PDA

View Full Version : * إغتنمها فقد تكون آخر عهدك بدنياً زائلة *


صدى الحق
16-12-2000, 02:40 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

عشرٌ وليسوا كأي عشر ففيها ألف شهر الكل يسعى لكسبها من خلال قيام العشر الأواخر والجد والإجتهاد فيهن .

فهاهو شهر رمضان قد إصفرت شمسه ، وآذنت بالغروب فلم يبقى إلا ثلثه الأخير ، فماذا عساك قدمت فيما مضى منه ؟

وهل أحسنت فيه أو أسأت ؟

فيا أيها المحسن المجاهد فيه هل تحس الآن بتعب ما بذلته من طاعة ؟

ويا أيها المفرط الكسول المنغمس في الشهوات هل تجد راحة الكسل والإضاعة وهل بقي لك طعم الشهوة إلى هذه الساعة ؟

تفنى الذات ممن نال صفوتها *** من الحرام ويبقى الإثم والعارُ

تبقى عواقب سوء في مغبتها *** لا خير في لذة من بعدها النارُ

فلنستدرك ما مضى بما تبقى ، وما تبقى من ليال أفضل مما مضى ، ولهذا كان الرسول صلى الله عليه وسلم (( إذا دخل العشر شد مئزره وأحيا ليله وأيقظ أهله )) متفق عليه من حديث عائشة رضي الله عنها .
وفي راية لمسلم (( كان يجتهد في العشر ما لا يجتهد في غيره )) .
وهذا يدل على أهمية وفضل هذه العشر من وجوه:
إولاها : أنه صلى الله عليه وسلم كان إذا دخلت العشر شد المئزر ، وهذا قيل كنايةً عن الجد والتشمير في العباده ، وقيل : كناية عن ترك النساء والإشتغال بهن .
ثانيه : أنه صلى الله عليه وسلم يحيي الليل بالذكر والصلاة وقراءة القرآن وسائر القربات .
ثالثها : أنه يوقظ أهله فيها للصلاة والذكر حرصاً على إغتنام الأوقات الفاضلة .
رابعها : أنه كان يجتهد فيها بالعبادة والطاعة أكثر مما يجتهد فيما سواها من ليالي الشهر .
وعليه فأغتنم بقية شهرك فيما يقربك إلى ربك ، وبالتزود لآخرتك من خلال ما يلي :-

1-الحرص على إحياء هذه الليالي الفاضلة بالصلاة والذكر والرقراءة وسائر القربات والطاعات ، وإيقاظ الأهل ليقوموا بذلك كما كان صلى الله عليه وسلم يفعل .
كان الثوري : يحب إذا دخل العشر الأواخر أن يتهجد بالليل ويجتهد فيه ويوقض أهله وولده للصلاة إن أطاقوا ذلك .
ويحرص على أن يصلي القيام مع الإمام حتى ينصرف ليحصل له قيام ليلة ، وذلك إتباعاً لما قاله الرسول صلى الله عليه وسلم : أنه من صلى مع الإمام حتى ينصرف كتب له قيام ليله . رواه أهل السنن وقال الترمذي : حسن صحيح .

2-إجتهد في تحري ليلة القدر في هذه العضر الأواخر فقد قال الله تعالى { ليلة القدر خير من ألف شهر } . القدر آية 3 .
ومقدارها بالسنين ثلاثٌ وثمانون سنة وأربعة أشهر .
قال النخعي : العمل فيها خير من العمل ألف شهر .
قال صلى الله عليه وسلم : من قام ليلة القدر إيماناً وأحتساباً غفر الله له ما تقدم من ذنبه . متفق عليه .
وقوله صلى الله عليه وسلم ( إيماناً ) أي أيماناً بالله وتصديقاً بما يترتب على قيامها من الثواب .
( وأحتساباً ) للأجر والثواب وهذه الليلة في العشر الأواخر كما قال النبي صلى الله عليه وسلم : ليلة القدر في العشر الأواخر من رمضان . متفق عليه .
وهي في الأوتار أقرب من الأشفاع ، لقول النبي صلى الله عليه وسلم : تحروا ليلة القدر في الوتر من العشر الأواخر من رمضان . رواه البخاري .
وهي في السبع الأواخر أقرب لقوله صلى الله عليه وسلم : التمسوها في العشر الأواخر ، فإن ضعف أحدكم أو عجز فلا يُغلبن على السبع البواقي . رواه مسلم .
وأقرب السبع الأواخر ليلة سبع وعشرين لحديث أُبي بن كعب رضي الله عنه أنه قا : والله إني لأعلم أي ليلة هي التي أمرنا رسول الله صلى الله عليه وسلم بقيامها هي ليلة سبعٌ وعشرين . رواه مسلم .
وهذه الليلة لا تختص بليلة معينة في جميع الأعوام بل تنتقل في الليالي تبعاً لمشيئة الله وحكمته .
قال ابن حجر عقب حكايته الأقوال في ليلة القدر : وأرجحها كلها أنها وتر من العشر الأخير وأنها تنتقل ...أ.هـ .
قال العلماء : الحكمة في إخفاء ليلة القدر ليحصل الإجتهاد في إلتماسها ، بخلاف ما لو عينت لها ليلة لأقتصر عليها ...أ.هـ .
وعليه فأجتهد في قيام هذه العشر جميعاً وأكثر من الأعمال الصالحة فيها ، وستظفر بها يقيناً بإذن الله عز وجل .
والأجر المرتب على قيامها حاصل لمن علم بها ومن لم يعلم ، لأن النبي صلى الله عليه وسلم لم يشترط العلم بها في حصول الأجر .

3-إحرص على الإعتكاف في هذه العشر .
والإعتكاف هو لزوم المسجد للتفرغ لطاعة الله تعالى .
وهو من الأمور المشروعة ، وقد فعله النبي صلى الله عليه وسلم وفعله أزواحه من بعده ، ففي الصحيحين عن عائشة رضي الله عنها قالت : كان النبي صلى الله عليه وسلم يعتكف العشر الأواخر من رمضان حتى توفاه الله – عز وجل – ثم بعده أزواجه من بعده .
ولما ترك الإعتكاف مرة في رمضان إعتكف في العشر الأول من شوال ، كما في حديث عائشة رضي الله عنها في الصحيحين .
قال الإمام أحمد – رحمه الله - : لا أعلم عن أحد من العلماء خلافاً أن الإعتكاف مسنون ، والأفضل إعتكاف العشر جميعاً كما كان النبي صلى الله عليه وسلم يفعل لكن لو إعتكف يوماً أو أقل أو أكثر جاز .
قال في الإنصاف : أقله إذا كان تطوعاً أو نذراً مطلقاً ما يسمى به معتكفاً لابثاً .
وقال سماحة الشيخ ابن باز رحمه الله : وليس لوقته حد محدود في أصح أقوال أهل العلم .
وينبغي للمعتكف أن ينشغل بالذكر والإستغفار والقراءة والصلاة والعبادة ، وأن يحاسب نفسه ، وينظر فيما قدم لآخرته ، وأن يتجنب ما لا يعنيه من حديث الدنيا ، ويقلل من الخلطة بالخلق .
قال إبن رجب : ذهب الإمام أحمد إلى أن المعتكف لا يستحب له مخالطة الناس ، حتى ولا لتعليم علم وإقراء ثرآن ، بل الأفضل له الإنفراد بنفسه والتحلي بمناجاة ربه وذكره ودعائه ، وهذا الإعتكاف هو الخلوة الشرعية ...أ . هـ .

د . عبدالله بن علي الجعيثن .

كلاسيك
16-12-2000, 09:24 PM
اخي في الله ،،

بارك الله فيك وبارك في كل ما كتبت وذكرت وجعله في ميزان

أعمالك إنشاء الله ،،

وللعلم من خلال تصفحي لموقع اسلام اون لاين لفت انتباهي

خبر عن ختم القرآن ،،

إليك الخبر ،،



نيجيريا: مليون ختمة للقرآن في العشر الأواخر

أبوجا-الخضر عبد الباقي -إسلام أون لاين/15-12-2000

يهتم المسلمون في نيجيريا بالعشر الأواخر من شهر رمضان؛ حيث تشهد إقبالا من المسلمين على المساجد، ويقود رب الأسرة أفرادها إلى الجامع طيلة هذه الأيام العشر، كما تكثر ظاهرة الاعتكاف في الجوامع، والغريب أن النساء يعتكفن بأعداد أكبر بكثير من الرجال.

وتشرع المنظمات الشبابية في الجامعات النيجيرية في عقد سلسلة من جلسات رمضانية في الأيام العشر خاصة تحت شعار "سيف الدعاء" والتي تتمثل في تلاوات جماعية للقرآن، والتي تهدف في النهاية للوصول إلى مليون ختمة للقرآن على الأقل، والتي توزع وتقسم على فروع المنظمات الشبابية في كل الجامعات النيجيرية التي تزيد على ثلاثين جامعة.

وتحظى ليلة القدر باهتمام خاص لدى النيجيريين؛ فيتم الاحتفال بها منذ اليوم الحادي والعشرين لغاية نهاية الشهر، وتحرص كل منظمة إسلامية في نيجيريا على أن تنفرد بإقامة مراسم خاصة بليلة القرآن، وتنقل هذه الاحتفالات عبر القنوات التليفزيونية المحلية حيًّة على الهواء مباشرة.

ولعل ما يميز مظاهر الأيام العشر لرمضان في نيجيريا هذا العام طلبات ودعوات متكررة وجهها الحكام المسلمون إلى أئمة المساجد والدعاة بضرورة مناصرة الشعب الفلسطيني بتخصيص دعوات خاصة بهم في صلاة القيام والتهجد خاصة في الأيام العشر الأواخر من رمضان، كما حثت رابطة الأئمة والعلماء أعضاءها بأن تشهد الجوامع والمساجد دوي دعوات القنوت للابتهال والتضرع إلى الله لمناصرة الشعب الفلسطيني.

المسيحيون يحضرون الابتهالات

كما تشهد مدن الشمال النيجيري انتظام جلسات الفقه والدعوات في الجوامع المركزية، خاصة في كل من مدينة كانو وصوكوتو، وبوتشي وبرنو وغيرها، والتي تخصص نشاطاتها للابتهال إلى الله لجلب الخيرات ودفع المضرات، كما أن لرجال الطرق الصوفية طقوسات خاصة اعتادوا على القيام بها خلال تلك الأيام، وتتمثل في حلقات الأنشودة الدينية التي تحظى بإقبال كبير من الأوساط الشعبية ومن الطريف أنها شهدت أيضا حضور بعض الرموز السياسية والمسيحية في بعض المناطق جنوب البلاد.

ومن المظاهر الاجتماعية تخصيص كثير من الأغنياء المسلمين أيام العشر الأواخر بدعوة العلماء وطلبة العلم إلى بيوتهم للاحتفاء بهم وتكريمهم، كما تشهد هذه الفترة كثرة حفلات مسابقات القرآن الكريم بين طلاب المدارس القرآنية والحكومية.

ترحال بين الجوامع

وتتميز أيام ما بعد السابع والعشرين من رمضان بحفلات خاصة تستمر حفلة توزيع رمضان، والتي تقام في الميادين والساحات العامة، ولهذا الاحتفال طابع متميز في مدينة لاجوس؛ حيث يقضي المسلمون هناك، تلك الأيام في تنقل بين الجوامع والمساجد لحضور تلك الحفلات بتوديع شهر رمضان، وتختم في احتفال كبير لمركز التعليم العربي الإسلامي لمدينة أغيغي بلاغوس للعالم والداعية النيجيري الكبير الراحل آدم عبد الله الآلوري.



http://www.islam-online.net/Arabic/news/2000-12/16/article20.shtml


تقبل الله منا ومنك ومن جميع المسلمين والمسلمات ،،

وجعلنا ممن تعتق رقابهم في رمضان ،،

وأعاده علينا جميعا إنشاء الله بالخير وبلم شمل المسلمين

وتحرير الاقصى من براثن اليهود ،،



لا إله إلا أنت سبحانك اني كنت من الظالمين.

حرف
17-12-2000, 01:37 AM
أخواني صدي الحق وكلاسيك

موضوع أسأل الله ان يثيبكم عليه

احببت السلام عليكم هنا والحث علي استغلال ماتبقي من شهر رمضان.

جزاكم الله خير

اخوكم حرف