صدى الحق
22-02-2001, 07:40 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
قال رسول الله : ( والذي نفسي بـيده) أقسم لتأكيد الأمر وتـحقـيقه والقسم يندب لذلك .
( لا تدخـلوا الـجنة حتـى تؤمنوا) أي ويأمن كل منكم صاحبه بوائقه كما جاء فـي الـحديث .
( ولا تؤمنوا) قال الـمصنف: هكذا فـي جميع الأصول والروايات بحذف النون وهي لغة معروفة صحيحة اهـ. وفـي التسهيل وحذفها لغير ناصب وجازم نادر. قال الـمرادي فـي «شرحه» وقال بعض النـحويـين: إنه ضرورة، قال العاقولـي: وأما إثبات النون فـي بعض نسخ «الـمصابـيح» فمن إصلاح الناظرين وحذف النون نظرا لـحذفها فـيما قبله فأتبعه ما بعده مشاكلة، وأعاده لـيعلق علـيه حكما آخر، والـمراد لا تؤمنوا إيمانا كاملا ولا يؤمن بعضكم بعضا
( حتـى تـحابوا) بحذف إحدى التاءين تـخفـيفا وتشديد الـموحدة والأصل تتـحاببوا لأن الـمـحب يأمن من مـحبوبه
(أو لا أدلكم) الهمزة للاستفهام والواو عاطفة علـى مـحذوف مقدر بعد الهمزة. أي أتتركوا التـحاب ولا أدلكم
(علـى شي إذا فعلتموه تـحابـبتم) فالاستفهام وارد علـى الهيئة الـمـجموعية
(أفشوا)بقطع الهمزة الـمفتوحة
(السلام بـينكم) فـيه الـحث علـى إفشاء السلام وبذله للـمسلـم «من عرفت ومن لـم تعرف»
والسلام أول أسباب التآلف ومفتاح استـجلاب الـمودة ، وفـي إفشائه تمكن ألفة الـمسلـمين بعضم لبعض وإظهار شعارهم الـمـميز لهم من غيرهم من أهل الـملل مع ما فـيه من رياضة النفس والتواضع وإعظام حرمات الـمسلـمين (رواه مسلـم) فـي كتاب الإيمان من صحيحه ، ورواه أبو داود والترمذي وابن ماجه قاله الـمنذري فـي الترغيب .
فأين نحن منه يا إخوتي وأخواتي ؟
قال رسول الله : ( والذي نفسي بـيده) أقسم لتأكيد الأمر وتـحقـيقه والقسم يندب لذلك .
( لا تدخـلوا الـجنة حتـى تؤمنوا) أي ويأمن كل منكم صاحبه بوائقه كما جاء فـي الـحديث .
( ولا تؤمنوا) قال الـمصنف: هكذا فـي جميع الأصول والروايات بحذف النون وهي لغة معروفة صحيحة اهـ. وفـي التسهيل وحذفها لغير ناصب وجازم نادر. قال الـمرادي فـي «شرحه» وقال بعض النـحويـين: إنه ضرورة، قال العاقولـي: وأما إثبات النون فـي بعض نسخ «الـمصابـيح» فمن إصلاح الناظرين وحذف النون نظرا لـحذفها فـيما قبله فأتبعه ما بعده مشاكلة، وأعاده لـيعلق علـيه حكما آخر، والـمراد لا تؤمنوا إيمانا كاملا ولا يؤمن بعضكم بعضا
( حتـى تـحابوا) بحذف إحدى التاءين تـخفـيفا وتشديد الـموحدة والأصل تتـحاببوا لأن الـمـحب يأمن من مـحبوبه
(أو لا أدلكم) الهمزة للاستفهام والواو عاطفة علـى مـحذوف مقدر بعد الهمزة. أي أتتركوا التـحاب ولا أدلكم
(علـى شي إذا فعلتموه تـحابـبتم) فالاستفهام وارد علـى الهيئة الـمـجموعية
(أفشوا)بقطع الهمزة الـمفتوحة
(السلام بـينكم) فـيه الـحث علـى إفشاء السلام وبذله للـمسلـم «من عرفت ومن لـم تعرف»
والسلام أول أسباب التآلف ومفتاح استـجلاب الـمودة ، وفـي إفشائه تمكن ألفة الـمسلـمين بعضم لبعض وإظهار شعارهم الـمـميز لهم من غيرهم من أهل الـملل مع ما فـيه من رياضة النفس والتواضع وإعظام حرمات الـمسلـمين (رواه مسلـم) فـي كتاب الإيمان من صحيحه ، ورواه أبو داود والترمذي وابن ماجه قاله الـمنذري فـي الترغيب .
فأين نحن منه يا إخوتي وأخواتي ؟