PDA

View Full Version : الهندسة النفسيةNLP


الملبوس
02-05-2001, 03:57 PM
الهندسة النفسية هو تعبير لما يطلق عليه بالإنجليزية :
( Neuro Linguistic Programming ) اختصاره ( NLP ) والترجمة الحرفية لهذا التعريف هو ( برمجة الأعصاب لغوياً ) .
وقد نشاء هذا العلم الجديد أثر تعاون العالم اللغوي ( جـون كلنـدر ) والعالم الرياضي ( ريتشـارد باندلـر ) في منتصف السبعينات لهذا القرن عبر توحيد جهود من سبقوهم في البحث والدراسة عن أسرار النفس الإنسانية .
وقد ركزت الهندسة النفسية في توفير كل الإرشادات والطرق الواضحة الصحيحة لنستطيع أن نتعامل مع الأفكار السلبية ومحاولة إحداث تغير إيجابي في نفوسنا وتصرفاتنا .
وهذه الطرق المنظمة والمدروسة بشكل علمي نستطيع من خلالها معرفة تراكيب أعماق النفس الإنسانية وفنون التعامل معها بوسائل وأساليب علمية مدروسة ، بحيث نتمكن أن نحدث تأثير حاسم في عملية الإدراك والتصور في الأفكـار والشعور وبتالي في السلوك والمهارات والأداء الإنساني والجسدي والفكري والنفسي بصورة عامة .
وعلم الهندسية النفسية يبداء بمواجهة المشكلات والهموم دون الخوض في تفاصيل هذه المشكلة أو أطرافها ، من خلال تحديد بعض الآليات بتقنيات معينة ، معتمداً بشكل كبير على الاستجابة البصرية والسمعية والحسية للإنسان ، بحيث يستطيع من خلالها الشخص معالجة نفسه بدون تدخل الطبيب النفسي بوسائله وأساليبه المحرجة والدقيقة ، و لا توجد وصفات طبية تعطى أو مسكنات لتخفيف المتاعب في هذا العلاج النفسي إطلاقاً .
و يستطيع من يخوض غمار هذه الدورة توجيه أفكاره نحو مفاتيح الحور المحايد والموضوعي للمشكلة التي تأرق نفسه وتشغل باله .
ومن فوائد الهندسة النفسية أنه يمكن لأصحاب التفاوض والعلاقات العامة الحصول على قواعد ذهبية لتسير أمورهم الوظيفية والخاصة لتحقيق الرضا الإداري والمجتمعي عنهم وعن أدائهم .
ومن المكتسبات القيمة لحضور دورات الهندسية النفسية أنها تساعد على الوصول إلى الأهداف المرحلية الآنية والمستقبلية دون الاكتراث للعوائق والعراقيل بل يتم تخطي وحل جميع المشكلات التي توجهك على طريق النجاح والتقدم نحو المستقبل ، بواسطة محاولة فهم الآخرين والتعرف عليهم وما في ذهنهم ومعرفة أساليب التأثير والتغير النفسي للآخرين والإلمام بأساليب التعلم والتدريب واكتساب المهارات الحياتية في فنون التعامل مع الآخرين .
وأقول بأن هذه الكلمات هي دعوة صريحة للمهتمين في التغير والنجاح في الانخراط في هذه البرامج العالمية المبتكرة والتي عرفت طريقها إلى المحلية في كل من إمارة أبوظبي ودبي ، ولكتساب وتنمية المهارات والقدرات الشخصية ومعرفة كيفية التخلص من متاعب الحياة وهمومها بشكل علمي مدروس .
وسيتعرف الدارس لهذه الدولة على فكرة الهندسة النفسية ومبادئها الأساسية وكيف يدرك الإنسان العامل من حوله وأساليب التأثير والتغيير للنفس والآخرين و بمعرفة برمجة الدماغ ولغة العقل ، وكيف سيوجه تفكيره نحو الإيجابيات وكيف سيتعرف على ما في أذهان الآخرين والأشياء الحسنة في حياته ، والدكتور / محمد التكريتي هو اشهر من يتحدث في هذا الموضوع وله خبره وباع طويل في إعداد مثل هذه الدورات على مستوى العالمي الدولي والمحلي .
همسـه ،
المشاكل في الحياة نحنن من نرسم ونحدد أشكالها بينما الحلول تكون قريبة جداً منا وأحياناً تكون أسهل مما نتخيـل ؟! فالنجاح يصنـع ولا يبـاع .

مدردش متقاعد
16-05-2001, 03:29 AM
فعلا علم البرمجة اللغوية للأعصاب علم مفيد جدا..فعندي زملاء أخذوا دورات لدى الدكتور (ريتشارد باندلر) و أشادوا لي به.. كما أنهم أخبروني أنهم استفادوا منه استفادة كبيرة بالرغم من أن الدورة الواحدج لا تزيد عن 5 ايام فقط.. و تكلف حوالي 600 جنيه استرليني.. و هو يقوم بمحاضرات بين الفترة و الأخرى في مدينة لندن.. حتى أنني أفكر في حضور إحداها إذا سنحت لي الفرصة..
يقول لي أحد الذين أخذوا هذه الدورات.. ان أسلوب كلامه تطور كثيرا كما أنه أصبحت لديه المقدرة على الحوار و الإقناع غذا ما ناقش شخصا ما بايتخدام العقل و المنطق..

أيضا أعرف صديقا عزيزا لي و هو من أبناء دولة الكويت الشقيقة.. أخذ عدة دورات مكثفة و متقدمة في هذا العلم.. حتى استطاع الحصول على شهادة مدرب للبرمجة اللغوية للأعصاب.. كما أنه قام بتسجيل سلسلة أشرطة أطلق عليها اسم (أطلق قواك الخارقة) أنصح الجميع باقتنائها.. و هي بصوت الأستاذ أحمد الصالح.. رئيس نادي الحوار و الكلام في دولة الكويت الشقيقة...

و إن كنت تود في معرفة مزيد من المعلومات عن هذا العلم يا أخي العزيز الملبوس.. فابستطاعتي أن أعطيك عنوان بريده الإلكتروني..

تحياتي لك :)

الملبوس
16-05-2001, 11:19 AM
جزاك الله خير ...ممكن تعطيني الايميل ماله.

مدردش متقاعد
17-05-2001, 02:42 PM
مرحبا أخوي الملبوس

هذا هو إيميله

alsaleh@myself.com


تحياتي لك