PDA

View Full Version : نظام الترقيات في الوظائف الحكومية


بياع القلوب
26-02-2001, 03:17 PM
سبق واني ناقشت هذا الموضوع في سوالف من زمان لكن حبيت اعيد كتابته هنا للفائدة والحوار...


نظام الترقيات في الوظائف الحكومية توجد به بعض الملاحظات التي ترفع الضغط ، مثلا :
- الوظائف الإدارية أو التي مسمياتها إدارة السلم الوظيفي لها ثابت وترقياتها بالحسرة . ليش ؟ يقول لك نظام تجميد . عشان ما يوصل أحد لفوق .. وإذا حركت عمرك عشان وظيفة لازم تعمل اتصالات قبل سنتين من استحقاقك الترقية عشان تقدر تحجز لك شاغر في الخرخير أو تندحة ( وين هذا المكان ؟؟ ) مدري والله .. ويتغرب المسكين ويتلهوج مع أهلة عشان بس 200 ريال ترقية ، ماله داعي - أغلى من بيع السوق عليه ..
- الوظائف المالية ، مثل محاسب أو أمين صندوق ، يحصلوا ترقيات في مواعيدها وفي نفس إدارتهم . ليش ؟ لأن سلم وظائفهم مليانه شواغر ويقدر الموظف المالي يدخل على الوظائف الإدارية بسهولة. لكن الإداري ما يقدر يدخل على الوظائف المالية ، ليش؟ عشان ما عنده تخصص مالي أو خبرة في الأعمال الحسابية.
- الوظائف التخصصية ، إنسى يا حبيبي ولا تفكر حتى تترقى إلا بعد ما تسحب لك عشر سنوات تفحيط في وظيفتك أو انك تغير مسمى الوظيفة .. طيب وش ذنب المتخصص ؟ لازم يعني يمارس وظيفة غير وظيفته ..؟؟
وين إذنك يا جحا قال …. أي إذن ؟؟؟

يا معشر الموظفين والموظفات ، نبغى رأيكم .. وبصراحة ..

Hardware
27-02-2001, 08:19 AM
المشكلة في آلية الترقية ، الآن المفروض سلم الترقيات يوقف ويعاد هيكلته ويبنى على الأمور التالية:
1. مستوى أداء الموظف وانضباطه والتزامه بإنهاء عمله.
2. الدورات التأهيلية التي يخضع لها الموظف.
3. فترة العمل التي قضاها.

التقارير مصيبة المصائب ، تبنى على آراء شخصية ، يعني مدير القسم معدل أداءه مثلا 70% ولديه موظف أداءه 100% يعطيه في التقرير جيد.

aziz2000
28-02-2001, 11:33 PM
المشكلة الكبيرة بأن الترقيات أصبحت حكرا على من يخدمون المدير .. وفي الغالب .. من يخدمونه في توفير بعض الملذات له ..

وفي شركة أرامكو الخبر اليقين .. ;)