PDA

View Full Version : خماسيات الثقة بالنفس ( 3 )


MUSLIMAH
21-01-2001, 07:40 PM
السلاااام عليكم و رحمة الله ،،،
--------------

اليوم أكمل لكم الجزء الثالث من خماسيات الثقة بالنفس ..

و اليوم – بأذن الله – سنتحدث عن القناعات النفسية التي يعتقدها الإنسان الواثق من نفسه و تنقسم إلى قسمان :

أ : قناعات إيمانية .

ب : قناعات سلوكية .

القناعات الإيمانية : هي التي تزرع الإنسان في دائرة حسن الظن أو سوء الظن في أذهان الناس .
الإنسان اما عنده دائرة حسن الظن أو سوء الظن و يكون بناءً على الكلام الذي نسمعه من الناس ، فنصنفهم اما في دائرة حسن الظن أو سوء الظن ، مع أن الرسول – صلى الله عليه و سلم – يقول " التمس لأخيك سبعين عذرًا ثم أحسن الظن به " أو كما قال عليه الصلاة و السلام .

و نبدأ اليوم بالقناعات الإيمانية و تجمع في كلمة :

ســـــــاطـــــــعـــــــة

س : سلم ثم صافح .

إذا رأيت أخاك ، سلم عليه . و لنا في رسول الله أسوة حسنة إذ يقول عليه الصلاة و السلام " .. أولا أدلكم على شيء إذا فعلتموه تحاببتم أفشوا السلام بينكم " لأن السلام وسيلة لبث الثقة في النفوس . ثم صافحه ، قال عليه الصلاة و السلام " إذا التقى المسلم بأخيه المسلم و أخذ بيده و صافحه ، تناثرت خطاياه كما تتناثر أوراق الشجر "

أ : استعد .

إذا كلفت بأمر ، لابد من الاستعداد المسبق .. قال تعالى في سورة الحاقة" فأما من أوتي كتابه بيمينه فيقول هآؤم اقرأوا كتابيه " .. انظروا إلى ثقته بنفسه !! .. فقد استعد لهذا اليوم استعدادًا مسبقًا و جيدًا ، و كأنه يقول : أنا آتيكم و أنا مستعد لهذا اليوم العظيم و لن تجدوا علي أي شيء .. بينما الثاني " فأما من أوتي كتابه بشماله فيقول يا ليتني لم أوت كتابيه " .. أين هو و أين الاستعداد المسبق؟ شخص غير واثق من نفسه و هو شخص ثقته بنفسه مضمحلة متضائلة متقلصة إلى أبعد الحدود ..
يروى أن سليمان القانون ( لا أذكر الاسم الأخير ) الخليفة العاشر قال لسنان : ابن لي جامعًا .. فاستغرق بناء الجامع 7 سنوات .. فاستبطأ الخليفة هذه المدة ، فأرسل في طلب سنان ، فقال له : ما سبب تأخيرك؟.. اقرأوا مقولة سنان التي ملؤها الاستعداد المسبق و ملؤها الإتقان : لقد بنيت لك جامعًا يبقى على وجه الأرض إلى يوم القيامة .. و من تتاح له الفرصة بالذهاب إلى اسطنبول ، فله أن يرى جامع السليمانية ، و كأنه بني بالأمس ، و في الحقيقة أنه مضى على بنائه 450 سنة .

ط : طالعه في عينه .

إذا جاءك شخص يسلم عليك ، فطالعه في عينه و لا تنظر إلى الأرض ، وذلك من هدي الرسول – صلى الله عليه و سلم - ، فقد قيل أن الرسول عليه الصلاة و السلام " كان إذا أقبل على الناس أقبل عليه بوجهه" . و يقال أن المرأة في وسط النساء موجودة ، و الرجل بين الرجال موجود ، و لكن في السوق و أماكن الاختلاط لابد من مراعاة الأعراف و الأحكام الشرعية و غير ذلك .

ع : عرف نفسك .

قال تعالى " يا أيها الناس إنا خلقناكم قبائل و شعوبًا لتعارفوا " ، فالتعارف أصل من أصول الدين الإسلامي . إذا سلمت على أخاك المسلم قل له انك فلان الفلاني

ت : تعرف عليه .

تعرف على اسمه . وهذا هدي الرسول - صلى الله عليه و سلم – فكان يتعرف على من حوله ، و ذات يوم جاءته جارية ، فقال لها من أنت؟ (من الذي بادر؟ الرسول صلى الله عليه و سلم ) فقالت : عاصية . فقال : بل أنت جميلة . لم يسألها عليه الصلاة و السلام عن اسمها
فحسب و لكنه غيره، حتى لا يقف الاسم عائقًا بينها و بين الوصول إلى أعلى مراتب الثقة بالنفس و حتى تحقق مآربها و تحقق أهدافها .
أحبائي ، ادعوا الناس بأسمائهم أو بأحب الأسماء التي يحبون أن ينادون بها ، تزرعوا الثقة في نفوسهم .

أحبائي ، ترقبوا الجزء الرابع و الأخير من خماسيات الثقة بالنفس ..

سردال
22-01-2001, 08:26 AM
آخر ثلاث نقاط، عرف نفسك، تعرف عليه، وانظر في عينيه، هذه أهم الصفات التي تعبر عن ثقة الإنسان بنفسه، وكم رأيت من الناس من لا ينظر إلى عيني بل إلى نعالي!! ليقيمني من خلال نعالي :) شو رأيك بهؤلاء؟

وأعتذر عن التأخير في الرد :)

MUSLIMAH
22-01-2001, 01:48 PM
أنا أقول هذولي ما عندهم ذرة ثقة بنفسهم ، و لا أنت اشرايك ؟

لا ما عليه :)

سردال
22-01-2001, 01:59 PM
طبعاً ما عندهم ثقة، لكن، كيف نزرع الثقة فيهم؟

هؤلاء للأسف يقيمون الناس بمظاهرهم، لأنهم أيضاً يظنون ان الناس سيقيمونهم بمظهرهم، لذلك علينا تحويل تفكيرهم من المظهر إلى النفس، لكن كيف؟ :)

MUSLIMAH
22-01-2001, 02:02 PM
السلاام عليكم ،،،

سؤال وجيه جدًا .. كيف ؟؟؟
اسمح لي .. الحين ما عندي وقت أفكر ، مستعيلة ، ان شاء الله متى ما فضيت رديت .. :)

سردال
29-01-2001, 01:04 PM
لا زلت أنتظر الإجابة :)

MUSLIMAH
29-01-2001, 09:20 PM
سردال .. مخي فاضي :)

بصراحة ، ما فكرت بالموضوع ، نسيته موليه .. http://www.swalif.net/sforum/images/icons/icon11.gif

MUSLIMAH
30-01-2001, 03:53 AM
أعتقد أن من الممكن نغير من طريقة تفكيرهم بأن نكون قدوة لهم ، بالقول و الفعل .. هذا اللي طلع معاي .. الحين بتقول لي .. كيف ؟؟؟ http://www.swalif.net/sforum/images/icons/icon10.gif