PDA

View Full Version : رحلة مع الله 5 " الاحسان "


جيون
02-12-2000, 11:04 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


الاحسان : أن تعبد الله كأنك تراه فإن لم تكن تراه فإنه يراك
صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم ... الرؤية نوعان : رؤية عينية أي بالعين .. ورؤية إيمانية أي بالقلب .. وكلاهما مختلف عن الآخر .. رؤية العين هي أن يكون الشيء أمامك تراه بعينيك , وهذه ليس فيها قضايا إيمانية غيبية .. فلا تقول أنني أومن أنني أراك أمامي لانك ترانى فعلا .. مادمت تراني فهذا يقين .. ولكن الرؤية الايمانية هي أن تؤمن كأنك ترى ما هو غيب أمامك .. وتكون هذه الرؤية أكثر يقينا من رؤية العين .. لأنها رؤية إيمان ورؤية بصيرة .. وهذه قضية مهمة جدا .. تعرج بنا إلى الايمان بالله " إياك نعبد وإياك نستعين " ومن ثما الايمان بما أخبرنا من الغيب " مالك يوم الدين " والحساب والقيامة واليوم الآخر ..

أن تعبد الله كأنك تراه فإن لم تكن تراه فإنه يراك ... بيان واضح للرؤية الايمانية في النفس المؤمنة ... فالمؤمن حين يقرأ آية عن الجنة فكأنه يرى أهل الجنة وهم ينعمون .. واذا قرأ آية عن أهل النار اقشعر بدنه .. وكأنه يرى أهل النار وهم يعذبون

ذات يوم شاهد رسول الله صلى الله عليه وسلم أحد صحابته وكان اسمه الحارث .. فقال له : كيف أصبحت يا حارث ؟
فقال : أصبحت مؤمنا حقا
قال الرسول صلى الله عليه وسلم : انظر ما تقول . فإن لكل قول حقيقة . فما حقيقة ايمانك ؟
قال الحارث : عزفت نفسي عن الدنيا . فأسهرت ليلي . وأظمأت نهاري . وكأني أنظر إلى عرش ربي بارزا . وكأني أنظر إلى أهل الجنة يتزاورون فيها . وكأنى أنظر إلى أهل النار يتضاغون فيها أي يتصايحون فيها ..

وهذا قول الله تعالى : ( ألم تر كيف فعل ربك بأصحاب الفيل ) أخذ المستشرقين هذه الآية للتشكيك وللطعن في القرآن الكريم .. فقوله تعالى : ( ألم تر ) ... كيف يقول الله في القرآن هذا .... ورسول الله صلى الله عليه وسلم ولد في عام الفيل ... انه لم ير لأنه كان طفلا عمره أيام أو شهو ر , لو قال الله سبحانه وتعالى ألم تعلم لقلنا علم من غيره .. فالعلم تحصل عليه أنت أو يعطيه لك من علمه .. أي يعلمك غيرك من البشر .. ولكن الله سبحانه وتعالى قال : ( ألم تر ) ...... هذا قول المستشرقين .......

الأمر هنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم ومعنا كلنا ونحن نقرأ : ( ألم تر ) قضية إيمانية .. فما يقوله الله سبحانه وتعالى هو رؤية صادقة بالنسبة للإنسان المؤمن .. فالقرآن هو كلام متعبد بتلاوته حتى قيام الساعة .. وقول الله ( ألم تر ) معناها ان الرؤية مستمرة لكل مؤمن بالله يقرأ هذه الآية .. فما دام الله تبارك وتعالى قال ( ألم تر ) .. فأنت ترى بإيمانك ما تعجز عينك عن أن تراه ... الاحسان ... هذه هي الرؤية الايمانية , وهي أصدق من رؤية العين .. لأن العين قد تخدع صاحبها ولكن القلب المؤمن لا يخدع صاحبه أبدا

شيروود
02-12-2000, 11:42 PM
نعم سؤال خطر ببالي والله الآن..هل قررت التوقف عن متابعة منازل الفاتحة...أعلم انك قلت في آخر الرحلة الرابعة-((لهذا كتبت رحلة مع الله 5 "الاحسان" في موضوع مستقل لأهميته ولأن الاحسان هو جو سورة الفاتحة ..))
يبقى سؤالي قائماً- ولا تؤاخذوني - هل من عودة ..لمقامات الهدايه المطلوبة في سورة الفاتحة؟..أم أن هناك توجُّه للتفسير العام بجو السورة دون الدخول لمفاهيم الهداية للطريق المستقيم؟ في كل حال شكر الله لكم والعلم بالقرآن كالصيِّب المبارك
حيث وقع نفع؟جزاكم الله خيرا.
....... بارك الله فيك وفي علوُّ الهمَّة كذلك.

جيون
03-12-2000, 12:10 AM
مرحبا أخي شيروود

التفسير الذي استمد منه فهم الايات هو تفسير الشيخ الشعراوي مع بعض المفاهيم التي طرحه لرد على بعض الشبهات والأفتراءات ..

لهذا أسلوبه رحمة الله عليه كان غنيا بالمعرفة العقيدية فيقرب فهمها جيدا ..

الى الآن لم نخرج عن سورة الفاتحة وفهم آياتها ولكن هناك بعض القضايا التي نحتاج فهماأولا مثل الاحسان

جاءت عبادة الله بالاحسان حتى نصل إلى " إياك نعبد وإياك نستعين " وكذلك قضية اليوم الآخر والايمان بالغيبيات ..

وهذه تهيئة لفتح باب عبادة الله ومن ثما نستعرض أهدنا الصراط المستقيم ..... ) حتى آخر السورة ..

نحن نحتاج للدخول إلى مفاهيم الهداية للطريق المسقيم .. وكذلك علاقة الهداية بالمشيئة الألهية .. وطلاقة القدرة الألهية .. وكلها أمور يجيب أن تكون لها وقفات طويله وفهم جيد ..

حرف
03-12-2000, 02:03 AM
عليج السلام والرحمه

مازلتي مستمره في الرحيل الي الله عز وجل والخوض في بحار القرأن تبحثين بين أمواجه وتضعين في كل مره حقيقه من حقائق القرأن الكريم.

أسأل الله ان يجعل حظكي من الدنيا تحقيق احلامك وحظكي من الاخره الفردوس الاعلي.

___________

: عزفت نفسي عن الدنيا . فأسهرت ليلي . وأظمأت نهاري . وكأني أنظر إلى عرش ربي بارزا . وكأني أنظر إلى أهل الجنة يتزاورون فيها . وكأنى أنظر إلى أهل النار يتضاغون فيها أي يتصايحون فيها ..


كلام الحارثه به معاني عظيمه اختي جيون تسبح بنا الي الله تعالي
نحن نبحث عن من نلجأ اليه ومن نرتمي برحمته الي السعاده ونغفل عن الملك الله تعالي ، عندما ينسي الانسان انه ليس له من الدنيا الا هذه الرحله المتعبه ليستقر به الحال الي الله(جنه_أونار) ينغمس في الركض وراء السراب لدرجه انه يضيع عليه حظه في الدنيا والاخره.

موضوع الاحسان من المواضيع المهمه جدا في حيات المسلم حيث يعيش به مع الله لو شعرنا بذلك لما عصا العصاه ولستشعر الناس جميعا تقوي الله.

ولكن
الاحسان درجه لايصلها اي شخص الا من اختاره الله ومن السهل طرح المواضيع الايمانيه ومن السهل كذلك ان يقول المرء انه قد وصل الي هذه الدرجه او تلك ولكن من الصعب اعتقاد المرء انه قد وصل الي الدرجه هذه او تلك

خطوات الوصول الي الاحسان( في رأيي):
الاسلام
الايمان
****الطمأنينه***
الاحسان
وفي كل منها درجات
**الاحسان هو عيش العبد مع الرب بجوارحه وسكناته وكل شي في جوارحه حتي التفكير يكون في الله ومع الله
قوم عرفو الله حق المعرف فلزمو تقوي الله

اسأل الله ان يجعلكي من اصحاب الاحسان يارب
واعذريني أختي جيون والله يوفقج في هذه الرحلات ونشالله ماتحرمي الصفحه منها.

حــــــــــــرف

شيروود
03-12-2000, 06:08 AM
مع السلامة اقولها والله بصعوبة...

اخوتي حرف ،وجيون وروضه وعلو الهمَّة..لظروف صعبه اقول لكم وداعاً...وسامحوني على أي غلط ،وانتم والله في خاطري يشهد الله....
ارجو ابلا غ وداعي وطلبي للدعوات من جميع الأخوة والأخوات في سوالف الأسلاميَّة.. اللذين أرجو مسامحتهم إن بدر ما يدعو للكدر...ظرفي خاص بي...لا صلة له بأحد...ورعاكم الله الذي لا تغفل عينه ولا تنام.
''''''''''''''''''''محبكم في الله شيروود'''''''''''''''''''''

حرف
03-12-2000, 12:02 PM
الله يحفظك ياخوي والله غيابك غالي علي
بس ليش ماخبرتنا شو بلاك يمكن نساعدك

هذي الدنيا محطات بس في بعض منها تكون صعبه علي النفس.
الله يسرلك امورك يارب ويرجعك النا سالم معافي.


( اسف ياجيون انى اسلم عليه هنيه بس والله عزيز علي قلبي وايد
مع اني تعرفت عليه بس من ايام بس احس عمري اني اعرفه من سنين
)
:(

علو الهمة
03-12-2000, 06:40 PM
جيون الخير بارك الله فيك


أتعلمين أنا أهتم بالتفسير جداَ ودائما يعلم الله أجد التميز في

أسلووبك:)


والعودة الى مراتب الهداية جميل أخي شيروود وقد شرحت في


مدارج السالكين علني أجد الوقت لالخص ماقيل فيها :)


جزاك الله خيرا أختي الغالية جيوون :)


جزاك الله خيراً أخي الكريم شيروود :)

وأقول لا لن نودعكم أيا اخواننا ...لكن نقول الى لقاء ثاني


وفقك الله لكل مايحبه ويرضااه وجعل فوزك الفوز الأكبر (الجنة):)


وعلى طريق الخير نلتقي :)

جيون
03-12-2000, 09:46 PM
لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم

وغفر الله لنا جميعا أخي شيروود

وحفظكم الرحمان .. ونسأل الله لكم ولكل مسلم ومسلمة الفرج من كل ضيق واليسر من كل عسر ..


أخي حرف .. بارك الله فيك وفي مسعاك لا تحزن يا أخي من يترك سوالف يشتاق لها سريعا ويعود وإن كان أخينا شيروود قرر ان يرحل بسبب ظروفه فنحن أملنا بالله عظيم ان يفرج عليه ويرده لنا ردا جميل ليعود ويحثنامن جديد على طلب العلم والتعلم او حتى على الاقل سيقرأ ما نكتب من غير مشاركه فيدعوا لنا بظهر الغيب .. وليس ذلك على الله بعزيز ..

جيون
03-12-2000, 10:03 PM
.. الاحسان درجة رفيعة كما قلت أخي

ونحن في حاجة لهذه العبادة وهذه الدرجة وخاصة في الغيبيات

كيف نشعر ان اليوم الاخر سيأتي قريبا .. الا ان نؤمن به إيمان قلب ورؤيا قلبية وكأننا نراه يقين .. الا بالاحسان أن تعبد الله كأنك تراه ..

فالمؤمن الذي يتذكر دائما ان هناك حساب وعقاب سيكون على حذر و ترقب لكل تصرفاته وسلوكياته مالذي سيجنيه منها أجر الاخرة أم أجر الدنيا .. وأين الضرر للحذر منه ..

عبادة الله إياك نعبد وإياك نستعين .. هي جزء كامل عبادة واستعانة وحضوره كشاهد يقين أمام عينيك سبحانه ولكن برؤيا قلبية .. إن وقفت يوما للصلاة متوجها بوجهك إلى الله ... وهو غيب عنك كيف تعبده ؟! أليس بالاحسان " أن تعبد الله وكأنك تراه فإن لم تكن تراه فهو يراك "

جيون
03-12-2000, 10:12 PM
.. جزاك الله الخير

التفسير يا أخيّة ليس له ثبات ففي كل قت تأتينا الايات بمفاهيم جديدة فلو كان التفسير ثابت لفسر رسول الله صلى الله عليه وسلم القرآن كاملا ولرضخنا له سمعا وطاعة ..

ولكن هذا كتاب الله المعجز إلى يوم القيامة كل يوم يخرج منه فتوحات تبهر العقل والروح والقلب ..

ونحن ننتظر منك أختنا مدارج السالكين ومفاهيم الهداية بنوعيها .. .. نسأل الله أن ينفع بها العباد

علو الهمة
03-12-2000, 10:31 PM
لبيييييييييييييييه والله :)


ان شالله أخيتي الكريمة في أقرب فرصة :)


تقبل الله صيامنا وقيامنا :)

جيون
06-12-2000, 01:20 AM
جزاك الله خيرا أختنا علو الهمة ولا حرمنا الله من نفعك ومسعاك في الخير ..

:)

آمين إن شاء الله يتقبل منا ومن سائر المسلمين .. :)