PDA

View Full Version : قطرات الشعر على بتلات الزهر .... في جريدة الرياض


الناقد
10-05-2001, 01:00 PM
اضغط هنا لقراءة الموضوع (http://www.alriyadh.com.sa/rnet/10-05-2001/story.html#253)



بنت العرب تجمع قطرات الشعر على بتلات الزهر
لقاء ـ سحر الرملاوي


بنت العرب تعبير استخدمته صاحبة موقع جيهان كوم لتعرف به عن نفسها, وهو تعبير يصبح حقيقيا جدا عندما تدخل الى الموقع الجذاب وتبدأ في تفقد اركانه

http://www.jeehan.com

موقع يتميز بالاناقة والرقة الشديدة, كيف لا وهو قد اختار الشعر والشعر فقط ليكون بطل الموقع بلا منازع وفيه تجد صفحات لشعراء عرب حيث كان النصيب الأوفر للشعراء السعوديين من مثل عبدالله الشمسان السجين والناقد وحارس السرب وغيرهم, اما من هي بنت العرب ولماذا موقع للشعر وغير ذلك فهذا ما نعرفه من جيهان في هذا الحوار القصير.


البداية هنا

اسمي جيهان بلفقيه.. يمنية الأصل.. كويتية المولد والنشأة.. كندية الجنسية.. اماراتية الاقامة.. حصلت على شهادتي الثانوية من لندن عاصمة بريطانيا ثم حصلت على شهادتي الجامعية في يناير 1999 من جامعة مكجيل في مونتريال ـ كندا.. تخصص علم التشريح وعلم الخلية, وبرغم جنسيتي الثانية... الا ان انتمائي لجذوري الأصلية العربية وفخري بعروبتي.. معروف... مما دفع بعض زملائي بالغربة الى تلقيبي ببنت العرب.. اللقب الذي اشتهر به في عالم الشبكة.

جهازي الحاسوب مرافقي الذي لا أمله, وبوابتي الى عالم كبير مذهل به اصدقاء اخوة من بلاد مختلفة ما كنت سأعرفهم من دونه.

ونسألها منذ متى بدأت علاقتك بالحاسوب وعالم الانترنت؟

تقول بنت العرب: علاقتي بالحاسوب بدأت حين اشترى والدي لي ولاختي جهاز صخر بينما كنت في الصف الرابع الابتدائي.. ومع مراحل الدراسة تطورت الاجهزة حسب احتياجاتي لها من تسلية واداء للواجب..

اما علاقتي بالنت فبدأت مع اول سنة جامعية.. فقد كان لزاما علي ان استخدم الانترنت لارسال بعض الواجبات للمدرسين وتبادل المعلومات مع الطلبة.. الا ان علاقتي توطدت بالشبكة في آخر سنة وبعد التخرج حين بدأت أفكر في اقامة موقع خاص لي ولقد تخصصت في علم التشريح والخلية ولكني اعمل الآن في شركة عائلية خاصة في دبي.


شعراء من كل مكان

موقعك يهتم كثيرا بجمع الشعراء المعاصرين تحديدا فما هي المعايير التي تحكم اختياراتك؟

القطرات الاولى ـ وكل اديب له قطرة ـ اخترتهم لاعجابي بأدبهم والذي قرأته كثيرا في منتديات عربية مختلفة على الانترنت.. وهؤلاء كانوا قد وافقوا على الانضمام الى الموقع دون ان يعرفوا اي شيء عنه غير انني من ستكون مسؤولة عنه.. ولهم بالغ شكري لثقتهم بي.

اما بعد ان بدأت القطرات بالاشتهار بين الكتاب في المنتديات فقد اتبعت اسلوب الترشيح من قبل الزوار لادباء جدد, واي ترشيح جديد يصلني ارسله للجنة مكونة من ثلاثة ادباء من القطرات وصديق للموقع متذوق للادب, تقوم اللجنة بالتقييم وحين يأتيني ردهم منفردا اضيف الاديب الذي تم الموافقة عليه بالاجماع فقط, واحب ان انوه انني لا امتلك حق الفيتو او حق تصويت في الاختيار لتأكدي من صواب قرارات اللجنة.


سعيا وراء الايجابية

ماذا يعني موقع خاص على الانترنت وكم تعطينه من وقتك؟

تقول جيهان: قطرات حبر على بتلات زهر ليس الموقع الوحيد الذي لي على الانترنت.. ولكنه الوحيد الذي يحمل اسمي صراحة, وان يكون لي موقع باسمي فهذا يعني بالنسبة لي وجود ايجابي على الشبكة اضع فيه نتاج ساعات من التصفح المستمر على الشبكة, والتعلم الذاتي لبرامج قامت بصنع المواقع على الانترنت.

احاول ان اجعل كل جمعة يوم التجديدات والتغييرات اللازمة للموقع.. ولكني احيانا اعمل عليه اياما اكثر, واحيانا انساه قليلا او انشغل عنه بشيء آخر, لهذا الوقت ليس محددا فهو يعتمد ان كانت هناك اضافة لقطرة جديدة او مجرد اضافة نصوص او تجديد قسم.

ونسألها بعد التعامل مع موقع على الانترنت كيف تشخصين الانفتاح التخيلي على العالم؟

فتقول: تفتح الانترنت ابوابا واسعة علي العالم وتقودك الى حضارات عدة متنوعة وتعرفك على اعتقادات مختلفة من انحاء الارض, وهي تمثل طريقا اسهل واسرع من الطرق الاعتيادية للتعلم واكتساب الخبرة او تبادلها, ولكن لهذه العولمة الانترنتية جوانب سلبية تعتمد درجة ضررها على الباحث او المستخدم نفسه وطريقة وسبب استخدامه للنت.


طموحات مستقبلية

تشرحها جيهان بقولها: طموحي بالنسبة لموقعي هو ان اجعل القطرات القسم الأدبي في موقع اكمل هو جيهان دوت كوم وان يحتوي الموقع على اقسام كثيرة تفيد اكثر من شريحة من مستخدمي الانترنت وهو مشروع ضخم قد بدأت برسم فكرته ولكني احتاج الوقت الكافي للعمل عليه ولا استطيع ان اجده.

امنيتي ان يجد ادباء القطرات النقد البناء والتوجيه الصحيح, فهم خامة جيدة تحتاج من يصقلها ويتبناها, اتمنى ان أجد ناقدا متفرغا (قليلا) لينضم الى اللجنة وان يقوم بتقييم النصوص الموجودة وارشاد الكتاب الى الطريق الصحيح في الكتابة الادبية.

بقي ان نضيف ان الموقع حصل على عدة شهادات تميز وهو حقا يستحق.

[تم تعديل الموضوع بواسطة الناقد يوم 10-05-2001 في 07:21 PM]

مغترب قديم
10-05-2001, 01:19 PM
مبروووووووووك

جهد جميل .!!
يستحق الحب .!!
والتقدير .!!
نبارك لأنفسنا .!!
قبل أن نبارك لبنت العرب .!!

أبو الحن
10-05-2001, 03:41 PM
مبروووووووووك

و

تستاااااهل


اعتقد انها نالت قليلا من الانصاف على جهودها المتميزة


بالتوفيق ان شاء الله

والى المزيد باذن الله













ابو الحن

بنت العرب
11-05-2001, 12:12 PM
سلام أخي الناقد


مرحبا :)

توني اليوم أعرف أنه اللقاء تم نشره :) شكرا لك وشكرا لجميع من ساندني في القطرات

وبهذا اللقاء يكون قد اختتم أسبوع حافل كما بدأ بلقاء عن القطرات
فالسبت الماضي نشر لقاء عن الموقع في جريدة الاتحاد الاماراتية فكان بداية الخير


شكرا لجميع الأدباء في القطرات وجميع الزوار الذين تفضلوا علينا بالزيارة والتشجيع






تحياتي
بنت العرب

هند
11-05-2001, 12:17 PM
و أنا أيضا ..

اشكر جيهان الغالية ..

على الموقع .. و على استضافة كتاباتي ..

و تشجيعي المتواصل ..

و اشكر الناقد .. على توجيهاته ..

لي التي تدفعني الى الامام ..

و لجميع الاصدقاء عميق محبتي و تقديري ..

و لكل من خط لي حرفا .. اطيب امنياتي بالسعادة