PDA

View Full Version : أنت المسؤول لا "هم"


سردال
04-03-2001, 11:45 PM
هذا ليس خطأي أنا، هم الذين أخطأوا! هم الذين يرتكبون الأخطاء وأنا الضحية فقط! هذه الكلمات قد نسمعها من أشخاص نعرفهم ونقدرهم، لكنهم لا يعترفون بأخطائهم، إنهم يلقون باللائمة على غيرهم، ويظنون أنهم بلا ذنب أو خطيئة.

هذا الصنف من الناس لن ينجح ولن يعيش حياته أبداً، وسيقع في أخطاء قاتلة أو حتى صغيرة لكنه لن يعترف بالخطأ أبداً، لانهم هم! سبب المشكلة؟ وعندما تسألهم من هم؟ يقولون: الناس، الأصدقاء، فلان وفلان، كلهم أخطأوا أنا لم أخطأ أبداً.

وينسى هؤلاء أو يتغافلون عن عدة مسائل، أولاً: كل إنسان لا بد أن يقع في الخطأ، ثانياً: لكي نتطور ونتجاوز العقبات علينا أن نعترف بأخطائنا وسلبياتنا ونتحرك لتصحيحها، ثالثاً: الناس أو ضمير "هم" لا علاقة له في أخطائنا.

إن الواحد منهم ينسى أنه هو الوحيد المسؤول عن حياته، هو الوحيد المسؤول عن وقته وكيفية قضائه في شيء مفيد أو تضييعه، هو المسؤول الوحيد عن صلاته وصيامه وعباداته، وهو الوحيد المسؤول عن ماله وممتلكاته، وهو المسؤول عن تصحيح المشاكل وتفادي السليبات لا الناس. ونسي هذا الشخص أن الله في يوم القيامة سيسأله عن أخطائه هو لا أخطاء غيره.

ما عذرك يا هذا؟ قل لي لماذا أنت فاشل؟ هل لأنهم "هم" لا يسمحون لك بالتقدم والنجاح؟! لا أبداً، بل أنت وحدك الذي رضيت بالفشل، لو أتيت لي بألف عذر لن أقبله ما لم تعترف بأخطائك، قال تعالى: (بل الإنسان على نفسه بصيرة ولو ألقى معاذيره).

وقال الشافعي:
ما حك جلدك مثل ضفرك . . . . . . . . فتولا أنت جميع أمرك

الحرالمزيون
06-03-2001, 05:50 PM
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله وكفى والصلاة على المبعوث المطفى وبعد....
الاخ سردال
الاخوة الاعزاء في هذا القسم الذي اعتبره وغيري منبرا لبلورة الذات والكثير منا يبحث عن ذاته في ظل العولمه والمعلومات التي ما أن تقرأ شيأ الا وجائتك اموج من بحر المعرفه لتعجز عن مواصلة التعلم وتصاب بأحباط كونك لم تواكب العصر الذي ندور دورته .
السلام عليكم ورحمة الله وبركات .........
كل عام وانتم بخير واعاده الله علينا وعليكم ولجميع الامة المسلمة بالنصر والانتصار على اعداء الامة ومن يريد غزوناسواء بالفكر او بالقوة او باي سلاح كان............ وبعد

في حقيقة الامر لدي فكرة اريد انشائها وتتبلور تلك الفكره حول انشاء نادي للادارة والتطوير الشخصي في احد الجامعات في قسم كلية الاداراة تكون موجه لفئة الشباب الطموح والذي يملك في داخله مخزون من الابداعات المكبوته والتي نحتاج الي بلورتها واظاهرها لكي نكون رواد في هذا العلم الذي اصبح شاغل العالم وايضا من الافكار ان يكون هذا القسم مرجعية بالنسبة للنادي هذا بختصار ما اردة قوله للاخ سردال وكان الله في العون


محبكم في الله
الحر المزيون