PDA

View Full Version : ** بلغوا عني ولو آية** سورة يوسف 20-21


نور
15-06-2000, 08:40 AM
بسم الله الرحمن الرحيم . . .

أعتذر أخواتي لتأخري في تفسير الآيات لأسباب خارجة عن إرادتي . . .

قال عز من قائل : ** وَشَرَوْهُ بِثَمَنٍ بَخْسٍ دَرَاهِمَ مَعْدُودَةٍ وَكَانُوا فِيهِ مِنَ الزَّاهِدِينَ **‏

يقول تعالى: وباعه إخوته بثمن قليل.

قال مجاهد وعكرمة: والبخس هو النقص كما قال تعالى "

فلا يخاف بخسا ولا رهقا"

قال ابن عباس ومجاهد والضحاك إن الضمير في قوله "

وشروه " عائد على إخوة يوسف ; وقال قتادة: بل هو عائد

على السيارة والأول أقوى لأن قوله " وكانوا فيه من

الزاهدين " إنما أراد إخوته لا أولئك السيارة لأن السيارة

استبشروا به وأسروه بضاعة ولو كانوا فيه زاهدين لما

اشتروه فترجح من هذا أن الضمير في " شروه " إنما هو

لإخوته.


وقال الضحاك في قوله " وكانوا فيه من الزاهدين " وذلك أنهم لم يعلموا نبوته منزلته

عند الله عز وجل وقال مجاهد لما باعوه جعلوا يتبعونهم ويقولون لهم استوثقوا منه لا يأبق حتى وقفوه بمصر فقال: من

يبتاعني وليبشر ؟ فاشتراه الملك وكان مسلما.

** وَقَالَ الَّذِي اشْتَرَاهُ مِنْ مِصْرَ لِامْرَأَتِهِ أَكْرِمِي مَثْوَاهُ عَسَى أَنْ

يَنْفَعَنَا أَوْ نَتَّخِذَهُ وَلَدًا وَكَذَلِكَ مَكَّنَّا لِيُوسُفَ فِي الْأَرْضِ

وَلِنُعَلِّمَهُ مِنْ تَأْوِيلِ الْأَحَادِيثِ وَاللَّهُ غَالِبٌ عَلَى أَمْرِهِ وَلَكِنَّ

أَكْثَرَ النَّاسِ لَا يَعْلَمُونَ **‏ ‏

يخبر تعالى بألطافه بيوسف عليه السلام أنه قيض

له الذي اشتراه من مصر حتى اعنى به وأكرمه وأوصى

أهله به وتوسم فيه الخير والصلاح فقال لامرأته " أكرمي

مثواه عسى أن ينفعنا أو نتخذه ولدا "

يقول تعالى: كما أنقذنا يوسف من إخوته " كذلك مكنا ليوسف في الأرض " يعني بلاد مصر "ولنعلمه من تأويل

الأحاديث" قال مجاهد والسدي: هو تعبير الرؤيا " والله غالب على أمره " إي إذا أراد شيئا فلا رد ولا يمانع ولا يخالف

بل هو الغالب لما سواء.

قال سعيد بن جبير في قوله " والله غالب علي أمره " أي فعال لما يشاء وقوله " ولكن أكثر الناس لا يعلمون " يقول لا

يدرون حكمته في خلقه وتلطفه وفعله لما يريد.

نور
15-06-2000, 08:46 AM
عن ابن مسعود رضي الله عنه باعوه بعشرين درهما .

وكان الذي اشتراه من مصر عزيزها وهو الوزير ; حدثنا العوفي عن ابن عباس وكان اسمه قطفير وقال محمد بن إسحاق: اسمه أطفير روحيب وهو
العزيز وكان على خزائن مصر وكان الملك يومئذ الريان بن الوليد رجل من العماليق قال: واسم امرأته راعيل بنت رعابيل .

نور
15-06-2000, 08:47 AM
عن عبد الله بن مسعود أنه قال: أفرس الناس ثلاثه:
عزيز مصر حين قال لامرأته " أكرمي مثواه " والمرأة التي قالت لأبيها " يا أبت استأجره " الآية وأبو بكر الصديق
حين استخلف عمر بن الخطاب رضي الله عنهما.

علو الهمة
15-06-2000, 09:21 PM
السلام عليكم أختي الفاضلة : نور

جزاك الله خيراً على هذه الايمانيات العطرة000

اللهم اجعلنا من الذين يستمعون القول فيتبعون أحسنه000

جيون
16-06-2000, 05:17 AM
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

بارك الله فيك أخيّة النّور وزادك نورا برفقة أياته الكريمات ..

تأملات ..

* تأملوا كلمة " وشروه " لما جاءت هنا وشروه بثمن وهي في الاصيل حركة بيع لا شراء .. هذا عائد الى إلى حالتهم " وأسروه بضاعة " لتخلص السريع من هذا الرقيق فيختفي عن الانظار وتنتهي مسؤوليتهم ورعايتهم له ..

فجاءت هنا كلمة شروه اي هم في حالة ربح مادي رغم ان الثمن بُخس دراهم ومعدودة ايضا على الاصابع وكذلك الربح النفسي والراحة النفسية كبير بعد التخلص منه .. لهذا ختمت تلك الاية " وكانوا فيه من الزاهدين " وهذا يدل على ان حالتهم النفسيه من القلق والخوف بمتلاك هذا الرقيق أكبر من طمعهم فيه ماديا ..

سبحان الله هذا القرآن عربيا مبين إعجاز ينقل لنا حتى حالتهم وقلقهم وخوفهم ببعض من المفردات وجمالياتها ..

* دراهم معدودة .. في تلك الفترة من الزمن كانوا يتعملون بالقليل من الدراهم بالعد ولكن كثيرة الوزن ...


* تلك هي محنة يوسف عليه السلام الاولى النبي الكريم الذي فاز بها صبرا وثباتا ومعية الله له بالوحي من الطمئنية والاستقرار .. وبدخول يوسف القصر تأتي المحنة الثانية محنة الطبقة الراقية وما خلف القصور من قصور اخلاق وايمان ..



* الخير دائما يتوسم في الوجوه الصباح فمراكب الايمان والسجايا ظهرت في وجه يوسف الصديق عليه السلام واكبها شطر الجمال الذي حازه الله له في الارض فعرفها الذي اشتراه فقال " أكرمي مثواه " وليس أواه او أثواه فقط بل زادة إكراما على المثوى مقابل ما أصابه من خوف وآلام في الجب .. فتلك جائزة من الله لذلك العبد الصابر المحتسب ..


* التمكين في الارض ليوسف بدأ منذ ان اشتراه صاحب القصر أراده ولد .. ومكن الله حبه في نفوس اصحاب القصر .. وأستمر التمكن وعد من الله له حتى آخر قصة يوسف ..


* " والله غالب على أمره ولكن اكثر الناس لا يعلمون " أنتهت المحنة الاولى بما أراد الله فغلب أمر الله و شطر الاية هذا يدل على بداية ما سبق من الاحرف التي ذكرناها * الر * وهي تعني التكرار ودائرة التكرار هنا الغالب هو الله منذ ان خلق الله هذا الكون الى ماشاء الله والغلبة والنصرة هي لله تعالى ... هناك حديث قدسي بمعنى الحديث أنت تريد وأنا اريد ويا عبد إذا ذهبت الى ماتريد لن تجد الا ما اريد .. إذا الغلبة والارادة سنة الكون هنا وهناك كلها لله تعالى وحدة لا شريك له .

نور
16-06-2000, 06:57 AM
أختنا الغالية جيون . . .

زادك الله من فضله . . .

ما يزال المؤمن في خير مادام يتعهد كتاب الله بالتدبر وبالتأمل في أسراره ومدلولات ألفاظه . . .

رغم قلة المشاركات أختنا الغالية إلا أنك مستمرة في العطاء . . .

وهذا من دلالات الإخلاص في العمل . . .

جزاك الله كل الخير جيون ونفعنا بعلمك . . .

نور
16-06-2000, 07:00 AM
علو الهمة . . . :)

جميعا إن شاء الله . . .

اللهم آمين . .

لا تحرمينا أخيتي من ردودك وإن كانت دعوة لأخيات لك في الله . . .

جيون
16-06-2000, 07:08 AM
.. حفظك الله أخيتي نور ..

.. فأنامثلك أتعلم معك وأسترج ما حفظته من كتاب الله ..

.. وبحلقات الذكر هذه نتحصن و نسأل الله القبول والعلم النافع بها ..

كلاسيك
16-06-2000, 11:51 PM
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته ،،

جزاك الله خير الجزاء وجعلها في ميزان أعمالك ،،

كلاسيك
16-06-2000, 11:53 PM
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته ،،

جزاك الله خير الجزاء وجعلها في ميزان أعمالك ،،

نور
17-06-2000, 02:45 AM
أخي كلاسيك . .

أسعدني والله دعائك . . .

ولا نرجو غير ذلك . . .

اللهم آمين . . .