PDA

View Full Version : المولد النبوي بين الاسلاميين والعلماء والمجتمع


حرف
06-06-2001, 11:19 PM
السلام عليكم والرحمه

ان من تشريف الله لهذه الامه هو ان جعل لها هذا النبي الكريم الذي حمل في حياته انبل واجمل الصفات البشريه والتي عجز ان يحملها احد من البشر حتي ابو البشر اقر بهذا العجز.

ومع مرور السنين اصبح هذا النبي هو المثل الاعلي لهذه الامه العربيه بعد ان بعثه الله الي هذه الامه ثم الي بقية الامم في لارض.

ثم تتابعت السنوات ليصبح هذا النبي هو المحك بين المجتمع وبين العلماء وبين الاسلاميين.

مولد النبي عيسي ابن مريم كما يزعم النصاري هو يوم عالمي جميل تنتشر فيه الديانه النصرانيه في كل شبر من الارض وتفعل فيه كل مايرضي طموح ابنائها لدرجه ان المسلمين اصبحو ينتظرون هذا اليوم للاسباب التاليته:.

يوم يخوضون فيه مع النصاري ويمرحون ويلعبون معهم.
وكذلك يكون فيه جدال بين العلماء في كلا الطرفين حول مشورعيته وصدقه

وذلك تعد فيه الكنائس النصرانيه بمختلف توجهاتها العرقيه خطط السنه القادمه.

البابا يرحي بالمسلمين وينتظر كبار القاده العرب والمسلمين ماذا يقول البابا في هذا اليوم

العالم كله ينظر الي امريكا ماذا سوف تنزل من خطبه في هذا اليوم واي دوله سوف تكون هي قبلتها ونقطة انطلاقها او لقمتها القادمه.

......................

.....

ان مولد النبي عيسي بالرغم من انه لم يثبة دلالته هو يوم عظيم في تاريخ الارض كلها لماذا؟؟؟؟؟؟؟؟؟

لان النصاري اقامو لهذا اليوم عدته وعتاده اما المسلمون ماذا فعلو؟؟؟؟؟؟؟؟

تعالو اخبركم ماذا فعل المسلمون لمولد اشرف الانبياء......


- تجهيز الخطب لمحاربة البدعه في الاختفال به.(تشتيت للامه)

- اعطاء يوم اجازه له.(ضياع هدف المولد)

- اقامة خطب ومحاظرات صغيره هي عباره عن تحصيل حاصل وخاليه من اي مضمون.

فقط في شي ثاني ماضني:(.............


اننا نعيش ايام هي من اشد الايام ذلا علي هذه الامه الاسلاميه واكثرها انحرافا عن العقيده السمحه واكبرها هوانا يلعب بنا النصاري واهلهم لعبتهم الكبيره والجميله ويساعدهم فيها افكار العلمانيين من العرب والمسلمين الذي تعلمنو علي ايدي اليهود وكذلك يساعدهم فيها الاسلاميين الذين لايعرفون من المولد النبوي سوي انه فقط بدعه

حرام ان تحتفل به
حرام ان تاخذ اجازه له
لم يشرع
لم
لم
لم
لم
..........


اخواني اخواتي ماذا لو استغل القاده المولد النبوي في تشجيع الامه علي مبادئها.
مذا لو استغل القوميين العرب الذي يعيشون في كهوف عبد الناصر وافكاره الميته التي دفنها اليهود في سيناء هذا اليوم في اححياء القوميه العربيه

ماذا لو استغل العلمانيين هذا اليوم في احياء مايسمونه بعلمنة الاسلام؟؟؟؟؟

ماذا لو استغل العلماء هذا اليوم في النهوض بالامه

ماذا لو استغلت الجماعات الاسلاميه الساحه الاجتماعيه للنهوض بالامه

ماذا لو استغل المجتمع في هذا اليوم..............


ماذا لو نحن استغلينا هذا اليوم في تذكير نفسنا بفظل هذا النبي علينا.

عربيه عربيه وفي احد يقول اسلاميه والاخرين يقولون قوميه واحسنهم يقولون نحن اشمل من كل شي نحن علمانيون


اخواني اخواتي اعذروني ربما شطحت قليلا ولكن من المراره والتي الهبت صدري في عدم استغلال هذا اليوم من اي احد سوي من اليهود في زيادة قصف المسلمين في فلسطين.

اقول لكم ماذا فعل النصاري في هذا اليوم (يوم مولد النبي محمد)

1- زيادة الخطط في عدم الاهتمام بهذا اليوم وفعلا نجحو
2- تشتيت العلماء وطلابهم في محاربة بعدة هذا اليوم
3- الهاء المجتمع بكم خطبه في المساجد ونتهي
4- اشعار الامه الاسلاميه بان هذا اليوم هو يوم عادي وان اهم الايام هو يوم عيسي


.................


اشياء كثيره ولا اريد ان اطيل عليكم او ان اشتت بكم ولكن اقول ان هذا اليوم لم يستغل من قبل الاسلاميين ولا العلماء في نشر الوعي الاسلامي والنهوض بالامه في وقت تعاني الامه الشيء الكثير

حتي القاده العرب للاسف لو اليهود في مكانهم لاشعلو الدنيا مضاهرات ولكنهم اسكتو الشعوب بيوم للاجازه وكم خطبه.



حرف

ميثة
07-06-2001, 11:45 AM
أخي حرف

صدقت والله بكل كلمة قلتها ولكن من يعي ذلك ، الله المستعان



بارك الله فيك




ميثة

bent ubooha
07-06-2001, 12:15 PM
أخي في الله حرف....

أكثرت من عبارة ماذا لو....

فلو كانت كلمة لو هذه لها فائدة أو من الممكن أن تصحي ضمير الأمة لما وجدت هذه الأمة متقاعسة عن حقها في دينها...

فلو انتبه المسلمون لما يحاق خلفهم من مخططات لما كان حال الأمة الإسلامية كما نراه اليوم.. قتل واغتيال وخوف ورعب من يهود هم أجبن من أن يرميهم طفل بحجر..

ماذا لو حرك كلامك هذا نخوة البشر؟؟

سنقول الحمد لله
والحمد لله على كل شيء

أختك.... بنت أبوها

جيون
07-06-2001, 01:11 PM
.. جزيت الخير أخي حرف وبوركت وبورك هذا القلم في مسعاه

إن حال المسلمين اليوم من التشتت والضياع وعدم ثقة حتى بالعلماء ..

أقول هذا ومن رأيي فقط وقد أصيب و أخطئ ..

أن اللوم كله والتقصير والتكاسل على علمائنا يقع .. تشتتوا فيما بينهم فشتتونا معهم .. وظهر من ظهر من ناصرهم من تلاميذهم يكفرون هذا ويخرجون هذا من ملة الاسلام بأصوات علمائهم ... حتى أصبنا بالقلق والاكتئاب وضعنا في الطريق بينهم ...

احدثوا الفساد بالتشدد والمناصرة الغير عقلانية وكان ما قيل من كلام وما عرف عن الشيخ فلان مقدس طاهر لا يرد ولا يتغير ..
دين الله للناس كافة وليس لخدمة السيادة والسياسة ,,


ولا يقف الامر عند هذا بل احيانا كثيرة لا نجد للعلماء وجود في بعض القضايا المهمة بالنصيحة والارشاد بين الناس سوى الظهور المفاجأ بالتحريم من غير ان يفسروا ويبينوا ... ويهيئوا المسلمين لدينهم .. عقيدة وتشريعا ..


هنا لا تعميم على كل العلماء سوى أن الأغلب هم بتلك الصورة والظاهرة بيننا ..

حرف
07-06-2001, 05:01 PM
وعليج السلام ورحمة الله

مرحبابج اختي وجزاج الله خير

حرف

حرف
07-06-2001, 05:06 PM
جزاج الله خير وتعرفي هذي كلمة لو

صح هيه مفتاح للشيطان لكن عند الامه العربيه مفتاح للخير والشر كله تعرفي كيف

مفتاح للخير لانهم لو عرفو قيمة لو لما تحالفو مع اليهود والنصاري.

ومفتاح للشر لانها انحفرت في عقول الامه العربيه ان لو ان امريكا ليست مع العرب لمات العرب.


لذلك نحن نحتاج لكلمة لو ولكن بطريقه جديده جدا طريقه بدأها محمد عليه السلام عندما قال لو ان هناك اله معي.
ثم شق بهذه الكلمه افاق الدنيا.

مشكلتنا اختي فعلا في هذه الكلمه لو


حرف

حرف
07-06-2001, 05:07 PM
مرحبابج اختي وفعلا مصيبتنا في العلماء.
وفي الوقت الذي انشغل العلماء فيه بالدقائق من الامور وغاب عنهم اهم الامور تولي الشيطان واهله مقاليد الامور فاصبح البلاد العربيه او الاسلاميه يسيرها المفكرون من اصحاب السياسه

رحم الله العز بن عبد السلام ووقفته المشهوره امام المماليك واما التتار.

ورحم الله الامام احمد بن حنبل وغيرهم كثير

لكن المصيبه الاكبر في رايي الخاص هي في بعض الاسلاميين الذي التهو بدينهم عن دنيا الناس وتركوها لغيرهم ونسو ان الله امرهم بتولي مقاليد امور الناس ونصحهم .

والاكثر من ذلك نسياننا لاهم فئه من المجتمع الا وهي عامة المجتمع وهذه العامه اصبحت تسير من قبل وسائل الاعلام اليهوديه او النصرانيه او المتعربه او المتمسلمه.


احس باعصار غباء او عدم فهم يجتاح بعض العقول لدرجة الانحطاط الفكري من اعلي الراس الي اسفل القدم وانا هنا اهاجم الاسلاميين اكثر من غيرهم لانني اعتقد انهم هم السبب في ضياع الامه.


حرف


حرف

weld-dubai
10-06-2001, 09:16 PM
هذا الذي سبق ذكره خطأ من إخواني وأخواتي الأعزاء، وهو خطأ في فهم الدين الإسلامي وما جاء فيه من الاعتصام باكتاب والسنة.

وما كنت أظن هذا صادراً عنهم أبداً.

ويؤسفني أكثر أنه ليس لدي وقت لأبين مواضع الخطأ في ما ذكر.

ولكنني أؤصل وعسى الله أن يقيض من يوضح.

ينبغي على كل من الإخوة والأخوات الأعزاء معرفة مفهوم الإبتداع في الدين وآثاره (التي منها هدم المجتمع بخفية، ولا أدل عليه من تشجيع البدع والمبتدعة من قبل الغزاة في ديار المسلمين، ومن شاء فليلق نظرة على تاريخ غزو الفلبين مروراً بأندونيسيا وماليزيا، وبعدها شبه القارة الهندية، وبعدها بعض مناطق الخليج العربي، مروراً بدول الشام دخولا منها إلى مصر وهي من أوضح الأمثلة، والسودان والصومال، وليبيا والجزائر والمغرب وهي أيضاً واضحة جداً)، لماذا كانت الدول المستعمرة تغذي البدع والمبتدعة وتمولهم وتقضي على علماء أهل السنة؟ لأنهم فهموا ما لم يفهمه إخواننا، وهو أن في بقاء المبتدعة بقاء للمستعمر.

ولو نسينا هذه النقطة الحية وذهبنا إلى غيرها من آثار البدع لوجدنا كماً هائلاً مهولاً من الآثار السيئة للبدع.

ولكن كما ذكرت الخلل في التأصيل وليس في التمثيل، الخلل ليس في "هذه بدعة"، "هذه ليست بدعة" الخلل في "ماذا تعرف عن مفهوم الإبتداع؟"، "ما خلفيتك عن آثار البدع على قلبك وعقلك وعلى علاقتك مع الناس (وخيرهم المصطفى صلى الله عليه وسلم) وعلاقتك مع ربك؟". هنا الخلل إخواني، هنا الخلل.

أوصيكم وصية أرجو أن أكون بها قد أديت الذي علي فيها من البيان والإرشاد، وهي إقتناء كتاب "علم أصول البدع" للشيخ المربي "علي بن حسن بن علي بن عبد الحميد الحلبي" حفظه الله تعالى، وهو من أذكى وأقرب تلاميذ الشيخ الألباني رحمه الله تعالى.

والكتاب مفيد جداً جداً. فأوصيكم بقراءته مرة ومرتين (وهو مجلد صغير الحجم يقع في قرابة 300 صفحة من القطع المتوسط والصفحات غير مشحونة. يقرؤه القارئ المتوسط في خمسة أيام إلى أسبوع إذا أعطاه وقتاً يسيراً من يومه). وإن صعب عليه موضع يتصل بالمؤلف ليوضح له قصده أو بغيره من أهل العلم.

ومن لم يحصل على الكتاب فليخبرني وأنا أتكفل بإيصاله إليه قدر استطاعتي.

الغرضون
10-06-2001, 10:55 PM
حرف:"مرحبابج اختي وفعلا مصيبتنا في العلماء" حبذا لو ابتعدنا عن لحوم العلماء المسمومة .. لاأنكر أن الأسرة تواظب على عمل المولد .. ولا أنكر أن هنالك علماء (لاحظ أنا أقول علماء) أجلاء أفتوا ببدعية هذا الأمر .. لكن الطرفين على العين والرأس؛؛؛

حرف
11-06-2001, 02:20 PM
تحياتي واشواقي الحاره لك

كم هي فرحتي عندما تزور موضوعي لانك تحمل الجديد مع ولكن اخي العزيز لاادري ماهو السبب الذي يدفعك في عدم رد السلام علينا او البدأ به؟؟؟



اخي مثل ماقلت ان المولد النبوي هو بدعه من البدع والتي ابتلي بها الاسلام في هذه الايام ولم ترد عن الرسول صلي الله عليه وسلم ولا عن صحابته والكرام و.......... ولكن

اخي في الله يختلف المولد النبوي عن موضوعي اختلاف كبير جدا:)

المولد النبوي هو تحصيل حاصل وقد وقع وهو موجود في حياتنا ولانستطيع انكار ان لنبينا مولد ويوم تاريخي للبشريه ولا نستطيع ان ننكر ان هذا اليوم يحتفل به من قبل ملاييين البشر من المسلمين وغير المسلمين حتي بعض النصاري يحتفلون به ترضيه للمسلمين. لذلك اخي حارب العلماء هذه البدعه وحاولو كثيرا ومازالو يحاولو ولهم من الله الاجر.

قصدي

مادام ان لهاذا اليوم وجود في عالمنا الاسلامي وبين المسلمين لماذا لانطور هذا اليوم لنجعل منه يوم ليس للبدعه كما يتناوله بعض المسلمون بل يوم للطاعه بحيث في هذا اليوم يتم اظهار حال المسلمين للمسلمين ومناقشة قضاياهم مثل فلسطين وغيرها اقصد القضايا المهمه

اليهود يستغولن مثل هذا اليوم والنصاري اذا لماذا لانستغل نحن هذا اليوم وكم هي مشاعر المسلمين في هذا اليوم تهفو الي نبيها عندما تتذكر مولده.

صحيح ان تخصيص هذا اليوم هو بدعه ولكن اريد ان نضع تصور مختلف لهذا اليوم مادام انه موجود



جزاك الله خير وكلنا مشغول اخي العزيز ونسترق الوقت لهذا المنتدي

جعل الله شغلنا في طاعته ومؤجور انشالله اخي العزيز:)


حرف

حرف
11-06-2001, 02:22 PM
تحياتي واشواقي اخي الحبيب زيارتك تشريف لنا بارك الله فيك



جزاك الله خير

weld-dubai
17-06-2001, 12:11 AM
أخي الكريم حرف،



وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته ومغفرته،



ما زلت أحثك على تأصيل المسألة حتى لا تزل قدم بعد ثبوتها، وحتى لا يكون البناء على جرف هار فينهار في نار جهنم.

أخي الحبيب، قاعدة شرعية مفيدة ضعها بين عينيك، ما بني على فاسد فهو فاسد.

مولدك أنت واقع ومولد مئات الألوف من الناس واقع وحقيقة، وليس المطلوب مسايرة الواقع الباطل، ولكن تغييره، فإن لم تكن ممن يسعى في تغييره فكن محباً لمن يفعل أو على الأقل مشاهداً صامتاً وإلا فمن أقر المنكر فهو آثم كفاعله. وكما أن من يبغض الصلاة يكون كافراً ولو كان يصلي في اليوم مائة ركعة. ومن يبغض السنن يكون مبتدعاً ولو طبقها على أكمل وجه.

وأكرر لك النداء لأن تقتني الكتاب المذكور آنفاً (في صدرك إن أمكن) ولن تندم أخي الكريم، إن شاء الله تحقيقاً لن تندم.

weld-dubai
17-06-2001, 12:15 AM
أخي الكريم الغرضون،

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،

لا ينبغي التسوية بين الخبيث والطيب على الرأس. ولست أقول أن والداك خبيثان (حاشا وكلا ولا لعل) ولكن عملهم خبيث.

أسأل الله أن يرد المسلمين إلى دينه رداً جميلاً

حرف
18-06-2001, 12:40 AM
وعليك السلام والرحمه




اخي العزيز حفظك الله من اخ ناصح لاخوانه لذلك اتمنا منك ان تبقي كما انته عليه من هذا الحرص لله تعالي مع انه مرات يزعل الاخرين لكن ابقي علي مبدأك ولاتتركه اذا كنت مقتنع فيه:)

عوده للموضوع.......................................


اخوي اول شي شو اسم الكتاب الي ذكرته

ثاني شي اخي العزيز الاخ الغرضون علي راحته اذا شاء يرد عن نفسه واذا لم يشأ يتركه فهو حر اما انا فسوف ارد علي حديثك بمااعرف وانتظر منك التصويب وكلنا نسعي لنفس الهدف انشالله


انا عايشت المولد النبوي لكني لم اشارك فيه ولله الحمد وهو من البدع الموجوده ولا خلاف في ذلك بيننا انشالله وهو من الاشياء التي ابتلت بها الامه؟.........
ولكن



المولد موجود وحادث..............بتقولي نحاربه ونمنعه بقولك مانقدر ورايحين نفشل

لذلك لماذا لانحاول ان نستخدم هذا المولد في طاعة الله وتحويل هذه البدعه الي حسنه او بدعه حسنه.

المولد النبوي له صورتان:...

الصوره الاولي اناس يقومون به وفيهم من الغلو الشي الكثير فهم يدخلون ظمن الدائره للحرام قطعا.

والصوره الثانيه هم عوام الناس الذين يتوبون في هذا اليوم من المعاصي والاثام ويرجعون الي الله ولايقومون بشي بدعي يكفرون عليه ابدا او حتي يبدعون عليه فهم يذكرون الله في هذا اليوم.


نقطة الخلاف الان في تسمية وتخصيص هذا اليوم بالذات للعباده وهذا صحيح وهنا تكمن البدعه.


اخي العزيز مع او بجانب محاربت هذه البدعه لماذا لانستغل هذا اليوم في برامج اسلاميه هادفه تصحي الامه وترجعها الي صوابها واكتفي بما كتبت في بداية موضوعي في الرد علي ردك.



عزيزي لاتنظر الي الامور من زاويه واحده اما حرام او حلال فالله تعالي شرع لنا اربعة اشياء:

حرام وحلال ومكروه ومستحب.........الخ فلماذا تضع كل شي اما في ابيض او اسود.


اخي انته عاشر اصحاب المولد النبوي ورايح تعرف معني الحديث.


لك مني كل الشكر واعذرني علي تاخري بالرد عليك
جزاك الله خير


حرف

زين العابدين
18-06-2001, 03:27 PM
أخي في الله حرف

اعلم رحمك الله أن الاحتفال بالمولد النبوي من البدع المحدثة لأن الرسول صلى الله عليه وسلم لم يفعله ولا خلفاؤهالراشدون ولا غيرهم من الصحابة رضوان الله عليهم أجمعين ولا التابعون لهم بإحسان في القرون المفضلة وهم أعلم الناس بالسنة وأكملهم حبا لرسول الله صلى الله عليه وسلم ومتابعة لنهجه.

فكيف يكون الاحتفال بالمولد النبوي خير والمصطفى صلى الله عليه وسلم لم يحتفل به أو حتى يدعو أمته باستقلاله في فعل الخيرات!!!!

ويكفينا قوله صلى الله عليه وسلم: (من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد).

وقوله صلى الله عليه وسلم: ( عليكم بسنتي وسنة الخلفاء الراشدين المهديين من بعدي تمسكوا بها وعضوا عليها بالنواجذ وإياكم ومحدثات الأمور فإن كل محدثة بدعة وكل بدعة ضلالة) فهل كان من سنة الخلفاء الراشدين الاحتفال بالمولد النبوي!!!!!

إن من قلبه عامر بذكر الله تعالى ورسوله صلى الله عليه وسلم لا يحتاج إلى تخصيص يوم في السنة لتذكير نفسه بأفضال الرسول الكريم!!!!!!

وأعلم رحمك الله أن من شروط قبول العمل الصالح شرطان:
1. النية
2. المتابعة

النية أي أن يكون عملك هذا خالصاً لله عز وجل تبتقي به رضوانه تعالى.
المتابعة أي أن يكون عملك هذا على وفق ما جاء به وعلى نهج المصطفى صلى الله عليه وسلم.

فإذا اختل أحد هذين الشرطين فإن العمل مردود على صاحبه ولا يقبله الله عز وجل.

في الختام أسال الله العلي القدير أن يرينا الحق حقاً ويرزقنا اتباعه ويرينا الباطل باطلاً ويرزقنا اجتنابه.

الغرضون
18-06-2001, 05:11 PM
دلوقتي منتوش شايفين حفلات الرقص والأغاني والكلام الفارغ؟؟؟
ولا تسموا إيه العيد القومي واليوم الوطني وعيد المعلم ويوم الأم والكلام ده؟؟؟
إن قلتم هي جائزة فالمولد من باب أولى
وإن قلتم هي حرام .. فلم لا تحتدون إلا في معارضة المولد فقط؟؟؟؟؟

حرف
18-06-2001, 08:46 PM
ليش الزعل عادي عزيزي لايوجد انسان لايخطي


سمعني شويه


الحينه المولد النبوي الاخوه متشددين عليه لانه العلماء افتو بالبدعه فيه ولانه يوجد جماعه معينه تتبناه وهذا مايثير حفيظة الاخوه او الجماعات الاخري ولااقصد الاخوه الذين تحاورتمعهم بل بشكل عام.

أخي ان الحفلات التي ذكرتها خطرها اشد من خطر الموالد النبويه لان يوجد من الموالد من يكون فيه فقط ذكرا الله صحيح بعده لكن لايدخل للحرام اما الموالد العويصه والتي يوجد بهاالبدع هذه هي المحرمه علي العموم لااريد الخوض فيها ولكن بالعشره والمعاشره لهذه الموالد يستطيع الحكم عليها وليس فقط بالسماع.



اخي الغرضون هذا ماابتليت به الامه وهو اغفال جانب علي اخر والتركيز فقط علي شيء معين ضننا منهم انه فقط البعده والحرام.


اخي انا لاافتيك بان المولد والاختفال به حلال ولكن اقول انه فيه سعه من الامر وعلينا كاصحاب دعوه ان ننظر الي ماهو اهم من ذلك.



حرف

حرف
18-06-2001, 08:52 PM
وعليك السلام فرحت كثيرا بتواجدك معي هنا في هذا الحوار الشيق


اخي زين العابدين انا لاادعو الي بعده وانته لو قرات موضوعي او ردودي جيدا لعرفت مقصدي :):)

اخي الحبيب اعلم قبل كل شي اننا اخوه في الله وحياك الله معنا في رحاب الاخوه.

مادري احس في نفسي اني لااريد الرد سبحان الله او التعليق ليس لاني لااستطيع ولكني دائما اعكس مافي داخلي من حروف.

علي العموم اخي شرفت موضوع اخيك وكتب مابدا لك ونشالله انا من الناس الذين يرجعون عند الخطأ ولايكابرون علي باطل بل توابون الي الله اتمنا منك او من الاخوه ان يفيدونا اكثر حول هذا الموضوع بدون التحيز الي فئه معينه.


جزاك الله خير وانا الي الان متمسك بكل الردود والموضوع:)


حرف

حرف
19-06-2001, 12:41 AM
السلام عليكم والرحمه

جزاكم الله خير علي تفاعلكم معي في هذا الموضوع الاكثر من قيم وجميل وأسأل الله ان يجزيكم خير الجزاء.


أحببت ان اغلق الموضوع وكل منا يحتفظ برأيه لان بعض الاعضاء يعتقد باني فقط اريد ان أجادل وادخل في جدالات مع العضاء والله العالم بان الهدف هو لله تعالي وطرح الموضوع من زوايا لم نفكر بها من قبل.

والذي يدخل للموضوع يري ردود الجميع وياخذ حاجته منها.

وهناك فرق بين الجدال والاقناع او طرح الموضوع الذي نحس اننا متمسكين به وندافع عنه وعلي المتدين ان يطرح فكرته ويبصر اخوانه بما عرفه من كتاب الله لانه محاسب علي علمه يوم القيامه

انا الحمدالله علي الفطره ولم نشارك في البدع والظلالات ولاحتي همسه ولكني احب طرح الوقائع التي تطرح في الساحه .

وطرح مشكلات المتدينين العقليه وتعصبهم وللننظر الي ديننا من زاويه اخري وهذا منهج النبي عليه السلام حيث امرنا بالتفكر ليس فقط في مخلوقات الله بل في احوالنا واحوال الامه.


نشالله الي الموضوع القادم


حرف

زين العابدين
19-06-2001, 04:06 AM
أخي في الله حرف
اعلم رحمك الله أن الاختلاف في الرأي لا يفسد للود غضيه ويعلم الله أنني احبك في الله وأتمنى لك الخير في الدنيا والآخرة.

وأنا أوافقك الرأي على إغلاق الموضوع فكل منا ما يزال متشبث برأيه اكثر من تشبث الغريق بطوق النجاة وتشبث الليث بفريسته.

أما بخصوص استفسار أخي في الله الغرضون عن حكم الأعياد كالعيد الوطني وعيد المعلم ويوم الأم
فأنصحه بقراءة الفتوى التالية

ما حكم الشرع في المشاركة في بعض الاحتفالات والمناسبات السنوية مثل اليوم العالمي للأسرة ، واليوم الدولي للمعاقين والسنة الدولية للمسنين ، وكذا بعض الاحتفالات الدينية كالإسراء والمعراج والمولد النبوي والهجرة وذلك بإعداد بعض النشرات أو إقامة المحاضرات والندوات الإسلامية لتذكير الناسر ووعظهم؟

الجـــواب

الحمد لله رب العالمين وصلى الله على أشرف المرسلين وعلى آله وصحابته أجمعين وبعد : الذي يظهر لي أن هذه الأيام التي تتكرر في كل سنة والاجتماعات هي من الأعياد المحدثة ، والشرائع المبتدعة التي لم ينزل الله تعالى بها من سلطانا ، وقد قال صلى الله عليه وسلم : (وإياكم ومحدثات الأمور ، فإن كل محدثة بدعة ، وكل بدعة ضلالة" أحمد وأبو داود والترمذي وغيرهم .
وقال أيضا : "إن لكل قوم عيدا وهذا عيدنا" متفق عليه .
ولشيخ الإسلام ابن تيميه رحمه الله تعالى كلام طويل في -"اقتضاء الصراط المستقيم مخالفة أصحاب الجحيم " في ذم المواسم والأعياد المحدثة التي لا أصل لها في الشرع الحنيف ، وأن ما تشتمل عليه من الفساد في الدين بل ولا أكثر الناس يدرك فساد هذا النوع من البدع ، ولاسيما أن كانت من جنس العبادات المشروعة ، بل أولو الألباب هم الذين يدركون بعض ما فيه من الفساد . وأن الواجب على الخلق : اتباع الكتاب والسنة ، وان لم يدركوا ما في ذلك من المصلحة والمفسدة .

وأن من أحدث عملا في يوم ، كإحداث صوم أو صلاة أو صنع أطعمة أو زينة وتوسيع في النفقة ونحو ذلك ، فلابد أن يتبع هذا العمل اعتقاد في القلب ، وذلك لأته لابد أن يعتقد أن هذا اليوم أفضل من أمثاله ، إذ لولا قيام هذا الإعتقاد في قلبه ، أو قلب متبوعه ، لما انبعث القلب لتخصيص هذا اليوم والليلة ، فان الترجيح من غير مرجح ممتنع .

وأن العيد يكون اسما لنفس المكان ولنفس الزمان ، ولنفس الإجماع ، وهذه الثلاثة قد أحدث منها أشياء.
أما الزمان فثلاثة أنواع ، ويدخل فيها بعض بدع أعياد المكان والأفعال .
إحداهما . يوم لم تعظمه الشريعة أصلا ، ولم يكن له ذكر عند السلف ، ولا جرى فيه ما يوجب تعظيمه.

النوع الثاني : ما جرى فيه حادثة كما كان يجري في غيره ، من غير أن يوجب ذلك جعله موسما ، ولا كان السلف يعظمونه .
وان من فعل ذلك فقد شابه النصارى الذين يتخذون أمثال أيام عيسى عليه السلام أعيادا أو اليهود ، وإنما العيد شريعة ، فما شرعه الله اتبع ، وإلا لم يحدث في الدين ماليس منه، وكذلك ما يحدثه بعض الناس إما مضاهاة للنصارى في ميلاد عيسى عليه السلام محبة للنبي وتعظيما فإن هذا لم يفعله السلف مع قيام المقتضى له ، وعدم المانع فيه لو كان خيرا.

النوع الثالث : ما هو معظم في الشريعة كيوم عاشوراء ويوم عرفة ويومي العيدين وغيرها ، ثم يحدث فيه أهل الأهواء ما يعتقدون أنه فضيلة وهو منكر ينهى عنه ، مثل إحداث الروافض التعطش والحزن والتجمع في يوم عاشوراء وغير ذلك ، من الأمور المحدثة التي لم يشرعها الله تعالى ولا رسوله صلى الله عليه وسلم ولا أحد من السلف ولا من أهل بيت رسول الله صلى الله عليه وسلم. فإما اتخاذ اجتماع راتب يتكرر بتكرر الأسابيع أو الشهور أو الأعوام غير الاجتماعات المشروعة ، فإن ذلك يضاهي الاجتماع للصلوات الخمس وللجمعة وللعيدين وللحج ، وذلك هو المبتدع المحدث .

وأصل هذا أن العبادات المشروعة التي تتكرر بتكرر الأوقات ، حتى تصير سننا ومواسم ، قد شرع الله منها ما فيه كفاية العباد ، فإذا أحدث اجتماع زائد على هذه الاجتماعات معتاد ، كان ذلك مضاهاة لما شرعه الله وسنه ، وفيه من الفساد ما تقدم التنبيه على بعضه بخلاف ما يفعله الرجل وحده أو الجماعة المخصوصة أحيانا انتهى ملخصا .
وبناء على ما سبق .: لايجوز للمسلم المشاركة في هذه الأيام التي يحتفل بها في كل عام ، وتتكرر في كل سنة ، لمشابهتها لأعياد المسلمين كما مر معنا ،أما إن كانت غير متكررة ، وقدر فيها المسلم على بيان الحق الذي يحمله وتبليغه للناس فلا حرج عليه إن شاء الله تعالى والله أعلم . . .
وصلى الله نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم

الملبوس
20-06-2001, 05:29 PM
بارك الله فيك ونفع الله بك ورزق الاخلاص والصلاح والهداية .............أضم صوتي الى الاخ الفاضل ولد دبي وهو تأصيل المسالة والرجوع الحكم الشرعي في هذه المسالة والظاهر والمعلوم عندنا ان الاحتفال بهذا اليوم وتخصيصه للتوزيع الحلوى والاحتفالات فهذا امر ششط وفيه من المنكر ما يجب انكاره من كل صاحب علم ودين .....وهذه بدعه لا يجوز اتباعها حتى لو سلكها الغافلين ....

تلميذكم البار
الملبوس

حرف
26-06-2001, 10:52 AM
السلام عليك اخي الحبيب واعلم اني كذلك احبك في الله:)


جزاك الله خير علي الافاده اخي وان كنت بصراحه أؤيد الاحتفال بهذه الاعياد (يوم الام والطفل والمعاقين..............الخ)

وأحترم رأيك وأقدره وأقول انه صحيح لكن لي وجهة نظر

جزاك الله خير



حرف

حرف
26-06-2001, 10:55 AM
السلام عليك اخي الحبيب


بارك الله فيك ولكل منا وجهة نظره والكل انشالله صحيح

مولد النبوي ناقشناه فوق مع الاخوه الافاظل. وبالرغم من بعض السلبيات الا ان ايجابياته اكثر للمسلمين.



احترم وجهة نظرك واقدرها وهي انشالله صحيحه لكن اخي لاتنظر الي الدين من زاويه واحده فقط بل انظر اليه من كل الزوايا



لك مني جزيل الشكر اخي



حرف

weld-dubai
26-06-2001, 04:51 PM
السلام عليك اخي الحبيب


(والكل انشالله صحيح )



خطأ

الملبوس
26-06-2001, 05:40 PM
اخي الفاضل نحن مقيدين بكتاب الله وسنة النبي صلى الله عليه وسلم ...وعلى هذا يجب ان لا نظر في هذه المسالة الى الايجابيات بقدر ما نظر الى تحكيم شرع الله عزوجل ........ولو قلنا بكلامك ونظرنا الى بعض المحرمات سنجد فيها ايجابيات.....ولكن لا يخذ الدين كله بالرأي واتمنى منك متابعة ..دروس علم أصول الفقه حتى تكون من المجنهدين والمستنبطين بعلم وفير.


بارك الله فيكم ونفع الله بك

حرف
27-06-2001, 01:09 AM
لك كل احترامي وتقديري

وانصحك بقرائة الموضوع مره اخري


والموضوع اقفل جزاك الله خير علي المشاركه وحسن الرد

حرف

حرف
27-06-2001, 01:14 AM
اخي العزيز لك كل الاحترام وكلامك علي راسي وانته معه



جزاك الله خير انا وضعت وجهة نظري التي اراها وقد اقفل الموضوع حتي نبتعد عن الجدال لانني لو اكمل الموضوع ليس لدي غير ماقد ذكرت. ثم انه قد طال كثيرا


ونشالله نرجع له في عيد العمال:)


الدين واسع وهذا من فظل الله


جزاك الله خير علي المشاركه :):)

حرف

weld-dubai
01-07-2001, 07:22 AM
أخي الكريم حرف،

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،

قولك:
اخوي اول شي شو اسم الكتاب الي ذكرته

الجواب:

كتاب "علم أصول البدع" للشيخ المربي "علي بن حسن بن علي بن عبد الحميد الحلبي" حفظه الله تعالى، وهو من أذكى وأقرب تلاميذ الشيخ الألباني رحمه الله تعالى.


قولك:

اما انا فسوف ارد علي حديثك بمااعرف وانتظر منك التصويب وكلنا نسعي لنفس الهدف انشالله

الجواب:

لو أنك (أخي الحبيب) أخذت بنصيحتي لكفتك مؤنة هذه الأسئلة، لأن جواب جميعها في الكتاب، وإن شاء عشان خاطر عيونك، سأسعى في وضع صورة الفهرس العام للكتاب، لعلك تقتنع بضرورة تأصيل مسألة البدع وتقرأ الكتاب. فترقب ذلك في أيام قليلة قادمة.

قولك:
انا عايشت المولد النبوي لكني لم اشارك فيه ولله الحمد وهو من البدع الموجوده ولا خلاف في ذلك بيننا انشالله وهو من الاشياء التي ابتلت بها الامه؟.........
ولكن



المولد موجود وحادث..............بتقولي نحاربه ونمنعه بقولك مانقدر ورايحين نفشل

الجواب:

لن نفشل أخي الكريم، والمسلم لا يعرف معنى الفشل، لقد باتت أيام هذه البدعة معدودة جداً فما بقي يحييها إلا شراذم من المتصوفة، ولقد بدأ ينتشر الوعي الإسلامي الصافي، ومثال ذلك أخانا الغرضون، فهو لا يحتفل مع أن والديه الكريمين بفعلان هذاهما الله، فلو سعى معهما قليلاً لتركا إن شاء الله.

قولك:
لذلك لماذا لانحاول ان نستخدم هذا المولد في طاعة الله وتحويل هذه البدعه الي حسنه او بدعه حسنه.

الجواب: فصل لطيف في كتاب "علم أصول البدع" حول موضوع البدعة الحسنة، وليس في الدين بدعة حسنة.

قولك:
المولد النبوي له صورتان:...

الصوره الاولي اناس يقومون به وفيهم من الغلو الشي الكثير فهم يدخلون ظمن الدائره للحرام قطعا.

والصوره الثانيه هم عوام الناس الذين يتوبون في هذا اليوم من المعاصي والاثام ويرجعون الي الله ولايقومون بشي بدعي يكفرون عليه ابدا او حتي يبدعون عليه فهم يذكرون الله في هذا اليوم.


الجواب:

الصورتان بدعة وكلاهما وقع في البدعة، الفرق أن الأول (بضم الهمزة) جمعوا شركيات وبدع أخرى مع بدعة المولد.

قولك:
نقطة الخلاف الان في تسمية وتخصيص هذا اليوم بالذات للعباده وهذا صحيح وهنا تكمن البدعه.


الجواب:
هذه شهادة منك أنهم (أي المجموعة الثانية) وقعوا في البدعة لأنهم خصصوا هذا اليوم بالتسمية والذكر.

قولك:
اخي العزيز مع او بجانب محاربت هذه البدعه لماذا لانستغل هذا اليوم في برامج اسلاميه هادفه تصحي الامه وترجعها الي صوابها واكتفي بما كتبت في بداية موضوعي في الرد علي ردك.



الجواب:
غريب جداً أخي هذا، كيف تحارب شيئاً ثم تستغله؟

إما أن تكون معادلة صعبة أو أن أكون غير فاهم لها، وضح إن استطعت.

قولك: عزيزي لاتنظر الي الامور من زاويه واحده اما حرام او حلال فالله تعالي شرع لنا اربعة اشياء:

حرام وحلال ومكروه ومستحب.........الخ فلماذا تضع كل شي اما في ابيض او اسود.


الجواب:

أخي الكريم، المولد بدعة، أي حرام، وغيرها من الأمور إما حرام أيضاً أم حلال أم واجب أم مستحب أم مكروه.

هل تريدني أن أسرد لك قائمة بالمباح حتى تقتنع أني لا أنظر إلى كل شيء من جهة واحدة.

ولكن أخي الكريم (وأنا أحبك في الله) أود أن أقلب عليك هذا السؤال فأقول:

هل هناك شيء تعتبره أنت بدعة أو حرام، وما المقصود من أحاديث النبي صلى الله عليه وسلم في النهي عن البدع؟ ولو تذكر لي أمثلة عن بعض الأمور التي تعتبرها بدع يكون حسناً حتى أعرف أي الشرائح تعتبرها أنت بدعاً.

قولك:
اخي انته عاشر اصحاب المولد النبوي ورايح تعرف معني الحديث.


الجواب: إن كنت تقصد حضور المولد لأخالطهم، فحاشا وكلا ولا لعل أخي الكريم لا يجوز تكثير سواد القائمين على البدع. ولكني أذكر أني (في صغري) حضرت مولداً في حارتنا وكنت إذ ذاك أعقل (ولم يكن في وقت المولد، يعني فرقة تريد أكل عيش، يريدون مولد انطلعلهم مولد)، فلم أر القوم إلا مجانين مجاذيب، ولم يكن فيه شرك أو بدعة عويصة على حد تعبيرك.
وإن كنت تقصد الذين يعملون البدع (أخالطهم)، فقد خالطت كثيراً منهم، وبعضهم من الأقارب كبار السن، ولا أجد أثراً يذكر من مخالطتي لهم.

قولك:

اخي انا لاافتيك بان المولد والاختفال به حلال ولكن اقول انه فيه سعه من الامر وعلينا كاصحاب دعوه ان ننظر الي ماهو اهم من ذلك.



الجواب: البدعة لا تسع أهل السنة، فهي ضيقة عليهم ما كانوا على السنة.



قولك:
لك مني كل الشكر واعذرني علي تاخري بالرد عليك
جزاك الله خير


الجواب:
لك مني كل الشكر واعذرني علي تاخري بالرد عليك
جزاك الله خير




وأخيراً:

أنا لا أوافق على إغلاق الموضوع حتى يقتنع إخواني وأخواتي بخطر البدعة. أنا لا يهمني موضوع المولد (كما ظن أخي الغرضون)، لأنني أعلم (يقيناً) أنه سيموت اليوم أو غداً (ما لم تقم للصوفية دولة تهتم بخرافاتهم). الذي يهمني موضوع البدع وكيف نعرفها، ولماذا حرم الله البدع (هل الله بخيل؟ أم أنه يريد أن يحرمنا الخير؟) وما المقصود من قولنا "بدعة" وما الآثار المترتبه على معرفة البدع وما آثار عدم إزالة البدع وما ثمرات إزالتها، وهل هناك بدع حسنة، وأسئلة كثيرة كلها تدور في محور هذا الموضوع الذي ستجدون تأصيله وتفصيله في كتاب "علم أصول البدع.


ورجاء أخير:

لم أعرف موقف الإخوة الباقين الذين أثنوا على كلام الأخ حرف، الرجاء التفاعل.

حرف
02-07-2001, 02:28 PM
السلام عليك والرحمه


في البدايه اعتذر من الجميع لاني قلت باني أغلقت الموضوع ولكن الاخ قد اصر علي فتحه من زاويه غيرته علي الحق. لذلك نرجع مره اخري

أولا احيي فيك هذه الروح الايمانيه والنصوحه لنا والغيوره علي ان تزيل ماتعتقد بانه لابد من ازالته.

لاتعتقد باني زعلان او غاضب بالعكس ردك يحيي الميت عزيزي ويطرح فكرا لابد من مناقشته وانا مستعد أخي ان اتابع معك الي ان يشاء الله ولكن اخي علينا ان نبتعد عن الجدال .

اولا نقاط نتفق عليها معا قبل البدأ بالنقاش::)


نحن نتناقش فقط ولسنا نتجادل فاذا احسسنا باننا دخلنا في الجدال فلنتساعد علي ايقافه امتثالا لحديث الرسول.


ثم علينا ان نعي جيدا باننا نناقش موضوع ولسنا في قضية اقناع بعضنا البعض وعلي الانسان البلاغ وعلي الله التوصيل.


ثم اخي المولد النبوي بدعه وهذا متفقين عليه ولا غبار علي ذلك لذلك فلندع هذه الزاويه لاننا متفقين عليها.


ثم ان الاخوات التي شاركن معي شاركن من باب السلام علي فقط وطمن اخي بان هذه الاخوات عاقلات ويعرف بأن الاحتفال بالمولد النبوي بدعه وقد اكدت هذا لاحدي الاخوات عند استفسارها لي ماهو قصدي.

الان الموضوع نتناوله معا.

_____________


لمولد اخي ولد دبي قضيه موجوده لاتقول بانها سوف تزول لانها تمتد من المشرق الي المغرب ومن البدع التي اذا قلت بانها سوف تزول معناته بانك لاتعرف هذه البدعه.

ولكن كل قصدي باختصار شديد اخي بأن نستغل هذا اليوم. ودعني اخبرك كيف لو سمحت بارك الله فيك.

اليوم هو موجود وهذا لاشك فيه حتي ان الدوله وضعت عليه اجازه كل قصدي لماذا لايستغل الاسلاميين من علماء ودعاة ومحدثين هذا اليوم في :

1-نشر الوعي في قضيه من قضايا المسلمين .

2- نستغل هذا اليوم في تحريك جموع المسلمين الي قضية فلسطين او اي قضيه جهاديه اخري وخاصه بان المسلمين في هذا اليوم عقولهم متوجه الي الله ورسوله اكثر من اي يوم.

3- وهذه الاهم لماذا لاننشر الوعي بان الاحتفال بمولد الرسول بدعه ولايجوز.

4- المولد النبوي لاتقل بانه حرام كاملا ولكن الحران في من يتجاوز الشرع فيه .مثال:

لو اننا في هذا اليوم ذكرنا سيرة المصطفي عليه السلام بدل من الاحتفال به بالرقص وغيره من الحركات الغريبه .

اخيرا:::::::


اخي اليوم هذا موجود وانا لااقول لك نستغله في الاحتفال بالمولد ولكن لماذا لانوظف المسلمين في هذا اليوم توظيف اخر عن مايفعلونه من موالد.



اعذرني اخي اذا لم ارد علي كل نقاطك لان اغلب نقاط قد نوقشت في الردود اعلي الموضوع.


لك مني كل الحب والاحترام.


واخي الملبوس اذا اراد ان يضع تصوره فليضعه واعتذر منه كثيرا لانني قد رددته من قبل وذلك لان الموضوع اغلق ولكن فتح مره اخري.


الله اغفرلنا جميعا.


حرف

البراء
02-07-2001, 03:03 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

[اخي اليوم هذا موجود وانا لااقول لك نستغله في الاحتفال بالمولد ولكن لماذا لانوظف المسلمين في هذا اليوم توظيف اخر عن مايفعلونه من موالد ]

هذا كلام جميل ولكن أخي ألا ترى أن المسلم يجب أن يوظف لخدمة هذا الدين في كل وقت وليس في هذا اليوم فقط لأن ما الفائدة أن أكون داعية أو مجاهد ليوم واحد سواء كان يوم مولد النبي صلى الله عليه وسلم أو أي يوم من أيام السنة وبعد ذلك ماذا نفعل ؟

تقبل تحيات محبك في الله البراء

حرف
02-07-2001, 03:18 PM
الله يحفظك اخي الحبيب انته الحينه علي قولة المثل خذهم علي قد عقولهم:)


كلامك صحيح اخي البراء المشكله هي انه في التحديد في يوم معين وكلامك صحيح و...............لكن


اخي هذا اليوم موجوده بارك الله فيك يعني احنا نقول بدعه اوكي
متفقين طيب شو الحل(نحارب هذي البدعه هذي البدعه تحارب من القدم وماتزال تحارب الي قيام الساعه ) ولا اقول لانحاربها بالعكس هذا التوظيف هو لمحاربتها حتي يجد المسلمون مايفعلونه في هذا اليوم بدل البدع.

الحينه لاهذي البدعه انحلت وراحت ولا انها وضفت في خدمت الاسلام يعني شو الحل في رايك؟؟؟؟؟


بنتظر الاجابه بارك الله فيك:)



اخوك حرف

البراء
02-07-2001, 04:12 PM
أخي الكريم حرف
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

قضية وجود البدعة ومحاربتها فالعلماء ولله الحمد لم يقصروا في التنبيه على حرمتها ومسألة أنها لم تنحسر أظن إن هداية الناس لسنا مسئولين عنها فالقلوب بين أصبعين من أصابع الرحمن يقلبها كيف يشاء . إذاً علينا البلاغ والنتائج على الله سبحانه وتعالى فنحن لا نملك قلوب البشر أليس كذلك أخي ؟

مسألة استغلال هذا اليوم بالذات .. أقول يجب استغلال جميع الأوقات والأماكن للدعوة لدين الله حتى بدخولنا ( الخلاء ) أجلكم الله أليس من الواجب علينا تعليم أبنائنا آداب دخول ( الخلاء ) والأذكار الواردة في ذلك ؟
آمل أن لا أكون قد خرجت عن الموضوع وجزاك الله خير .

أخوك في الله البراء

حرف
03-07-2001, 12:05 AM
جزاك الله خير انته اخ فاظل وعزيز لك تميز في الطرح الله يغفرلك


اخي لاغبار علي كلام العلماء وعلي مافعلو فنحن مهما فعلنا لن نصل الي مايفعل العلماء من تعليم وموعضه وجهد ولا جدال في ذلك.



اخي ماهو الحل.

انا لاادعي العلم او اني جالس انظر ولكنها قضيه ياجماعه مطروحه في الساحه لماذا نتجاهلها.
يوم المولد موجود لاتقولون انه اختفي او يختفي بل في تزايد مستمر لذلك كل قصدي في القضيه هو كيف نوظف هذا اليوم ونحوله من البدعه الي السنه.



ثم ارجع مره اخري واقول ليس كل الموالد بها بدع او انهايرتكب بها محرمات والنوعيه التي مثل هذه لماذا لاتستغل.
غفر الله لنا ولكم وياليت اخواني نتساعد ونصل الي حل.


حرف

weld-dubai
04-07-2001, 03:31 AM
أخي الكريم حرف،

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته ومغفرته،

كل الموالد بدعة، وهي تتأرجح بين البدعة الأصلية والبدعة الإضافية،

فالرقص والغناء ليسا عبادة فتكون بدعة أصلية، والاحتفال بالعيد والفرح به عبادة، فالأعياد من العبادات، ودليله قول الرسول صلى الله عليه وسلم : إن لكل قوم عيداً، وهذا عيدنا، أو كما قال صلى الله عليه وسلم. فالأعياد عبادة، لا تحدد إلا بالنص. فكما أنه لا يجوز إنشاء صلاة جديدة (واجبة أو مستحبة) أو إنشاء أحكام إرث جديدة، أيضاً لا يجوز إنشاء أعياد جديدة. والعيد مقصوده الابتهاج وإظهار السرور لحادث معين بنية التقرب إلى الله تعالى (أو ما يسمونه اليوم "بدافع إسلامي"، ولم يثبت أن الصحابة أظهروا مزيد ابتهاج وسرور في هذا اليوم دون غيره، فمن زاد عليهم شيئاً وجعله إسلامياً أو ربطه بالشرع بأي وسيلة فعليه أن يأتي بدليل، فإن لم يكن على مثل ما كان عليه الرسول صلى الله عليه وسلم فهو رد، رد. أي مردود. وبهذين الأمرين يكون بدعة أصلية، وهذا الأمر الأخير يقع فيه كل من يتغير حاله في هذا اليوم بدافع إسلامي.

وتخصيصه بمزيد من الذكر ومدارسة السيرة (إذا افترضنا أنه لا يكون فيها الضعيف والمكذوب، وقل، بل يعدم تقريباً) فإنه يكون من قبيل البدعة الإضافية، فالذكر الصحيح الخالي من البدع والمنكرات ومدارسة السيرة عبادتان صالحتان، ولكن البدعة تخصيص اليوم بمزية على غيره، ولا شك أن الله هو الذي يفضل: (يخلق ما يشاء ويختار).

أرجو أن يكون اتضح الكلام، ولو راجعت الكتاب المذكور لأعفيت أخاك مؤونة الطباعة، ولكن جزاك الله خيراً على كل حال، فمثلك لا بغلى عليه الوقت، ولكن حبذا أن تطالع في مسائل البدع وضوابطها، ولو من غير المرجع المذكور (ولم أجد مثله في السهولة والشمول).

أخوك المحب،

ولد دبي

حرف
05-07-2001, 12:39 AM
السلام عليك والرحمه

جزاك الله خير وعذرني اني خليتك تطبع وايد


هذه اخي اجتهادات في طرح شي جديد نلفت اليه أذهان المسلمين فقط.


ان أخطأنا فمن أنفسنا والشيطان وان أصبنا فمن الله

جزاكم الله خير جميعا علي الزائر للموضوع النظر والقرائه والله الموفق.



حرف