PDA

View Full Version : ماذا يقول الدكتور طارق السويدان في القرائه السريعه ( درس )


فون ماستر
15-05-2001, 10:03 AM
السلام عليكم
اسمحو لي يا اخوان فانا دخيل عليكم من سوالف سوفت ( جيرانكم :) ) احببت ان اشارككم في هذا القسم الرائع الذي استفدت منه الكثير ...
سانقل لكم موضوع طرحه الدكتور طارق السويدان في كيفية القرائه السريعه و قبل ان ابدا بالتحدث عن هذه الطريقه ساعطيكم معلومه تحمسكم لكي تتبعو هذه الطريقه يقول الدكتور طارق قبل ان اتبع هذه الطريقه كان سرعة قرائتي 170 كلمه في الدقيقه اما بعد ان اتبعت هذه الطريقه اصبح معدل قرائتي 400 الى 500 كلمه في الدقيقه يعني الضعف فركز اخي الكريم على هذه الخطوات وان شاء الله ستزيد سرعة قرائتك للضعف واسمحولي على الأطاله في الموضوع فلا يمكن اختصاره بعدة اسطر.

كما تعلمون يا اخون يوجد الكثير من الكتب التي تتكلم عن سرعة القرائه وكل كتاب يعطيك طريقه تختلف عن الأخرى وكل كتاب يدعي بانه الأفضل وانه اكثر كتاب مبيعا ً في العالم والقراء يحتارون أي طريق يسلكون واي كتاب يختارون لذلك انقل لكم مايقول الدكتور طارق السويدان في هذا الموضوع والمصادر التي ارجع اليها هي محاضره للدكتور طارق السويدان حضرتها له في الغرفه التجاريه في الدمام اما المصدر الثاني وهو الأهم هي مجموعة اشرطه للدكتور طارق اسمها ( الدوره الأداريه ) وهذه الأشرطه غير متوفره في الخليج ولاتباع بشكل رسمي وقد احضرها لي احد الأخوان من امريكاوسمعت انها تباع في الأردن وقد اخترت ان انقل هذا الموضوع من الدكتور طارق لأن قرائته كثيره جدا جدا وقد سمعته يقول في المحاضره التي القاها في الغرفه التجاريه بالدمام ( انا اذا كنت مشغول بالشهر مره يعني لدرجة اني ما اقدر احك راسي اقراى عشر كتب ) فما بالكم اذا كان فاضي اذا الرجل يقرء بشكل غير عادي وبالتالي خبرته كبيره في هذا المجال ثم انه الشخص الوحيد الذي افصح عن طريقه غير موجوده في الكتب العربيه لذلك لم اجد شخص متمكن اكثر منه في هذا الموضوع المهم .

لندخل في الموضوع ...
سمعت الدكتور يقول في محاضرته في الغرفه التجاريه ( انصحكم بان لاتقرئو الكتب التي تتحدث عن سرعة القرائه فانها ستضرك اكثر من ان تنفعك فهي مجرد مضيعه للوقت ) وكان يقصد الكتب الموجوده في العالم العربي وقد تحدث عن سلبيات الكتب العربيه ولامجال لحصرها هنا طبعا لايقصد كل الكتب بل بعضها
اذا ماهو البديل البديل ان نتبع طريقه تعتبر من احدث الطرق في القرائه السريعه والدكتور اخذ بها دبلوم وشرحها لنا بختصارجزاه الله خير وسانقل ماقاله لكم
الطريقه اسمها SQ3R ولا اريد ان انقل لكم الترجمه الحرفيه لكل حرف لاكن سندخل بالطريقه مباشره
بختصار شديد الطريقه هي
عندما تمسك أي كتاب جديد اتبع الآتي
قم بقرائة المقدمه فانها مهمه ولا تقرء أي مقدمه فالكتب الدعويه والكتب الوعضيه وغيرها من الكتب الواضحه الهدف وخفيفة المحتوى لاتحتاج الى ان تقرا مقدمتها اما الكتب العلميه والفكريه وغيرها من الكتب الأخرى فهذه يجب ان تقرا مقدمتها لأنها تساعدك على ان تتعرف على اسلوب الكاتب وتعطيك فكره عن الكتاب والقي نضره على الصور والخرائط والجداول الموجوده في الكتاب وبشكل سريع تصفح فصول الكتاب وفقراته وعند كل فقره اكتب سؤال تطرحه انت على نفسك حول محتوى هذه الفقره طبعا ً سيكون السؤال المطروح بنائا على العنوان الذي ستقرئه مثال لنفترض انه يوجد فقره اسمها
( الخليه العصبيه )
بالتالي اطرح على نفسك سؤال ماهي الخليه العصبيه وما هو محتواها وما هي فوائدها ومضارها ؟
ثم اكمل وضع الأسئله فقط بدون ان تقرء محتوى الفقره حتى تنتهي من جميع فقرات الكتاب بعد ان تنتهي من وضع الأسئله على جميع الفقرات الموجوده في الكتاب ابدا بقرائة الكتاب مره اخرى وعند كل فقره اطرح على نفسك السؤال الذي كتبته ثم ابدا بقرائة الفقره وحاول ان تجد اجابة السؤال الي وضعته وبعد ان تنتهي من قرائة الفقره اقرء السؤال وحاول ان تجيب عليه من ذاكرتك لكي تختبر نفسك هل استوعبت ماقرئت ام لا اذا لم تستطع ان تجيب على السؤال اقرء الفقره مره اخرى وهكذا حتى تنتهي من قرائة الكتاب ..


اثناء القرائه يجب ان تلتزم بالتالى
1-اقرء بعينك فقط ولاتقرء بشفتيك أي بفمك بمعني انه يجب ان تكون القرائه صامته بدون أي صوت ولا يجب ان تحرك شفتيك بل اجعل شفتيك ثابتتين ( وهذا الكلام يناقض ماقرئت من كتب تتحدث عن هذا الموضوع ) وايضا ً لاتحرك الكتاب بل اجعل الكتاب ثابت ولا تحرك رئسك بل اجعل رئسك ثابت واجعل الشيء الوحيد الذي يتحرك بك هو عينيك فقط كي تسرع في القرائه وتركز اكثر .
2- لاتضع اصبعك او تضع قلم او أي شيء بل اجعل الصفحه فقط امامك بدون أي شيء اخر
3-هذه الخطوه لا اعرف كيف اشرحها لكم لاكن ساقولها وارجو ان تكون واضحه يجب عليك ان لاتقرء الكلمه بل اجعل عينك فوق الكلمه وقرء كل ثلاث كلمات بوقت واحد ( أي لاتركز على كل كلمه وتقرئها حرف حرف بل ركز بصرك فوق الكلمه وانشر نضرك كي يتسع لقرائة ثلاث كلمات معا يقول الدكتور هذه الخطوه بالذات تحتاج الى تدريب وهي مفيده جدا ومهمه )
4-لاتقطع قرائتك ابدا بل استمر بالقرائه الى ان تنتهي من الجزء الذي حددته لأن الأنقطاع يسبب تقليل الأستيعاب
5-حاول ان تزيد سرعتك في القرائه حتى لو لم تكن تستوعب شيء ابدا استمر في زيادة سرعة القرائه ومع الوقت ستتعود وسيزيد قوة تركيزك وسرعة قرائتك ويقول الدكتور في تجربته انه بدء بسرعت 170 كلمه في الدقيقه ثم رفعو معدل قرائته الى 300 كلمه في الدقيقه وبسبب هذا نزل استيعابه الى 40 % بعدها زادو سرعة قرائته الى 330 كملمه في الدقيقه فثبت الأستيعاب على 40 % ثم زادو سرعة قرائته الى 360 ولم تتغير قوة الأستيعاب ثم زادو الى 390 بعدها زادت قوة الأستيعاب الى 70 % وهكذا اصبح مع ازدياد سرعة القرائه تزداد قوة الأستيعاب .

طبعاالشرح هذا لايكفي بشكل كامل ولاكنه يساعدلأعطاء فكره عن الأساسيات

من اراد ان ياخذ دوره في هذه الطريقه فيوجد سي دي خاص يؤهلك للحصول على هذا الدبلوم قيمة السي دي 350 ريال ولكنه للأٍسف غير متوفر بالغه العربيه اضافه الى انك يجب ان تطلبه من امريكا
والسلام عليكم

المدرب
16-05-2001, 12:54 AM
SQ3R نظام للقراءة /التعلم
S
SURVEY- أبحث- أجمع المعلومات اللازمة لكي تركز اكثر وتصيغ الأهداف.
أقرأ العنوان- ساعد ذهنك على التجهز لاستقبال الموضوع.
اقرأ المقدمة وكذلك أو الملخص إن وجد- دع نفسك تتعرف على كيفية تحقيق هدف المؤلف في هذا القسم. وركز على ملاحظات المؤلف على أهم النقاط.
لاحظ الكلمات العناوين وفروعها المكتوبة بالخط الغليظ- نظم ذهنك قبل أن تبدأ القراءة. وقم ببناء هيكل للأفكار والتفاصيل القادمة.
لاحظ الرسوم والرسوم البيانية والخرائط الخ.. موجودة لنقل فكرة أو نقطة محددة. حاول أن لا تمر عليها بدون أن تعرف ذلك.
لاحظ أي خطوط مكتوبة بشكل مختلف أو عريضة. واهداف الأجزاء. وأي أسئلة موجودة في نهاية الأجزاء. فقد تم وضعها جميعاً لمساعدتنا على فهم الموضوع وتذكرة.
Q
(Question) أسأل- ساعد ذهنك على التواصل مع الموضوع والتركيز.
خذ الأجزاء واحد في كل فترة، حول العناوين المكتوبة بالخط العريض إلى اكثر كمية من الأسئلة بالقدر الذي تعتقد أنة سيتم الإجابة عليها في ذلك الجزء. وكلما كانت الأسئلة افضل كلما تم الفهم بشكل افضل. وتستطيع دائماً إضافة أسئلة أخرى أثناء تقدمك. وعندما يكون ذهنك يبحث بنشاط عن الأجوبة للتساؤلات فأنة يتواصل بشكل افضل مع التعلم.
R
Read أقرأ – قم بتعبئة المعلومات حول الهيكل الذهني الذي بنيته.
اقرأ كل جزء على حدة مع وضع التساؤلات التي طرحتها في الحسبان أثناء القراءة. ابحث عن الأجوبة. وانتبه إلى ما إذا كنت بحاجة إلى عمل أسئلة جديدة.
R
Recite – التسميع أو السرد _ جعل ذهنك يركز على الحفظ والتعلم كلما قرأت.
بعد كل جزء، توقف وتذكر الأسئلة وحاول أن تجاوب عليها من ذاكرتك. وإذا لم تستطع. راجع ماقراءتة مرة أخرى. ولكن لا تنتقل إلى الجزء التالي حتى تستطيع أن تتذكر أو تجيب.
R
Review – المراجعة – رتب تنظيمك الذهني وابدأ في بناء ذاكرة للموضوع.
عندما تنتهي من الجزء كاملاً باستخدام الخطوات السابقة، راجع كل الأسئلة التي وضعتها من قراءتك للعناوين. وانظر إن كان باستطاعتك الإجابة عليها. إذا لم تستطع. راجع مرة أخرى ونشط ذاكرتك ثم تابع.

ملاحظة : المعلومات التي تحصل عليها من القراءة مهمة جداً. إذا ما قمت بالقراءة من دون أن تتعلم شيئاً. فأنت تضيع الكثير من الوقت، لذا درب ذهنك على التعلم.

من موقع الكلية التقنية / فرجينيا

شكراً للأخ فون ماستر على هذا الطرح القيم

مدردش متقاعد
16-05-2001, 03:15 AM
جزاكم الله خير على هذه المعلومات القيمة التي استفدت من قراءتها و اسمتعت بقراءتها:)

بس عندي سؤال.. هل نفس الخطوات تنطبق أثناء القراءة من الانترنت..على سبيل المثال الموضوعات التي تنشر في المنتديات؟


تحياتي لكما .. و مرة أخرى أشكرك على هذا الطرق القيم و المفيد

فون ماستر
16-05-2001, 03:34 AM
اخوي المدرب اشكرك على هذا التوضيح وجزاك الله كل خير
اخوي مدردش متقاعد لاتستطيع تطبيق كل ماذكرته اثناء القرائه من الأنترنت ولا اعتقد ان القرائه من الأنترنت تحتاج الى تطبيق كل هذه الخطوات بها لاكن يمكنك ان تستفيد من الخطوه التي تقول اقرء بصمت ولا تضع اصبعك على النص الى ماهنالك من نصائح عن كيفية القرائه.. وشكرا

مساعد بن عبدالسلام
20-05-2001, 11:05 PM
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته ..

أخي العزيز فون ماستر ..

هل لك أن تدلني من أين حصلت على تلك الأشرطة ؟ ما نوع الأشرطة الموجودة ؟ هل لها يمكن الحصول عليها من الانترنت أو محل بالكويت ؟؟

والسلام عليكم و رحمة الله و بركاته

فون ماستر
25-05-2001, 09:07 PM
السلام عليكم
اخي Ba7aa
بالنسبه لنوع الأشرطه فهي مجموعه كامله اسمها الدوره الأداريه للدكتور طارق السويدان وتختص بتطوير الأفراد والمؤسسات والشركات وكيفية التخطيط والتنضيم وهي غنيه بمعلومات لاتقدر بثمن وهي عباره عن 10 اشرطه القاها الدكتورفي امريكاوهي لاتباع بشكل رسمي ولم ارها في اي محل من قبل ولا اعلم لماذا ؟؟؟
اما ماتحتويه هذه المحاضرات فهي كالتالي :
1- مقدمه في علم الأداره والتخطيط ( مقسمه في شريطين )
2- كيفية التنضيم ( مقسمه على شريطين )
3- تنضيم الوقت والقرائه السريعه
4- المناخ التحضيري والتنضيم
5- فن الأستماع والأتصال واتخاذ القرار ( مقسمه في شريطين )
6-تشخيص المشكلات
7- كيفية رسم خطه عمليه

وصدقني يا اخي الكريم اعتقد والله اعلم انك لو قرئة 100 كتاب في هذه التخصصات لن تستفيد منها مثل هذه الأشرطه لأن الدكتور لايطرح الكلام الموجود في الكتب فقط بل يتحدث عن تجربته العميقه في هذه المجالات وعن خبرته ويعطينا الأفضل في جميع النواحي فاحرص على اقتناء هذه المجموعه

بصراحه لا اعلم اين تباع هذه المجموعه في الكويت اما بالنسبه لي فقد احضرها احد الأخوه من امريكاوهي تباع عند احد المحلات ولاتوجد عند اي شخص اخر غيره وسعرها رخيص 30 ريال فقط وانا مستعد ان اعطيك نسخه منها اذا زرت السعوديه واذا كنت تريد ان ننسق للموضوع اكثر فانا مستعد عن طريق الأميل والسلام عليكم

أبو يحى
26-05-2001, 04:07 PM
الأخ العزيز فون ماستر
عندما كتبت هذا الموضوع أخبرت أحد أقربائي (أبو نسب )....
عن هذه الدورة التي تحدثت عنها
وقال لي أبو الشباب : أبو عاصم هات الاشرطة معاك إذا جيت من الظهران أنامن زمان أدور عليها.....(أول مرة يسمع فيها)
قلت له : يمكن تكلفك 200ريال ....
قال : ولو يا أبو عاصم ما هقيتها منك المفروض تخدمني بعيونك...
قلت في نفسي والله البلشة وكلها من ورا رأسك يا الفون ماستر


أخي العزيز
أنا تخلص أختباراتي بعد أسبوع وبعدها أن شاء الله أسافر الى أهلي في أبها وأتمنى تكون معي الاشرطة هدية لأبو الشباب

هل تساعدني.......يا فون ماستر
my e- mail aboasim@mail.com
my address kfupm
والله يعطيك العافية

مساعد بن عبدالسلام
26-05-2001, 04:53 PM
السلام عليكم ..

أخي العزيز فون ماستر ..

أشكر لك حرصك على الإجابة :)

بالمناسبة .. انا حاليا في كندا .. ما بينا و بين أمريكا شي .. هل من طريقة للحصول عليها من خلال أمريكا ؟

يا حبذا لو بس تبعث لي إيميل على العناون التالي و بعدها نتناقش :
alshati@hotmail.com

و أخيرا مشكوووووور جدا على الجهود .. و آسفين على الإزعاج :)

فون ماستر
26-05-2001, 08:32 PM
شباب من اعيوني انا حاضر اي شخص يبي الأشرطه ينسق معاي عن طريق الأميل
web_clinic@hotmail.com
ومثل ماقلت لكم الأشرطه قيمتها 30 ريال فقط لاغير
وصدقوني انها تستاهل 300 ريال
(بس الله يديم الرخص ) :)
الشباب الي حطو اميلاتهم يشيكونها اذا سمحو
والسلام عليكم

الغرضون
12-06-2001, 09:01 PM
جزاك الـله خيرا يا باشا :)
وربنا يحفظ الدكتور طارق من كل سوء؛؛؛

فون ماستر
16-06-2001, 05:29 AM
العفو يا اخي الكريم وانشاء ساحاول الأستمرار بطرح كل عمل غير منتشر للدكتور طارق السويدان

نايف1
16-06-2001, 02:55 PM
فون ماستر
شكراً لك على هاذه المعلومات المفيده

متاهه
30-06-2001, 11:34 PM
أخي الكريم: فون ماستر..

أفدتني أفادك الرحمن..
نحن بانتظار المزيد..
وجزيت عنا كل الخير..

السلوك والتصرف نتيجة المشاعر والرغبه
المشاعر والرغبه نتيجة التفكير والقيم
التفكير والقيم نتيجة البيئه او الأحتكاك http://www.swalif.net/sforum1/images/icons/icon14.gif

مع خالص احترامي
أختك
متاهــــه

فون ماستر
01-07-2001, 05:35 PM
اشكرك اختي متهاهه على هذه الكلمات الطيبه وبالنسبه للتوقيع الذي استعمله فقط قرئته في احدى كتب لدكتور طارق السويدان جزاه الله خير