عند توقع الحسد .. وكأن مسك الخشب يمنع الحسد !

قمة التخلف !

لا نافع ولا ضار ولا معطي ولا مانع إلا الله وحده سبحانه وتعالى

سلامتكم 17-02-2011 11:36 AM

جزاكم الله خير الجزاء على رفع هذا الموضوع

والله أحس أني أحتاجه كثيرا وانتظر في كل مرة أن اعرف جديدا فيه

أخاف أن أكون أقع في بعض هذه الأقوال من حيث لا أشعر

جزى الله خير الجزاء كل من شارك

بو عبدالرحمن 19-02-2011 07:38 PM

ومن ذلك :

ما نسمعه كثيرا للأسف الشديد :

فعلت ما بوسعي والبقية على الله ...!!!

وكأنه كان لك شيء من الأمر ، وتركت البقية الباقية يكملها الله جل جلاله ..!!

كلا ثم كلا ..!!
الصواب أن تقول : فعلت ما بوسعي ، والأمر لله من قبل ومن بعد ..

بشاير 23-02-2011 01:03 PM

سبحان الله هناك أشياء نرددها دون وعي منا

ولكن إذا قال أحدنا ما علي فعلته والله كريم قد تكون العبارة أخف من أن يقال عملنا ما علينا والباقي على الله


الساعة الآن » 11:31 PM.
صفحة 1 من 2 1 2 >

Powered by: vBulletin Version 3.0.16
Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd.