PDA

View Full Version : الــدرس الإداري الـكـبـيـر الـذي تـعـلـمتـه


aziz2000
06-04-2001, 08:14 PM
أقرأ في هذه الأيام كتاب الدكتور غازي القصيبي ( حياة في الادارة ) وهو كتاب جميل وميسر لكل الأشخاص سواء متخصصين أو من عامة الناس .. فأسلوبه سلس وبسيط ومفيد .. أنصحكم بقراءته :)

يقول الدكتور في إحدى جنبات الكتاب ..

تعلمت من دراستي المتعمقة لأحد كبار علماء السياسة الألمان ( هانس مورجنثاو ) الذي كتبت عنه رسالة الماجستير .. يرى هذا الباحث أن السياسة كانت منذ الأزل وتبقى إلى الأمد صراعا على القوة .. ومالمقصود بالقوة ؟؟ محاولة إخضاع الآخرين لسلطة المرء . يمضي مورجنثاو فيقول إنك لاتستطيع أن تخضع الآخرين لسلطتك , أي تجعلهم ينفذون ماتريد أن ينفذوه ويمتنعوا عما تريد أن يمتنعون عنه , إلا عن طريق ثلاثة دوافع :

الرغبة في الثواب , أو الخوف من العقاب , أو الحب والإحترام .

كل هذا يهم عالم السياسة .. فماذا عن الإداري ؟؟

الدرس الإداري الكبير الذي تعلمته وقتها ولم أنسه حتى الآن يتعلق بترتيب الأولويات .. عليك بتحفيز الآخرين عن طريق الحب والإحترام , أن تحبهم فتجعلهم يحبونك , وتحترمهم فتجعلهم يحترمونك , وسوف تجد كل رغباتك قد تحققت .. عندما يتعذر الوصول إلى الهدف عن هذا الطريق لك أن تلجأ إلى الإغراء بالثواب .. عندما يفشل هذا المسعى , وعندها فقط , لك أن تلجأ إلى آخر العلاج , العقاب أو التلويح به .. كان هذا هو الأسلوب الذي اتبعته في التعامل مع كل من عمل تحت رئاستي .. هنا فرق شاسع بين من يطيعك حُبَّاً ومن يطيعك خوفا ..

إنني مؤمن إيمانا جازما أن القائد الإداري يخطئ خطأ فادحا عندما يستخدم أسلوبا عنيفا في سبيل الوصول إلى أهدافه إذا كا بوسعه إستخدام الرقة .. كما أن القائد الإداري الذي يجبن عن استخدام الشدة , حين لايكون هناك بديل , هو إنسان لايستحق أن يوضع في موضع القيادة .. شعرة معاوية الإدارية , التي تُشدُّ وتُرخى , هي التي تشكّل الفرق بين المدير الضعيف و المدير الفعال والمدير الطاغية ..

أعتقد بأن الكلام فيه فائدة كبيرة :)

المدرب
12-04-2001, 11:01 PM
شكراً اخي عزيز على هذا الموضوع القيم
الذي ذكرني بالكثير من الدروس الكبيرة التي كادت ان تنسى في هذا الزمن المستعجل
وقد شدني في البداية موضوع القدوة وان نعامل الناس كما يحب ان يعاملنا الناس وتوقفت كثيراً عند جملة "تحبهم فتجعلهم يحبونك وتحترمهم فتجعلهم يحترمونك" والسبب ان الكثير يعتقد ان الحب والاحترام شعور او مشاعر تحملها للطرف الآخر بينما هي فعل اكثر من شعور
مالذي استطيع او يجب علي فعله للتعبير عن محبة او احترام الطرف الآخر؟
ترى اداري يعامل المرؤوسين بقساوة وعندما تتحدث الية في الموضوع قد يبادرك بأنه من محبته لهم وخوفة عليهم يفعل ذلك!!!

العهد
13-04-2001, 08:01 AM
شكرا أخ عزيز على هذا الموضوع

إن كسبت حب الناس و و دهم تكسب ثقتهم.

كلنا تمر علينا الدروس في حياتنا اليوميه بس المشكله إنا ما ننتيه لهاو ما نحس بها...... وفي الأخير ما نستفيد منها و الغلط منا.

أخوي..لو تحط موضوع عن الدروس التي تعلمناها اليوم أو هذا الأسبوع أو هذا الشهر أو في حياتنا..حلو:)

aziz2000
13-04-2001, 09:35 AM
أهلا ياعزيزي :)

أظن بأن الحلم والروية في الأمور هي سلاح المدير الناجح .. لأن الغضب والتوتر وخلق جو مشحون في العمل إنما هي طريقة فاشلة للسير بخطى ثابتة للعمل اللازم .. والجو المتوتر لايساعد أبدا على الإبداع في العمل .. بعكس جو الهدوء والألفة فله سحر خاص في إعطاء العمل رونقا من الجمال والإبداع :)

تحياتي :)

aziz2000
13-04-2001, 09:39 AM
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته :)

أهلا بكِ أختي :)

صحيح والله .. تمر علينا دروس كثيرة في حياتنا ولانتوقف عندها ونستذكرها ..

أما اقتراحكِ فأظن بأن أفضل من يعمله الأخ سردال .. لأنه متمرس في هذه الناحية بشكل جميل جدا :) ولو وضعتيه أنتِ فسيكون شيئا جميلا :)

تحياتي :)