PDA

View Full Version : لماذا ا لنقاب


شعاع
28-02-2000, 03:06 AM
النقاب الشرعي يا أختي هو:-
أن تظهري بؤبؤة العين فقط ربما بعضكن تسأل وكيف لنا أن نرى أقول لكي يا أختي إذا عود تي عينيك على ذلك فلا تجد ين فيها أي صعوبة فحاولي أختاه أن يكون شعارك الستر والإبتعاد عن الفتنة والرذيلة ومخالطة أهل السوء الذين لايهدء بالهم إلا إذا ضمنوا د خولك النار الذي يأكل بعضه بعضاً.ومن شدة حره أذن له الله نفحتان ذلك ما تجد ونه من شدة الحر في الصيف ومن شدة البرد القارص في الشتاء وأسأل الله أن يبعد ني وإياك عن عذابه وريحه.
أختك في الله

وسطي
28-02-2000, 06:52 AM
على حد علمي البسيط يا اختي شعاع ان المطلوب على المراة المسلمه هو الحجاب الشرعي الذي يبينه حديث اسماء بنت ابي بكر
و هو الوجه و الكفين هذا على حسب علمي

عسل
01-03-2000, 11:42 PM
طيب والحجاب الشرعي ....والا هذول كفرة؟؟؟؟؟

------------------
ولد ابوي

جيون
02-03-2000, 09:33 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

جزاك الله خيرا شعاع ...

الحجاب الشرعي كما جاء في حديث اسماء رضي الله عنها - معنى الحديث - كل المرأة عورة إلا وجهها وكفيها .. وهذا هو خط الوسط بين الحلال والحرام لا نتجاوزه في لباسنا كمسلمات أم غير ذلك ( من نقاب او تغطيت الوجه ) فهو المزيد إلى الأفضل كنساء النبي صلى الله عليه وسلم ورضي الله عنهن .. ومن منا لا يرغب ان يتشبه بخير النساء على الأرض وفي كل زمان ..

والعلماء وجدوا ان في زماننا هذا ومن إجتهاداتهم الخاصة على المرأة ان تغطي وجهها وذلك بسبب انتشار الفتن وضعف القلوب .. وقلة الذين لا يطبقوا شرع الله من غض البصر ...

إيهما أوجب في شرعنا كمسلمين ويقع بين الحلال والحرام أن أطبق شرع الله من غض البصر او أن أفرض تغطيت الوجه .... ( المقصود فقط تغطيت الوجة وليس معه الحجاب )

أروى لكم حكاية مررت بها في المسجد الحرام بمكة ... كنت ذاهبة للصلاة وحين وصلت الى مدخل الحرم أحسست بالإختناق وقلة الهواء وأنا من اللاتي يغطين وجههن فرفعت الغطاء قليلا لتنفس الهواء وفجئت سمعت صوت ينهر ويقول لي تغطي يا مرأة ... رددت عليه الصوت وقلت له غض بصرك يا رجل ...

دار في خاطر هذا السؤال ... كيف كانوا الرجال في عهد رسول الله صلى الله عليه سلم وما مدى حدودهم في تعاملهم مع المرأة التي هي أختهم والنساء شقائق الرجال كما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ... وهم القريبين من عهدهم الجاهلي ... كانت المرأة الحرة في الجاهلية اذا هددت أحد تقول له أبتعد وإلا سأكشف لك رأسي .. الرجل يتعامل مع هذا الموقف وكأنه خلق أو إهانة توجه له فيبتعد ..

هل نحن اليوم نختلف ... ؟؟!!!!

لا أدري ؟؟




[b]<small><small>[ تم تعديل الموضوع بواسطة &nbsp; جيون &nbsp; يوم &nbsp; 02-03-2000]

reg
02-03-2000, 09:57 AM

صدى الحق
02-03-2000, 09:57 AM
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

جزاكِ الله خيراً أختي شعاع وأسئل الله أن يجعل إثارة هذا الموضوع فيه خيراً لنا ولإخواتنا وأن نصل من خلاله إلى الفائدة المرجوة .

وهذه مشاركتي قرأتها لكم ونقلتها من موقع شمس الإسلام .

الحجاب عبادة

الحمد لله وحده، والصلاة والسلام على من لا نبيّ بعده، أما بعد :

أختي المسلمة!

لقد دأبت بعضُ الأقلام بين فينةٍ وأخرى على النيلِ من حجابك والهجوم عليه، واصفةً إياه بالتخلف والرجعية وعدم مواكبة التطور الذي نشهده، والقرن الذي نحن على مشارفه، حيث إننا نعيش عصر الفضائيات والاتصالات والعولمة وتلاقح الأفكار وغير ذلك من مظاهر التقدم العلمي والتكنولوجي .

وقد انقسم هؤلاء المبهورون بمدنية الغرب إلى أقسام عدة :

فـمنــهم من أنكر فرضية الحجاب بالكلية، وزعم أنه من خصوصيات العصور الإسلامية الأولى !! .

ومنهم من أنكر غطاء الوجه وراح يدعو إلى السفور والاختلاط، زاعماً أن ليس في كتاب الله ولا سنة رسوله r ما يدل على تغطية وجه المرأة، وأن ذلك من قبيل العادات الموروثة التي فرضها المتشددون ! .

ومنهم من تخبَّط فقال : إن الحجاب سجن يجب على المرأة أن تتحرر منه حتى تستثمر طاقاتها في مواكبة العصر، ومشاركة الرجل مسيرته التقدمية نحو آفاق المدنية الحديثة ! .

ومنهم من طبق المثل القائل : "رمتني بدائها وانسلَّت" فزعم أن الذين يدعون إلى الحجاب ونبذ التبرج والسفور ينظرون إلى المرأة نظرة جسدية،ولو أنهم تركوا المرأة تلبس ما تشاء لتخلَّص المجتمع من هذه النظرة الجسدية المحدودة!! .

وهؤلاء جميعاً قد اشتركوا في الجهل والدعوة إلى الضلال، شاءوا أم أبوْا .

والأمر في ذلك كما قال الشاعر :

فإن كنتَ لا تدري فتلك مصيبةٌ وإن كنت تدري فالمصيبةُ أعظمُ

أما حقيقة هؤلاء فلا تخفى على ذي عينين ! .

وأما كلامهم فباطل باطل، يبطل أولُه آخرَه، وآخرُه أولَه، قال تعالى : } وَلَتَعرِفَنهُم فِي لَحنِ القَولِ وَاللهُ يَعلَمُ أَعمالَكُم{ [ محمد : 30 ] .

وأما دعوتهم فمؤامرة مكشوفة على المرأة المسلمة، وعلى الأسرة والمجتمع والأمة بأسرها .

ومع ذلك فقد نجح هؤلاء في السيطرة على عقول بعض نسائنا، فأغروهن بكلامهم المعسول وعباراتهم البراقة التي تحمل في طيَّاتها الهلاك والدمار، فظننَّ أن هؤلاء هم المدافعون عن قضايا المرأة وحقوقها، وجهلن أن الإسلام قد صان المرأة أتمَّ صيانة، ورفع مكانتها في جميع مراحل حياتها، طفلةً وبنتاً وزوجة وأُمًّا وجدة .

ولما كان الأمر كما قال الشاعر :

لكلِّ ساقطةٍ في الحيِّ لاقطةٌ........... وكلُّ كاسدةٍ يوماً لها سوقُ

فقد تعيَّن الردُّ على هؤلاء ودحض شبهاتهم، وتفنيد كلامهم، وكشف عوار أحاديثهم وزيف أطروحاتهم، لعلهم يعودوا لرشدهم ويتخلوا عن باطلهم .


--------------------------------------------------------------------------------

الحجاب عبادة

الحجاب عبادة من أعظم العبادات وفريضة من أهم الفرائض؛ لأن الله تعالى أمر به في كتابه، ونهى عن ضده وهو التبرج، وأمر به النبي r في سنته ونهى عن ضده، وأجمع العلماء قديماً وحديثاً على وجوبه لم يشذّ عن ذلك منهم أحد، فتخصيص هذه العبادة – عبادة الحجاب – بعصر دون عصر يحتاج إلى دليل، ولا دليل للقائلين بذلك ألبتة . ولذلك فإننا نقول ونكرر القول : "لا جديد في الحجاب" .

ولو لم يكن الحجاب مأموراً به في الكتاب والسنة، ولو لم يرد في محاسنه أيُّ دليل شرعي، لكان من المكارم والفضائل التي تُمدح المرأة بالتزامها والمحافظة عليها، فكيف وقد ثبتتْ فرضيَّتُه بالكتاب والسنة والإجماع؟!.


--------------------------------------------------------------------------------

أدلة الحجاب من الكتاب والسنة

وفي هذه الأدلة برهان ساطع على وجوب الحجاب، وإفحامٌ واضح لمن زعم أنه عادة موروثة أو أنه خاصٌّ بعصور الإسلام الأولى.

أولاً : أدلة الحجاب من القرآن :

الدليل الأول : قوله تعالى : } وَقُل للمُؤمِنَاتِ يَغضُضنَ مِن أَبصَارِهِن وَيَحفَظنَ فُرُوجَهُن وَلاَ يُبدِينَ زِينَتَهُن إِلا مَا ظَهَرَ مِنهَا وَليَضرِبنَ بِخُمُرِهِن عَلَى جُيُوبِهِن وَلاَ يُبدِينَ زِينَتَهُن { إلى قوله: } وَلاَ يَضرِبنَ بِأَرجُلِهِن لِيُعلَمَ مَا يُخفِينَ مِن زِينَتِهِن وَتُوبُوا إِلَى اللهِ جَمِيعاً أَيهَا المُؤمِنُونَ لَعَلكُم تُفلِحُونَ{ [ النور:30 ] .

قالت عائشة رضي الله عنها : "يرحم الله نساء المهاجرات الأُول؛ لما أنزل الله : } وَليَضرِبنَ بِخُمُرِهِن عَلَى جُيُوبِهِن{ شققن مروطهن فاختمرن بها" [ رواه البخاري ] .

الدليل الثاني : قوله تعالى : } وَالقَوَاعِدُ مِنَ النسَاء اللاتي لاَ يَرجُونَ نِكَاحاً فَلَيسَ عَلَيهِن جُنَاحٌ أَن يَضَعنَ ثِيَابَهُن غَيرَ مُتَبَرِّجَاتِ بِزِينَةٍ وَأَن يَستَعفِفنَ خَيرٌ لهُن وَاللهُ سَمِيعٌ عِلِيمٌ { [ النور : 60 ] .

الدليل الثالث : قوله تعالى :} يأَيهَا النبِي قُل لأزواجِكَ وَبَناَتِكَ وَنِسَاء المُؤمِنِينَ يُدنِينَ عَلَيهِن مِن جَلابِيبِهِن ذلِكَ أَدنَى أَن يُعرَفنَ فَلاَ يُؤذَينَ وَكَانَ اللهُ غَفُوراً رحِيماً { [ الأحزاب : 59 ] .

الدليل الرابع : قوله تعالى :} وقَرنَ فِي بُيُوتِكُن وَلاَ تَبَرَّجنَ تَبَرجَ الجاَهِلِيةِ الأولَى { [ الأحزاب : 33 ] .

الدليل الخامس : قوله تعالى : } وَإِذَا سَأَلتُمُوهُن مَتَاعاً فـاسـأَلُوهُن مِن وَرَاء حِجَابٍ ذلِــكُم أَطهَرُ لِقُلُوبِكُم وَقـُلُوبِهِن{ [ الأحزاب : 53 ] .

ثانياً : أدلة الحجاب من السنة :

الدليل الأول : في الصحيحين أن عمر بن الخطاب t قال: يا رسول الله، احجب نساءك . قالت عائشة : فأنزل الله آية الحجاب . وفيهما أيضاً : قال عمر : يا رسول الله، لو أمرتَ أمهات المؤمنين بالحجاب . فأنزل الله آية الحجاب .

الدليل الثاني : عن ابن مسعود t عن النبي r قال : "المرأة عورة" [ الترمذي وصححه الألباني ] .

الدليل الثالث : عن ابن عمر رضي الله عنهما قال : قال رسول الله r : "من جرَّ ثوبه خُيَلاء لم ينظر الله إليه يوم القيامة" فقالت أم سلمة رضي الله عنها : فكيف يصنع النساء بذيولهن؟ قال : "يرخين شبراً" فقالت : إذن تنكشف أقدامهن . قال : "فيرخينه ذراعاً لا يزدن عليه" [ رواه أبو داود والترمذي وقال : حسن صحيح ] .

أدلة سَتر الوجه من الكتاب والسنة

أولاً : قوله تعالى : } وَليَضرِبنَ بِخُمُرِهِن عَلَى جُيُوبِهِن{ [ النور : 30 ] .

قال العلامة ابن عثيمين : "فإن الخمار ما تخمِّر به المرأة رأسها وتغطيه به كالغدقة، فإذا كانت مأمورة بأن تضرب بالخمار على جيبها كانت مأمورة بستر وجهها" .

ثانياً : قوله تعالى : } يأَيهَا النبِي قُل لأزواجِكَ وَبَناَتِكَ…{ [ الأحزاب : 59 ] .

قال ابن عباس رضي الله عنهما : "أمر الله نساء المؤمنين إذا خرجن من بيوتهن في حاجة أن يغطين وجوههن من فوق رءوسهن بالجلاليب" . قال الشيخ ابن عثيمين : "وتفسير الصحابي حجة، بل قال بعض العلماء إنه في حكم المرفوع إلى النبي r ".

ثالثاً : عن ابن عمر رضي الله عنهما أن النبي r قال : "لا تنتقب المرأة المحرمة ولا تلبس القفازين" [ رواه البخاري ] .

قال القاضي أبو بكر بن العربي : "قوله في حديث ابن عمر: "لا تنتقب المرأة المحرمة" وذلك لأن سترها وجهها بالبرقع فرض إلا في الحج، فإنها ترخي شيئاً من خمارها على وجهها غير لاصق به، وتعرض عن الرجال ويعرضون عنها" .

وقال شيخ الإسلام ابن تيمية : "وهذا مما يدلّ على أن النقاب والقفازين كانا معروفين في النساء اللاتي لم يحرمن، وذلك يقتضي ستر وجوههن وأيديهن" .

رابعاً : في قوله r : "المرأة عورة" دليل على مشروعية ستر الوجه . قال الشيخ حمود التويجري : "وهذا الحديث دالّ على أن جميع أجزاء المرأة عورة في حق الرجال الأجانب، وسواءٌ في ذلك وجهها وغيره من أعضائها" .


--------------------------------------------------------------------------------

جهل أم عناد؟!

إليكم يا من تزعمون أن حجاب المسلمة لا يناسب هذا العصر!!

إليكم يا من تدّعون أن تغطية الوجه من العادات العثمانية!!

إليكم يا من تريدون إخراج المرأة من بيتها واختلاطها بالرجال في كل مكان .

هذه آيات القرآن أمامكم فاقرءوها.. وهذه أحاديث النبي محمد r بين أيديكم فادرسوها ... وهذا فهم أئمة الإسلام من السلف والخلف يدل على وجوب الحجاب وستر الوجه فاعقلوه . فإن كنتم جهلتم هذه الآيات والأحاديث في الماضي فها هي أمامكم، ونحن ننتظر منكم الرجوع إلى الحق وعدم التمادي في الباطل؛ فإن الرجوع إلى الحق فضيلة، والإصرار على الباطل شر ورذيلة .

أما إذا كنتم من الصنف الذي وصفه الله تعالى بقوله : } وَجَحَدُوا بِهَا وَاستَيقَنَتهَا أَنفُسُهُم ظُلماً وَعُلُواً { [ النمل : 14] فإنكم لن تنقادوا للحق، ولن ترجعوا إلى الصواب، وإن سردنا لكم عشراتٍ بل مئاتِ الآيات والأحاديث، لأنكم – بكل بساطة – لا تؤمنون بكون الإسلام منهج حياة، وبكون القرآن صالحاً لكلّ زمان ومكان . قال تعالى : } أَفَحُكمَ الجَاهِلِيةِ يَبغُونَ وَمَن أَحسَنُ مِنَ اللهِ حُكماً لقَومٍ يُوقِنُونَ { [المائدة : 50] .


--------------------------------------------------------------------------------

الحجاب والمدنية

يرى دعاة المدنية أن الحجاب مظهر من مظاهر التخلف، وأنه يمنع المرأة من الإبداع والرقي، وهو عندهم من أكبر العقبات التي تحول بين المرأة وبين المشاركة في مسيرة الحضارة والمدنية، وفي عملية البناء التي تخوضها الدول النامية للوصول إلى ما وصلت إليه الدول المتقدمة من رقي وتمدن !!

ونقول لهؤلاء : ما علاقة الحجاب بالتقدم الحضاري والتكنولوجي؟ !

هـل من شروط الحضارة والمدنية أن تخلع المرأة ملابسها وتتعرَّى أمام الرجال؟ !

هـل من شروط الحضارة والمدنية أن تشارك المرأة الرجل متعته البهيمية وشهواته الحيوانية؟ !

هـل من شروط الحضار

وسطي
02-03-2000, 10:45 PM
السلام على من اتبع الهدى
اولا : ارجو ان تاخذو مشاركتي بقلب مفتوح
ثانيا : يجب التفريق بين الحجاب الشرعي و النقاب ف الشرع و الاسلام فرض على المرا ه المسلمه الحجاب و ليس النقاب
و اكبر دليل على هذا الذي لا يوجد بعده كلام حديث الرسول صلى الله عليه و الله و صحبه و سلم لا اسماء الذي يحدد في الحجاب و هو حديث شهير الكل يعرفه
و نعوذ بالله من ان يكون الرسول يدعونا الى ما هو غير الحق قال تعالى (ماينطق عن الهوى ان هو الى وحيوا يوحى ) و قال جل شانه (ياايها الرسول بلغ ما انزل )
و قال من لا نبيه بعد صلى الله عليه و سلم من رغ عن سنتي فليس مني
**********************************************************
ف اكرر ان المفروض شرعا هو الحجاب الاسلامي .
اما النقاب و الخمار فهو من العادات الموروثه التي تختلف من بلد الى اخر و من عصر الى عصر .

***********
و الاسئله التي تطرح نفسها في هذا لاحديث
-الم يكن من الاولى اذا افتراضنا و جوب النقاب كلباس شرعي ان يكون فرضا في الحرم و ليس العكس ؟؟؟؟؟
2- بالله عليكم من يكون اكثر اذثاره للغتنه الحجاب الشرعي او النقاب و ما فيه من تحديد للعيون و ابراز لها ايهما يفتن اكثر ؟؟؟؟
و الله من وراء القصد
* ******************************************************** *
* سبحانك اللهم و بحمدك تبارك اسمك و تعالى شانك و لا الله غيرك *
* ******************************************************** *

------------------
ايها السائل عنا إنانا وسطيون إنانا الضحكه في فم الزمن إنانا الماضون من غير ثمن

[b]<small><small>[ تم تعديل الموضوع بواسطة &nbsp; وسطي &nbsp; يوم &nbsp; 02-03-2000]

صدى الحق
02-03-2000, 11:25 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أخي في الله وسطي ، أسئل الله أن نكون بعيدين من تلك الفئة التي تنظر إلى الآخرين بعين الإنتقاص إذا إختلفوا في الآراء .

أخي لنبدأ سوياً مع الحديث الذي ذكرت أن الكل يعرفه وعن مدى صحته ، فهلا ذكرته وجئت بأسانيده ؟

وبعد ذلك نعرج إلى بقية النقاط التي ذكرت .

أخوك
صدى الحق

------------------
سبحان الله وبحمده ، سبحان الله العظيم

وسطي
02-03-2000, 11:53 PM
حدثنا ‏ ‏يعقوب بن كعب الأنطاكي ‏ ‏ومؤمل بن الفضل الحراني ‏ ‏قالا حدثنا ‏ ‏الوليد ‏ ‏عن ‏ ‏سعيد بن بشير ‏ ‏عن ‏ ‏قتادة ‏ ‏عن ‏ ‏خالد ‏ ‏قال ‏ ‏يعقوب ‏ ‏ابن دريك ‏ ‏عن ‏ ‏عائشة ‏ ‏رضي الله عنها ‏
‏أن ‏ ‏‏(((‏ أسماء )))‏ بنت أبي بكر ‏ ‏دخلت على رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏وعليها ثياب ‏(((‏ رقاق )))‏ فأعرض عنها رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏وقال يا ‏ ‏‏(((‏ أسماء )))‏ ‏ ‏إن المرأة إذا بلغت المحيض لم تصلح أن يرى منها إلا هذا وهذا وأشار إلى وجهه وكفيه ‏
‏قال ‏ ‏أبو داود ‏ ‏هذا مرسل ‏ ‏خالد بن دريك ‏ ‏لم يدرك ‏ ‏عائشة ‏ ‏رضي الله عنها ‏


عون المعبود شرح سنن أبي داود


عون المعبود شرح سنن أبي داود

‏( قال يعقوب بن دريك ) ‏
‏: أي قال يعقوب بن كعب في روايته عن خالد بن دريك بزيادة لفظ ابن دريك بعد خالد , ودريك بضم الدال وفتح الراء مصغرا ‏
‏( وعليها ثياب رقاق ) ‏
‏: بكسر الراء جمع رقيق ‏
‏( فأعرض عنها رسول الله صلى الله عليه وسلم وقال ) ‏
‏: أي حال كونه معرضا ‏
‏( إذا بلغت المحيض ) ‏
‏: أي زمان البلوغ , وخص المحيض للغالب ‏
‏( لم يصلح ) ‏
‏: بفتح الياء وضم اللام ‏
‏( أن يرى ) ‏
‏: بصيغة المجهول أي يبصر ‏
‏( منها ) ‏
‏: أي من بدنها وأعضائها . ‏
‏والحديث فيه دلالة على أنه ليس الوجه والكفان من العورة , فيجوز للأجنبي أن ينظر إلى وجه المرأة الأجنبية وكفيها عند أمن الفتنة مما تدعو الشهوة إليه من جماع أو ما دونه . ‏
‏أما عند خوف الفتنة فظاهر إطلاق الآية والحديث عدم اشتراط الحاجة , ويدل على تقييده بالحاجة اتفاق المسلمين على منع النساء أن يخرجن سافرات الوجوه لا سيما عند كثرة الفساق قاله ابن رسلان . ‏
‏ويدل على أن الوجه والكفين ليستا من العورة قوله تعالى في سورة النور { ولا يبدين زينتهن إلا ما ظهر منها } . ‏
‏قال في تفسير الجلالين وهو يعني ما ظهر منها الوجه والكفان فيجوز نظره للأجنبي إن لم يخف فتنة في أحد الوجهين [ أي للشافعية , وهو قول أبي حنيفة رحمه الله ] . ‏
‏والثاني يحرم لأنه مظنة الفتنة ورجح حسما للباب انتهى . ‏
‏وقد جاء تفسير قوله { إلا ما ظهر منها } بالوجه والكفين عن ابن عباس رضي الله عنه أخرجه ابن أبي حاتم والبيهقي وأخرجه إسماعيل القاضي عن ابن عباس مرفوعا بسند جيد . ‏
‏قال المنذري : في إسناده سعيد بن بشير أبو عبد الرحمن النصري , نزيل دمشق مولى بني نصر وقد تكلم فيه غير واحد . ‏
‏وذكر الحافظ أبو بكر أحمد الجرجاني هذا الحديث , وقال لا أعلم رواه عن قتادة غير سعيد بن بشير , وقال مرة فيه عن خالد بن دريك عن أم سلمة بدل عائشة . ‏

------------------
ايها السائل عنا إنانا وسطيون إنانا الضحكه في فم الزمن إنانا الماضون من غير ثمن

وسطي
02-03-2000, 11:56 PM
هذا هو الحديث و شرحه من سنن ابو دتوود و للاستزاده احيلحك على موسوعة الحديث http://hadith.al-islam.com/Default.htm
و فقنا الله و أياك للوصول إلى الحق

------------------
ايها السائل عنا إنانا وسطيون إنانا الضحكه في فم الزمن إنانا الماضون من غير ثمن

alnajdi
02-03-2000, 11:59 PM
صفات الحجاب الصحيح


--------------------------------------------------------------------------------


السؤال :
ما هي الصفات الواجب توفرها في الحجاب الإسلامي؟ حيث أن هناك العديد من الأشكال، ولدي صديقة من الدنمرك أسلمت منذ فترة وهي سعيدة بإسلامها (ولله الحمد)، وهي تريد ارتداء الحجاب.

أرجو أن ترشدنا إلى المكان الذي ورد فيه أن الحجاب يجب أن يكون جلبابا طويلا. فهي في حاجة ماسة لجوابك.
الجواب :
الحمد لله
قال الشيخ الألباني ، رحمه الله تعالى :

شروط الحجاب :

أولا : ( استيعاب جميع البدن إلا ما استثني )

فهو في قوله تعالى : { يا أيها النبي قل لأزواجك وبناتك ونساء المؤمنين يدنين عليهن من جلابيبهن ذلك أدنى أن يعرفن فلا يؤذين وكان الله غفورا رحيما } .

ففي الآية الأولى التصريح بوجوب ستر الزينة كلها وعدم إظهار شيء منها أمام الأجانب إلا ما ظهر بغير قصد منهن فلا يؤاخذن عليه إذا بادرن إلى ستره .

قال الحافظ ابن كثير في تفسيره :

أي : لا يظهرن شيئا من الزينة للأجانب إلا ما لا يمكن إخفاؤه ، قال ابن مسعود : كالرداء والثياب يعني على ما كان يتعاطاه نساء العرب من المقنعة التي تجلل ثيابها وما يبدو من أسافل الثياب فلا حرج عليها فيه لأن هذا لا يمكن إخفاؤه .

ثانيا : ( أن لا يكون زينة في نفسه )

لقوله تعالى : { ولا يبدين زينتهن } فإنه بعمومه يشمل الثياب الظاهرة إذا كانت مزينة تلفت أنظار الرجال إليها ويشهد لذلك قوله تعالى : { وقرن في بيوتكن ولا تبرجن تبرج الجاهلية الأولى } سورة الأحزاب:33 ، وقوله صلى الله عليه وسلم : " ثلاثة لا تسأل عنهم : رجل فارق الجماعة وعصى إمامه ومات عاصيا ، وأمة أو عبد أبق فمات ، وامرأة غاب عنها زوجها قد كفاها مؤونة الدنيا فتبرجت بعده فلا تسأل عنهم " . أخرجه الحاكم (1/119) وأحمد (6/19) من حديث فضالة بنت عبيد وسنده صحيح وهو في " الأدب المفرد " .

ثالثا : ( أن يكون صفيقا لا يشف ) فلأن الستر لا يتحقق إلا به ، وأما الشفاف فإنه يزيد المرأة فتنة وزينة ، وفي ذلك يقول صلى الله عليه وسلم : "سيكون في آخر أمتي نساء كاسيات عاريات على رؤوسهن كأسنمة البخت العنوهن فإنهن ملعونات " زاد في حديث آخر :"لا يدخلن الجنة ولا يجدن ريحها وإن ريحها لتوجد من مسيرة كذا وكذا " . رواه مسلم من رواية أبي هريرة .

قال ابن عبد البر : أراد صلى الله عليه وسلم النساء اللواتي يلبسن من الثياب الشيء الخفيف الذي يصف لا يستر فهن كاسيات بالاسم عاريات في الحقيقة . نقله السيوطي في تنوير الحوالك (3/103) .

رابعا : ( أن يكون فضفاضا غير ضيق فيصف شيئا من جسمها )

فلأن الغرض من الثوب إنما هو رفع الفتنة ولا يحصل ذلك إلا بالفضفاض الواسع ، وأما الضيق فإنه وإن ستر لون البشرة فإنه يصف حجم جسمها أو بعضه ويصوره في أعين الرجال وفي ذلك من الفساد والدعوة إليه ما لا يخفى فوجب أن يكون واسعا وقد قال أسامة بن زيد : " كساني رسول الله صلى الله عليه وسلم قبطية كثيفة مما أهداها له دحية الكلبي فكسوتها امرأتي فقال : ما لك لم تلبس القبطية ؟ قلت : كسوتها امرأتي ، فقال : مرها فلتجعل تحتها غلالة ، فإني أخاف أن تصف حجم عظامها " أخرجه الضياء المقدسي في " الأحاديث المختارة" (1/441) وأحمد والبيهقي بسند حسن .

خامسا : ( أن لا يكون مبخرا مطيبا ) فلأحاديث كثيرة تنهى النساء عن التطيب إذا خرجن من بيوتهن، ونحن نسوق الآن بين يديك ما صح سنده منها :

1-عن أبي موسى الأشعري قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :"أيما امرأة استعطرت فمرت على قوم ليجدوا من ريحها فهي زانية "

2-عن زينب الثقفية أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " إذا خرجت إحداكن إلى المسجد فلا تقربن طيبا ".

3-عن أبي هريرة قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " أيما امرأة أصابت بخورا فلا تشهد معنا العشاء الآخرة " .

4-عن موسى بن يسار عن أبي هريرة : " أن امرأة مرت به تعصف ريحها فقال : يا أمة الجبار المسجد تريدين ؟ قالت : نعم ، قال: وله تطيبت ؟ قالت : نعم ، قال : فارجعي فاغتسلي فإني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : " ما من امرأة تخرج إلى المسجد تعصف ريحها فيقبل الله منها صلاة حتى ترجع إلى بيتها فتغتسل ".

ووجه الاستدلال بهذه الأحاديث على ما ذكرنا العموم الذي فيها فإن الاستعطار والتطيب كما يستعمل في البدن يستعمل في الثوب أيضاً لا سيما وفي الحديث الثالث ذكر البخور فإنه الثياب أكثر استعمالاً وأخص.

وسبب المنع منه واضح وهو ما فيه من تحريك داعية الشهوة وقد أحلق به العلماء ما في معناه كحسن الملبس والحلي الذي يظهر والزينة الفاخرة وكذا الاختلاط بالرجال ، انظر " فتح الباري " (2/279) .

وقال ابن دقيق العيد : وفيه حرمة التطيب على مريدة الخروج إلى المسجد لما فيه من تحريك داعية شهوة الرجال . نقله المناوي في "فيض القدير" في شرح حديث أبي هريرة الأول .

سادساً: (أن لا يشبه لباس الرجل)

فلما ورد من الأحاديث الصحيحة في لعن المرأة التي تشبه بالرجل في اللباس أو غيره، وإليك ما نعلمه منها :

1. عن أبي هريرة قال:" لعن رسول الله صلى الله عليه وسلم الرجل يلبس لبسة المرأة، والمرأة تلبس لبسة الرجل" .

2. عن عبد الله بن عمرو قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول" ليس منا من تشبه بالرجال من النساء، ولا من تشبه بالنساء من الرجال" .

3. عن ابن عباس قال: "لعن النبي صلى الله عليه وسلم المخنثين من الرجال والمترجلات من النساء ، وقال: أخرجوهم من بيوتهم، وقال: فأخرج النبي صلى الله عليه وسلم فلاناً، وأخرج عمر فلاناً" وفي لفظ " لعن رسول الله صلى الله عليه وسلم المتشبهين من الرجال بالنساء والمتشبهات من النساء بالرجال".

4. عن عبد الله بن عمر قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "ثلاث لا يدخلون الجنة ولا ينظر الله إليهم يوم القيامة: العاق والديه والمرأة المترجلة المتشبهة بالرجال والديوث".

5. عن ابن أبي مليكة -واسمه عبد الله بن عبيد الله- قال قيل لعائشة رضي الله عنها: إن المرأة تلبس النعل؟ فقالت "لعن رسول الله صلى الله عليه وسلم الرجلة من النساء".

وفي هذه الأحاديث دلالة واضحة على تحريم تشبه النساء بالرجال، وعلى العكس، وهي عادة تشمل اللباس وغيره إلا الحديث الأول فهو نص في اللباس وحده .

سابعاً : ( أن لا يشبه لباس الكافرات ) .

فلما ت قرر في الشرع أنه لا يجوز للمسلمين رجالاً ونساءً التشبه بالكفار سواء في عباداتهم أو أعيادهم أو أزيائهم الخاصة بهم وهذه قاعدة عظيمة في الشريعة الإسلامية خرج عنها اليوم - مع الأسف - كثير من المسلمين حتى الذين يعنون منهم بأمور الدين والدعوة إليه جهلاً بدينهم أو تبعاً لأهوائهم أو انجرافاً مع عادات العصر الحاضر وتقاليد أوروبا الكافرة حتى كان ذلك منن أسباب المسلمين وضعفهم وسيطرة الأجانب عليهم واستعمارهم { إن الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم } لو كانوا يعلمون .

وينبغي أن يعلم أن الأدلة على صحة هذه القاعدة المهمة كثيرة في الكتاب والسنة وإن كانت أدلة الكتاب مجملة فالسنة تفسرها وتبينها كما هو شأنها دائماً.

ثامناً: (أن لا يكون لباس شهرة).

فلحديث ابن عمر رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم " من لبس ثوب شهرة في الدنيا ألبسه الله ثوب مذلة يوم القيامة ثم ألهب فيه ناراً". حجاب المرأة المسلمة " ( ص 54 - 67 ) .

والله أعلم .



------------------
النجدي

alnajdi
03-03-2000, 12:00 AM
لماذا تغطي المرأة شعرها


--------------------------------------------------------------------------------


السؤال :
لماذا تغطي الفتاة شعر رأسها ؟ وما فائدة ذلك ؟ وما الذي سيحدث إن لم تغطي الفتاة شعر رأسها ؟.
الجواب :
الحمد لله
تغطي المرأة شعرها لأن الله تعالى أمرها بذلك ، ولا يحل لها أن تخالف قوله وتعصي أمره ، ثم إن الله تعالى لم يأمرها بذلك إلا لأن في ذلك أعظم الحكمة ، ومنها أن تحافظ المرأة على عرضها وشرفها من الذئاب البشرية التي تبحث عن فريسة سهلة لتنقض عليها وتفترسها ، ولا تكون اللقمة سائغة إلا إذا كانت مهيأة مجهزة ، وهذا ما يوجد في المرأة المتبرجة ، والتي تدعو بلسان حالها أولئك الذئاب لينهشوا منها ما شاؤوا !!

وفي مصداق ذلك يقول الله تعالى { ذلك أدنى أن يعرفن فلا يؤذين } ، فإذا تحجبت المرأة عرف الفساق والفجار أن هذا ليس من صيدهم ، فيحفظهن الله بحفظه ويرعاهن برعايته .

والمرأة المتبرجة توعّدها الله تعالى ونبيه صلى الله عليه وسلم أعظم الوعيد ، ومنه :

عن أبي هريرة قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " صنفان من أهل النار لم أرهما قوم معهم سياط كأذناب البقر يضربون بها الناس ، ونساء كاسيات عاريات مميلات مائلات رءوسهن كأسنمة البخت المائلة لا يدخلن الجنة ولا يجدن ريحها وإن ريحها ليوجد من مسيرة كذا وكذا " .

رواه مسلم ( 2128 ) .

ولا ينبغي للمرأة أن تحكّم عقلها - القاصر عن معرفة حِكَم التشريع - في أوامر الله تعالى ، ولتعلم أن الله ما أمرها إلا بما فيه الخير والسعادة لها ولأهلها وللمجتمع عموماً ، ومعلوم أنّ كشف المرأة شعرها يزيد من افتتان الرّجال بها مما يؤدّي للطمع فيها والوقوع في الفواحش والإسلام يريد أن يكون المجتمع نظيفا لا تثور فيه الشّهوات ولا تحصل فيه الاعتداءات وكشف المرأة مفاتنها - ومن ذلك شعرها - يؤدّي إلى الافتتان بها ويفتح الطّريق للشرّ وأهله .

ونعيد التنبيه على أن الإسلام هو الاستسلام لله تعالى فينفّذ المؤمن أمر الله تعالى ولو لم يعرف الحكمة من وراء ذلك ولو لم يجد ما يُقنع عقله لأنّ طاعته لربّه واستسلامه لأمره مقدّم على كلّ شيء والعبادة مبنية على الطّاعة والتسليم .

ونسأل الله تعالى أن يرينا الحق حقاً ويرزقنا اتباعه ، ويرينا الباطل باطلا ويرزقنا اجتنابه.

والله أعلم .

http://www.cc1.net

---------------
النجدي

[b]<small><small>[ تم تعديل الموضوع بواسطة &nbsp; alnajdi &nbsp; يوم &nbsp; 02-03-2000]

صدى الحق
03-03-2000, 12:20 AM
جزاك الله خيراً أخي وسطي على تيسيرك لي ورفعك عني عنا كتابة الحديث بأدلته ، ولله الحمد فلقد ذكرت بأن أبوداوود قال :- ( ‏هذا مرسل ‏ ‏خالد بن دريك ‏ ‏لم يدرك ‏ ‏عائشة ‏ ‏رضي الله عنها ‏)

والحديث فيه أن إبن دريك هو راوي الحديث عن عائشة رضي الله عنها ، ومن خلال نقلك ذكرت أنه لم يدرك عائشة ، فهل مثل هذا الحديث يأخذ به ؟

ومن ثم تقول أن الحديث فيه دلالة على أن الوجه والكفان ليسا بعورة .

وهذه الآية التي أردت أخي إليك تفسيرها كاملةً :-

النور-31 { وَقُل لِّلْمُؤْمِنَاتِ يَغْضُضْنَ مِنْ أَبْصَارِهِنَّ وَيَحْفَظْنَ فُرُوجَهُنَّ وَلَا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَلْيَضْرِبْنَ بِخُمُرِهِنَّ عَلَى جُيُوبِهِنَّ وَلَا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا لِبُعُولَتِهِنَّ أَوْ آبَائِهِنَّ أَوْ آبَاء بُعُولَتِهِنَّ أَوْ أَبْنَائِهِنَّ أَوْ أَبْنَاء بُعُولَتِهِنَّ أَوْ إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِي إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِي أَخَوَاتِهِنَّ أَوْ نِسَائِهِنَّ أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُنَّ أَوِ التَّابِعِينَ غَيْرِ أُوْلِي الْإِرْبَةِ مِنَ الرِّجَالِ أَوِ الطِّفْلِ الَّذِينَ لَمْ يَظْهَرُوا عَلَى عَوْرَاتِ النِّسَاء وَلَا يَضْرِبْنَ بِأَرْجُلِهِنَّ لِيُعْلَمَ مَا يُخْفِينَ مِن زِينَتِهِنَّ وَتُوبُوا إِلَى اللَّهِ جَمِيعًا أَيُّهَا الْمُؤْمِنُونَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ } .

واضحةٌ كوضوح الشمس أخي الحبيب على أن الوجه عورة ، أسئلك بالله أن تقرأها كاملةً .
وهؤلاء هم فقط الذين يجوز للمرأة كاشفة الوجه والكفين ونحوهما ، لأنهم من المحارم ، أما غيرهم فلا يجوز لها ذلك { لِبُعُولَتِهِنَّ أَوْ آبَائِهِنَّ أَوْ آبَاء بُعُولَتِهِنَّ أَوْ أَبْنَائِهِنَّ أَوْ أَبْنَاء بُعُولَتِهِنَّ أَوْ إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِي إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِي أَخَوَاتِهِنَّ أَوْ نِسَائِهِنَّ أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُنَّ أَوِ التَّابِعِينَ غَيْرِ أُوْلِي الْإِرْبَةِ مِنَ الرِّجَالِ أَوِ الطِّفْلِ } .

غفر الله لنا ولكم أخوتي وأخواتي .

صدى الحق

------------------
سبحان الله وبحمده ، سبحان الله العظيم

وسطي
03-03-2000, 07:12 AM
ويدل على أن الوجه والكفين ليستا من العورة قوله تعالى في سورة النور { ولا يبدين زينتهن إلا ما ظهر منها } . ‏
‏قال في تفسير الجلالين وهو يعني ما ظهر منها الوجه والكفان فيجوز نظره للأجنبي إن لم يخف فتنة في أحد الوجهين [ أي للشافعية , وهو قول أبي حنيفة رحمه الله ] . ‏
‏والثاني يحرم لأنه مظنة الفتنة ورجح حسما للباب انتهى . ‏
‏وقد جاء تفسير قوله { إلا ما ظهر منها } بالوجه والكفين عن ابن عباس رضي الله عنه أخرجه ابن أبي حاتم والبيهقي وأخرجه إسماعيل القاضي عن ابن عباس مرفوعا بسند جيد . ‏
‏قال المنذري : في إسناده سعيد بن بشير أبو عبد الرحمن النصري , نزيل دمشق مولى بني نصر وقد تكلم فيه غير واحد . ‏
‏وذكر الحافظ أبو بكر أحمد الجرجاني هذا الحديث , وقال لا أعلم رواه عن قتادة غير سعيد بن بشير , وقال مرة فيه عن خالد بن دريك عن أم سلمة بدل عائشة .

بارك الله فيك يااخي ممكن انت تجاوب و تقرا هذي الفقره إذا سمحت ‏

------------------
ايها السائل عنا إنانا وسطيون إنانا الضحكه في فم الزمن إنانا الماضون من غير ثمن

صدى الحق
03-03-2000, 07:41 AM
وجزاك الله خيراً أخي وسطي ، وأخبرك أني قرأت ما كتبت ولكنك أخي لم ترد على صحة الحديث الذي إستشهدت به .

وأيضاً أخي الحبيب الآية التي إستشهدت بها فيها دلالة واضحة على أن المرأة لايجوز لها أن تكشف زينتها لغير محارمها .

إقرأ أخي وآنا في إنتظارك .

صدى الحق

------------------
سبحان الله وبحمده ، سبحان الله العظيم

وسطي
03-03-2000, 11:38 AM
سبحان الله يااخي تدعوني للقرائه و لا تقرا انت
ما رايك بقول الشافعيه و ابو حنيفه الموجود في الفقره السابقه اقرا ثم اجب لو سمحت


------------------
ايها السائل عنا إنانا وسطيون إنانا الضحكه في فم الزمن إنانا الماضون من غير ثمن

نور
03-03-2000, 07:30 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته...
من الواضح أن الإختلاف بين الأخ الوسطي وأخينا الكريم صدى الحق حول المستثنى من الستر
(إلا ما ظهر منها)...
والأدلة الشرعية التي تثبت وجوب تغطية الوجه كثيرة منها..
1) ما ثبت عن عائشة رضي الله عنها ( أنها خمرت وجهها لما سمعت صوت صفوان بن المعطل السلمي،
وقالت أنه كان يعرفها قبل الحجاب) والأمر بالحجاب وتغطية الوجه هنا عام لجميع المسلمات
وليس خاص بنساء أهل البيت لقوله تعالى:{ يا أيها النبي قل لأزواجك وبناتك ونساء المؤمنين
يدنين عليهن من جلابيبهن ذلك أدنى أن يعرفن فلا يؤذين)
أي ذلك أدعى أن يعرفن أنهن مؤمنات فلا يؤذين..
وأيضا ثبت في السنن وغيرها عن عائشة رضي الله عنها قالت:{ كان الركبان يمرون بنا ونحن محرمات
مع رسول الله صلى الله عليه وسلم فإذا حاذونا سدلت إحدانا جلبابها من رأسها على وجهها فإذا جاوزونا كشفنا }
وقد يقول الأخ الوسطي أنه لديه أدلته الشرعية أيضا،فما رأيك أن نأخذ بعض الأدلة العقلية والعرفية التي لا يختلف عليها أحد ومنها..
ومن الأدلة العقلية: إن مما لا شك فيه عند العقلاء المنصفين أن الفتنة في كشف وجه المرأة وكفيها أعظم
من كشف القدم الذي أمر النبي صلى الله عليه وسلم بإرخاء ذيول النساء فيه ذراعا وذلك الا تنكشف أقدامهن.
من الأدلة العرفية : إن كل إنسان منصف يعرف محل رغبة الرجال في النساء إنما تكون في الوجه غالبا
ولا ينفي ذلك وفوع الإفتتان بغيره منهن حتى بأصواتهن بل حتى بأصوات زينتهن..
(إخذت هذه المادة من كتيب وجوب ستر الوجه والكفين وشروط حجاب المرأة المسلمة) بتصرف...
ملاحظة: الأخ الوسطي راجع آية (إن هو إلا وحي يوحى)

------------------

صدى الحق
04-03-2000, 06:41 AM
أضحكتني أضحك الله سنك أخي الحبيب وسطي http://www.swalif.net/swalif1/ubb/smile.gif

إذا لم أقرأ مشاركتك فكيف أناقشك http://www.swalif.net/swalif1/ubb/smile.gif

عموماً أخي أسئلك سؤالاً واحداً وأريد منك الإجابة عليه :-

الست أنت من إستشهد بهذا الحديث :-

حدثنا ‏ ‏يعقوب بن كعب الأنطاكي ‏ ‏ومؤمل بن الفضل الحراني ‏ ‏قالا حدثنا ‏ ‏الوليد ‏ ‏عن ‏ ‏سعيد بن بشير ‏ ‏عن ‏ ‏قتادة ‏ ‏عن ‏ ‏خالد ‏ ‏قال ‏ ‏يعقوب ‏ ‏ابن دريك ‏ ‏عن ‏ ‏عائشة ‏ ‏رضي الله عنها ‏
‏أن ‏ ‏‏(((‏ أسماء )))‏ بنت أبي بكر ‏ ‏دخلت على رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏وعليها ثياب ‏(((‏ رقاق )))‏ فأعرض عنها رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏وقال يا ‏ ‏‏(((‏ أسماء )))‏ ‏ ‏إن المرأة إذا بلغت المحيض لم تصلح أن يرى منها إلا هذا وهذا وأشار إلى وجهه وكفيه ‏
‏قال ‏ ‏أبو داود ‏ ‏هذا مرسل ‏ ‏خالد بن دريك ‏ ‏لم يدرك ‏ ‏عائشة ‏ ‏رضي الله عنها ‏


عون المعبود شرح سنن أبي داود


=========================

فالأمر واضحٌ وضوح الشمس بأن خالد بن دريك لم يدرك عائشة ( أي لم يكن موجوداً حين ذاك ) فكيف يعتد بحديث منقطع السند ؟

ولدي أدلةٌ كثيرة ولكن أتركها حتى تجيب على هذا السؤال .

------------------
سبحان الله وبحمده ، سبحان الله العظيم

صدى الحق
06-03-2000, 05:44 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أخي في الله وسطي ، ما زلت في إنتظار ردك .

صدى الحق

------------------
سبحان الله وبحمده ، سبحان الله العظيم

صدى الحق
10-04-2001, 03:35 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

منذا عاميٍ مضى ولم ترد أخي في الله وسطي ، اسأل الله أن تكون بخير وعافية وأن يجمعنا تحت ظل عرشه يوم لا ظل إلا ظله .

أخوك
صدى الحق

العهد
10-04-2001, 09:57 PM
جزاكم الله خير إخوتي و أخواتي

لماذا النقاب ؟

لأنه يحمي المراه من فتنة نفسها هذا عدا فتنة الرجال

مسألة تغطيه الوجه دار حولها نقاش كثير

تقول إحدى الأخوات جزاها الله خير عن تغطية الوجه و الكفين ..

*** إن كان فرض فقد أديناه و إن كان فضل فالفضل بيد الله يؤتيه من يشاء***

أسال الله أن يستر علينا و على بنات المسلمين أجمعين

الخائف
10-04-2001, 10:30 PM
حديث أسماء المتقدم حديث ضعيف وضعفه العلماء . فالواجب على النساء التحجب الكامل وذلك لطاعة الله سبحاته وتعالى لورد الادلة الصريحة من كتاب الله سبحانه وتعالى وسنة نبيه صلى الله عليه وسلم

متشيم
10-04-2001, 11:15 PM
يعني المرأة التي تكشف وجهها تكون وقعت في الحرام؟
سؤال أتمنى له إجابة.

ورأي الشيخ الألباني - رحمه الله - أن كشف الوجه جائز.

بالنسبة لزوجتي فهي ليست منقبة ، بل تغطي كافة وجهها ، وهذا ما أفضله للمرأة المسلمة ، ولكني أؤمن بأنه يجوز للمرأة أن تكشف وجهها (كأصل).