PDA

View Full Version : صورة حقيقية من ذوبان الشخصية


Hardware
19-03-2001, 12:08 PM
بسم الله الرحمن الرحيم

خلال فترة المراهقة ، وخلال دراستي الثانوية ، كنت (ولا زلت) أعشق كرة السلة ، ولذلك كنت متابعا لدوري NBA الأمريكي ، وكنت أسجل كل مباراة تنقل أسبوعيا ، من دبي أو السعودية ، وأحرص على مباريات عملاق كرة السلة ، مايكل جوردان ، هذه الشخصية اللتي كنت أحاول أن أملأ بها فراغا معينا في حياتي ، وهو فراغ نشأ من الأحساس بعدم أهميتي تجاه الآخرين ، يعني كنت أعتقد أنه ينبغي علي أن أمتلك شيئا غير موجود عند الآخرين بحيث أحسن أني متميز وأحس الآخرين بأهميتي.

فكنت أرسم هذا اللاعب على طاولتي المدرسية وعلى جدار الصف برسومات لم أتخيل قدرتي على رسمها ، وفصلت لباسا يشابه لباسه في الملعب ، الاسم موجود عليه وقميص رياضة السله وقميص بنص كم جميل ومن أروع ما يكون وعليه اسم اللاعب ورقمه المشهور ، 23 ، وكنت أستطيع تقليده في بعض حركاته (ومنها طبعا إخراج اللسان) ، وكان البعض يناديني "مبارك جوردان".

ومضيت فترة على هذا النسق من الحياة ، ثم ماذا؟
بدأت أحس بنقص غير طبيعي في حياتي ، أحسست أني لا استطيع التميز إلا بوجود هذه الشخصية ، وقدر الله أن أتأثر بالأخصائي الاجتماعي المواطن الموجود في المدرسة ، وبدأ في أسناد بعض المهام لي ، بدأت أشعر بأن لي قيمة وبأني لست ذلك الشخص المهووس بمايكل جوردان وبراعته وطيرانه في الهواء وقوته الجسدية وشهرته اللتي وصلت كل مكان ، وتخرجت من الثانوية العامة شخص آخر على الأخير ، مايكل جوردان أصبح بالنسبة لي ذبابة جوردان ، لا أحس بأي إحساس تجاهه ، وكلما أتذكر هوسي بشخصه أحمر خجلا ، وبعض الشباب يذكرني بلباسي القديم فأنزوي خجلا من مستوى السخف اللذي وصلت له.

ويؤسفني أن شخصية مايكل جوردان ليست الشخصية الوحيدة اللتي ذبت فيها ، أقولها صراحة ، فمرت علي شخصيات أخرى إما عالمية أو حتى في الحي اللذي أقطن فيه ، كنت أحاول أجاريها وأقلدها ، لأن هذا الشخص متميز ، فكنت أعتقد أن تقليدي له في حركته ومشيته وطريقة كلامه ستعطيني الأحساس بأني أنا هذا الشخص نفسه ، ففي المرحلة الابتدائية الدنيا كنت متأثر بشخص وفي الابتدائية العليا بشخص وفي الإعدادية تأثرت بأشخاص وأشخاص وفي الثانوية كذلك... وكل هؤلاء لا يساوون جناح بعوضة ، وكلما أتذكر نفسي أقول الحمد لله على نعمة العقل وإن جاءت متأخرة... ولا أزال أردد أنا مبارك ولست جوردان ولا جونسون... ويخبرني شخص دارس في علم النفس أن السبب الرئيسي لهذه المشكلة الشعور بالنقص ، فقلت له ، ولكني لم أكن أشعر بالنقص ، فرد علي: لن تشعر بالنقص صراحة ، إنما عقلك الباطن هو اللذي يحركك وهو اللذي يشعر بالنقص.

إن ما دفعني للكتابة في هذا الموضوع هو رؤيتي لشباب أتوسم فيهم العقل فلهم مساهمات طيبة ، ولكن لا يضع مساهمة إلا وهي مقرونة بصورة ، يخبر غيره بأنه يحب صاحب هذا الصورة أو أنه قدوته أو حبيبه وليس هناك تفسير آخر لذلك.

جاء رجل إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال: يا رسول الله ، متى الساعة. قال: ماذا أعددت لها. قال: ما أعددت لها كثير صلاة ولا صيام ، غير أني أحب الله ورسوله ، قال: فأنت مع من أحببت.

هل أنا محتاج أن أظهر للناس أن قدوتي هو مايكل جاكسون؟ هل أنا في حاجة أن أضع صورة امرأة لأنها مغنية مشهورة ، أين أنا؟؟؟ هل سأل كل واحد منا أين هو؟؟؟ وهل هو محتاج إلى مايكل جاكسون أو جوردان لكي يجعل منه شخصية مرموقة لها ثقلها في المجتمع؟

توتة
19-03-2001, 06:22 PM
1^

أنا اكتب الآن من كوفي شوب فقط حبا للتواصل معكم و قراءة
المواضيع الجميلة في سوالف .. و على رأسها مواضيعك القيمة

لا أنكر أن مايكل جوردان لاعب متميز .. و له العديد من
المعجبين .. غير انني غير معجبة في شخصيتة أو شكلة ..
و لكني معجبة بأسلوبه في اللعب ... كوني لاعبة كرة سلة
سابقة ... أما عنه هو .. فلم يهمني في شيء ..

أعترف بأنني لم أعجب بأحد اطلاقا .. لأني ارى نفسي افضل
من جميع من صادفني من شخصيات مشهورة .. أرى نفسي أجمل
أخلاقا و خلقا ... قد يعتبره البعض غرور ... لكنني اراها
قناعة و ثقة بالنفس ... خاصة انني لا أظهر ذلك أمام الناس
و متواضعة مع زميلاتي ...

لا أحب أن اكون نسخة من أحد ...
بل اريد أن اكون متفردة في كل شيء ...


تــــ تحياتي ـــــوتة

Hardware
19-03-2001, 07:07 PM
شكرا لك أخت توتة...

في عصرنا هذا ، عصر اكتشاف الطباعة ، الآن ظهرت ناسخات سريعة ، تساهم في نسخ الشخصيات وبدقة متناهية وجودة عالية ونقاوة فريدة ونظافة ما بعدها نظافة ، ألا وهو الإعلام...

الإعلام مساهم فعال في عمليات تصوير الشخصية ،،، فهل نعي وضعنا إلى أي حد وصل.

سردال
21-03-2001, 02:30 AM
لا يلام المرء إن قلد، خصوصاً إن كان صغير السن أو في سن المراهقة فهذا شيء طبيعي تقريباً في هذه السن، حيث ينظر المراهق لأي شخص فيقلده لسد نقص في الشخصية.

وهنا للإعلام والتربية دور كبير في التأثير، عندما يتم إبراز الفنان والفنانة وأهل ثقافة "الهشك بشك" فهل نلوم المراهق الذي لم يتلقى تربية وتوجيهاً من البيت إن قلد؟ كيف يتعرف على أخطائه إن لم يوجه أحد ما؟

ومسئلة وضع الصور في المواضيع في سوالف غريبة صراحة، سقط الناس أصبحوا قدوات ولا حول ولا قوة إلا بالله.

محبوب
21-03-2001, 08:44 AM
هاردوير
انا احب الممثل الكويتي عبدالعزيز المسلم
http://mypage.ayna.com/mzmar/msalam.JPG
واقلده في كل مسرحياته
وودي اتصل عليه واطلب صداقته
هل هذا يؤثر علي اذا يؤثر قولي شنو اسوي

Hardware
21-03-2001, 12:22 PM
ما أقدر أقيم هذا الشخص ، تحتاج إلى شخص أعقل مني علشان يقيمه ، وفوق هذا تختلف رؤية كل شخص عن الآخر لذلك أعذرني ما أقدر أجاوب على سؤالك.

محبوب
21-03-2001, 05:59 PM
هاردوير مافهمتك

Hardware
21-03-2001, 08:35 PM
ماذا تحب فيه؟ قدرته على التمثيل مثلا؟ ما في إشكال ... ظرافته وأسلوبه الفكاهي ، كذلك ما في إشكال (بشكل عام)... وحتى الاتصال به والتعلم منه بعض فنون الفن أمر طيب... بشرط أن لا تذوب في شخصيه ، يعني كأن تقلد حركاته وطريقته في التعبير (الحزن والغضب والفرح) أن لا تقلده في ملبسه ، في هنادمه ، فأنت شخص وهو شخص ، ولكن لا مانع من الاستفادة من خبراته.

ولعل اتصالك به يساهم في أن تستفيد من بعض خبراته.

في كلامي السابق ، لم أنوه للناحية الأخلاقية للفنان ولا فكره ولا حتى جودة ما يطرح من خلال أدائه الفني ، وهذا متروك لك أنت لتقيمه بنفسك وتتعرف عليه ، وتوازن بين أيهما أهم بالنسبة لك ، أداء الفنان أم أخلاقه وفكره وجودة مايطرحه.

المثال على ذالك المدعو عادل إمام اللذي أضحك أكثر العرب (وأنا منهم) يقول في مسرحية من مسرحياته (ده ربنا لوه حجات) فهل بعد ذلك يسرنا أن نضحك على أدائه بينما هو يتلفظ بألفاظ لا ينبغي أن يتلفظ بها.

محبوب
21-03-2001, 11:31 PM
هاردوير انا اقلده بتمثيله يعني انا اصور افلام مع ربعي بكاميرة فيديو اقلده هل يأثر



انا اقلده بل حط يعني بفكاهيته مع ربعي هل يأثر

Hardware
22-03-2001, 12:26 AM
ما أقدر أحكم ، لكن تخيل تكون على المسرح وتسمع واحد يقول "أيوه ، نسخة طبق الأصل عن عبد العزيز المسلم" ... والمسرحية اللي بعدها يتكرر نفس المشهد ... وبعد أسبوع ينزل مقال في نشرة "شاب متميز نسخة مقلدة عن عبد العزيز المسلم".

هل تعتقد أنك لن تشعر بتضايق مع مرور الوقت؟
والله لو كنت تقلد سعد الفرج أو محمد المنصور فحتما ساتيك يوم تخلع عنك هذا الجلد....

حاول أن تأتي على طبيعتك في التمثيل ،،، وأسألك ، شو أحلى ، أن تقلد غيرك (ولو كان متميز) أم غيرك يقلدك؟

تستطيع تسأل أخوي سردال عن سر تألقه ، ليش ما حاول يقلدني (فارق السن 7 سنوات) لو قلدني بيكون أنا ما بيكون هو...

لذلك أقولك كن "أنت" في المسرحية ولا تكون عبد العزيز المسلم. عبد العزيز المسلم متميز؟... بتقول صحيح؟؟ ما معنى التميز؟ التميز أن تأتي بشيء مادي أو معنوي لم يأتي به غيرك ، ولذلك في تقليدك أنت أتيت بحركات عبد العزيز المسلم ، في ممثل مشهور جسمه وحركاته بالضبط مثل عادل إمام ويقلده في المسرحيات ولذلك يدخلونه كومبارس ، نفس حركات عادل إمام ، لكن الناس ما اغترت فيه لهذا السبب.

إذا قلدت "عبد العزيز المسلم" بيناديك غيرك "محبوب المسلم" وبعد فترة بتكون أول واحد يتبرى من هذا الأسم.

وفي النهاية أخي الكريم ، هل تعجز عن تكوين شخصية مستقلة من خلال مسرحياتك ، حركاتك الخاصة ، ألفاظك الخاصة ، لبسك الخاص بك ،،، ما أعتقد.

تراني أتكلم عن تجربة ، شاركت في ثلاثة مسرحيات بسيناريو كامل ، نقدعلني للمسؤولين "وعلى المكشوف" وأمام ما لا يقل عن 1000 شخص في كل واحدة منها.

وعلى فكرة سردال مب هين بعد ، نحن عيلة ممثلين ، مكلمك وسردال وأخ بيني وبين سردال.

محبوب
22-03-2001, 09:38 AM
اها














اوكي


مافي نصايح اتبعها ؟؟