PDA

View Full Version : مرسيدس ### جاكور ### لكزيس ### أيهما الـــــ


مسمار
28-09-2000, 11:10 PM
مر سيدس - - جاكور - - لكزيس ---------
أقتناء سيارة من نوع لكزيس ( جي أس 300) فئة ( أس اى ) بسعر 34.070 جنيهاً
ماكنة حجم 3 ليتر سرعة 218 دورة عجلة في الدقيقة وقوة مزودة بـ ( 24 ) صماماً ، وبصندوق تروس مؤلف من خمسة سرعات أوتوماتيكية 0 في الداخل رفاهية وأثاث وتقنية ربما لا تتوفر في أي نظام أخر ، حتي في اجهزة الاتصالات والتكنلوجيا الحديثة في أفخم شقة يمكن أن يسكنها نجم من نجوم السينما أو الرياضة 0 ففيها مقاعد جلدية متحركة كهربائياً وجهاز تحكم مركزي بدرجة الحرارة المناسبة . وجهاز تحكم ألي بالسرعة وتوزيع ثقل السيارة على العجلات الاربع 0
أما أذا كنت تبحث عن امور اكثر التصاقاً بنظام السيارة التقليدية الفاخرة ، فهناك جاكور ( اكس جي 8) التي يبلغ سعرها في بريطانيا سوقها المحلية 35.675 جنيهاً . هذه المركبة مزودة بماكنة حجم 3.2 ليتر وسعة 8 سلندرات . وهي تتفوق على منافستها لكزيس بسرعة 240 دورة عجلة في الدقيقة وقوة 233 حصاناً.
إلا أن فخامة لكزيس الداخلية ربما تكون الأفضل . لكنك قد تحتاج إلى دفع مبلغ آخر اذا اردت اضافات داخلية مثل جهاز اسطوانات ليزرية للموسيقي ( 380 جنيهاً ) وكراسي كهربائية (1.180) بينما هذه المزايا تأتي اساسية في لكزيس ومن دون تكاليف اضافية .
اما سيارتنا الثالثة فهي قد تضع الجاكور والكزيس في وصع يتطلب المقارنة الجيدة في المزايا والمواصفات في القوة ، ونحن نقصد مرسيدس 0( أي 320 إي ) بالإمكان الالتفات إلى المزايا الاخرى الاساسية مثل جهاز التحكم التلقائي بدرجة الحرارة الداخلية ( الطقس الصناعي ) بسعر (1.007 جنيهاً ) وجلد يغطي معظم اثاث السيارة بزيادة ( 1.900 جنيهاً ) وكراس كهربائية للصف الأمامي (964 جنيهاً ) لكن هناك شيئاً واحداً ستحصل عليه فوق ما ذكر من مبالغ اضافية هي مرسيدس 3.2 ليتر 6 سلندر بسعر (38.590 جنيهاً ) وهي بقوة اندفاع وقدرها 235 دورة عجلة في الدقيقة .

التصميم والشكل الخارجي

السيارة اليابانية لكزيس قد تظهر وكأنها في المرتبة الثالثة من حيث المضاهاة في المظهر والنواحي الجمالية الخارجية . فعندما تأتي الامور إلى الرفاهية وسهولة الاداء على الطرق فأن لكزيس تتفوق على مرسيدس وجاكور . وهناك من يعتقد أن مرسيدس تبدو أجمل من الزوايا . وهناك من يعتقد ان جاكور غير مرتبة معيبين عليها اضاءتها المستديرة وعجلاتها المكشوفة .

الاداء

قد تكون لكزيس بماكنتها ذات الثلاثة ليترات الاقل فائدة . غلا ان قيادتها ستعطيك فوراً انطباعاً بأن هذه الماكنة التي تدفع بعربة عصرية متميزة ، سوف تسير بك وكأنك فوق طريق من الحرير وذلك بفضل جزئية العزل والتي تتفوق بها لكزيس في جميع سياراتها دون سواها على الإطلاق .بالطبع ليس هنالك من شك في أن اضافة ميزة ( جي اس ) على الماكنة يعني قوة اضافية ثابتة غير خاضعة للمتعيرات في الاداء ولعمر طويل من العمل إلا انها اكثر فائدة مع السيارات الرياضية . وما يقال عن مشاكل صندوق التروس المنظم للسرعات امر مبالغ فيه لانها ستظل محافظة على نعومتها وانسيابيتها في السير دون تذبذب أو تقطعات.

ولحسن الحظ فان افضل فرص جاكور للظهور بمستواها الحقيقي ، يتجلي على الطرق السريعة ، فقد اثمرت التطويرات والتحسينات في تحقيق انجازات كبيرة حسنت من قوة وديمومة عمل السيارة من دون تعب
ومن المفيد القول ان ازيز الريح وصوت الماكنة لا يصل إلى الداخل وهكذا تكون المركبة قد عالجة أهم مشكلة تنجم عن اصطدام الرياح بمعداتها الخارجية .

ومع ان المرسيدس تشكو من اصوات اطاراتها وهي تنهب الارض بسرعة بخاصة على الطرق السريعة
بالمقارنة مع لكزيس التي لا تشعر بشئ من هذا القبيل معها .ومع أن رحلتها بسرعة 70 ميلاص في الساعة في مرسيدس اكثر راحة من لكزيس ذلك أن لكزيس تعطيك هذا الشعور عندما تتعب أو تقطع مسافات طويلة أو تعمل في ظروف صعبة . لكن مرسيدس 3.2 ليتر 6 سلندرات مجنونة لا تترك احدا يشعر بتعبها لا نها تقاوم .

القيادة والسيطرة

سؤال هل تفضل
1- سيارة بمقود وبتكلفة اقل ؟
2- او سيارة بتكلفة اكثر وسيطرة افضل ؟
3- او سيارة تجمع بين الميزتين وبتكلفة اقل ؟
اذا كانت اجابتك على السؤال الاول نعم فاذهب إلى السؤال الثاني فاذا نعم فاذهب إلى السؤال الثالث
لكزيس هي الانسب لمن قال نعم رداً على السؤال الاول ، وذلك ان جمال الهيئة الخارجية وقوتها على الطرق الخلفية ومجموعة المواصفات التي تجمعها تجعل منها رصينة وخلابة على الطرق بقوة دفعها الخلفية ، وتجعل منها الافضل من منافستيها . وهي ربما تكون الوحيدة التي قد تشعرك معها بالثقة اكثر . ومقودها يوحي لك بالثقل في سرعتها مما يحقق ارتياحاً مضا عفاً وهنال قلق حول أي أمر يتعلق ببدن السيارة
اما السيارتان الاخريان فانهما اثقل في حين ان لكزيس تبدو اكثر نشاطاً ومريحة بطريقة لا تتوافر لسواها ايضاً. وعلى الرغم من ان ( جي اس 300 )( GS 300 ) قادرة على ان تضع ابتسامة على وجهك في كل لحظة قيادة او حتى قبلها فهي قادرة على التعامل مع المستجدات على الطرق متحدية المطبات والحفر والعوائق لذا فان لكزيس لا تحتاج إلى الكثير للاقناع بقدراتها وانها يمكن ان تكون السيارة المفضلة

اما المركبة 0( اكس جي 8 ) (XJ 8 ) فانها المثال الذي يبحث عنه الجميع فهي توفر الراحة المثالية ولا ينازعها على ذلك مديل اخر من السيارات بهذا المقاس ومع ذلك فهي وان كانت مثل لكزيس لا بد وان يقال فيها كلمة (( ولكن.....)) فان جاكور لاليتها المتميزة وعمل كوابحها وتعقيداتها نظامها قد تخيف البعض وهو ما يجعل قسماً منهم يعتقد بأنه اخطأ في الا ختيار

من الا فضل لا تجادل كثيراً وان تبادر الى مفاتيح ومقود مرسيدس لا نها في نظر الكثيرين أفضل من لكزيس في القيادة وأجمل من الجاكور في الشكل والسلاسة كما ان مقودها يوفر جملة من المزايا الخاصة بتركيبة القوة والسيطرة معاً وهي بذلك لمن لا يقول لا تراهن .

من الداخل

لن ترتاح لأول وهلة ولأول وهلة فقط إلى مقاعد مرسيدس فهي ليست جلدية فالهيئة الا مامية الداخلية للمرسيدس ابتداءً من خلفية المقود على المقود نفسه ومن ثم تصميم محتويات الواجهة الداخلية مستوى لا ينافس حقاً هندسة رفيعة وذوق راق إلا ان هذه المثالية تتوافر اكثر وانت خلف المقود تقطع الطرق بسيارت رائعة تماماً في قدراتها وهي حقاً الا وسع في قسمها الخلفي من السياررتين الا خريين .

اما لكزيس فانها بمقاعد جلدية كقاعدة عامة في كل فئاتها ومع ذلك فانها بتألق الكثير من أثاثها الكريستالي الداخلي تبدو صناعة راقية ملبية لطموحات جيل متخصص من هوات اقتناء مثل هذه السيارات والتمتع بفخامتها ورشاقتها وجمال تصميمها وسهولة ادائها والقيادة في لكزيس ليست اكثر من مجرد اوا مر للسيارة لتعمل باداء لا يرقى عليه شأنها في ذلك شأن مرسيدس وربما لا توازي السيارة الالمانية في بعض خبراتها وعراقتها إلا انها تشعرك بأنكتقود سيارة خاصة بالفعل .

صحيح ان مقاعدها الخلفية ليست واسعة بالكرم ذاته الذي توفره مرسيدس إلا انها تعوض مثل هذا النقص بالفخامة والروعة والارتياح الذي تمنحه للركاب منذ اول لحظة كما ان حجم صندوقها الخلفي معقول وان كان اصغر من لكزيس ومرسيدس . ويعاب عليها عدم فساحة السيارة من الدخل . لكن تتميز جاكور باخشابها التي تزين كثير من الاماكن داخلها وجلدها الوفير.


الحكم

لا بد اول أمر يجب ان يؤخذ في الا عتبار عند حساب النقاط الا يجابية والسلبية لكل مركبة فو الشكل الخارجي والتصور المطلوب للسيارة المناسبة

1- لذا فأن لكزيس قد تكون هي المطلوبة وبسعرها المتواضع أو الاقل مقارنة وكذلك أثاثها الداخلي هو الاعلى في اعلى قمة بين القمم

2- مرسيدس والتي تشبه تحفة من المرمر الثمين

3- جاكور

دكتور / مجنون
29-09-2000, 12:25 AM
الهندي اللي في الكافيه يفهم اللي انت كتبته

انا ما فهمت و لا حاجه ... ( هذا بأي لغه مكتوبه )

انا متأكد انه مو عربي

E55
29-09-2000, 12:21 PM
شكراً يا أخ مسمار على هذه المقارنة

باين عليك تعبت من ورىا هذا الموضوع الطويل والجيد :)


أخوي الدكتور مجنون
ياخي (قل خيراً أو إصمت)

مسمار
29-09-2000, 12:35 PM
شكر خاص جداً لك ياصديقي E55 وقريباً لك موضوع خاص عن الومينا SS وهاذا وعد مني
كذالك شكر خاص لشرخشين 2000 وكل عام والكامري بخير
أخوكم مسمار

كابريس
27-08-2001, 01:00 PM
أظنها بامصري من جريدة أخبار اليوم:)

بارق
27-08-2001, 02:19 PM
موضوع جميل ومقارنه اجمل

CAPRICE SS
27-08-2001, 03:12 PM
على المعلومات الفيده هادي والمقارنات.




drnofo@hotmail.com