صدى الحق
30-11-2000, 04:15 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
ذكر في الفاتحة قضايا :-
الـحـمـد ، والـرحـمـة ، والـمـلـك ، والـعـبـادة ، والإسـتـعـانـة ، والـهـدايـة ، الإنـعـام ، الـغـضـب ، الـضـلال .
* فـالـحـمـد *
مدح الجليل ، والثناء عليه بكل جميل ، وشكره على كل عطاء جزيل .
* والـرحـمـة *
لطفه بالعباد ، وإمداده بالإسعاد ، وحلمه عليهم مع كثرة الفساد ، ورزقه لهم مع العناد .
* والـمـلـك *
تفرد بالقهر ، وعلو القدر ، والغلبة على الأمر ، ووقوع الخليقة منه في قبضة الأسر .
* والعبادة *
الإذعان له بالربوبية ، وإفراده بالألوهية ، والعمل بأحكامه الشرعية ، والقيام بواجب العبودية .
* الإسـتـعـانـة *
الإكتفاء بتأييده وحده ، وطلب عونه ورفده ، وأعتقاد أن كل خيرٍ عنده ، وحاجة العبد له وهو لا يحتاج عبده .
* الـهـدايـة *
معرفة المنقول بالعقول بهداية الرسول ، وسلوك الطريق بالتصديق ، والعبودية بالتحقيق ، وترك غير هذا المسلك من المسالك ، وإعتقاد أن من زاح عنه هالك .
* الإنـعـام *
هم الصفوة من الخليقة ، الذين أحسنوا سلوك الطريقة ، وجاؤوا بالطاعة على الحقيقة ، وفعلوا الإحسان على أعظم وثيقة .
* الـغـضـب *
هم الذين تعلموا ولم يعملوا ، وعرفوا فجهلوا ، وبصروا ثم بدلوا ، فالمعرفة عندهم في الأذهان ، والشرع عندهم للسان وليس للجنان .
* الـضـلال *
هم الذين عبدوا على جهالة ، وأجتهدوا على ضلالة ، إبتدعوا بلا دليل ، وخبطوا خبط عشواء كل سبيل ، وأكثروا من عبادة الرحمن بلا برهان .
عائض بن عبدالله القرني
( حدائق ذات بهجة )
ذكر في الفاتحة قضايا :-
الـحـمـد ، والـرحـمـة ، والـمـلـك ، والـعـبـادة ، والإسـتـعـانـة ، والـهـدايـة ، الإنـعـام ، الـغـضـب ، الـضـلال .
* فـالـحـمـد *
مدح الجليل ، والثناء عليه بكل جميل ، وشكره على كل عطاء جزيل .
* والـرحـمـة *
لطفه بالعباد ، وإمداده بالإسعاد ، وحلمه عليهم مع كثرة الفساد ، ورزقه لهم مع العناد .
* والـمـلـك *
تفرد بالقهر ، وعلو القدر ، والغلبة على الأمر ، ووقوع الخليقة منه في قبضة الأسر .
* والعبادة *
الإذعان له بالربوبية ، وإفراده بالألوهية ، والعمل بأحكامه الشرعية ، والقيام بواجب العبودية .
* الإسـتـعـانـة *
الإكتفاء بتأييده وحده ، وطلب عونه ورفده ، وأعتقاد أن كل خيرٍ عنده ، وحاجة العبد له وهو لا يحتاج عبده .
* الـهـدايـة *
معرفة المنقول بالعقول بهداية الرسول ، وسلوك الطريق بالتصديق ، والعبودية بالتحقيق ، وترك غير هذا المسلك من المسالك ، وإعتقاد أن من زاح عنه هالك .
* الإنـعـام *
هم الصفوة من الخليقة ، الذين أحسنوا سلوك الطريقة ، وجاؤوا بالطاعة على الحقيقة ، وفعلوا الإحسان على أعظم وثيقة .
* الـغـضـب *
هم الذين تعلموا ولم يعملوا ، وعرفوا فجهلوا ، وبصروا ثم بدلوا ، فالمعرفة عندهم في الأذهان ، والشرع عندهم للسان وليس للجنان .
* الـضـلال *
هم الذين عبدوا على جهالة ، وأجتهدوا على ضلالة ، إبتدعوا بلا دليل ، وخبطوا خبط عشواء كل سبيل ، وأكثروا من عبادة الرحمن بلا برهان .
عائض بن عبدالله القرني
( حدائق ذات بهجة )