PDA

View Full Version : كيف تؤسس مكتبة مقالات


سردال
22-02-2001, 03:04 PM
تمر على جميع الكتاب بلا استثناء، أوقات عصيبة لا يستطيعون فيها رص كلمة بجانب كلمة أخرى، يحاولون الكتابة مرات ومرات، وفي كل مرة يستعصي القلم وتمتنع اليد ويتوقف العقل، وتمر الثواني القليلة على الكاتب وهو ممسك بقلمه يحاول أن يخط كلمة واحدة لكن هذه الثواني تصبح ساعات ثقيلة يضيق فيها الكاتب، ويبدأ بكتابة جملة ثم يلغيها ويعيد الكتابة ويمسح ما كتب حتى يعلن الاستسلام.

ما الحل؟ هل نستسلم ونعلن انتصار الجمود؟ أم نحاول مرة أخرى؟ من تعاريف الغباء هي قيامك بنفس العمل مع توقع نتائج مختلفة! إذاً دعونا نضع بعض النصائح العملية والتي نحاول من خلالها تحقيق هدف واحد، كسر حالة الجمود الكتابي.

اكتب كل فكرة لمقالة في ورقة خاصة أو ملف خاص على حاسوبك أو في مفكرتك وضع نقاط تفصيلية بسيطة للمقالة، لتكون مورداً دائماً للمقالات، اكتب كل فكرة ولا تهتم في مدى معقوليتها أو ملائمتها لمن ستوجه لهم المقالة.

حاول اقتناص الأفكار من مشاهداتك المختلفة اليومية، هل تتذكرون قصة القط صاحب الأهداف؟ وقصة الدجاجة؟! صحيح انها أمور مضحكة :) لكنها عبارة عن مشاهدات التقطها سريعاً وكتبتها! وكذلك مقالات كثيرة أخرى كتبتها من مشاهدات فقط، تذكروا المقالات السابقة لي وستعرفون ما أقصد :)

القراءة أساس كل كاتب جيد، لذلك اقرأ كثيراً ستكتب كثيراً! واشتري كتب للأمثال والحكم والقصص فهذه ستكون موارد جاهزة لتزيين مقالاتك، واقرأ كتب الأدباء وخصوصاً الكتب التي جمعوا فيها مقالاتهم الصحفية لتتعلم منهم الكثير الكثير.

مرن نفسك على تضخييم الأحداث!! مثلاً في إحدى مقالاتي كتبت عن مشهد لم يستغرق مني غير دقائق، لكن فصلت في وصفه حتى جعلته مقالة طويلة، المشهد عبارة عن امرأة أجنبية كبيرة في السن ومعها كلبها مرت من أمامي وبعد قليل مر أمامي رجل آسيوي يقرأ القرآن، فجعلت هذا الموقف مقالة أقارن فيها بين هذا الرجل وتلك المرأة، وفصلت في هذا الموقف حتى أصبح مقالة :)

ابتعد عن التكلف في الكتابة فهذه قاتلة لكل كاتب :)

هل من أفكار أخرى لديكم؟ :)

مدردش متقاعد
22-02-2001, 04:33 PM
شكرا على هذه النصائح المهمة.. خاصة إنه هالأيام عندي كساد فكري..

بس أحب أؤكد على نقطة القراءة و زيادة الحصيلة الثقافية سواء من الكتب أو من الصحف و المجلات.. فهي بالتأكيد خير معين للكاتب أثناء كتابته مقالاته.


تحياتي لك

mouza
23-02-2001, 12:46 AM
ها انا ذا كما وعدتك وقرأت هذه المقاله وسوف اكون بإذن الله دوما هنا

وشكرا على هذه النصائح الذهبيه :)