بنت الامارات
31-01-2001, 01:31 AM
ضعف التحدث
التعريف:
هو كل ما يعتري عملية التحدث من نواقص و أخطاء تعيق أو تمنع توصيل المعلومة للطرف الآخر.
المظاهر:
1. الوقفات الكثيرة أثناء الحديث.
2. التهتهة والتعلثم أثناء الحديث.
3. الاعتذار الدائم عن التحدث للآخرين أو الظهور أمام الجمهور.
4. الصمت في الاجتماعات.
5. التردد و احمرار الوجه وقت الحديث.
الأسباب:
1. قلة الاحتكاك الاجتماعي في مرحلة الطفولة.
2. عدم تعويد الوالدين الفرد على الحديث.
3. النمط التربوي الذي يسلكه الوالدان في عدم ترك الفرصة لأبنائهما في التعبير عن النفس، وفتح أبواب الحوار.
4. الخوف من الخطأ.
5. كثرة الاتكال على الغير في إيصال ما يريد من معلومات.
6. قلة الاستمتاع للمتحدثين.
7. شغل الوقت في أعمال يغلب عليها الطابع التنفيذي دون التحدث و الاتصال بالآخرين.
8. قلة وجود المدرسين الذين يتركون الفرصة للطلبة للتعبير عن أنفسهم أو فتح حرية النقاش وتبادل الرأي.
الحل:
1. الإكثار من زيادة المنتديات الثقافية والاجتماعية.
2. مصاحبة من لهم ملكة التحدث.
3. الإكثار من الاستمتاع للأشرطة.
4. محاولة تقليد من يستمع إليه على أن يجعل من يراقبه و يوضح له نقاط الضعف.
5. الشعور بأهمية التحدث كوسيلة رئيسية من وسائل تبليغ الدعوة.
6. عمل خاطرة منتظمة لأهل بيته.
7. قراءة القرآن بصوت مرتفع.
8. استشعار الأجر العظيم لمبلغ العلم.
9. الاحتكاك بتجمعات من يماثلونه في السن.
التعريف:
هو كل ما يعتري عملية التحدث من نواقص و أخطاء تعيق أو تمنع توصيل المعلومة للطرف الآخر.
المظاهر:
1. الوقفات الكثيرة أثناء الحديث.
2. التهتهة والتعلثم أثناء الحديث.
3. الاعتذار الدائم عن التحدث للآخرين أو الظهور أمام الجمهور.
4. الصمت في الاجتماعات.
5. التردد و احمرار الوجه وقت الحديث.
الأسباب:
1. قلة الاحتكاك الاجتماعي في مرحلة الطفولة.
2. عدم تعويد الوالدين الفرد على الحديث.
3. النمط التربوي الذي يسلكه الوالدان في عدم ترك الفرصة لأبنائهما في التعبير عن النفس، وفتح أبواب الحوار.
4. الخوف من الخطأ.
5. كثرة الاتكال على الغير في إيصال ما يريد من معلومات.
6. قلة الاستمتاع للمتحدثين.
7. شغل الوقت في أعمال يغلب عليها الطابع التنفيذي دون التحدث و الاتصال بالآخرين.
8. قلة وجود المدرسين الذين يتركون الفرصة للطلبة للتعبير عن أنفسهم أو فتح حرية النقاش وتبادل الرأي.
الحل:
1. الإكثار من زيادة المنتديات الثقافية والاجتماعية.
2. مصاحبة من لهم ملكة التحدث.
3. الإكثار من الاستمتاع للأشرطة.
4. محاولة تقليد من يستمع إليه على أن يجعل من يراقبه و يوضح له نقاط الضعف.
5. الشعور بأهمية التحدث كوسيلة رئيسية من وسائل تبليغ الدعوة.
6. عمل خاطرة منتظمة لأهل بيته.
7. قراءة القرآن بصوت مرتفع.
8. استشعار الأجر العظيم لمبلغ العلم.
9. الاحتكاك بتجمعات من يماثلونه في السن.