PDA

View Full Version : فتوى لشيخنا حمود بن عقلاء الشعيبي في المغني الرويشد


النعمان
29-03-2001, 04:32 AM
للحفظ على ملف ورد :

http://mypage.ayna.com/rsheg/roeshd.doc

نص الفتوى :

بسم الله الرحمن الرحيم
فتوى الشيخ حمود بن عقلاء الشعيبي في كفر المغني عبدالله الرويشد
فضيلة الشيخ حمود بن عقلاء الشعيبي حفظه الله تعالى
لا زلنا يا شيخنا الفاضل نسمع من دهاقنة الفسق والضلال ما يدمي القلوب ويفت الأكباد من استهزاء بالله وبآياته وبرسوله ، والذي من آخرها ما قام به الماجن الرويشد حينما غنى بسورة الفاتحة ، ومع ذلك لم نر لهؤلاء من يردعهم ويوقفهم عند حدهم ويقيم فيهم حكم الله تعالى ، نرجوا منكم يا فضيلة الشيخ أن تبينوا السبيل في هذه المعضلة ، رفع الله قدركم و أعلى منـزلتكم .
الجواب
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين أما بعد
فإن الاستهزاء بالله وآياته ورسوله خلق تخلق به أعداء الإسلام من يهود ونصارى ومنافقين وعلمانيين ومغنين وصحافيين وزنادقة وغيرهم ، وعمل هؤلاء على نشره عن طريق هؤلاء السفهاء الذين تبين كفرهم من فعلهم ، والذي دفعهم لذلك حب الاشتهار وتكثير المال حتى انزل الله فيهم كتابا يتلى إلى يوم القيامة إذ يقول سبحانه ( ولئن سألتهم ليقولون إنما كنا نخوض ونلعب قل أبالله وآياته ورسوله كنتم تستهزءون لا تعتذروا قد كفرتم بعد إيمانكم ) وسبب نزول هذه الآية في غزوة تبوك وقد نزلت في بعض المنافقين لما قالوا : ما رأينا مثل قراءنا هؤلاء أرغب بطونا ولا أكذب السنة ولا أجبن عند اللقاء ، يقول ابن عمر رضي الله عنهما كما في تفسير القرطبي : رأيت قائل هذه المقالة وديعة بن ثابت متعلقا بحقب ناقة رسول الله صلى الله عليه وسلم يماشيها والحجارة تنكبه وهو يقول : إنما كنا نخوض ونلعب والنبي عليه الصلاة والسلام يقول ( قل أبالله وآياته ورسوله كنتم تستهزءون ) ؟
ولا يشك عاقل أن ما يقوم به هؤلاء من تلحين وغناءٍ لآيات كتاب الله سبحانه وتعالى من الكفر الصراح ، إذ الأمة أجمعت على أن من استهزأ بشيء من الشرع إما بكتابة أو كلام أو غناء أو ما شابه ذلك أن ذلك ردة صريحة ، ولو لم يعلم صاحبه أن ما فعله من الكفر ، يقول ابن تيمية رحمه الله تعالى في الفتاوى ( 7 / 273 ) عند قوله تعالى ( لا تعتذروا قد كفرتم بعد إيمانكم ) يقول : فدل على أنهم لم يكونوا عند أنفسهم قد أتوا كفرا ، بل ظنوا أن ذلك ليس بكفر ، فبين أن الاستهزاء بالله وآياته ورسوله كفر يكفر به صاحبه بعد إيمانه .. ا هـ ويقول القاضي عياض رحمه الله تعالى في الشفاء ( 2 / 1101 ) اعلم أن من استخف بالقران أو المصحف أو بشيء منه أو سبهما أو جحده ... فهو كافر عند أهل العلم بإجماع .ا هـ ، وعد البهوتي رحمه الله تعالى في كشاف القناع ( 6 / 137 ) من نواقض الإسلام امتهان القران أو إسقاط حرمته وأن ذلك كفر . اهـ وذكر محمد بن إسماعيل الرشيد الحنفي في رسالة ألفاظ الكفر ( ص 22 ) أن الاستخفاف بالقران أو بالمسجد أو بنحوه مما يعظم في الشرع انه كفر . اهـ وقد كفر الله سبحانه هؤلاء مع انهم خرجوا غزاة وقد تركوا أولادهم و أزواجهم وأهلهم وأوطانهم وفي وقت شديد الحر وشديد العطش ومع هذا لم يشفع ذلك لهم وحُكِم عليهم بالردة عن الإسلام ، يقول الله عز وجل ( وقيل اليوم ننساكم كما نسيتم لقاء يومكم هذا ومأواكم النار وما لكم من ناصرين ذلكم بأنكم اتخذتم آيات الله هزوا وغرتكم الحياة الدنيا فاليوم لا يخرجون منها ولا هم يستعتبون ) ويقول تبارك وتعالى ( وإذا علم من آياتنا شيئا اتخذها هزوا أولئك لهم عذاب مهين .. ) والاستهانة بكتاب الله استهانة بقائله سبحانه وتعالى لأن كلام الله سبحانه صفة من صفاته ، إذ الكلام في الصفات فرع عن الكلام في الذات ، يقول النووي رحمه الله تعالى في روضة الطالبين ( 10 / 64 ) : والأفعال الموجبة للكفر هي التي تصدر عن عمد واستهزاء بالدين صريح .
ونقل القرطبي في تفسيره وهو يشرح موقف المستهزئين في غزوة تبوك قول ابن العربي إذ يقول : لا يخلو أن يكون ما قالوه من ذلك جادا أو هازلا وهو كيفما كان كفر فإن الهزل بالكفر كفر ولا خلاف فيه بين الأمة ، فإن التحقيق أخو العلم والحق ، والهزل أخو الباطل والجهل . اهـ
وليُعلم أن الله سبحانه وتعالى مزق ملك ألاكاسرة كل ممزق وأزال ملكهم لما سخروا بكتاب رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فكيف بكتاب الله سبحانه وتعالى ، وإن الساكتين عن إقامة حد الله تعالى بهؤلاء وهم قادرون على ذلك أنهم مثلهم وجدير أن يمزق الله حكمهم ويشتت شملهم كما فعل بغيرهم ، وهم بفعلهم هذا شريكون في الإثم ، يقول الله سبحانه وتعالى ( وقد نزل عليكم في الكتاب أن إذا سمعتم آيات الله يكفر بها ويستهزأ بها فلا تقعدوا معهم حتى يخوضوا في حديث غيره إنكم إذن مثلهم .. ) الآية .
وأخيرا .. ليعلم الرويشد وغيره انه بهذا الفعل ارتد عن الإسلام وثبت كفره ، ويجب على ولي أمر البلد التي ينتمي إليها هذا المرتد وامثاله أن ينفذ فيه حكم الله تعالى وهو القتل بلا استتابه ، لأنه اصبح بفعله هذا زنديقا والزنديق لا تقبل توبته عند العلماء ولأن النبي عليه الصلاة والسلام أهدر دم القينتين التين كانتا تغنيان بهجائه عليه الصلاة والسلام .
وإننا نهيب بعلماء الشريعة أن يقفوا صفا واحدا لإقامة حد الله في هذا الطاغوت وامثاله وألا يتساهلوا في ذلك .
نسأل الله جلت قدرته أن ينصر من نصر الدين وأن يخذل من خذل الدين ، إنه وحده القادر وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين .


أملاه فضيلة الشيخ
أ . حمود بن عقلاء الشعيبي
1 / 1 / 1422 هـ

متشيم
29-03-2001, 09:53 AM
متى حصل أن غنى هذا المغني الفاتحة؟ وهل ثبت هذا فعلا؟

علو الهمة
30-03-2001, 06:54 PM
الجديد المتجدد من المواضيع جزاك الله خيرا:)

اللهم عليك بهم عاجلا أم آجلاً.

الجوهرة المكنونة
31-03-2001, 06:52 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
أيها الاخوة قال الله -تعالى-:(ياأيهااللذين آمنوا ان
جاءكم فاسق بنبىء فتبينوا أن تصيبوا قوما بجهالة
فتصبحوا على مافعلتم نادمين.)
يجب علينا أولا التاكد من ذلك ..هل هناك أدلة على
قوله..؟!!هل هناك من سمع عنه ذلك..؟!!

المعروف
05-04-2001, 12:45 AM
ما رأي المشايخ في الكويت الشقيقة وماهي ردة أفعالهم؟

سؤال للإخوة الكويتيين.

بىبىتو
05-04-2001, 06:12 AM
الأخوة الاعزاء
أنا من الكويت وبصراحه لم نسمع بالخبر الا من الخارج والغريب بأنه لم نرى مشايخونا أن تحدثوا عن الموضوع ...

ونتسائل كيف غنى رويشد ونحن بالكويت لم نعلم وبالخارج علموا

شئ غريب ...

علو الهمة
06-04-2001, 03:48 AM
http://mypage.ayna.com/goolno/11.wav

RoC
08-04-2001, 03:37 PM
السلام عليكم..

الشيخ القرضاوي في تلفزون بوظبي قال ان هناك عدة قصائد تحتؤي على جمل (كلمتين او اكثر ) من القرءان الكريم...

بذالك يكون الموضوع من الاشياء المختلف فيها.. و الله أعلم...


و على ما أنا سمعت (الاغنية مالت الرويشد ) هو إستخدم بداية السورة..

كلامي ليس دفاعا عن المغني ..

و رأي أن الموضوع كله غلط في غلط..