PDA

View Full Version : الإدارة المدرسية والإشراف التربوي


الفجر الجديد
26-02-2001, 08:38 PM
حين كانت التربية تحصر هدفها في تلقين التلاميذ المواد الدراسية ،
وتمكينهم من إتقانها ، كانت الإدارة المدرسية عملا آليا " روتينيا " بنبغي
التمسك بحرفيتها ، والتقيد بنصوصها !! فكانت الإدارة تعني الاهتمام
بالنواحي الإدارية ولهذا كانت هي نفسها غاية من الغايات ..!!
وبعد أن أصبحت التربية تهدف إلى تكوين الشخصية ، و إعداد الأفراد
للحياة السليمة في مجتمع صحي سليم .. تغير معنى الإدارة المدرسية
فأصبحت : عملية إنسانية تهدف إلى توفير الوسائل ، والامكانات ،
وتهيئة جميع الظروف التي تساعد على تحقيق الأهداف التربوية ، والاجتماعية التي أنشئت المدرسة من أجلها .. وغدت الإدارة المدرسية وسيلة موجهة إلى تحقيق الأهداف التربوية الاجتماعية ، تحقيقا وظيفيا ..
وهذا التغير في معنى "الإدارة المدرسية " حملها رسالة ذات شقين : ـ
الشق الأول منهما يتعلق بالأعمال الإدارية ، أما الثاني فيرتبط بالنواحي الفنية ، وهو أهم القسمين لأن الأعمال الإدارية يمكن أن يعهد بها إلى بعض الموظفين الإداريين يصرفونها وينجزون ما يحتاج إلى الإنجاز منها.!!
أما النواحي الفنية فمحتاجة إلى الخبرة والحنكة والدراية وإلى كل صفات
القيادة الحكيمة . في كل ما يتصل بأمور التلاميذ والمعلمين وأولياء الأمور
وما يربط المدرسة بالمجتمع من علاقات ، وما يرتبط بالمناهج ، وأنواع النشاط التربوي ، وطرق التدريس ، والوسائل والأدوات المعينة عليه ، والإشراف التربوي .... وكل مايتصل بأمور التربية .
والدراسات النفسية ، وما توصلت إليه من نتائج ، عن طبيعة الطفل وأهميته وأنه كائن إيجابي نشيط هي التي وجهت اهتمام التربية إلى دراسة الفروق الفردية والاهتمام بمراعاتها وإلى النظر إلى التربية على أنها عملية نمو في جميع جوانب الشخصية : من عقلية وجسمية وعاطفية ووجدانية وروحية وخلقية .. وليست مجرد نقل للتراث الثقافي ، في معزل عن المجتمع ، وبعيدا عن الاحتكاك بأفراده كما أصبح مطلوبا من التربية أن تعنى بدراسة المجتمع ، وأن تعمل على حل مشكلاته وتحقيق أهدافه ، وأن تهتم بتقريب المدرسة والمجتمع أحدهما من الآخر .
كان طبيعيا ـ إذن ـ لكي تقوم المدرسة برسالتها الجديدة أن يتحول اهتمام الإدارة المدرسية إلى تحقيق هذه الأهداف وأن يكون الجزء الأكبر والأهم من وظيفتها هو " الإشراف التربوي "

بياع القلوب
26-02-2001, 11:14 PM
هلا بالفجر الجديد
وشكرا لك للموضوع القيم مع تمنياتي بالتوفيق
تحياتي

Hardware
27-02-2001, 08:13 AM
الحقيقة الإدارة التربوية عنصر فعال من عناصر نهضة الشعوب ، في سنة 1992 شاركت بعد إنهائي الثانوية العامة في مركز لتحفيظ القرآن وكنت في قمة السعادة وبدأنا المشاركة مع الشباب بفاعلية إلى أن جائنا "المفتش" أو الومجه ، وسألني عن الدفتر ، قلت أي دفتر ، قال دفتر تحضير الدروس ، قلت ما عندي ، أنا أشوف الجدول وأمشي عليه ، ههههههههه واكتشفت في آخر الجدول أن هناك ما يسمى دفتر.

الحقيقة امتعضت ، وبعد انصراف الطلبة اجتمع المدرسون وكان أحدهم (شيخنا) مدرس خرج حفظ قرآن ، قال "إذا كان الموجه يريد الدفتر حنعمله الدفتر" يعني يقول الدفتر كلام فاظي لا أقل ولا أكثر ، طيب المدرس المسكين هل يحتاج أصلا لهذا الدفتر ، ويتم تقييم المدرس ليس من نتائج الطلبة بل من خلال زيارة المفتش ومن بعدها الدفتر.

الدفتير قيد قيد قيد والذي شاهد برنامج بلا حدود (وإن كنت متحفظ على تسمية الدكتور السويدان للدرسة بالأمريكية) إلا أنه طرح مفاهيم يستاهل أن يوضع فيها برتبة وزير التربية (لجميع دول مجلس التعاون).

سردال
27-02-2001, 08:37 AM
هذا عنوان اللقاء الذي أجرته الجزيرة مع الدكتور طارق سويدان حول التعليم، طرح عملي أتمنى أن أجد من يريد حتى تطبيق 10% منه:
http://www.aljazeera.net/programs/no_limits/articles/2001/2/2-24-1.htm

الفجر الجديد
01-03-2001, 09:56 PM
وأنا أيضا أشكرك على تواصلك وحضورك
فجزاك الله خيرا وبارك فيك .

الفجر الجديد
01-03-2001, 09:59 PM
تعقيب جميل واضافة رائعة
اشكرك على هذه المتابعة الواعية وعلى هذا التعليق
المستفيض الذي اثريت به الموضوع .. فبارك الله فيك وسدد
على طريق الخير خطاك .

الفجر الجديد
01-03-2001, 10:02 PM
أشكرك على حضورك وإن كنت أتمنى أن أقرأ تعقيبك على الموضوع !!!
ألم يرق إلى المستوى المطلوب ؟؟!!!.