PDA

View Full Version : أخطــــــــاء شـــــــــائعة


زمردة
17-02-2001, 11:08 PM
إن جوارحنا تشهد علينا يوم القيامة بما كانت تفعله في الدنيا - فلا يستطيع إنسان أن يكذب وينكر ما فعله ... يقول المولى - سبحانه وتعالى - :

(( اليوم نختم على أفواههم وتكلمنا أيديهم وتشهد أرجلهم بما كانوا يكسبون ))

وأخطر هذه الجوارح اللسان لأن به يدخل المرء الجنة وبه يدخل النار ... يقول سبحانه وتعالى :

(( ما يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد )) .

وعن أبي هريرة - رضي الله عنه - أنه سمع رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يقول :

(( إن العبد ليتكلم بالكلمة ما يتبين ما فيها يزل بها في النار أبعد مما بين المشرق والمغرب ))

- متفق عليه -

وبعد .. فإن المسلمين اعتادوا على ترديد بعض الأخطاء الشائعة سواء كانت على شكل أمثال أو كلمات تناقلوها أباً عن جد وهكذا ... ونحن نفترض حسن النية عند قول هذه الألفاظ .. ولكن على المسلم أن يلتزم بما علم وإلا ذلك يعتبر حجة عليه .. ومن هذه الأخطاء الشائعة الآتي :

1- ( يعطي الحلق للي بلا أذن ) : ويقال بالعامية : ( يدي الحلق للي بلا ودان ) .

ومعناه أن المولى سبحانه يعطي شخصاً ما رزق أو خير لا يستحقه .. وهذا معناه أن المولى أخطأ .. حاشاه سبحانه .. ( علماً بأن زيادة المال أ والخير في الدنيا ليس معناه أن هذا الإنسان له مكانة عند الله سبحانه وتعالى ) فإن الله يعطي الدنيا لمن يحب ولمن لا يحب ولا يعطي الآخرة إلا لمن أحب .. يقول - سبحانه - : (( وخلق كل شيء فقدره تقديرا )) .

2 - ( ده جه غلط ) : عندما تأخذ امرأة حبوب منع الحمل لكي لا تحمل ثم تحمل تقول تلك الجملة خطأً ..

3 - ( اتخطف خطف ) : تقال عند موت إنسان في تمام صحته .

4 - ( لسه بدري عليه ) : = = = شاب صغير في السن .

5 - ( ما يستاهلش إللي جرى له ) : عندما يبتلى أحد من الناس ..

6 - ( البقية في حياتك ) : ومعناها باقي العمر إللي تركه المتوفى تأخذه أنت .. والصحيح أن تتم التعزية بما علما إياه رسول الله -صلى الله عليه وسلم - مثل : (( عظم الله أجرك وغفر لميتك وأحسن عزاءك )) ..

7 - ( ربنا افتكره ) : وهذا خطأ لأن إللي يفتكر لابد أن ينسى ويقول المولى - سبحانه وتعالى - : (( وما كان ربك نسياً )) .

8 - ( النبي حارسه ) وهذا خطأ لأن النبي - صلى الله عليه وسلم - لا يمكلك لنفسه نفعاً أو ضراً بنص القرآن الكريم :

(( قل لا أملك لنفسي نفعاً ولا ضراً إلا ما شاء الله ولو كنت أعلم الغيب لاستكثرت من الخير وما مسني االسوء )) . - الأعراف -

9 - ( الله ورسوله أعلم ) : وتقال لشيء لا نعلمه .. وهذا خطأ لأن الذي يعلم العلم المطلق هو الله ..

10 - ( الطبيعة وهبته - منحته - أعطته ) : من يؤمن بذلك بعد أن يبين له .. يكون مثل الشيوعيين الذين يؤمنوا بذلك ولا يؤمنوا بالله الخالق - الرازق - المانع - المعطي - الواهب - ذو القوة المتين .

11 - ( توكلت على الله وعليك ) : الواو معناها تفيد الندية .. فقد قال رجل للنبي - صلى الله عليه وسلم - : (( ما شاء الله وشئت .. فغضب النبي - صلى الله عليه وسلم - وقال : أجعلتني ند ؟ )) ولذا يقال ( ثم ) فيقول : توكلت على الله ثم عليك ..

12 - ( لا حول الله ) : وهذا نفي الحول عن الله ، والصحيح أن يقول : لا حول ولا قوة إلا بالله أو يا حول الله ..

والبقية تأتي بحول الله :)

مدردش متقاعد
17-02-2001, 11:18 PM
و أحسن إليك و اعلى من مراتبك في الجنة أخت زمردة.. فعلا هذه أخطاء شائعة و بدع منتشرة تناقلتها الألسن هذه الأيام..




عندي سؤال أختي الكريمة..

هل قمتم بتغيير موقع منتدى القلعة؟
لأنني من البارحة أحاول و لم أستطع!



تحياتي لك

غريب نجد
17-02-2001, 11:31 PM
جزاك الله خيرا ووفقنا الله وياك ورفع الله قدرك واسكننا الله الحنة واياك..

وفي انتظار الجزء الاخر .. واتمنى لو ادرجت كلمات من بيئتنا الخليجية لكان لها فائدة اكبر وخاصة ان معظم الاخوان من الخليج ..

تحياتي لك

زمردة
18-02-2001, 12:50 AM
مدردش ... وغريب :)

بالنسبة للقلعة فقد حدثت فيها بعض التحديثات .. لذلك توقفت لفترة اليوم .. لكنها الآن شغالة تمام :)

أما بالنسبة للألفاظ الخليجية الخطأ والشائعة فهي قليلة والحمدلله .. ولذلك من يتذكر منها شيء يكتبه هنا للفائدة .. وجزاكما الله خيراً على متابعتكما :)

زمردة
19-02-2001, 01:42 AM
13 - ( لا جزاك الله خيراً ) : إذا طلب أحد من أحد شيء فيقول له ذلك فكأنه ينفي الشكر ، والصحيح أن يقول : لا . وجزاك الله خيراً .. أو نعم . وجزاك الله خيراً .

14 - ( زرع شيطاني ) :عندما ترى بعض النباتات التي لا تنمو دون تدخل ما من الإنسان .. وهذا خطأ ، ولكن الصحيح أن تقول : زرع رباني .

15 - ( امسك الخشب ) : تقال عند توقع الحسد فكأن لمس الخشب يمنع الحسد ، وهذا خطأ ، لأن المانع المعطي هو االله - سبحانه وتعالى - ، وربما قد أتت من النصارى عندما يقولون : Touch Wood أي المس الصليب على اعتبار أنه من الخشب ..

16 - ( دستور يا أسياد ) : عندما يدخل بعض الناس لمكان موحش يستأذنوا الجن ، وهذا كان شائعاً في الجاهلية فعندما ينزل بعض القوم وادياً يقولون هيا نستعيذ بسيد هذا الوادي حتى لا يصيبهم شر ، ولذا يقول - سبحانه وتعالى - :

(( وإنه كان رجال من الإنس يعوذون برجال من الجن فزادوهم رهقاً )) - سورة الجن -

والصحيح أن يقال : أعوذ بكلمات الله التامات من شر ما خلق .

17 - ( لعن القدر أو الزمن أو الدهر أو الإنسان أوالحيوان ) لا يجوز : قال - صلى الله عليه وسلم - : (( لعن المؤمن كقتله )) .

وعندما لعنت امرأة ناقة قال - صلى الله عليه وسلم خذوا ما عليها ودعوها فإنها ملعونة .

18 - ( الحلف بالنبي أو الأب أو الأبناء أو أي مخلوق ) لا يجوز : فإن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال : (( إن الله تعالى ينهاكم أن تحلفوا بآبائكم فمن كان حالفاً فليحلف بالله أو ليصمت )) - متفق عليه -

ويقول - صلى الله عليه وسلم - : (( من حلف بغير الله فقد أشرك )) .

19 - ( هذه نقرة وهذه نقرة ) .. ( ساعة لقلبك وساعة لربك ) .. ( دع ما لله لله ولقيصر لقيصر ) : وهذا معناه فصل الدين عن الحياة والسياسة وهذا مبدأ النصارى والوعظ في الكنيسة فقط .. فإذا ما خرجوا ارتكبوا المعاصي وليس ذلك في الإسلام .. فإن الدين والحياة جزء واحد ولابد من العبادات و المعاملات وفق نهج الكتاب والسنة ..

20 - ( الغاية تبرر الوسيلة ) : هذا مبدأ الميكافيللي فيمكن أن يتخذ الإنسان أي وسيلة ليصل إلى تحقيق هدف مباح حتى وإن كانت الوسيلة غير مشروعة ومثال ذلك من يقيم حفلاً فنياً ليدعم به المجاهدون في فلسطين أو الشيشان ، فإن هذا لا يجوز ولابد من أن تكون الوسيلة مشروعة والغاية مشروعة .

21 - ( المساواة في الظلم عدل ) : لا يمكن أن يكون الظلم عدلاً أبداً .

22 - ( يخرب بيتك أو عقلك ) : هذا دعاء لا يجوز من المسلم .. لعلها تكون ساعة استجابة ولو كانت بالمزح .

النحاسي الأصفر
19-02-2001, 07:52 PM
شكر الله لك وجزاك اف خير على كل هذه الدرر الثمينة أخوك في العقيدة والدين ولا في التراب والطين النحاسي