PDA

View Full Version : مشكلة اصحاب الكابرس و اللومينا مع الجير بوكس !!!!!


Salamander-C2K
02-04-2001, 01:18 PM
سلامي للجميع.....نسمع هذه الايام عن كثرة الشكاوي من الجير بوكسات خاصة على الكابرس واللومينا.... الا تذكرون جميعا اننا كنّا نسمع نفس الشكاوي على ايام الماكسيما ومن قبلها الموستنجات ؟؟؟؟ كل السياريات الرياضية واجهت هذه المشكلة !!!! الا نسأل انفسنا ... لماذا؟؟؟؟ هل المشكلة فعلا في الجير بوكس ام ماذا؟؟؟؟ نسمع الكثيرين يقولون ان المكينة اقوى من الجير بوكس, وهذا كلام باطل و تفكير ينم عن عدم الفهم في عالم السيارات.... ومنهم من يقول ان الشركة تفعل هذا لكي يكسبوا المال الكثير...... هل تصدقون هذا الكلام؟؟؟؟؟ أخواني الاعزاء... ان الموضوع تافه وغايه في البساطه... تعالوا لنرى كيف يمكننا تجنب خراب الجير بوكس.....

> كلنا يعلم ان ماكينة السيارة لديها طريقتين للتبريد...الماء والزيت... وذلك لابقاء الماكينة باردة قدر المستطاع وتجنب تخبيط الماكينه او تصلبها.......الخ
الا ترون معي ان هناك وجه شبه بين الماكينه والجير بوكس؟؟؟؟

> الجير بوكس يقوم بتبريد نفسه عن طريق زيت الجيربوكس... لكن لا تبريد بالماء.... فهذا يعني انه لو ازدادت حرارة زيت الجير بوكس... فلا يوجد اي طريقه اخرى تقوم بتبريد الجير بوكس تساند زيت الجير بوكس, وايضا لا يوجد عدّاد حرارة للجير بوكس كما للماكينه..... لذلك نجد ان معظم الشباب لا يبالون ابدا بحرارة الجير بوكس, لأنهم لا يعلمون... ولا الومهم على ذلك..... يذهبون كل اربعاء و خميس للمطارحة... (24) ساعة وهم على سرعة 240؟؟؟؟

وبعدها بيومين يأتيك يبكي و يقول ان الجيربوكس عطلان... ويلعن السيارة والشركة معا... من غير ان يعلم انه هو المتسبب الاول في هذا...

أخواني الشباب... الم تعتقدوا ان الجيربوكس يحتاج الى راحه, مثله مثل الماكينه؟

اليكم نصيحتي يا شباب... هناك محلات كثيرة تقوم بتركيب عدّاد حرارة للجيربوكس...اذهبوا واشتروا واحدا... فهي جدا مفيدة... وايضا هناك ما يسمّى ال TRANSMISSION COOLER وهو عبارة عن لديتر صغير يوضع على لديتر الماء ليمر منه الزيت و تبرده مروحة التبريد... وهذا كل شيء... افعلوا هذا وسوف تشكروني كثيرا :)

ارجوا اخواني ان اكون قد نفعتكم بهذه المعلومات.....

E55
02-04-2001, 02:33 PM
معلومة حلوة وجديدة بالنسبة لي يا سلمندر

شكراً لك :):)

لكن السؤال هو : ليش الشركة اللي تصنع السيارة ما إهتمت بالشي هذا ؟

يعني ليش ما يضيفون عداد الحرارة أو الترانزميشن كولر مثل ما ذكرت ؟؟

CL55-AMG
02-04-2001, 02:58 PM
اخوي سلمندر

هالكلام اللي قلته ايوصلنا لشي من اثنين:

(1) قلة خبرة من الشركات "وطبعا هذا امر مستبعد من شركة بوزن جنرال موتورز"

(2) تاكيد نظريتي في انه الهدف هو الضحك على الناس والربح السريع

السواق اللي قلت عنه يطلع كل يوم قومة معذور لانه مايدري تظل هذي مسؤولية الشركة بتوفير المواصفات اللي اتكلمت عنها
وبما ان هالاضافات تتطلب دفع مبالغ اضافية في التصنيع فهي تتخلى عنها علشان "تربح اكثر"

قللي شي الفرق من مكينة "نار" وجيربوكس بس تستخدم هالعزم "النار" يخترب عليك??

للاشارة فقط جميع السيارات الاوروبية "المشهورة" من الروفر الميني حتى الرولز رويس تستخدم انظمة تبريد مختلفة للجيربوكس فبينما تستخدم كل من بي ام دبليو ومرسيدس وبورش انابيب تمر خلال غاز متطاير يمر فيها زيت الجير تستخدم اودي وجاغوار مبردات من الزيت الرذاذ على هذه الانابيب


ويا امريكان يا يابانيين لحقوا على الاوروبيين

S2000
02-04-2001, 03:04 PM
ومنكم نستفيد ;)..

Salamander-C2K
02-04-2001, 04:39 PM
سلامي للجميع.....

أخوي CL55-AMG : المثل يقول (الحلو ما يكمل) لمن تتدفع 90,000 ريال في سيارة... ما اظنك تتوقع انه كل شي بيكون فيها.... ثم كشركه ما بتصنع سيارة كاملة الاوصاف, عشان لا ينضرب السوق على سياراتها الاخرى...فحكاية ان الجير بوكس يسخّن... ما يلزملها اي مجهود... يعني انت مو لازم تصرف فلوسك عليها.. لكن انت من الممكن انك تعطي السياره قسط من الراحة بعد كل مطارحه... وبكده انت ما حتخسر الاّ بنزين فقط.... ولاّ كيف؟ وبعدين لمن تقولّي بي ام او رولز رويس... ياخي سيارة فوق ال 150,00 ريال او فوق ال 500,000 ريال.... بصراحة, غصبا عنهم يهتمّوا بهذه المواضيع مو بكيفهم.. لأن انا دافع ؛)

أخي E55 كما قلت سابقا الشركة غير ملزمة بتكلفة نفسها وتخسر شوية فلوس عشان تنتج لك سيارة كاملة الاوصاف... نقطه كهذه.. امّا ان تكون ضدك او ضدهم... يا انك فاهم و تعتني بسيارتك... او تعدمها و هم يعتنولك بيها :) في هذه الحاله.. هم الكسبانين ..... وشكرا

CL55-AMG
02-04-2001, 07:28 PM
يا اخوي سلمندر

انا قلت لك حتى ROVER MINI واللي سعرها اقل من نصف سعر اللومينا وفيها نظام هالتبريد

:) :) :)

LM.SS
03-04-2001, 06:23 AM
كل مشكله ولها حل :):):)

NFS
03-04-2001, 12:49 PM
أناعندي تعليق على سالفة تبريد الجير الأوتو...

الجير الأوتو يتم تبريده عن طريق الراديتور حاله حال المحرك!!!!

لكن الأختلاف أن المحرك يتم تبريده بأستخدام سائل التبريد "الماء الأخضر" بينما الجير يتم تبريد الزيت نفسه وبهذي الطريقة يتم التخلص من الحرارة.

تريد تتأكد؟ قارن بين أي سيارتين من نفس النوع والموديل لكن وحدة جير عادي والثانية أوتو بتلاحظ أن الراديتور في السيارة الأوتو فيها أنبوبين أضافيين موصولين مباشرة إلى الجير بوكس.
وأعتقد أنه هذا الشيء موجود في جميع السيارات الأوتو بأختلاف أنواعها.


نرجع للموضوع الأصلي ، أعتقد أن الأسباب الي تؤثر على الجير الأوتو وتخليه عرضة للأعطال هو: قيادة السيارة بقوة من خلال السباقات والقومات وغيرها ، قيادة السيارة وهي باردة لأن سرعة دوران المحرك بتكون مرتفعة "فوق 1200دورة" مما يؤثر على القير عند وضعه على الوضعية Rأو D ، عدم أيقاف السيارة تماماً عند التبديل بين D و R أو R و D حتى أن بعض الأشخاص لا يستخدم الفرامل نهائياً عند الرجوع للخلف ثم السير للأمام ، أيقاف السيارة على وضعية "P"Parking دون الأعتماد على الفرامل اليدوية أو الهاندبريك وهذا في نظري له تأثيرات سيئة على القير .


____________________
إلى CL55-AMG

هل أنت من الـKFUPM???
وهل تستخدم الأنترنت من هناك؟؟؟

Salamander-C2K
03-04-2001, 01:55 PM
سلامي للجميع..... أخي NFS ان ما قلته ليس فقط صحيح في نظرك, بل هو بالتأكيد صحيح.... فأكثر اصحاب السيارات الاوتوماتيك لا يعلمون ان الفرامل بالنسبة للجير الاوتوماتيك... هي ما يسمونه بي الكلتش الاوتوماتيكي, يظن الناس ان تبديل وضع السيارة من R الى D من غير فرامل هو امر طبيعي.... ولا يعلمون ان ما يفعلونه و كأنهم قاموا بنقل الجير العادي من الوضع الاول مثلا الى الثاني من غير كلتش !!!!!

وأما بالنسبة... ان كل الجير بوكسات الاتو تبرّد عن طريق اللديتر... فهذا يا أخي غير صحيح... والاّ لما تحدثت انا عن موضوعي هذا..... فان ما تقوله انت, اتمناه انا من كل قلبي ان يتواجد في سيارتي :) .... وشكرا

NFS
03-04-2001, 02:42 PM
لعلمك أنا من النوع إلي يصلح سيارته بنفسه يعني سيارتي ما تروح للورشة إلا للسمكرة والدهان أو أني مشغول ومالي خلق أفك شيء .

ومن السيارات إلي فكيت الرديتور حقها : أكورد 86 و إنتيغرا 91 و لينكولن 91 وبويك 83 وكل هذي السيارات كان في فتحات خاصة يمر فيها زيت القير إلى داخل الراديتور.

زين الكمارو حقك قير عادي؟ روح أفحص أي كمارو قير أوتو بتلاقي في إختلاف في الراديتور وهذا الإختلاف عبارة عن الأنبوبين إلي ذكرتهم.

CL55-AMG
03-04-2001, 03:36 PM
طيب هذا ما يجيب على سؤالنا الرئيسي:

ليش سيارات الجيربوكس فيها كثير الخراب وسيارات ثانية لا?

NFS
03-04-2001, 03:39 PM
الإجابة هي:








الله أعلم.

CL55-AMG ما رديت على سؤالي؟؟

LM.SS
03-04-2001, 07:08 PM
؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟:)

CL55-AMG
03-04-2001, 08:51 PM
ما فهمت يا أخي

قاعد أتهرب

انا من (او مو من) ال KFUPM

وبعدين يعني ايش KFUPM ؟؟ :)

Salamander-C2K
04-04-2001, 03:02 AM
سلامي للجميع.... اخي العزيز NFS ... بصراحة ازددت بك اعجابا عندما قلت انك تقوم باصلاح سيارتك بنفسك... وهذا وعظيم وهو بالفعل ما اقدر واحترم..... لكن....... اذا انت من الناس الذين يقومون باصلاح السيارات كهواية...... فأنا اقوم بعمل الميكانيكا والكهرباء لكي اعيش.... فأنا متخرج من امريكا برخصة عالمية من ال F.A.A لصيانة جميع انواع محركات الطائرات سواء ال JET INGINE او RECIP ENGINE .... يعني يا أخي اذا قالوا لك ميكانيكا... قل لهم SALAMANDER .... هي هي هي هي :) وانا اعمل الان لدى الخطوط الجوية العربية السعودية :) الا يدل كل هذا على انني اعرف ما اقول؟؟؟؟ اترك لك الاجابة... وانا واثق بأنك لن تخطئها.... وشكرا

CL55-AMG
04-04-2001, 11:22 AM
واو

طيب SALAMANDER بما انك خبير فاعتقد انك الشخص المناسب علشان اتساعدني في هالمشكلة

سيارتي ال SL600 موديل 96 مشكلتها انها دائما اترفع حرارة "يعني الظهر وانا امشغل المكيف توصل 120!!"

ما خليت وكالة ولا ورشة الا وديتها لها وغيرت الرديتر ومافي فايدة

مع العلم ان اخوي كانت عنده SL500 موديل 94 وماكانت حرارتها اتزيد عن النص

ومنكم نستفيد

NFS
04-04-2001, 11:50 AM
وإن شاء الله نستفيد من خبرتك وتجاربك;)
أما أنا مثل ما قلت "هاوي".

الآن أنا أدعوك لزيارة هذا الموقع :
http://autos.yahoo.com/repair/results/ques123.html

معلش الكلام طويل لكن الشاهد من الكلام كله هو هذا المقطع:
On most vehicles, the automatic transmission fluid is cooled by a small heat exchanger inside the bottom or end tank of the radiator. Hot ATF from the transmission circulates through a short loop of pipe and is thus "cooled." Cooling is a relative term here, however, because the radiator itself may be running at anywhere from 180 to 220 degrees F.!

وذكر الموقع أيضاً عن جهاز التبريد الإضافي وكيف أنه إذا ركب مع النظام الأساسي في السيارة ممكن يزيد من كفاءة التبريد ما بين 35% إلى 50%



ولك تحياتي.

بارق
04-04-2001, 12:39 PM
اسمحلي يا Salamander اني ادخل في الموضوع ولو ان السؤال
موجه لك لانه عندي خبره بسطيه فيه:)

CL55
الحرارة اذا وصلت 120 وحقيقيه معنى هذا ان المحرك ممكن يضرب
بس اذا كنت تمشي في السياره عادي وقف وافتح البونيت(غطاء المحرك)
وممكن تلاحظ ان الحراره حقيقيه ولا خدعه!!!
يعني ممكن انه مؤشر الحراره مخرف ويعطي قراءه غلط
بتلاحظ اذا كانت الحراره فعلا 120 حراره هائله عند الراديتور
(المبرد) وتسمع فوران الماء وانبعاث البخار
وهذا ينتج عادة من نقص كبير في ماء التبريد بسبب تهريب في الراديتور او الانابيب

Salamander-C2K
04-04-2001, 01:31 PM
سلامي عليكم..... والله ما اعرف من فين ابدأ !!!! دقيقه... خلينا نشوف مين اوّل واحد....آآآهااا... المحترم CL55-AMG ...تفضّل :)

> يا اخي... بصراحة لا يمكنني ان افتي لك... لأنني بصراحة لا اعرف طبيعة سيارتك...ولكن... هناك عدّة اشياء بديهية من الممكن ان تفيدك... وانا ارجو من ان تكون مفيدة.... اولا.. اللديتر عدة انواع.. فمنه ما هو 4 خطوط... 6 خطوط .....الخ, اذهب وأسأل ما هو اكبر عدد من الخطوط او الممرات في اللديتر يمكن ان يركب في سيارتك... كلما زاد عدد الخطوط, كلما كان افضل...
..ثانيا..... اي نوع من الماء تستعمل؟ اهو ماء شرب؟ ام من الحنفية؟ هذا كلّه لا يصلح :) لان درجة غليان الماء العادي منخفضه بالنسبة للسيارة....
..ثالثا... اي نوع من انواع زيت المحرك تستعمل؟ اهو شل سوبر؟ ام موبيل؟ كما يقول الناس انها الافضل... وهذا ما اسميه انا... هراء وكلام فاضي... اقرأ الكتيّب الذي يأتي مع السارة... وسوف تجد ما هو افضل نوع زيت لسيارتك... ان لم تجده في بلدك... اذهب الى الخارج وأشتريه... هذا كلّه يعود بالفائده على سيارتك...
هذا كل ما لدي الان يا اخي... واذا علمت اكثر... فلن اتأخر باخبارك.. وهذا وعد.....

اللي بعده....همممممم... اووووه... النشيط NFS ... أخي العزيز.... الان فقط عرفت ما تتكلم عنه... يا غالي... كما يقول المقال... ان اللديتر لا يعمل الاّ على درجة حرارة 180> 200 ... عندما ترتفع الحرارة الى هناك... سيكون من الصعب على اللديتر بأن يخفض درجة الحرارة.... وما كنت اتحدث عنه انا... هو لديتر يعمل فور تشغيلك السيارة... ويعمل جاهدا ليمنع وصول درجة حرارة الزيت الى 180> 200 اصلا... فأيهما تفضّل؟

... يا اخوان... كما قال الاستاذ بارق... اذا سمعت صوت غليان الماء في سيارتك ... فهذا يعني انك تستعمل الماء الخاطئ للديتر.... ماء الشرب وماء الحنفية... لنا فقط لنشربها وليس للسياره... هناك انوا خاصّة, درجة غليانها مرتفعة, لا تغلي ابدا داخل المحرك... ولا تسبب الصدأ للسيارة كما تسببه مياه الشرب... فأنتبهوا.... وشكرا

CL55-AMG
04-04-2001, 02:08 PM
انا اودي سيارتي الجفالي (الوكالة) وهم ايغيروا لها الزيت والماء

اما بالنسبة لما ترتفع حرارة السيارة مااسمع هالاصوات اللي تتكلمون عنها

وعلى العموم شكرا على تعاونكم

كابريس
04-04-2001, 11:41 PM
أنا بأطلع لومينا LS قريبا انشاء الله :)

LM.SS
05-04-2001, 12:50 PM
لالالالالالالالالالالا.....................

انصحك بلومينا SS :):):)

كابريس
05-04-2001, 02:12 PM
لاشيخ
LS لأني مو حق سرعة وتفحيط أنا على قد حالي :)