أبو لـُجين ابراهيم
02-06-2000, 06:15 AM
المقال : كتبه الأخ عبد الله الزقيل في منتدى سحاب :
التَّوسُطُ والاقتِصَادُ في أنَّ الكفرَ يكونُ " بالقولِ أو الفِعلِ أو الاعتِقاد "
الحمد لله وبعد
لقد عرضتُ كتاب الشيخ علوي بن عبدالقادر السقاف والذي بعنوان :
التوسطُ والاقتصادُ في أن الكفر يكونُ "بالقولِ أو الفِعلِ أو الاعتِقَاد"
قبل أشهر في " المنبر الإسلامي " من " شبكة سحاب للحوار العربي " ، ولم نستطع إكمال الكتاب بسبب الحُلة الجديدة التي ظهرت بها " شبكة سحاب " فلم نستطع وضع الوصلات القديمة وذلك لعدم عملها مع البرنامج الجديد .
ورغبة في نشر هذا الكتاب فإننا سنعيد نشره مرة أخرى لتعم الفائدة ، إلى جانب أنه يكون في متناول الرواد ممن لا يملكون الكتاب .
ومن كان لديه ملحوظة ، أو تعليق ، أو فائدة ، أو استفسار فليرسلها على البريد الإلكتروني للشيخ علوي السقاف :
aasaggaf@hotmail.com
ملحوظة : الكتاب سيوضع كاملا تحت هذا العنوان ، وذلك تسهيلا للحصول عليه في موضع واحد .
ومع الكتاب :
بين يدي الكتاب
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على سيد الأ ولين والآخرين . أما بعد :
فقد كنت فرغتُ من هذا الكتاب قبل سنة تقريبا وأرسلت نُسخا منه لعدد من العلماء وطلاب العلم وفي مقدمتهم الإمام عبدالعزيز بن عبدالله بن باز - يرحمه الله - كما أرسلت لبقية أعضاء اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء - بالسعودية - :
الشيخ عبد العزيز آل الشيخ والشيخ عبد الله الغديان والشيخ صالح الفوزان والشيخ بكر أبوزيد ، كما أرسلت نسخا للشيخ محمد بن صالح العثيمين ، والشيخ عبد الله بن جبرين والشيخ عبد الرحمن البراك وغيرهم من العلماء وطلبة العلم لأخذ ملاحظاتهم وتصويباتهم ، وقد تجاوب أكثرهم مع الكتاب وجاءتني منهم تعليقاتٌ وإضافاتٌ زادت الكتاب قوة ، فمنهم من علَّق على النسخة نفسها وأعادها إليَّ ، ومنهم من أرسل تعليقاته عبر جهاز الفاكس ، ومنهم من أرسل مع تعليقاته تقريظاً للكتاب ، وقد نصحني كثير منهم بالتعجيل بطبعه لينتفع به المسلمون ، لكنِّي آثرت الانتظار حتى تصلني ملاحظات الشيخ عبد العزيز يرحمه الله ، وفي هذه الفترة أعدت صف الكتاب بعد الأخذ بكثير من الآراء التي وصلتني وأرسلت إلى الشيخ النسخة المعدَّلة ، وعلمت بعد ذلك أن الكتاب وصل إليه وأنه أمر بأن يُقرأ عليه وأخبرني من كان يقرأه عليه - جزاه الله خيرا - أنه قد أنجز معه الثلث وأن الشيخَ مسرورٌ به ، فحمدت الله على ذلك ، وما هي إلا أيام حتى صُعِقْنا بنبأ وفاة الشيخ أسأل الله أن يسكنه فسيح جناته ، ثم وبعد ثلاثة أسابيع وصلني خطابٌ من مدير عام مكتب المفتي العام متضمنا تقريظ الشيخ للكتاب ومعه الكتاب نفسه وعليه تعليقا واحدا وتصويبات لأخطاء مطبعية .
الفرق بين هذه النسخة والنسخة التي اطلع عليها الشيخ :
1) كان عنوان الكتاب " المكفرات القولية والعملية من خلال أقوال العلماء " فاقترح بعض الفضلاء تغيير العنوان بما يفيد أن المقصود بالمكفرات ، الأقوال والأعمال المُخرِجة من الملة وليست مكفرات الذنوب فجعلت العنوان " التوسطُ والاقتصادُ في أن الكُفرَ يكون بالقول أو العملِ أو الاعتقادِ .
2) زيادة في المقدمة من قولي (ص11) : فإنه من المقطوع به … إلى قولي (ص13) : هذا وقد ترددت في الآونة الأخيرة … وذلك أخذا بقول من أشار عليَّ أنه يحسن البدء بتقرير معتقد أهل السنة والجماعة في الإيمان والكفر قبل الخوض في المسألة .
3) حذفت من كلام صاحب الفروع (ابن مفلح) من قوله : وقال في الترغيب … إلى آخره كما أشار الشيخ .
4) حذفت كلام الدسوقي كلَّه كما أشار الشيخ .
5) أضفت كلام ابن بلبان (ص99) مكان كلام الدسوقي رغم أنه حسب الترتيب الزمني ليس هذا موضعه لكن للحفاظ على ترتيب الصفحات .
6) أضفت (ص97) تعليقا للشيخ رحمه الله على كلام البجيرمي .
أما ما عدا ذلك فكلُّ ما في الكتاب فقد قرئ على الشيخ وأقره وأثنى عليه ، والحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات .
المؤلف . حرر في 23/2/1420هـ .
خطاب مكتب المفتي العام :
المملكة العربية السعودية رئاسة إدارة البحوث العلمية والافتاء مكتب المفتي العام
حضرة الأخ المكرم فضيلة الشيخ علوي بن عبد القادر السقاف وفقه الله لما فيه رضاه آمين . سلام عليكم ورحمة الله وبركاته أما بعد .
فإشارة إلى رسالتك الموجهة إلى سماحة الوالد المفتي العام للمملكة العربية السعودية الشيخ عبد العزيز بن باز – رحمه الله – المشفوع بها كتابك المسمى المكفرات القولية والعملية من خلال أقوال العلماء .
أفيدك أنه قد تم عرض رسالتك وكتابك على سماحته في حياته وقد أملى جوابا لكم ما نصه ( فقد وصلني كتابكم الكريم المؤرخ بدون . وصلكم الله بحبل الهدى والتوفيق واطلعت على الرسالة المرفقة التي كتبتم في المكفرات القولية والعملية . وقد قرأتها كلها فألفيتها رسالة قيمة مفيدة يحسن طبعها ونشرها ليستفيد منها المسلمون بعد حذف بعض ما نقلتم عن صاحب الفروع ابتداء من قوله وقال في الترغيب إلى آخره . وحذف ما نقلتم عن الدسوقي كله لما فيه من اللبس ) فأرجو الإحاطة وأسأل الله لكم العون والتوفيق إنه جواد كريم . والسلام عليكم ورحمة وبركاته .
مدير عام مكتب مفتي عام المملكة د/ عبد الله بن حافظ الحكمي .
وللموضوع بقية ………………
عبد الله زقيل .
------------------
abulojin@yahoo.com
التَّوسُطُ والاقتِصَادُ في أنَّ الكفرَ يكونُ " بالقولِ أو الفِعلِ أو الاعتِقاد "
الحمد لله وبعد
لقد عرضتُ كتاب الشيخ علوي بن عبدالقادر السقاف والذي بعنوان :
التوسطُ والاقتصادُ في أن الكفر يكونُ "بالقولِ أو الفِعلِ أو الاعتِقَاد"
قبل أشهر في " المنبر الإسلامي " من " شبكة سحاب للحوار العربي " ، ولم نستطع إكمال الكتاب بسبب الحُلة الجديدة التي ظهرت بها " شبكة سحاب " فلم نستطع وضع الوصلات القديمة وذلك لعدم عملها مع البرنامج الجديد .
ورغبة في نشر هذا الكتاب فإننا سنعيد نشره مرة أخرى لتعم الفائدة ، إلى جانب أنه يكون في متناول الرواد ممن لا يملكون الكتاب .
ومن كان لديه ملحوظة ، أو تعليق ، أو فائدة ، أو استفسار فليرسلها على البريد الإلكتروني للشيخ علوي السقاف :
aasaggaf@hotmail.com
ملحوظة : الكتاب سيوضع كاملا تحت هذا العنوان ، وذلك تسهيلا للحصول عليه في موضع واحد .
ومع الكتاب :
بين يدي الكتاب
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على سيد الأ ولين والآخرين . أما بعد :
فقد كنت فرغتُ من هذا الكتاب قبل سنة تقريبا وأرسلت نُسخا منه لعدد من العلماء وطلاب العلم وفي مقدمتهم الإمام عبدالعزيز بن عبدالله بن باز - يرحمه الله - كما أرسلت لبقية أعضاء اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء - بالسعودية - :
الشيخ عبد العزيز آل الشيخ والشيخ عبد الله الغديان والشيخ صالح الفوزان والشيخ بكر أبوزيد ، كما أرسلت نسخا للشيخ محمد بن صالح العثيمين ، والشيخ عبد الله بن جبرين والشيخ عبد الرحمن البراك وغيرهم من العلماء وطلبة العلم لأخذ ملاحظاتهم وتصويباتهم ، وقد تجاوب أكثرهم مع الكتاب وجاءتني منهم تعليقاتٌ وإضافاتٌ زادت الكتاب قوة ، فمنهم من علَّق على النسخة نفسها وأعادها إليَّ ، ومنهم من أرسل تعليقاته عبر جهاز الفاكس ، ومنهم من أرسل مع تعليقاته تقريظاً للكتاب ، وقد نصحني كثير منهم بالتعجيل بطبعه لينتفع به المسلمون ، لكنِّي آثرت الانتظار حتى تصلني ملاحظات الشيخ عبد العزيز يرحمه الله ، وفي هذه الفترة أعدت صف الكتاب بعد الأخذ بكثير من الآراء التي وصلتني وأرسلت إلى الشيخ النسخة المعدَّلة ، وعلمت بعد ذلك أن الكتاب وصل إليه وأنه أمر بأن يُقرأ عليه وأخبرني من كان يقرأه عليه - جزاه الله خيرا - أنه قد أنجز معه الثلث وأن الشيخَ مسرورٌ به ، فحمدت الله على ذلك ، وما هي إلا أيام حتى صُعِقْنا بنبأ وفاة الشيخ أسأل الله أن يسكنه فسيح جناته ، ثم وبعد ثلاثة أسابيع وصلني خطابٌ من مدير عام مكتب المفتي العام متضمنا تقريظ الشيخ للكتاب ومعه الكتاب نفسه وعليه تعليقا واحدا وتصويبات لأخطاء مطبعية .
الفرق بين هذه النسخة والنسخة التي اطلع عليها الشيخ :
1) كان عنوان الكتاب " المكفرات القولية والعملية من خلال أقوال العلماء " فاقترح بعض الفضلاء تغيير العنوان بما يفيد أن المقصود بالمكفرات ، الأقوال والأعمال المُخرِجة من الملة وليست مكفرات الذنوب فجعلت العنوان " التوسطُ والاقتصادُ في أن الكُفرَ يكون بالقول أو العملِ أو الاعتقادِ .
2) زيادة في المقدمة من قولي (ص11) : فإنه من المقطوع به … إلى قولي (ص13) : هذا وقد ترددت في الآونة الأخيرة … وذلك أخذا بقول من أشار عليَّ أنه يحسن البدء بتقرير معتقد أهل السنة والجماعة في الإيمان والكفر قبل الخوض في المسألة .
3) حذفت من كلام صاحب الفروع (ابن مفلح) من قوله : وقال في الترغيب … إلى آخره كما أشار الشيخ .
4) حذفت كلام الدسوقي كلَّه كما أشار الشيخ .
5) أضفت كلام ابن بلبان (ص99) مكان كلام الدسوقي رغم أنه حسب الترتيب الزمني ليس هذا موضعه لكن للحفاظ على ترتيب الصفحات .
6) أضفت (ص97) تعليقا للشيخ رحمه الله على كلام البجيرمي .
أما ما عدا ذلك فكلُّ ما في الكتاب فقد قرئ على الشيخ وأقره وأثنى عليه ، والحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات .
المؤلف . حرر في 23/2/1420هـ .
خطاب مكتب المفتي العام :
المملكة العربية السعودية رئاسة إدارة البحوث العلمية والافتاء مكتب المفتي العام
حضرة الأخ المكرم فضيلة الشيخ علوي بن عبد القادر السقاف وفقه الله لما فيه رضاه آمين . سلام عليكم ورحمة الله وبركاته أما بعد .
فإشارة إلى رسالتك الموجهة إلى سماحة الوالد المفتي العام للمملكة العربية السعودية الشيخ عبد العزيز بن باز – رحمه الله – المشفوع بها كتابك المسمى المكفرات القولية والعملية من خلال أقوال العلماء .
أفيدك أنه قد تم عرض رسالتك وكتابك على سماحته في حياته وقد أملى جوابا لكم ما نصه ( فقد وصلني كتابكم الكريم المؤرخ بدون . وصلكم الله بحبل الهدى والتوفيق واطلعت على الرسالة المرفقة التي كتبتم في المكفرات القولية والعملية . وقد قرأتها كلها فألفيتها رسالة قيمة مفيدة يحسن طبعها ونشرها ليستفيد منها المسلمون بعد حذف بعض ما نقلتم عن صاحب الفروع ابتداء من قوله وقال في الترغيب إلى آخره . وحذف ما نقلتم عن الدسوقي كله لما فيه من اللبس ) فأرجو الإحاطة وأسأل الله لكم العون والتوفيق إنه جواد كريم . والسلام عليكم ورحمة وبركاته .
مدير عام مكتب مفتي عام المملكة د/ عبد الله بن حافظ الحكمي .
وللموضوع بقية ………………
عبد الله زقيل .
------------------
abulojin@yahoo.com