PDA

View Full Version : سؤال لتحريك القســــــــم


M5
28-10-2000, 12:02 AM
^1

بعد التحية لجميع الأخوان .....


أيهما أفضل :

نظام الجر الأمامي أم نظام الدفع الخلفي ؟؟

وما مميزات وعيوب كل نظام ؟؟

وأيهما تفضل أنت شخصياً ؟ ولماذا ؟؟ ;)


تحيـــــــــــــــ للمشاركين ــــــــــــــــاتـــي

M5
28-10-2000, 12:05 AM
أنا إجابتي جاهزة ، ولكني لن أكتبها إ لاّ بعد أن يرد أحدكم!! :):)

سردال
28-10-2000, 12:14 AM
أنا شخصياً ما أعرف شو الفرق، لذلك سأكون مشاهد فقط :) وعلمونا شو الفرق يا جماعة والأفضل يكون كلام علمي :)....

ولا أدري لماذا يفضل الحليجين الدفع الخلفي؟ ولومينا تم التركيز على دفعها الخلفي في حملات التسويق والإعلان :)

Monafes
28-10-2000, 12:37 AM
بالنسبة للجر الامامي من مميزات أسرع في القومة ومن عيوبه الإرتجاج الواضح والملموس عند المرور بمنطقة فيهابعض الصخور وأيظاً ليست راسية في الخط
وأما عن الدفع الخلفي والذي هو في ظني أنه الأفضل من مميزاته عدم أندهاش سائق السيارة بعد 140 وكأنه عادي لكن بعكس الخلفي إلي تظن نفسك بتطير بعد 140 وهو عند ظرب الفراميل يكون اكثر ثبات وتحياتي

بي أم دبليو
28-10-2000, 01:46 AM
أناشخصيا جربت الآتنين الامامي والخلفي ,بالنسبه للدفع الأمامي من مزاياه خفة انطلاق المركبه ولذه القياده ومن ععيوبه الأحساس بوعورة الطريق وعدم اتزان السياره في بعض الأحيان وضهور مشكلة العكوس لكن هذه الأمورلاتنطبق على الكاديلاك فالسياره المذكوره دفعها أمامي لكن أتزانها عالي ومشاكل العكوس لم يشتكي منا أحد . أما الدفع الخلفي فأقل احساس بضوضاء الطريق وأكثر أتزان لكن بالمقابل أندفاع السياره بهذا النضام أبطء وكذلك يتعرض غالبا مع الوقت لضهور مشكلة الدفرنش وعموما لطرق الخليج الدفع الخلفي أنسب

M5
28-10-2000, 03:31 AM
أنا سعيد جداً بمشاركاتكم الفعّاله،،،

وسعيد أيضاً بتحريككم للقســـــــم ،،،،
لذا سأبدأ الإجابة حالاً


الحديث عن الجر الأمامي أوالدفع الخلفي يطول ، ولكن باختصار :

لكل نظام مميزاته وعيوبه ، ولكن مميزات الجر الأمامي أفضل من الدفع الخلفي .

لحظة يا شباب لا تستعجلوا ، دعوني أكمل ....


فلنبدأ بنظام الجر الأمامي

أولاً : المميزات :-

1- سهولة حركة المركبة وبالتالي

a- استهلاك أقل للوقود .
b- تحسن الأداء .
c- زيادة عمر المحرك .

2- اتساع مقصورة الركاب وصندوق الأمتعة ، لماذا ؟
الجواب :

a- وضعية المحرك العرضية تسمح للمصنعين بتصغير حجرة المحرك ( الكبوت ) مما ينعكس عليه ازدياد في طول المقصورة بدون زيادة للطول الأجمالي للسيارة .
b- عدم وجود مجموعة نقل الحركة النهائية ( الدفرنس ) ، سمح بوضع أنظمة تعليق متطورة .
كما سمح أيضاً بوضع خزان الوقود أسفل المقاعد الخلفية ( في بعض السيارات ) مما ينعكس عليه زيادة في حجم صندوق الأمتعه .
c- عدم وجود عمود الدوران ( الكردان ) ، سمح بتصغير المنطقة البارزة عند أرجل الجالسين في منتصف المقعد الخلفي

3- قلة الأجهزة الميكانيكية المتحركة ، سمح بتقليل الضجيج نوعاً ما .

4- ثبات أكثر في المنعطفات
أي بمعنى اختفاء ظاهرة ما يسمى بـ " رد الفعل الجانبي " لسيارات الدفع الخلفي ( ما معنى ذلك ؟؟ )
المقصود برد الفعل الجانبي هذا هو أنك عندما تدخل منعطفاً جهة اليمين مثلاً بسرعة معينة وفجأة انعطفت بسرعة جهة اليسار بشكل مباغت ، ماذا يحدث ؟ يحدث انزلاق لمؤخرة السيارة . هذا الإنزلاق هو ما يسمى برد الفعل الجانبي ، لذلك تجده أقل في نظام الجر الأمامي منه للنظام الدفع الخلفي .

====================================

أما بالنسبة للعيوب فهي :

1- سوء التوزيع لوزن للسيارة ، ولكن هذا العيب تم تفاديه في معظم السيارات بشكل بسيط وذلم بصنع التعليق الأمامي أخف وزناً من التعليق الخلفي .

2- محاور نقل الحركة الأمامية ( العكوس ) تحتاج إلى تغيير للجلد كل 50000 كلم تقريباً ( يختلف هذا الرقم من سيارة لسيارة )

3- تأثر نظام التوجيه ( اهتزاز ) عند التسارع المفاجئ .

4- ثبات أقل عند السير بسرعات عاليه على خط مستقيم ( بدون منعطفات )
وذلك بسبب تأثر السيارة بالرياح الجانبية في حالة التوزيع السيء للوزن ( مثلاً عند المرور بسرعة بجانب شاحنة على الطريق يحدث تأرجح ملحوظ نسبياً للسيارة ) .



ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


بالنسبة لمميزات نظام الدفع الخلفي :

1- محاور نقل الحركة الخلفية ( العكوس ) لا تحتاج للصيانة الاّ بشكل نادر جداً .

2- التوزيع الحسن للوزن ( لكن ليس في كل السيارات ً )

3- ثبات جيد عند السير بخط مستقيم .

4- عدم تأثر نظام التوجيع بالإندفاع المفاجئ .


==================================================

العيوب : ( عكس مميزات نظام الجر الأمامي )

1- صعوبة حركة السيارة مما يؤدي إلى :

a- تسارع أقل .
b- استهلاك أكثر للوقود .
c- قصر عمر المحرك .

2- ضيق مقصورة الركاب وصندوق الأمتعة ، لماذا ؟
الجواب :

a- وضعية المحرك الطولية .
b- وجود مجموعة النقل النهائي ( الدفرنس ) أدى إلى ضيق صندوق الأمتعه .
c- وجود عمود الدوران ( الكردان ) أدى إلى وجود ضجيج على سرعات عالية ، وأيضاً ضيق المساحة المخصصة لأرجل الجالسين في منتصف المقعد الخلفي .
d- ثبات أقل في المنعطفات الحادة بسبب وجود " رد الفعل الجانبي " ( أيضاً في بعض السيارات وليس كلها ) .


هذا بشكل مختصر !!;);)

أما من ناحيتي فأفضل نظام الجر الأمامي
لأن مميزاته أكثر فعالية وعملانية من نظام الدفع الخلفي ، كذلك أنتم يا أخوان تلاحظون اتجاه معظم صانعي السيارات في العالم إلى نظام الجر الأمامي لأنه أثبت فعاليته منذ عدة سنين . كذلك لا تنسوا أنه لا يوجد ما يسمى بالدفع الأمامي وإنما جر امامي أو سحب أمامي .

وأخيراً .....

أنا متأكد انكم بتسامحوني على الثرثره الزايده .

تحياتي لكم ،،،

وبانتظار المزيد من الردود والمشاركات الفعالة .

M5
28-10-2000, 03:31 AM
أريد من الجميع المشاركه

حتي ولو برأي شخصي خاص

المهم المشاركه ، لأستفيد منكم المزيد .

تحياتي ،،

سردال
28-10-2000, 04:14 AM
وماذا عن سيارات الدفع الرباعي مثل:

1) أودي
2) فولكس فاغن
3) سوبارو
4) فولفو XC

أعتقد أنها تجمع بين حسنات النظامين :)

دكتور / مجنون
28-10-2000, 09:58 AM
الجر الامامي .. فيه مشكله اذا بنشر عليك كفر السياره و انت تمشي 140 .. تنقلب بسرعه

لكن الدفع الخلفي ما تنقلب السياره .. و شوف اكثر الحوادث اللي عندنا في الخبر ... كلها من السيارات الصغيره مثل الكورولا و زميلاتها .. كلها انقلابات تقريبا ...

NFS
28-10-2000, 10:53 AM
أعتقد أذا كان الواحد يبغى يفحط ويخمس فأحسن نظام هو الخلفي (بلا منازع!) .

وفي شيء مهم ما في أحد ذكره ، سيارات الدفع الأمامي (في الغالب) بإمكانها ( تـطعس) يعني بإمكانها تصعد و تمشي على الكثبان الرملية والسيارة ماتغرز!!! الي مش مقتنع يروح شاطئ نصف القمر(Half Moon Bay).

ومن أشهر السيارات الي أثبتت جدارتها في هذا المضمار: الأكورد و الكامري.

مسمار
28-10-2000, 02:54 PM
صراحة الدفع الخلفي أفضل وجهة نظر شخصية
لكن أشوف معظم السيارة دفع أمامي وذلك يعود إلى سهولة التصنيع والتركيب وقلة التكلفة عن الدفع الخلفي فهو من ناحية أوفر لشركات عن الدفع الخلفي ولا ليش تويوتا أوقفة إنتاج الأسطورة كراسيدا وبدلتها بالكامري هذا ما أتوقعه
أنا ما يهمني القومة لكن يهمني الرساوة والثيات والراحة على الخط الطويل .









كذلك نجد أن الشريطية يفضلون الدفع الخلفي ليش أكثر من الأمامي ليش مأدري











شباب السيارة بتطلع اليوم العصر حسب كلامهم كلفة 152500 ريال مع اللوحات والإستمارة والله يستر من حروف اللوحة . وعقبالكم جميعن

سردال
28-10-2000, 03:01 PM
لم تجيبوني على سؤالي!! :confused:

وماذا عن سيارات الدفع الرباعي مثل:

1) أودي
2) فولكس فاغن
3) سوبارو
4) فولفو XC

أعتقد أنها تجمع بين حسنات النظامين :)

E55
28-10-2000, 03:35 PM
المهم ... كل واحد يقول وجهة نظره بدون زعل :):) (حلوة هذي)

اسمحلي يا أخ M5 أشارك بالرد على هذا الموضوع من خلال النقاط اللي ذكرتها .

أتفق معاك في كل النقاط اللي ذكرتها عن مميزات الجر الأمامي ما عدا النقطة الأخيرة

سيارات الجر الأمامي تواجه مشكلة لازات موجودة إلى الآن وهي ،، إنزلاق مقدمة السيارة عند الدخول في منعطف مفاجئ وبسرعة عالية

أما بخصوص سيارات الدفع الخلفي ، فهذه المشكلة أصبحت قديمة جداً خاصة مع تطور أجهزة التعليق واستخدام الإلكترونيات

مثال على ذلك الـ Traction Control وهو مستخدم في معظم السيارات الجديدة وبخاصة ذات الدفع الخلفي

وأنا أتكلم عن هالشي من واقع تجربة لأن سيارتي دفع خلفي وبوجود هذا الجهاز ، لا أعاني من مشاكل انزلاق مؤخرة السيارة

حتى لو ضغطت على دواسة البترول ""بعصبية"" :):)

أما بالنسبة للعيوب ، أيضاً أتفق معاك في كل اللي ذكرته ما عدا النقطة رقم 2 ، أعتقد إن هالمشكلة صارت قديمة

كثير من السيارات ذات الجر المامي تجاوزت هذي المشكلة (إذا ما كانت كل السيارات)

بالنسبة لمميزات الدفع الخلفي
أيضاً أتفق معاك في كل النقاط باستثناء النقطة رقم 2 .
عدد قليل جداً من السيارات ذات الدفع الخلفي تتمتع بميزة التوزيع الجيد للوزن ، وأعتقد إن شركة بي أم رائدة في هذا المجال

أما الشركات الأخرى التي تعاني من مشكلة توزيع الوزن فتلجأ لأعمدة منع الإنزلاق في التعليق الخلفي كحل لهذه المشكلة

بالنسبة للعيوب
أعتقد ان النقطة 2b غريبة شوي لأني ما أشوف أي علاقة بين الإثنين.
النقطة 2d سبق وأن تكلمت عنها .

في النهاية ، أعتقد إن الهدف الرئيسي لإتجاه الشركات لسيارات الجر الأمامي هو خفض كلفة الإنتاج فقط .

بالنسبة لي ، لا أفضل الجر الأمامي ولا الدفع الخلفي وأعتقد إن أحسن نظام هو All wheel drive المتوفر في سيارات السيدان

مثل سوبارو ليغاسي وأودي S8 واللي يبي يعرف ليش يجرب سواقة وحدة منهم وبشكل متهور ... إنطلاق رائع و ثبات أروع ;)

تحياتي لك يا M5 وشكراً على هالموضوع الشيق :)

على فكرة ... أدري إني طولت وثرثرت زيادة عن اللزوم ، لكن كله من M5 :):)

M5
28-10-2000, 06:44 PM
كل الذي تمنيته هو مشاركت الجميع للمزيد من الفائده ....... وقد حصل .

ولكن اسمحوا لي ببعض الإيضاح ،،

في سيارات الجر الأمامي لا يوجد دفرنس في الخلف ( ان صح التعبير ) ، وهذا يؤدي الى تقليص القطع الميكانيكية مما يسمح للمصنعين بإرجاع المقعد الخلفي إلى الخلف قدر الإمكان . إضافة إلى انتقال خزان الوقود من خلف المقعد الخلفي إلى أسفله .

في سيارات الدفع الخلفي ، رد الفعل الجانبي ليس المقصود به انزلاق السيارة عند الضغط بقوة على دواسة الوقود ( تفحيط ) ، بل يقصد به انزلاق المؤخرة في حالة ارجاع المقود بشكل مفاجئ عند السير بسرعة عالية .
( يعني الدفع الخلفي يجدع ( ينطل ، يربع ) أكثر من السحب الأمامي ) . ما أدري فهمتم قصدي ؟؟؟ :):)



أ ما بالنسبة للحديث عن سيارات الدفع الرباعي المستمر فهو أفضل من الأثنين بدون أدنى شك .

خصوصاً بعد تجربتي لـ " أودي S8 " على طرق زلقه ..........شيء لا يصدق .


وإلــــــــــــــــ اللقاء ــــــــــى ،،

الجوكر
28-10-2000, 08:18 PM
انااا اشوووف الخلفيييي ...

ليششششش عشان ماتحووص زي الكامري ما حاااصت وفقدت توازنهااا ودخلت بالعااامووود !!

بس :>

E55
29-10-2000, 01:46 AM
الحمد لله إنك لقيت اللي تمنيته ;)
أخوي M5 ، بصراحة أنا ما فهمت القطع الميكانيكية التي تؤدي إلى ضيق المساحة الخلفية بالنسبة للسيارات ذات الدفع الخلفي

وما فهمت علاقتها بالمقعد الخلفي ، وكيف يؤثر وجود "الدفرنس" على المقعد الخلفي !!

وبعدين أنا ما فهمت الجملة هذي
"بل يقصد به انزلاق المؤخرة في حالة ارجاع المقود بشكل مفاجئ عند السير بسرعة عالية"

ولو طبقنا هالشي على سيارات الجر الأمامي ، كيف بتكون النتيجة ؟

شرخشين2000
29-10-2000, 09:26 PM
تحياتـــ للشباب ـــــي


من ناحيتي أفضل الدفع الخلفي ،، لأنه من المؤكد أرسى على الخط

حتى لو كانت السيارة مزوّدو بنظام تعليق ،،

عندي صورة 300m موديل2000 ،، بس طبعاً في التشليح ( السكراب )

يوم سألت صاحبها ،، قال لمسة فرامل مع منعطف :(

عشان كذا أنا ما أثق الا في سيارة واحدة فقط ،،
E55 ماعليك ،، مو كامري :)

لكن بخليها مفاجأة :):)

E55
29-10-2000, 11:41 PM
خبرني بس

هي دفع خلفي ؟

بس أنا متأكد إنها من عائلة تويوتا:):)

M5
30-10-2000, 02:50 PM
جر أمامي يعني ما في " دفرنس " ....

وما في " دفرنس " يعني في مكان فاضي .....

و في مكان فاضي يعني ممكن نرجع المقعد الخلفي !!!!


وبالنسبة لـ " رد الفعل الجانبي " لو طبقته على الجر الأمامي بتكون النتيجة انزلاق ولكن أقل من الدفع الخلفي .

E55
31-10-2000, 01:44 AM
يا M يا ولد 5 :):)

اللي يسمع كلامك يقول إن "الدفرنس" مكانه خلف المقاعد الخلفية مباشرة !!!

أما بالنسبة لرد الفعل الجانبي فتذكر ان مجموعة الحركة وهي المحرك وناقل الحركة و الإكسلات (ما أعرف شو تسمونهم) كلهم

موجودين في مقدمة السيارة ، يعني مقدمة السيارة أثقل من وزن الخلفية

لذا (حلوة هذي:)) صعب إن انزلاق السيارة بالنسبة لسيارات الجر الأمامي يكون أقل

جربها بنفسك على أي منعطف حاد وشوف ردة الفعل بالنسبة لسيارات الدفع الخلفي وسيارات الـ Front wheel drive ;) وخاصة الهوندا:)

M5
31-10-2000, 02:11 PM
E ففتي فايف

الصراحة أنا تعبت معاك وايد ( حلوة " وايد " هذي ? ) ;)

لذا

سلام عليكم ،،،

E55
31-10-2000, 08:38 PM
:):):):):):)

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

:):):):):):)