PDA

View Full Version : التهنئة ببداية العام حرام


أبو عبد الملك
26-03-2001, 08:24 PM
بسم الله و الصلاة على رسوله أما بعد فإن التهنئة ببداية العام الهجري بدعة من البدع لم يرد عن الرسول صلى الله علية وسلم انه هنأ به ولا عن أصحابه ولا عن تابعيهم قال صلى الله عليه وسلم :( من أحدث شيئا ليس عليه أمرنا فهو رد ) او كما قال ، ومعناه ان من عمل بشيء لم يرد عليه نص فعمله مردود عليه ، وعلى هذا فإن هذا الفعل حرام ، وأيضا فيه تشبه بالنصارى الذين يهنئون برأس السنه نحن لا نهنئ الا في العيدين فقط -اقصد بشكل سنوي -


اردت التنبيه وفقكم الله ورعاكم والسلام عليكم .

صوت وصورة
26-03-2001, 11:07 PM
الأخ ابوعبدالملك

تحية طيبة وبعد
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أخي قرأت موضوعك والواضح منه غيرتك على ديننا الحنيف وسنة نبينا المصطفى صلى الله عليه وصحبة وسلم .. فلقد قرأت أخي
ما يخالف كلامك من مفتي وهذا هو رايه
ما رأي الدين في احتفال بعض الدول بأعياد مثل أعياد النَّصر وعيد العمال وعيد رأس السنة وغيرها؟
نص السؤال
الشيخ عطية صقر اسم المفتي
: في بحث طويل في الجزء الثاني من كتاب " بيان للناس من الأزهر الشريف " جاء أن كلمة الأعياد تُطلَق على ما يعود ويتكرر، ويغلب أن يكون على مستوى الجماعة، سواء أكانت الجماعة أسرة أو أهل قرية أو أهل أقليم، والاحتفال بهذه الأعياد معناه الاهتمام بها، والمناسبات التي يحتفل بها قد تكون دنيوية مَحضة وقد تكون دينية أو عليها مِسحة دينية، والإسلام بالنسبة إلى ما هو دنيوي لا يمنع منه ما دام القصد طيبًا، والمظاهر في حدود المشروع، وبالنسبة إلى ما هو ديني قد يكون الاحتفال منصوصًا عليه كعيدي الفِطر والأضحى، وقد يكون غير منصوص عليه كالهجرة والإسراء والمعراج والمولد النبوي، فما كان منصوصًا عليه فهو مشروع بشرط أن يُؤَدَّى على الوجه الذي شُرِع، ولا يخرج عن حدود الدين، وما لم يكن منصوصًا عليه، فللناس فيه موقفان، موقف المنع؛ لأنه بدعة، وموقف الجواز لعدم النص على مَنعه، ويحتجُّ أصحاب المَوْقف المانع بحديث النسائي وابن حبان بسند صحيح أن أنسًا ـ رضي الله عنه ـ قال: قدم النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ المدينة ولهم يومان يلعبون فيهما، فقال "قد أبْدَلكُمُ الله تعالى بهما خيرًا منهما، يوم الفِطر ويوم الأضحى" فكل ما سوى هذين العيدين بدعة، ويُردُّ عليه بأن الحديث لم يحصر الأعياد فيهما، بل ذكر فضلهما على أعياد أهل المدينة التي نقلوها عن الفُرس، ومنها عيد النَّيْروز في مَطْلع السنة الجديدة في فصل الربيع، وعيد المهرجان في فصل الخريف، كما ذكره النُّويري في "نهاية الأرَب" وبدليل أنه سَمَّى يوم الجمعة عيدًا. ولم يرد نصٌّ يمنع الفرح والسرور في غير هذين العيدين، فقد سجَّل القرآن فرح المؤمنين بنصر الله لغلبَة الروم على غيرهم بعد أن كانوا مَغلوبين "أوائل سورة الروم". كما يردُّ بأنه ليس كلَّ جديد بدعة مذمومة، فقد قال عمر في اجتماع المسلمين في صلاة التراويح على إمام واحد "نِعمت البدعة هذه". فالخلاصة أن الاحتفال بأية مناسبة طَيبة لا بأس به ما دام الغرض مشروعًا والأسلوب في حدود الدين، ولا ضَيْر في تسمية الاحتفالات بالأعياد، فالعِبرة بالمسمَّيَات لا بالأسماء.

وهذا اليورال الخاص بهذه الفتوى
وجزاكم الله خير
http://www.islamonline.net/completesearch/arabic/FatwaDisplay.asp?hFatwaID=12840

صوت وصورة

أبو عبد الملك
27-03-2001, 09:23 PM
بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على من جاء بخير الهدي والذي لم يمت الا ودل الناس على كل خير وحذرهم من كل شر اما بعد


اخي / اختي صوت وصورة اشكر لك اهتمامك بالموضوع اما ماجئت به من فتوى فالشيخ لأول مرة أسمع به و من يريد الصحيح فإنه يتقصى ويبحث وأما من يريد أي فتوى عابرة فسيجد من يفتيه بالألوف وانما أخرنا في أمر ديننا اننا نأخذ الفتوى من العامة ولا أعني أحداً ولقد ذكرت في آخر كلامي قلت ولا يجوز التهنئة بغير العيدين -بشكل سنوي - وأما ما ورد في سورة الروم فلم يظل الصحابة يحتفلون بهذا الفتح بشكل سنوي وانما في وقته
وما سبق من كلامي لا يمنع ان تهنئ اخاك بزواجه مثلا او بأي شي ولكن المحرم هو أن تتخذ عيدا - فسرت انت هذه الكلمة بما فسرتها اي كل عام - وبذلك تصح تسمية عيد على ما يفعله العامة في بداية السنه ، والصحابة كما ذكرت لم يحتفلوا بما هو أهم من هذه المناسبة كذكرى غزوة بدر مثلا أو مولد الرسول ، وهل تعتقد أننا نحب الرسول أكثر منهم ، يا أخي الكريم والله لو كان خيرا لما سبقناهم اليه .

في النهاية اذا لم تقتنع أنا احيك في حوار هادف على المرسال :
hnan4@hotmail.com

العرفة
29-03-2001, 11:23 AM
بدءا .. كل عام وأنتم بألف خير ......

أنني هنا ... أدعو لكم ...... لا تظنوا أنني أبتدع التهنئة .. هي دعوة ....

ثانياً .... أختلف العرب في كل شئ .. كل شئ ... حتى ديننا ...!؟؟

حقاً ... أمر عجيب ......

ألم نصل يا جماعة الخير إلى مستوى يجعلنا نوزن الأمور بعقولنا ... ما حاجاتنا للشيخ خالد .. والشيخ عبدالقدوس ...

الحلال بين والحرام بين ..... وما بينهما ، لنأخذ أمره بالقياس .. فالقرآن الكريم ، وضع قوانينا ألهية ثابتة .. والسنة النبوية الكريمة .. مكملة لهذه القوانين والأحكام ......... فقط أقرأوا ، وستصلون إلى ما ترضاه نفوسكم ، دون الحاجة إلى الرجوع إلى مشايخ الإعلام ...........

أريد أن أسأل ... طالما الأمر معني بالبدع ...

هل الآذان يكفي للنداء للصلاة ....؟

إن كان الجواب بـ نعم ....... فلماذا ، وبعد كل أذان .. تزورنا سيارة يقودها ملتحيان ويناديان بكمبرات أقوى من مكبرات المسجد : الصلاة يا عياد الله .. الصلاة يا عياد الله .......؟

هل هذه ... أيضا بدعة ... أم كانت منذ عصر المصطفى صلى الله عليه وسلم ....؟؟

وهل .. يجب أن تكون هناك خطبة بعد كل صلاة ، ..؟؟

إن كان الجواب بـ نعم ...... فلماذا ، لا يغلق الإمام مكبرات المسجد .. ونحن لا نكاد نسمع منه سوى ضجيج الميكروفونات ... ولماذا يطيلها ... حتى بات في حارتنا : 21 خطبة + الجمعة ... 22 خطبة في الأسبوع الواحد .........؟؟

هل هذه ... أيضا بدعة .... أم أنها واجبة على كل إمام مسجد ...؟؟


وجزاكم الله ألف خير .............

المسكينة
29-03-2001, 04:17 PM
مرحباااااااا

:)


http://mypage.ayna.com/ns26/kel06.gif

أبو عبد الملك
30-03-2001, 12:40 AM
الحمد لله على نعمة ثبات الجنان والصلاة على رسوله اما بعد .


ما لي اراكم تلبسون الحق بالباطل عزيزتي المسكينة الامور الدينية هي التي يلزم لها الدليل والتهنئة ببداية السنه كل عام يعني اننا اتخذناه عيدا والعيد من الامور الدينية لا بد له من دليل والا يصبح بدعة محرمة .
وان كنتم تعدون هذا الامر امرا دنيويا فهو اشد حرمه اذ فيه مشابهة للكفار - النصارى - الذين يحتفلون ببداية العام ويتبادلون الهدايا والتهاني قال صلى الله عليه وسلم : ( من تشبه بقوم فهو منهم ) .

وليس لتشبهاتك اختي الكريمة اي داعي حيث انها بعيدة عن الموضوع ثم لا تجهري اختي بالمعصية حتى يتبين لك الحق من الباطل ( فإن اعرضوا فما أرسلناك عليهم حفيظا ان عليك الا البلاغ )

المسكينة
30-03-2001, 12:30 PM
مجرد سؤال ؟؟؟؟؟؟؟


هل مقولة كل عام وانتم بخير تدل على ان هناك عيد؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

وهل هي مرتبطة شرعا بالعيد ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

وهل اطلق على بداية السنة بالعيد عندكم ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

يا أخي ..............

هما عيدان لنا (طبعا لأننا مسلمين)..........

أما التهنئة بالمناسبات فلم يحرمها ديننا الحنيف ........

فمثلا مقولة كل عام وانتم بخير في اي مناسبة لا تؤخذ على انها

عيد بل مناسبة ............

الدين يرفض ما يقوم به البعض من اقامة الاحتفالات وغيره كما في

سنة النصارى ......

وقارن بالنسبة لنا نحن نحتفل بطريقة اخرى عن طريق الدروس

الدينية في المساجد ... التذكير بهجرة الرسول -صلى الله عليه

وسلم- ...... بث روح الحماس في ابناء المسلمين للدفاع عن

اراضيهم المغتصبة ...... حث العصاة من المسلمين بالعودة الى

دينهم ....

لكن مسألة التهنئة لم تحرم منذ زمن الرسول -صلى الله عليه وسلم-

لم نسمع او نقرأ في حديث شريف عن رفضه عليه الصلاة عن التهنئة

بل سمح لنا ان نهنئ النصارى بأعيادهم فما بالك بمناسباتنا

الخاصة بنا كمسلمين .......

يا أخي ......

لقد محي اسم السنة الهجرية من التعاملات في كافة الدول العربية

الا ما رحم ربي ...... واصبح الجميع لا يعلم شيء عن السنة

الهجرية الا دخول رمضان والعيدين ...... فهل مجرد التهنئة

للتذكير ببدايتها يستحق كل هذا ......

الاجدر بنا ان نهتم بشؤننا الكبيرة ...... ان ننظر الى العصاة

من المسلمين ونوجههم لا الى مجرد تهنئة عادية ......

ما سبق مجرد رأي خاص بي ....... :)

صوت وصورة
30-03-2001, 12:50 PM
اخي ابوعبدالملك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اولا يا اخي الفاضل الفتوى او النصح هذا تقدم به شيخ ملم با امور الدين اكثر مني ، لاني اخذتها كما وضعتها لك بيورال خاص من جهة دينيه بها من العلماء الكثير ، ثم اخي اذا لم تسمع به فلا تنتقص من معرفته بالدين ولهذا يا اخي فا انتبه فان لحوم العلماء مسمومه . وهنا اخ اشير لك بان كما تطلب انت بالتحري والتقصي لاخذ راي شخص لا علم لي به ايضا انت ان تتقصى عن رجال اهل العلم فلعل هناك عالم انت لا تعرفه ورجاء اخي اترك العلماء .. فمراجعهم موجودة ، والشيخ المذكور ترك احاديث وايات، واذا عندك رد عليه ابرز الايات والاحاديث ولا تقول حرام، من غير دليل واسناد .
ثم يا اخي انت حرمت هذا الامر وانا لم احله ولكني قلت ليس هناك ضير فعلى سبيل المثال لو الهجرة احتفلنا بها على طريقتنا بذكر هذا الامر بتاريخه في ظل حرب نصرانية خطيرة انست الغالبية السنة الهجرية بغالب الدول الاسلامية ( اقصد الفرد الاسلامي ) فهل هناك ضير بتذكر تاريخ هجرة الرسول ونقاشها والاستفادة منها با اجيالنا ، اليس هناك نبؤة للرسول صلى اللهم عليه وسلم تقول سيأتي جيل من اجيالنا سيقولون عن القرآن عندما يسألون عنه سيقول كتاب كان يقرؤه جدودي الأولون ، اذا اخي لننطلق اذا كان التحريم بغزوة بدر والهجرة والفتوحات الاسلامية ، بتحريم الاحتفالات الاخرى كالذكرى للاستقلال او الجنادرية على سبيل المثال ام هذه ليست مناسبات تحتفل بها في كل سنة . اوليس تذكير ابنائنا بالهجرة وبالغزوات والبطولات الاسلامية افضل من البوكيمون وباباي وغيره وغيره من حلل مششاهدته لسنيين طويله.
وهل اصبح الاستقلال والجنادرية وباقي الذكرى بكل الدول الاسلامية قاطبة خطأ وحرام .
يا اخي اعلم ان بالسنة عيدان ومؤمن بهمت ولكن لا ضير بذكرى تقوي من ديني بهذا الوقت من الهجمات الصليبية علينا وبوقت نحتاج نتفق مع الدول الاسلامية عليه .
حتى العيد الذي نعرفه وتعترف به انت كمسلمين لا نتفق على موعده ونعيد جميعنا بنفس الوقت .
اخي اذا اردت التحريم با امور الذكرى فعليك بتحريم كل الامور وليس ذكرى الهجرة النبوية او راس السنة الهجرية ، ايضا تسرى على الذكرى الدنيويه .
وعلى فكرة يا اخي فجميع المنابر تحتفل بكل ذكرى اسلامية بالمنابر فبتاريخ غزوة بدر نسمع حطيب الجامعة يحدثنا عنها وبعد فض صلاة الجمعة ينسى هذا الامر اليس من الاولى مناقشة هذه الغزوة مع اصدقائي بعد خروجي منها وبمجالسنا .. ونفس الامر بغزو احد لنعتبر عن مخالفة امر الرسول صلى اللهم عليه وسلم ، اما نكتفي بالدين بداخل المساجد فقط .!!
وهل عندما انقل طوال اليوم بحديثي عن هذه الغزوة اليست ذكرى احتفل بهابنفسي فهل اكون أثم . لو مرت كل سنة وتذكرتها واخذت اناقشها مع اصحابي .. اليست افضل من مباراة للمنتخب .





أخـــــــــــيك صوت وصورة

أبو عبد الملك
30-03-2001, 07:15 PM
اختي المسكينة هل الرسول أمرنا ان نهنئ النصارى بأعيادهم ؟؟؟ارجو التوضيح والاستدلال .
اخي صوت وصورة اقدر لك تفهمك للموضوع وارجو ان يزيدك الله من العلم والحلم اما عن موضوع الشيخ فليس معنى ان اقول انني لم اسمع به انني اسبه ، وعلى العموم اخي اختي الكريمين انا لا املك لكم ضرا ولا رشدا ما اريده منك فقط ان تسألوا اهل العلم اسألوا الذين يفتون في هذه البلاد وغيرها ممن تثقون بهم .

وكما قال/او قالت العرفةعلى لسان الرسول : ان الحرام بين والحلال بين) ومن اراد الشيء الصحيح سوف يتعب ومن اراد غير ذلك فسيجده اتمنى ان لا يؤثر اختلاف الرأي على الود بيننا و( لنا أعمالنا ولكم واعمالكم ) وسأبحث ان شاء الله عن هذا الموضوع بحثا مكثفا لعلي اقنعكم او تقنعونني .

ومن كان لديه زيادة في هذا الموضوع فليجد به الينا كما فعل اخي صوت وصورة حين نقل لنا الفتوى .

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

المسكينة
30-03-2001, 07:51 PM
اولا .....

السلام عليكم ......

ثانيا ......

من نفس الموقع الذي نقل منه الاخ صوت وصورة الفتوى أنقل

اليك ما طلبت ......


<a href="http://www.islam-online.net/completesearch/arabic/FatwaDisplay.asp?hFatwaID=22116" target=_blank>تهنئة النصارى بأعيادهم </a>
<br>

العرفة
30-03-2001, 08:57 PM
ياااااااااااااااااااا أبا عبدالملك ...

أظن .. إذا حييتم بتحية ، فردوا بمثلها أو بأفضل منها ...

لا أن ، تقفزني إلى مساجلة المحقة في كلامها ( المسكينة ) ...


هل يتطلب الأمر ، أن أغير أسمي من العرفة إلى مسكينة أخرى أو إلى محقة أو حتى حصة أو أي أسم أنثوي ........... كي تجيبني ،؟؟؟؟؟؟

لم أكن أعلم أن حتى أمور الدين تتطلب وجود أنثى وذكر من أجل إحسان المجادلة والنقاش في الدين ...‍‍‍؟؟؟

أخي ..... نصيحة لوجه الله عز وجل :

أقم صلواتك الخمس ، وأحفظ ما بين هاتين .. ( كان الرسول صلى الله عليه وسلم يقول هذا وهو يشير إلى ما بين الفم وما بين الرجلين ) ... وتدخل الجنة ....... فقط .. أرأيت يا أخي ... كيف هي فقط ، تدخلك الجنة

فما الداعي لأن نهنئ أو لا نهنئ ونجيب ( المسكينة ) ونطنش ( العرفة ) ... ونرغب بالدخول إلى الجنة ...؟؟؟؟؟

صوت وصورة
31-03-2001, 01:17 AM
أخي ابو عبد الملك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

بعد التحية والتقدير ,,,,,,,,,,

نعم يا أخي أعلم بأنك لا تسبه فأنت ناصح وأنا اعلم بنصحك بارك الله فيك فزادك من فضله وعلمه .ولكن يا أخي نحن لا نقول عيد ولا نشبه بعيدنا ولكن يا أخي مظاهر الأحتفال تختلف فانا مثلا احتفالي بالسنة الهجرية التزود والقرأة والتذكير بما فعله رسولنا الكريم صلى اللهم علية وصحبة وسلم لهذا الدين ..مثال اليوم مسجدنا تناول هجرة الرسول وتناول ما فيها من عبر وحكم حتى بكا الخطيب ..أخي هل لوقرأت هذا لوحدي ام لما تكون ببيت من بيوت الله ويتم تناول الهجرة او احد الغزوات .. فنحن ولله الحمد بدين لنا بكل يوم أحتفال خاص بنا ولا تشبه بالغرب .. فهذا ما قصدته وتهنئتي لكل فرد في هذه الأمة بأنه يحمدالله ويثني عليه أنه مسلم من اب مسلم وام مسلمة ومن أمة محمد الحبيب أفضل الصلاة والسلام عليه ..
فيا أخي هنا أشير لك يا أخي بالله لا ضير من التزود بكل مناسبة تأتي بالتذكير والاحتفال بها بطريقتنا الاسلامية التجمع والتذكر بديننا الحنيف .

ولكن يا اخي لم تجب هل يعتبر مهرجان وذكرى الاستقلال و الجنادرية والاحتفالات به او اي احتفال دنيوي محرم ام حلال مع الفرق بين السنة الهجرية والاحتفال المذكور إليك بطريقتي التي كتبتها اعلاه .. فاين منهم المحلل والمحرم ..
وما قول العلماء به الرجاء الأجابة عليه لانه بصميم نقاشنا .. وانت تعلم وانا اعلم انه لم يرد عن الرسول صلى اللهم عليه وصحبة وسلم انه احتفل بذكرى استقلال او أي احتفال من احتفالات الساسة بهذه الايام .. فاين راي العلماء بهذا الامر !!!


صوت وصورة