زمردة
17-02-2001, 11:08 PM
إن جوارحنا تشهد علينا يوم القيامة بما كانت تفعله في الدنيا - فلا يستطيع إنسان أن يكذب وينكر ما فعله ... يقول المولى - سبحانه وتعالى - :
(( اليوم نختم على أفواههم وتكلمنا أيديهم وتشهد أرجلهم بما كانوا يكسبون ))
وأخطر هذه الجوارح اللسان لأن به يدخل المرء الجنة وبه يدخل النار ... يقول سبحانه وتعالى :
(( ما يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد )) .
وعن أبي هريرة - رضي الله عنه - أنه سمع رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يقول :
(( إن العبد ليتكلم بالكلمة ما يتبين ما فيها يزل بها في النار أبعد مما بين المشرق والمغرب ))
- متفق عليه -
وبعد .. فإن المسلمين اعتادوا على ترديد بعض الأخطاء الشائعة سواء كانت على شكل أمثال أو كلمات تناقلوها أباً عن جد وهكذا ... ونحن نفترض حسن النية عند قول هذه الألفاظ .. ولكن على المسلم أن يلتزم بما علم وإلا ذلك يعتبر حجة عليه .. ومن هذه الأخطاء الشائعة الآتي :
1- ( يعطي الحلق للي بلا أذن ) : ويقال بالعامية : ( يدي الحلق للي بلا ودان ) .
ومعناه أن المولى سبحانه يعطي شخصاً ما رزق أو خير لا يستحقه .. وهذا معناه أن المولى أخطأ .. حاشاه سبحانه .. ( علماً بأن زيادة المال أ والخير في الدنيا ليس معناه أن هذا الإنسان له مكانة عند الله سبحانه وتعالى ) فإن الله يعطي الدنيا لمن يحب ولمن لا يحب ولا يعطي الآخرة إلا لمن أحب .. يقول - سبحانه - : (( وخلق كل شيء فقدره تقديرا )) .
2 - ( ده جه غلط ) : عندما تأخذ امرأة حبوب منع الحمل لكي لا تحمل ثم تحمل تقول تلك الجملة خطأً ..
3 - ( اتخطف خطف ) : تقال عند موت إنسان في تمام صحته .
4 - ( لسه بدري عليه ) : = = = شاب صغير في السن .
5 - ( ما يستاهلش إللي جرى له ) : عندما يبتلى أحد من الناس ..
6 - ( البقية في حياتك ) : ومعناها باقي العمر إللي تركه المتوفى تأخذه أنت .. والصحيح أن تتم التعزية بما علما إياه رسول الله -صلى الله عليه وسلم - مثل : (( عظم الله أجرك وغفر لميتك وأحسن عزاءك )) ..
7 - ( ربنا افتكره ) : وهذا خطأ لأن إللي يفتكر لابد أن ينسى ويقول المولى - سبحانه وتعالى - : (( وما كان ربك نسياً )) .
8 - ( النبي حارسه ) وهذا خطأ لأن النبي - صلى الله عليه وسلم - لا يمكلك لنفسه نفعاً أو ضراً بنص القرآن الكريم :
(( قل لا أملك لنفسي نفعاً ولا ضراً إلا ما شاء الله ولو كنت أعلم الغيب لاستكثرت من الخير وما مسني االسوء )) . - الأعراف -
9 - ( الله ورسوله أعلم ) : وتقال لشيء لا نعلمه .. وهذا خطأ لأن الذي يعلم العلم المطلق هو الله ..
10 - ( الطبيعة وهبته - منحته - أعطته ) : من يؤمن بذلك بعد أن يبين له .. يكون مثل الشيوعيين الذين يؤمنوا بذلك ولا يؤمنوا بالله الخالق - الرازق - المانع - المعطي - الواهب - ذو القوة المتين .
11 - ( توكلت على الله وعليك ) : الواو معناها تفيد الندية .. فقد قال رجل للنبي - صلى الله عليه وسلم - : (( ما شاء الله وشئت .. فغضب النبي - صلى الله عليه وسلم - وقال : أجعلتني ند ؟ )) ولذا يقال ( ثم ) فيقول : توكلت على الله ثم عليك ..
12 - ( لا حول الله ) : وهذا نفي الحول عن الله ، والصحيح أن يقول : لا حول ولا قوة إلا بالله أو يا حول الله ..
والبقية تأتي بحول الله :)
(( اليوم نختم على أفواههم وتكلمنا أيديهم وتشهد أرجلهم بما كانوا يكسبون ))
وأخطر هذه الجوارح اللسان لأن به يدخل المرء الجنة وبه يدخل النار ... يقول سبحانه وتعالى :
(( ما يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد )) .
وعن أبي هريرة - رضي الله عنه - أنه سمع رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يقول :
(( إن العبد ليتكلم بالكلمة ما يتبين ما فيها يزل بها في النار أبعد مما بين المشرق والمغرب ))
- متفق عليه -
وبعد .. فإن المسلمين اعتادوا على ترديد بعض الأخطاء الشائعة سواء كانت على شكل أمثال أو كلمات تناقلوها أباً عن جد وهكذا ... ونحن نفترض حسن النية عند قول هذه الألفاظ .. ولكن على المسلم أن يلتزم بما علم وإلا ذلك يعتبر حجة عليه .. ومن هذه الأخطاء الشائعة الآتي :
1- ( يعطي الحلق للي بلا أذن ) : ويقال بالعامية : ( يدي الحلق للي بلا ودان ) .
ومعناه أن المولى سبحانه يعطي شخصاً ما رزق أو خير لا يستحقه .. وهذا معناه أن المولى أخطأ .. حاشاه سبحانه .. ( علماً بأن زيادة المال أ والخير في الدنيا ليس معناه أن هذا الإنسان له مكانة عند الله سبحانه وتعالى ) فإن الله يعطي الدنيا لمن يحب ولمن لا يحب ولا يعطي الآخرة إلا لمن أحب .. يقول - سبحانه - : (( وخلق كل شيء فقدره تقديرا )) .
2 - ( ده جه غلط ) : عندما تأخذ امرأة حبوب منع الحمل لكي لا تحمل ثم تحمل تقول تلك الجملة خطأً ..
3 - ( اتخطف خطف ) : تقال عند موت إنسان في تمام صحته .
4 - ( لسه بدري عليه ) : = = = شاب صغير في السن .
5 - ( ما يستاهلش إللي جرى له ) : عندما يبتلى أحد من الناس ..
6 - ( البقية في حياتك ) : ومعناها باقي العمر إللي تركه المتوفى تأخذه أنت .. والصحيح أن تتم التعزية بما علما إياه رسول الله -صلى الله عليه وسلم - مثل : (( عظم الله أجرك وغفر لميتك وأحسن عزاءك )) ..
7 - ( ربنا افتكره ) : وهذا خطأ لأن إللي يفتكر لابد أن ينسى ويقول المولى - سبحانه وتعالى - : (( وما كان ربك نسياً )) .
8 - ( النبي حارسه ) وهذا خطأ لأن النبي - صلى الله عليه وسلم - لا يمكلك لنفسه نفعاً أو ضراً بنص القرآن الكريم :
(( قل لا أملك لنفسي نفعاً ولا ضراً إلا ما شاء الله ولو كنت أعلم الغيب لاستكثرت من الخير وما مسني االسوء )) . - الأعراف -
9 - ( الله ورسوله أعلم ) : وتقال لشيء لا نعلمه .. وهذا خطأ لأن الذي يعلم العلم المطلق هو الله ..
10 - ( الطبيعة وهبته - منحته - أعطته ) : من يؤمن بذلك بعد أن يبين له .. يكون مثل الشيوعيين الذين يؤمنوا بذلك ولا يؤمنوا بالله الخالق - الرازق - المانع - المعطي - الواهب - ذو القوة المتين .
11 - ( توكلت على الله وعليك ) : الواو معناها تفيد الندية .. فقد قال رجل للنبي - صلى الله عليه وسلم - : (( ما شاء الله وشئت .. فغضب النبي - صلى الله عليه وسلم - وقال : أجعلتني ند ؟ )) ولذا يقال ( ثم ) فيقول : توكلت على الله ثم عليك ..
12 - ( لا حول الله ) : وهذا نفي الحول عن الله ، والصحيح أن يقول : لا حول ولا قوة إلا بالله أو يا حول الله ..
والبقية تأتي بحول الله :)