View Full Version : الأمانة00في قوله تعالى (انا عرضنا الأمانة على السموات والأرض والجبال0000)
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته . . .
تحية لك أخيتنا الغالية على هذه الهمة العالية والأفكار المتجددة الراقية . . . :)
بسم الله الرحمن الرحيم . . .
عن ابن عباس يعني بالأمانة الطاعة عرضها عليهم قبل أن يعرضها على آدم فلم يطقنها فقال لآدم إني قد عرضت الأمانة على السماوات والأرض
والجبال فلم يطقنها فهل أنت آخذ بما فيها ؟؟ قال يا رب وما فيها ؟ قال إن أحسنت جزيت وإن أسأت عوقبت فأخذها آدم فتحملها فذلك قوله ( وحملها
الإنسان إنه كان ظلوما جهولا )
وقيل هي الفرائض وقيل هي الصفات التي ميز الله سبحانه بها الانسان عن غيره وكانت منشأ تكليفه بأوامر ومناهي ليتميز من يشكره عليها فلا
يستعملها إلا فيما يرضي خالقه . . .
[b]<small><small>[ تم تعديل الموضوع بواسطة نور يوم 16-06-2000]
علو الهمة
16-06-2000, 08:28 AM
بسم الله الرحمن الرحيم 0000
اخواني الكرام أخواتي الفاضلات 000
فلننهج مسلكاً آخر 0000أو بمعنى آخر لنغير من نوعية المواضيع
التي نتحاور فيها000وآثرت أن يكون موضوعنا 000
عن 000
الأمانة في قوله تعالى (انا عرضنا الأمانة على السموات والأرض والجبال فأبين أن يحملنها وأشفقن منها
وحملها الانسان انه كان ظلوماً جهولاً)
فسؤالي أيها الأخيار000ما هي هذه الأمانة التي أبت السموات والأرض والجبال حملها0000؟؟؟
مع العلم أن المشارك في هذا الموضوع له جائزة 000قيمة وهي
رحلة في رحاب القرآن والتفسير 000
فاحجزوا التذاكر لأن الأماكن محدودة000 :) :)
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
علو الهمة .. :) حفظك المولى :)
هذا هو تفسير الاية من زبدة التفاسير ..
(إنا عرضنا الأمانة على السماوات والأرض والجبال) الأمانة: منها الطاعة والفرائض التي يتعلق بأدائها الثواب وبتضييعها العقاب [مما وكل أداؤه إلى الإنسان لا يطلع عليه إذا تركه إلا الله] ومنها: أمانة الأموال كالودائع وغيرها مما لا بينة عليه. وغسل الجنابة أمانة، والفرج أمانة، والأذن أمانة، والعين أمانة، واللسان أمانة، والبطن أمانة، واليد أمانة، والرجل أمانة (فأبين أن يحملنها وأشفقن منها) أي: إن السماوات والأرض والجبال، على كبر أجرامها، لو كانت بحيث يجوز تكليفها لثقل عليها تقلد الشرائع [الموكولة إلى أمانته مما لا يطلع عليه إذا قصر فيه غير الله تعالى] لما فيها من الثواب والعقاب، وقد كلف بها الإنسان فتحملها وهو ظلوم جهول لو عقل (وحملها الإنسان إنه كان ظلوماً جهولاً) أي: التزم بحقها، وهو في ذلك ظلوم لنفسه، جهول لقدر ما دخل فيه. وقيل: معنى حملها: صار مستعداً لها بالفطرة، أو حملها عند عرضها عليه في عالم الذر.
صدى الحق
16-06-2000, 10:32 PM
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
أسئل الله أن يرزقنا الصحبة الطيبة الصالحة التي تكون عوناً لنا لا علينا إن شاء الله تعالى .
وهذه مساهوتي في رحلتكم المباركة إن شاء الله تعالى :-
تفسير الجلالين
( إنا عرضنا الأمانة ) الصلوات وغيرها مما في فعلها من الثواب وتركها من العقاب .
( على السماوات والأرض والجبال ) بأن خلق فيها فهما ونطقا .
( فأبين أن يحملنها وأشفقن ) خفن .
( منها وحملها الإنسان ) آدم بعد عرضها عليه .
( إنه كان ظلوما ) لنفسه بما حمله ( جهولا ) به .
أنار الله طريقكِ للجنة وطريق كل من ساهم أو قرأ هذه المساهمه التي ستكون لنا بإذن الواحد الأحد .
------------------
سبحان الله وبحمده ، سبحان الله العظيم
[b]<small><small>[ تم تعديل الموضوع بواسطة صدى الحق يوم 16-06-2000]
ألب أرسلان
16-06-2000, 10:49 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على خاتم الأنبياء والمرسلين محمد صلى الله عليه وآله وسلم…
الأمانة هي التكاليف والفرائض أو كل ما يؤتمن عليه من أمر ونهي وشأن دين ودنيا،
وسميت أمانة لأنها حقوق أودعها الله المكلفين وائتمنهم عليها...
وأوجب عليهم مراعاتها والمحافظة عليها ....
وأداءها من غير إخلال بشىء منها.... والله أعلم
( صفوة البيان لمعاني القرآن )
------------------
سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر
علو الهمة
17-06-2000, 02:52 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته000
أختي الغالية نور
أختي الغالية جيون
الأخ الفاضل صدى الحق
الأخ الفاضل ألب أرسلان
جزاكم الله خير الجزاء على التجاوب وكل منكم قال عين الصواب000
وهذا التجاوب ان دل فانما يدل على خير فيكم زادكم الله من فضله
فليلتزم كل واحد في مكانه وأربطوا الأحزمة لأن الطائرة ستحلق
بعد قليل لنصل الى مدينة الأمانة 000
وأحيطكم علماً بأن الطائرة ستمر على ثلاث مدن
مدينة أقوال المفسرين 00
والثانية أقوال اللغويين 00
والمدينة الثالثة استعراض الآية000
منها 00ستحط طائرتنا ان شاء الله على مدينة الأمانة000
فلنبدأ 00وبسم الله نتوكل000
علو الهمة
17-06-2000, 02:52 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته:
معنى الأمانة:
أكثر المفسرون من القول في معاني الأمانة وهي على عشرة أقوال :
1_ هي الأمر والنهي 00وهو قول أبو العالية.
2_الفرائض00قول ابن عباس.
2_أمانة00الفرج عند المرأة.
4_أن الله وضع الرحم عند بني آدم أمانة.
5_الخلافة
6_الجنابة والصلاة والصوم.
7_أمانة آدم قابيل على أهله وولده00(قتله بدل الرعاية).
8_ودائع الناس.
9_أنها الطاعة.
10_أنها التوحيد.
وهذه الأقوال كلها متقاربة وترجع إلى قسمين :
أحدهما التوحيد 00فإنه أمانة عند العبد وخفي في القلب لا يعلمه الا الله
لذلك قال النبي صلى الله عليه وسلم (أني لم أؤمر أن أنقب عن قلوب الناس)
ثانيها00قسم العمل00وهو في جميع أنواع الشريعة وكلها أمانة تختص
بتأكد الاسم فيها والعنى 00ماكان مخفياً لا يطلع عليه الناس فأخفاه أحقه بالحفظ
وأخفاه ألزمه بالرعاية وأولاه.
والآن فلنستعرض الأمانة عند أهل اللغة0000
الراغب الأصفهاني في مفرداته يقول00
هي كلمة التوحيد وقيل العدالة وقيل حروف التهجي وقيل العقل وهو الصحيح00
لأن العقل هو الذي بحصوله تتحصل معرفة التوحيد وتحري العدالة وتعرف حروف التهجي
بل لحصوله تعلم 000نلاحظ أن الراغب رجح العقل.
أما شاه ولي الله الدهلوي في كتابه حجة الله البالغة000
يقول أن المراد بالأمانة : تقاد عهدة التكليف بأن تتعرض لخطر الثواب والعقاب بالطاعة والمعصية.
أما أحمد فارس الشدياق في معجم مقاييس اللغة000
أمن المزة والميم والنون أصلان متقاربان أحدهما الأمانة التي هي ضد الخيانة ومعناها سكون القلب
والآخر التصديق والمعنيان متقاربان ومتدانيان.
لسان العرب لابن منظور :
الامانة تطلق على العبادة والطاعة والوديعة والثقة.
أما تهذيب اللغة للأزهري00
فقد رجح أن الأمانة هي النية التي يعتقدها الانسان لأن الله أأتمنه عليها
ولم يظهرها لاحد من خلقه 00
والآن فلنستعرض معنى الامانة في قوله تعالى00
(انا عرضنا الامانة على السموات والارض والجبال فأبين أن يحملنها0000)
ان توكيد00
عرضنا: العرض هنا هل هو مجازي أم عرض حقيقي00؟
قيل أن العرض هنا مجازي لبيان ثقل الامانة000
والراجح أن العرض هنا حقيقي 00
وان كان كذلك فلا بد أن يكون العرض على ما كان مدركاً00
والا لا يكون هناك معنى للعرض على ما ليس مدركا للعرض000
والدليل على أن السموات والارض مدركة 0000
قول الله تعالى (وله أسلم من في السموات والأرض )
وأيضاً (ولله يسجد من في السموات والارض )
(وان من شيء الا يسبح بحمده ولكن لا تفقهون تسبيحه00)
كل هذه الايات تدل على أن الكون كله مدرك ولكن لا نفقه ادراكه 000
فالعرض هنا حقيقي لا يعلم زمانه ولا مكانه 00
فالله تعالى عرض الامانة على السموات والارض والجبال 000
واختار الله السموات والارض والجبال لأنها أكبر شيء يراه الانسان حتى يبين 00
لنا أن الامانة أكبر منها بالتالي 00لما كانت مدركة وفهمت هذه الامانة 000
وكان لها اباء 00فأشفقت على نفسها من حملها والقيام بحقوقها 00
ورفضت00 لأنها غير مهيئة وغير قادرة على حملها000
وحملها الانسان000دليل على أنه كان حاضراً العرض 0
ثم ماذا00؟
تبرع بحملها000(وحملها الانسان انه كان ظلوماً جهولاً00)
كان تستعمل للدلالة على أن الخبر جاء مرافقاً مع خلق الانسان 00
أي في أصل خلقته الظلم والجهل00
وهذه الجملة تعليلية00لماذا حملها الانسان 00لانه كان طلوما جهولا
والظلم ضد العدل والجهل ضد العلم والحلم 000
وبالتالي يطلق على الانسان انه ظلوم وجهول 00
متى كان قادراً على العدل والعلم ولم يعدل ولم يعلم00
ثم كيف يظلم الانسان نفسه00؟؟؟؟
نقول النفس الانسانية تمتلك حرية الاختيار وقد أعطاه الله اياه
حتى يرتقي ويصل الى مدارج الكمال أي حتى يتخلق بأخلاق الله
ويتدرج بمدارج الكمال القريبة من الله 000وهذا هو معنى الابتلاء00
(انا خلقنا الموت والحياة لنبلوكم أيكم أحسن عملاً)00
اذا قام الانسان الى نفسه صنع الأعاجيب واذا أهمل نفسه وظلمها00
فإنه سوف يراوح في مكانه مثل باقي الخلوقات
الانسان مثل حبة القمح الانسان الذي يعرف قيمتها فانه 00
يستفيد منها وذلك بانتاج السنبلة ثم نمت وأثمرت 000
فالذي لا يعرف قيمتها يلقيها00
البذرة في داخلها قوة هائلة قادرة على انشاء شجرة 000
أو يمكن أن تكسر وتأكل مباشرة00وبالتالي نفقد الشجرة0
فالانسان فيه نفس البذرة فاذا نمى الانسان ذلك فانه سوف يأتي بالأعاجيب
والذي يراوح في مكانه فهو يراوح00
أما من كان نصف ونصف فانه مقتصد00
أما من كان عالم بما في نفسه يكون سابق في الخيرات000
فالأمانة هي:
الطاعة الاختيارية التي يترتب على فعلها الثواب وعلى تركها عقاب00
اللهم ان أصبت فمنك وان اخطأت فمن نفسي00
وصلى الله على سيدنا محمد000
[b]<small><small>[ تم تعديل الموضوع بواسطة علو الهمة يوم 16-06-2000]