View Full Version : الــــزمــــــن .. بسرعة الضوء
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
حلم العلماء اليوم ان يصلوا الى نتيجة وعبور مركبات الزمن بسرعة الضوء .. الزمن غير ثابت مطلقا بل هو متغير نسبي يعتمد على سرعة حركة الجسم كالقطار المتحرك بسرعة عالية وكلما زادت السرعة قل إحساسنا بالزمن يصلنا صوت صفارة القطار وهو يساوي سرعة القطار نفسه في الهواء هذا بالنسبة للصوت .. وكذلك ضوء المصباح في القطار يقترب منا بنفس سرعة المصدر برغم ان سرعة الضوء ثابتة ولا تعتمد على سرعة الجسم فلا توجد سرعة تسمى فوق ضوئية ..
مثالا : رائد الفضاء في الخامسة والثلاثين من عمره سافر بسفينته التي تسير بسرعة قريبة من سرعة الضوء إلى نجم يبعد عنا بأقل من 30 سنة ضوئية فسنة واحدة على ظهر السفينة بسرعة الضوء تعادل أربع سنوات على الأرض وكلما زادت سرعة السفينة واقتربت أكثر من سرعة الضوء كلما زادت النسبة بين زمن السفينة وزمن الأرض ثم عادت السفينة تلك الى الأرض لتخبرنا بشيء غريب وبنظرة مستقبلية .. بحث رائد الفضاء عن ابنه الذي تركة وهو في العاشرة من عمرة فيجدة بعد ذلك رجلا كهلا في السبعين من عمرة .. رائد الفضاء نفسه لم يمضي عليه من الزمن سوى ربع المدة أي خمسة عشر عاما فإحساسة بالوقت كان أقل .. هذا مثالا تقريبا يصعب تصورة لأننا لم نسافر بهذه السرعات العالية التي تقترب من سرعة الضوء ..
تقدير الزمن في القرآن ودراسة بقلب واع بالايمان وجهة إعجازي مذهل قال تعالى : ( تعرج الملائكة والروح إليه في يوم كان مقداره خمسين ألف سنة ) هذه إشارة في كتاب الله على أنه هناك سرعة هائلة تعرج بها الملائكة إلى العلي القدير فيتضاءل الزمن العروج ويصبح يوما واحدا يقابله خمسين ألف عام من عمر أيام الأرض .. فمنطق فهم الزمن في كتاب الله واستيعابه يساعدنا على فهم بعض الايات مثل قول الله تعالى : ( أنهم يرونه بعيدا ونراه قريبا يوم تكون السماء كالمهل وتكون الجبال كالعهن ) فيوم القيامة قد نراه بعيدا عنا بتقدير زمننا الأرضي ولكن هو قريب ..
وهناك الكثير من الأيات التي جاء فيها ذكر الزمن فمن يساعدنا بارك الله فيكم http://www.swalif.net/swalif1/ubb/smile.gif ويخرجها لنا من كتابه العزيز لإثراء الموضوع بمساهماتكم والاستفادة من تعليقكم حول الزمن .
[b]<small><small>[ تم تعديل الموضوع بواسطة جيون يوم 07-06-2000]
صدى الحق
04-06-2000, 11:20 PM
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
جزاكِ الله خيراً أيتها الداعية المباركة ، لاإله إلا الله وكم هي مدة الزمن الذي نعبد الله فيه الله حق عبادته ؟
وشكراً لكِ لإتاحتكِ المجال أمامنا كي نساهم ولو بشيءٍ يسير في موضوعكِ هذا :-
{ وَلَتَجِدَنَّهُمْ أَحْرَصَ النَّاسِ عَلَى حَيَاةٍ وَمِنَ الَّذِينَ أَشْرَكُواْ يَوَدُّ أَحَدُهُمْ لَوْ يُعَمَّرُ أَلْفَ سَنَةٍ وَمَا هُوَ بِمُزَحْزِحِهِ مِنَ الْعَذَابِ أَن يُعَمَّرَ وَاللّهُ بَصِيرٌ بِمَا يَعْمَلُونَ } البقرة-96
( ولتجدنهم أحرص الناس على ) أحقرِ ( حياة ) أقل لبث في الدنيا، فكيف بحياة كثيرة ولبث متطاول ؟
( ومن الذين أشركوا ) أي أحرص الناس وأحرص من الذين أشركوا الذين لا يؤمنون بالبعث والدار الآخرة ، فهم من أحرص الناس على الدنيا، وإنما بلغ اليهود في الحرص إلى هذا الحد، لأنهم يعلمون بما يحل بهم من العذاب في الآخرة .
( يودُ أحدهم ) أي يتمنى الواحد من اليهود ( لو يعمر ) أي يعيش ( ألف سنة وما هو بمزحزحه ) أي وماالتعمير بمزحزحه .
وهاهم أعداء الله وأنبياءه يفضحهم الله ويكشف حبهم للحياة الدنيا وتعلقهم بها وذلك غذ أنهم قومٌ إتبعوا الشهوات فتمازجت مع دمائهم وكرهوا الموت ومفارقة الدنيا .
ويبينهم الله لنا أيضاً من خلال هذه الآية :-
{ قَالَ فَإِنَّهَا مُحَرَّمَةٌ عَلَيْهِمْ أَرْبَعِينَ سَنَةً يَتِيهُونَ فِي الأَرْضِ فَلاَ تَأْسَ عَلَى الْقَوْمِ الْفَاسِقِينَ } المائدة-26
( قال فإنها ) أي: الأرض المقدسة ( محرمة عليهم ) أي: على هؤلاء العصاة بسبب إمتناعهم من قتال الجبارين ( أربعين سنة ) لا زيادة عليها، قيل: إنه لم يدخلها أحد ممن قال: (( إنا لن ندخلها )) ( يتيهون في الأرض ) يتحيرون فيها، يذهبون ويجيئون على غير هـدى .
وهي أرض سيناء ، وقد كان معهم في التيه موسى عليه السلام .
وعن ابن عباس ، قال: تاهوا أربعين سنة ، فهلك موسى وهارون في التيه ، وكل من جاوز الأربعين سنة ، فلما مضت الأربعون سنة نهض بهم يوشع بن نون، وهو الذي قام بالأمر بعد موسى ، وهو الذي أفتتحها ، أي بالجيل الذي رباه موسى على يديه جهادا وعلما وصبرا .
وهذا مثلٌ آخر يضربه الله لنا من خلال هذه الآية :-
{ وَيَسْتَعْجِلُونَكَ بِالْعَذَابِ وَلَن يُخْلِفَ اللَّهُ وَعْدَهُ وَإِنَّ يَوْمًا عِندَ رَبِّكَ كَأَلْفِ سَنَةٍ مِّمَّا تَعُدُّونَ } الحج-47
( ويستعجلونك بالعذاب ) لأنهم كانوا منكرين لمجيئه أشد إنكار ، فاستعجالهم على طريقة الاستهزاء والسخرية ( ولن يخلف الله وعده ) وقد سبق الوعد فلا بد من مجيئه حتماً ( وإن يوماً عند ربك كألف سنة مما تعدون ) أي: إن المدة القصيرة عنده كالمدة الطويلة ، فاليوم الواحد وألف سنة بالنسبة إلى قدرته سواء .
ولذلك يمهلهم ، وقيل المعنى: وإن يوماً من الخوف والشدة في الآخرة كألف سنة في سني الدنيا فيها خوف وشدة .
نسئل الله السلامة والستر في الدنيا والآخرة إن شاء الله تعالى .
------------------
سبحان الله وبحمده ، سبحان الله العظيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
جزيت عنا خيرا وحفظك المولي ايها الكريم صدى الحق ...
تقدير الزمن في كتاب الله جاء جند لله وشاهد على الكافرين ورقيبا على المفرطين وتذكير للغافلين .. غير ذلك كثير
الزمن في هذه الاية جاء تحدي وإعجازا ودروسا للعباد من المولي أنظر قول الله تعالى : ( أَوْ كَالَّذِي مَرَّ عَلَى قَرْيَةٍ وَهِيَ خَاوِيَةٌ عَلَى عُرُوشِهَا قَالَ أَنَّىَ يُحْيِـي هَـَذِهِ اللّهُ بَعْدَ مَوْتِهَا فَأَمَاتَهُ اللّهُ مِئَةَ عَامٍ ثُمَّ بَعَثَهُ قَالَ كَمْ لَبِثْتَ قَالَ لَبِثْتُ يَوْمًا أَوْ بَعْضَ يَوْمٍ قَالَ بَل لَّبِثْتَ مِئَةَ عَامٍ فَانظُرْ إِلَى طَعَامِكَ وَشَرَابِكَ لَمْ يَتَسَنَّهْ وَانظُرْ إِلَى حِمَارِكَ وَلِنَجْعَلَكَ آيَةً لِّلنَّاسِ وَانظُرْ إِلَى العِظَامِ كَيْفَ نُنشِزُهَا ثُمَّ نَكْسُوهَا لَحْمًا فَلَمَّا تَبَيَّنَ لَهُ قَالَ أَعْلَمُ أَنَّ اللّهَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ )
أَنَّىَ يُحْيِـي هَـَذِهِ اللّهُ بَعْدَ مَوْتِهَا ..... !!!!!!
أراد المولي سبحانه ان يعلم هذا العبد درسا بعد أن سمع منه هذا التسآؤول
فجاء الدرس عمليا أمامة وفي ذاته نفسها
... فَأَمَاتَهُ اللّهُ مِئَةَ عَامٍ ثُمَّ بَعَثَهُ ...
ثم أعاد عليه التساؤول بسؤال ؟؟؟ فدار الحوار بينهم كما شاء الله تعالى
... قَالَ كَمْ لَبِثْتَ قَالَ لَبِثْتُ ...
... يَوْمًا أَوْ بَعْضَ يَوْمٍ ...
... قَالَ بَل لَّبِثْتَ مِئَةَ عَامٍ ...
ثم أتى بالدليل الزمن بمدة جدا قصيرة
... فَانظُرْ إِلَى طَعَامِكَ وَشَرَابِكَ لَمْ يَتَسَنَّهْ ... المدة القصيرة التي لم يبرد فيها طعام ولم يسخن فيها شراب كما جاء به أول مرة , توقف الزمن هنا إلا بمقدارة أرادة الله تعالى
وبعدها جاء بتلك المعجزة وبالدليل الزمن بمدة طويلة جدا , والمقصود هو إفحام العبد لمقدرة الله وقدرته على إحياء الموتى فسبحانه يعلم عبادة قدرته وعلمه المتصرف المحيط بكل شيء
... وَانظُرْ إِلَى حِمَارِكَ وَلِنَجْعَلَكَ آيَةً لِّلنَّاسِ وَانظُرْ إِلَى العِظَامِ كَيْفَ نُنشِزُهَا ثُمَّ نَكْسُوهَا لَحْمًا فَلَمَّا تَبَيَّنَ لَهُ قَالَ أَعْلَمُ أَنَّ اللّهَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ ...
إذا هنا الزمن يتعاكس بتجاهين مختلفين لم يمر على الطعام ومر على الحمار حتى اصبح رميم ثم أصبح أية امام العبد
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
في هذه الاية من سورة الكهف كان الزمن جندا من جنود الله و نجاة للهاربين من طواغيت الكفر الذين يلاحقون الفتية وبرغم انهم فتية الا انهم كانوا حكماء في تصرفهم ولأنهم قلة كان الهروب بدينهم الى الله في الكهف حكمة ..
قال تعالى : ( وَإِذِ اعْتَزَلْتُمُوهُمْ وَمَا يَعْبُدُونَ إِلَّا اللَّهَ فَأْوُوا إِلَى الْكَهْفِ يَنشُرْ لَكُمْ رَبُّكُم مِّن رَّحمته ويُهَيِّئْ لَكُم مِّنْ أَمْرِكُم مِّرْفَقًا )
الكهف كان هنا إيحاء من الله لهم وتفريج هم أصابهم من محاصرة الكافرين بهم
فنشر الله رحمته تلك وهم نيام أية من أيات الله في فجوة الكهف مضى الزمن بهم سريعا والشمس في ثلاثمائة سنة وتسع سنين كانت رفيقة بهم رحيمة كالأم تتزاور بهم اذا اشرقت بنورها عليم أطفال نيام متي يستيقضون لتطعهم واذا غربت كانت تقريضهم بضوءها تعطيهم على قدر يسير قدره الله عليهم محدود ليس كباقي البشر في زمانهم الشمس كانت مأموره ولا تدري متى يحين موعد انتهاء تلك الاية ( وَتَرَى الشَّمْسَ إِذَا طَلَعَت تَّزَاوَرُ عَن كَهْفِهِمْ ذَاتَ الْيَمِينِ وَإِذَا غَرَبَت تَّقْرِضُهُمْ ذَاتَ الشِّمَالِ )
وكذلك جاءت رحمة الله بهم في زمنهم الطويل ذلك أية ان قلبهم شمالا ويمينا كالنائم ليلة واحدة او أكثر ( وَتَحْسَبُهُمْ أَيْقَاظًا وَهُمْ رُقُودٌ وَنُقَلِّبُهُمْ ذَاتَ الْيَمِينِ وَذَاتَ الشِّمَالِ ) فلو أبقاهم نيام على هيئة واحدة لأكلت الأرض أجسادهم ..
وهذه رحمة الله أيضا ان اشرك الكلب معهم في تلك الأية ( وَكَلْبُهُم بَاسِطٌ ذِرَاعَيْهِ بِالْوَصِيدِ ) وختم الله كذلك بعد ان نشر رحمته بهم ورفقه عليهم ان بعث الرعب في منظرهم ذلك ليبقى الجو حولهم مصان من اي عبث يقترب منهم انس ام جان ام حيوان ام اي مخلوق كان ..
جاءت التفاسير تقول ان الرعب كان بسبب منظرهم المخيف حيث طالت أظفارهم وشعورهم وهذا امر لا يتوافق مع الاية الكريمة عندما بعثوا
(وَكَذَلِكَ بَعَثْنَاهُمْ لِيَتَسَاءلُوا بَيْنَهُمْ قَالَ قَائِلٌ مِّنْهُمْ كَمْ لَبِثْتُمْ قَالُوا لَبِثْنَا يَوْمًا أَوْ بَعْضَ يَوْمٍ قَالُوا رَبُّكُمْ أَعْلَمُ بِمَا لَبِثْتُمْ )
فسائل هنا منهم لا يجيب اذا وجد ان أظفاره طالت وشعره طال بيوم او يومين فقط !! ولن تكون هناك اية اذا طالت أظفارهم واشعارهم فالله هنا تعهد بأن يجعل لهم رحمة ويهيء لهم من أمرهم مرفقا فهم اية يتغير الزمن حولهم وهم باقون بمنظرهم الذي تركوه لتبين لهم رحمة الله واياته فيهم وكذلك كيف يبعثون صاحبهم الى المدينة ليأتي بالطعام ومنظره مخيف بإظفاره شعره الطويل .. هل من المعقول انهم رضي الله عنهم تنبهوا وأوصوا صاحبهم بإن يتلطف في الحديث ولم يتنبهوا الى منظره لكي لا يلفت الناس حوله .. !!
الزمن هنا جاء جنديا من الله توقف عمله بهم في فجوتهم تلك وأبطئ على قدر يسره الله وبقي حولهم في الكون يسير كما اراد الله في سنة ..
http://www.swalif.net/swalif1/ubb/smile.gif فالتبحثوا يا أخواني وأخواتي عن الزمن في القرآن كيف جاء http://www.swalif.net/swalif1/ubb/smile.gif
[b]<small><small>[ تم تعديل الموضوع بواسطة جيون يوم 07-06-2000]
صدى الحق
07-06-2000, 08:21 AM
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
سبحان الله حين قال { ولا يعلم جنود ربك إلا هو } .
بقدر ما نكتشف اسرار كتاب الله بقدر ما يكون هناك ما ينتظرنا أو غيرنا حتى يكتشف ، ويستمر الإعجاز إلى أن يرث الله الأرض وما عليها .
جزاكِ الله عنا خيراً جيون على ما تقدمينه لنا من علم وأسئل الله أن يجعل هذا في ميزان حسناتك وأن يتجاوز عنكِ وعنا وأن يحشرنا في زمرة الذين رضي الله عنهم إن شاء الله تعالى .
------------------
سبحان الله وبحمده ، سبحان الله العظيم
المرشد
08-06-2000, 07:14 AM
http://www.swalif.net/swalif1/ubb/salam.gif
والله موضوع شائق.. http://www.swalif.net/swalif1/ubb/smile.gif
بس حبيت ابين ان فيه غلط مطبعي في الاية الي كتبتيها اختي جيون.. http://www.swalif.net/swalif1/ubb/smile.gif
( أنهم يرونه بعيدا ونراه قريبا يوم تكون السماء كالمهمل وتكون الجبال كالعهن )
كالمهل مب كالمهمل..
استغفر الله العظيم
ارجو تصحيح الخطأ الغير مقصود... http://www.swalif.net/swalif1/ubb/smile.gif
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
جزيت خيرا أخي المرشد http://www.swalif.net/swalif1/ubb/smile.gif وبارك الله في سعيك لنا بالخير http://www.swalif.net/swalif1/ubb/smile.gif
السلا عليكم ورحمة الله وبركاته
وجزيت خيرا صدى الحق على ما تقدمة من تشجيع دائم لنا .. آمين
...
كيف جاء مفهوم الزمن هنا في الاية الكريمة 26 من سورة المائدة ..
قال تعالى : ( قَالَ فَإِنَّهَا مُحَرَّمَةٌ عَلَيْهِمْ أَرْبَعِينَ سَنَةً يَتِيهُونَ فِي الأَرْضِ فَلاَ تَأْسَ عَلَى الْقَوْمِ الْفَاسِقِينَ )
القوم الفاسقين هم بني اسرائيل الذين رفضوا طاعة أمر الله بدخولهم الارض المقدسة " القدس " فقالوا : ( إِنَّا لَن نَّدْخُلَهَا ) فحرمها عليهم وبقوا محاصرين بالزمن أربعين سنة وفي الارض التي كانوا فيها سيناء : ( يَتِيهُونَ فِي الأَرْضِ ) .. حيارى يذهبون ويجيئون من غير هدى ولا سبيل .. لم يكونوا جالسين ساكنين في تلك الارض بل كانوا يحاولون الخروج من تلك الدائرة المكانية ولم يقدرواوباتت كل محاولاتهم بالفشل لانهم لم يتفطنوا لدائرة الزمن التي كانت تحاصروهم أربعين سنة أيضا بالفشل حتى تنتهي المدة
فقال موسى عليه السلام : ( قَالَ رَبِّ إِنِّي لا أَمْلِكُ إِلاَّ نَفْسِي وَأَخِي فَافْرُقْ بَيْنَنَا وَبَيْنَ الْقَوْمِ الْفَاسِقِينَ ) فمات موسى وهارون عليهم السلام في زمن تيّة ذلك
وبعد أن مضت أربعين سنة تيّها معاقبة من الله لهم ولعصيانهم الفاسق خرجوا من ارض سيناء ودخلوا الارض المقدسة كماامرهم الله سابقا بقيادة يوشع بن نون
الزمن والمكان جنديان من جنود الله حاصروا القوم الفاسقين في تلك الايات فسبحان الله العظيم قوي الاركان شديد البرهان