PDA

View Full Version : قيادة السيارة للمراة


شعاع
23-02-2000, 10:00 PM
الافضل للمراة ان لا تقود السيارة

مسلم
23-02-2000, 10:51 PM
اذا كان للضروره يمكن استخدامها للسياره

وسطي
24-02-2000, 04:42 AM
يا اخي او اختي .......
ان الاسلام دين يسر و ليس دين عسر ف م السبب الذي يدعونا الى التشدد و الانغلاق
فا ما السبب الذي يدعوك الى الدعوه الى عدم قيادة المرا للسياره ممكن اعرف الاسباب و الحكام الشرعيه التي تستند لها
و السلام على من اتبع الهدى

حجايه
24-02-2000, 05:48 AM
كل من ياه هب ودب يحللون ويحرمون على كيفهم

سترك يارب


------------------
عشوووووووووووووون عيل


[b]<small><small>[ تم تعديل الموضوع بواسطة &nbsp; حجايه &nbsp; يوم &nbsp; 23-02-2000]

شعاع
25-02-2000, 06:17 PM
قيادة المرأة للسيارة تستوجب منها ان تكشف وجهها الذي هو محل الفتنة ومحطة لفت أنظار الرجال ذوي القلوب المريضة ولايخفى عليكم قد كثرت الأسئلة في هذه القضية . وقد افتى العلماء في ذلك وأجمعوا على منع المرأة من قيادة السيارة لما يترتب عليها من الإختلاط في أماكن عديدة: في الوقوف عند محطات البنزين؛ وعند نقطة التفتيش؛ وغيرها من المناطق
وقد أمر الله عز وجل نساء النبي ونساء المؤمنين بألإستقرار في بيوتهن وتجنب إظهار الزينة لغير محارمهن وتجنب مرضى القلوب في تمتعهم بالنظر إلى الأجنبيات. عن حذيفة بن اليمان رضي الله عنه قال : (( كان الناس يسألون رسول الله صلى الله عليه وسلم عن الخير وكنت أسأله عن الشر مخاف أن يدركني فقلت : يا رسول الله ’ إنا كنا في جاهلية فجاء الله بهذا الخير, فهل بعده من شر؟ قال: ((نعم))، قلت: وهل بعد ذلك الشر من خير؟ قال: (( نعم وفيه دخن))، قلت: وما دخنه؟ قال http://www.swalif.net/swalif1/ubb/frown.gif ( قوم يهدون بغير هديي تعرف منهم وتنكر)).قلت: فهل بعد ذلك الخير من شر؟ قال: (( نعم دعاة على أبواب جهنم من أجابهم إليها قذفوه فيها)) قلت : يا رسول الله صفهم لنا؟ قال: (( هم من جلدتنا ويتكلمون بألسنتنا))، قلت: فما تأمرني إن أدركني ذلك؟ قال: (( تلزم جماعة المسلمين وإمامهم)).قلت : فإن لم يكن لهم إمام ولا جماعة؟ قال: (( فأعتزل تلك الفرق كلها ولو أن تعض بأصل شجرة حتى يدركك الموت وأنت على ذلك))[متفقٌ عليه]
ومن مفاسد قيادة المرأة للسيارة: نزع الحياء منها، والحياء من الإيمان كما صح ذلك عن النبي صلىالله عليه وسلم والحياء هو الخلق الكريم الذي تقتضيه طبيعة المرأة وتحتمي به من التعرض للفتنهومن مفاسدها أن تكون المرأة حرة طليقة تذهب متى ما شاءت وحيث شاءت لأنها وحدها في السيارة ومن الممكن يكون عودتها الى المنزل في ساعات متآخرة من اليل ونحن نعاني من بعض الشباب في ذلك فما بالك الشابات؟؟!
ومن مفاسدها : كثرة الزحام في الشوارع أو حرمان بعض الشباب من قيادة السيارات وهو احق بذ لك من المرأة واعلم انني بسطت القول في هذه لما حصل من العمعة والضجة حول قيادة المرأة للسيارة والضغط المكثف على المجتمع المحافظ على دينه وقد قال إبن القيم : (هربوا من الرق الذي خلقوا له0000وبلو برق النفس والشيطان)
وأسأل الله أن يجمعني بكم في الجنة وأن نشرب من الرحيق المختوم
أختكم في الله

وسطي
28-02-2000, 07:17 AM
للاسف يااخت شعاع لم تبيني الناحيه الشرعيه من تحريم قيادة المرأة للسيارة
و الحديث الذي اتيتي به لا ينطبق على هذا الموضوع
يرجى تزويدنا في الفتاوي التي تكلمتي عنها في خصوص تحريم قيادة المرأة و من هم اصحاب هذي الفتاوي

------------------
ايها السائل عنا إنانا وسطيون إنانا الضحكه في فم الزمن إنانا الماضون من غير ثمن

شعاع
29-02-2000, 03:40 AM
الى الاخ وسطي بإمكانك الذهاب الى ما كتبه الاخ ابوعتيبه بعنوان الى الاخ شعاع وبقية الإخوة وستجد الجواب الشافي .

reg
01-03-2000, 11:08 AM

شعاع
01-03-2000, 11:08 AM
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وآله وصحبه وبعد :
أخي الكريم :......
السلام عليكم ورحمة الله .... وبعد :
لو سمحت لي بهذه الوقفات مع مشروع فتواك الذي رأيته وصُدمت منه - ولا حول ولا قوة إلا بالله - ، فأقول وبالله التوفيق :
الوقفة الأولى :
قولك : " و هل رأى أحدُكم رجلاً مُناسِباً في مكانهِ المناسِب ، في سائرِ البـلاد الإسلاميّة ، حتى تطمئنّ قلوبُنـا إلى كلّ مَن تربّعَ على كرسيّ الإفتاء ؟ "

أخي : هل تتحمل هذه الكلمة إذا وقفت بين يدي الله تعالى يوم القيامة وكان خصومك علماء ربانيين قدحتهم بهذه الكلمة ؟
أين سماحة العلامة وإمام أهل السنة والجماعة والدنا الشيخ عبد العزيز بن باز رحمه الله رحمة الأبرار وأسكنه فسيح الجنان .
ألم يكن مفتياً عاماً للمملكة فكان الرجل المناسب في المكان المناسب .
ولا أريد أخي أن تقول :
ماذا قدم الشيخ للإسلام أو ماذا فعل للمسلمين المذبحين في أنحاء العالم ؟
يكفيك أن تعرف أن على كفالته في مدينة مكة فقط ، حوالى 500 طالب علم من أفريقيا ، فرحمه الله رحمة واسعة ،
واستمع إن شئت لشريط : الممتاز في سير ابن باز للشيخ عائض القرني حفظه الله تعالى .
وارجع إن شئت إلى : http://www.islamway.com/binbaz/binbaz.htm


الوقفة الثانية :
قولك : " مَن منكم رأى مُفتيّاً جافى النومُ مُقلـَتـَيهِ و أمضى ليـالِيَ يدورُ بينَ الأحياء و الحواري ، عسى أن يسمَعَ شكوى مظلومٍ في جوفِ الليل ؟
لن نراهم …
لن نراهم … "
أولاً : أخي لماذا هذا التشاؤم فالخير في هذه الأمة ماضٍ إلى قيام الساعة .
ثانياً : أنت الآن خلطت بين عمل المفتي أو العالم وبين المحتسب ،
هل جاء في التاريخ أن الإمام أحمد بن حنبل رحمه الله كان يخرج إلى الأسواق ويبحث عن المظلومين ، أو الشافعي أو ابن تيمية أو أو أو .... رحمهم الله تعالى .

بينما كان أول محتسب في تاريخ الإسلام بعد رسول الله صلى الله عليه وسلم هو عمر بن الخطاب رضي الله عنه ، مع ملاحظة أنه كان خليفة المسلمين .
أما الآن فللحسبة وزارة خاصة كما في المملكة تقوم بدور مهم في حفظ أمن الأمة بالقيام بهذا الركن المهم .
انظر إن شئت شريط الشيخ سفر الحوالي - حفظه الله - الحسبة في الإسلام .

الوقفة الثالثة :
قولك : " كيفَ يُفتونَ بمنعِ المرأة من قيادة السيّارة منعاً لا نقاشَ فيه …؟
لولا سألوا كلّ النساء عن الضرَر من هذا المنع ..؟
أو على الأقل :
لولا غلـّفوا فتواهم بغلاف الرحمة ، و قالوا في آخرِها : إلاّ مَن اضطرّ غيرَ باغٍ و لا عادٍ ، فلا إثمَ عليه ….؟ "

أخي الحبيب :
هل يعتبر كلامك هذا إنكاراً على من أفتى بذلك أم أنه قصور في علمهم أدى إلى الخطأ ثم الإنكار ؟؟
أخي :
اتقِ الله تعالى في ردك على العلماء وكن أكثر لباقةً وأحسن أدباً في طرح ما تراه ، وإلاّ : لماذا هذا الهجوم على العلماء واستفهامك الإنكاري وكأنك تتهمهم بأنهم أفتوا ولم ينظروا إلى مصلحة المرأة .
فلا حول ولا قوة إلا بالله .


الوقفة الرابعة :
قلت : " ما حالُ تلكَ الابنة الوحيدة لأَِبيها الأرمل – مثلاً – حين تراهُ يعاني من نوبةٍ في القلب ، و تريد أن تأخذه إلى المشفى أو على الأقل أن تهرع إلى أقرب صيدلية لشراء حقنة و تعود ..؟ "

أخي : أنا لا أعارضك في هذه الضرورة الملحة والحاجة الماسة ولكن هذه الصورة التي ذكرتها لا تخلو من حالتين :
1. أنها من الصور النادرة ، والنادر لا حكم له ، فهل كل النساء أو أغلبهن لهن مثل هذه الحالة ؟ ، ثم هل هي مقطوعة من كل الأقارب والجيران ،
2. على فرض أن هذه الصورة منتشرة ألم تسمع بقاعدة :
درء المفاسد مقدم على جلب المصالح .
نعم قيادة تلك الفتاة المضطرة فيها مصلحة ، ولكن ألا يوجد فيها مفسدة ؟
نعم يوجد فيها مفاسد عظيمة - سوف يأتي ذكرها إن شاء الله - في آخر المبحث .

ثم : ألا يوجد أي طريقة أخرى لمثل هذه الحالة إلا بقيادة السيارة ، هب أنها لا تعرف أن تقود ، ألا يوجد لديها أقارب ألا يوجد لديها جيران صالحون ، أم أن كل من حولها شرير يتربص بها ، حتى تسقط بيده .


الوقفة الخامسة :
قلت : " فسيوقفها شباب الهيئة و تبدأ التحقيقات "
هل هذه الكلمة لديها تفسير لديك يا أخ حنفي ؟؟؟؟


الوقفة السادسة :
قلت : " كيفَ يجيز العلماء وجود سائق خاص أجنبي للأسرة كي ينقل بناتها إلى المدرسة أو المعهد …؟
باللهِ عليكم ، هل يستوي هذا و ذاك …؟
لن أ ُجيب ….
و ليَسـتَفتِ كلّ منكم قلبَـه ، و لـَو أفتَوك …
و لـَو أفتـوكَ …
و لـَو أفتــَوك … "

أولاً : هل هؤلاء العلماء الذين ذكرتهم أفتوا بجواز الركوب مع السائق الأجنبي هكذا وبدون أي ضوابط ؟؟
إذا كان الجواب : نعم ، فمن هم ؟
وإذا كان الجواب : لا ، فما هي الضوابط ؟

منها أخي : عدم الخلوة ، الحجاب ، المحرم ، الحاجة والضرورة .
ولك أن تبحث في فتاوى العلماء المعتبرين وتنظر ماذا قالوا عن السائق الأجنبي ؟

ثانياً : السائق وقيادة المرأة كل منهما شر وبلاء - وسوف أذكر ذلك بالتفصيل بعد قليل إن شاء الله - ، وكل فيه ضرر وشر .
ثالثاً : هل نستفتي قلوبنا إذا جاءت فتوى من عالم عامل ورباني ولكنها خالفت أهوائنا ؟
لو فتحنا هذا الباب : وهو فتوى القلوب لقال من شاء بما شاء .
ثم قولك " ولو أفتوك ...." وكررتها : هل هذه الكلمة على إطلاقها لكل أحدٍ أفتاك ؟؟ والله المستعان .


الوقفة السابعة :
ولنا وقفة عند مشروع فتواك وتلك الشروط التي وضعتها :
قلت :
" 1 – لكلّ امرأة مسلمة الحقّ في قيادة السيّارة بإذن والِدِها أو زوجها أو مَن قامَ مقامَهـُما ممّن ملَكَ حقّ القـوامَـة "
لو لم يكن لها أحد وكانت مقطوعة من شجرة - كما يقال - أو كان أبوها شيخ كبير - كما ذكرت أنت - فمن له الحق في إعطائها حق القيادة ؟؟!!

ثم لو أذن لها ولي أمرها - إن وُجد - بكشف وجهها عند القيادة خوفاً عليها هل نمنعه ؟
وإذا لم يأذن لها بينما زميلاتها يقدن سيارتهن بحرية فماذا يكون موقفها من ولي أمرها ؟؟
ثم من يمنعها لو ذهبت مع صديقتها - التي أذن لها وليها - حيث شاءت .
ثم ثم ثم .......الخ

قلت :
" 2 – تنـال كل امرأة مسلمة – تجتاز بنجاح امتحان سياقة السيارة – رخصة سياقة سيارة خاصّـة ، ويستلم تلكَ الرخصـَة وليّ أمرها ، مالِك حقّ القوامـة ، و يحتفِظ بها لديه ، و هو المسؤول – أمام الله و السلطات – عن أي سوء تصرّف من جرّاء هذه الأمانة "

هنا ملاحظتان على هذا الشرط :
1. من الذي سوف يختبر المرأة في نيل رخصة القيادة ، رجال أم نساء ؟
بالطبع نساء : فهذا يلزم وجود شرطيات وهذا يلزم الخروج للشوارع وهذا يلزم الكشف ولبس الزي العسكري وهذا يلزم .....الخ .
2. ألاحظ تكرار ذكرك لولي أمر المرأة ، ماذا لو كان أبوها أو ولي أمرها يحتاج لمن يراقبه ؟
أو كان ممن يرى بالتطور وبالحرية - المزعومة - فما هو العمل ؟؟

قلت :
" 3 – لا حاجة طبعاً لذكر ضرورة الحجاب أثناء قيادة المرأة للسيارة فهذا أمر معروف .. "
ما رأيك بهذا الخبر الذي نُشر في صحيفة الشرق الأوسط يوم الإثنين 5 / 3 /1419 هـ :
" أن إدارة مرور في إحدى الدول المجاورة سنت قانوناً يمنع النساء المنقبات من قيادة السيارات ، وقالت الصحيفة : أن الإدارة العامة للمرور التابعة لوزارة الداخلية سنت القانون الجديد بقصد تجنب تخفي بعض النساء أو الرجال تحت النقاب للقيام بأعمال مخالفة للقانون ، ومنهم فئة صغار السن من الشباب غير المسموح لهم باستصدار رخص قيادة السيارات حيث يتخفون بزي المنقبات ويقومون بقيادة السيارة مما يؤدي إلى أضرار بالغير في الشارع " أ.هـ

ياترى ما رأي صاحب مشروع الفتوى في هذه الضرورة البالغة ، وهل سوف يغلفها بغلاف الرحمة وينزع الحجاب ويقول : فمن اضطر غير باغ ولا عاد فلا إثم عليه ؟؟!!!!

قلت :
" 4 – يُعاقب كلّ مَن حاولَ مُعاكسة أو تعقـُب أو إزعاج سائقة سيّارة ، بالعقوبات المنصوص عليها …. "
أخي الحبيب :
ماذا لو أن المرأة هي التي أرادت معاكسة الشباب أو الإزعاج في الطريق فما هو الحل ؟؟
أو كن هؤلاء النسوة طُعم لذئاب بشرية يصطادون بها كما يشاؤون ، هذه قصة تبين خطر قيادة المرأة للسيارة أورده الشيخ أحمد القطان حفظه الله في شريط له ، :
كانت امرأة تقود سيارتها فتعطلت في أثناء الطريق ، فجاءتها امرأتان بسيارتهما وعرضا عليها المساعدة وقالا : تعالي نوصلك إلى بيتك ، فركبت المرأة المسكين معهما ، فانطلقتا نحو مزرعة ، وأنزلوا المرأة وبدأوا في إقناعها بالفاحشة وأنها أمر بسيط وحرية شخصية ، وأُصيبت المرأة بالذهول والخوف ، وعندها خرج ذلك الذئب البشري يتلهف على الفريسة الجديدة ،
ولكن ما إن رآها حتى عرف أنها امرأة جاره فغطى وجهه ، وأمر المرأتين بإرجاعها إلى بيتها ، ماذا كانت النتيجة :
أصيبت المرأة بحالة نفسية وأُدخلت العناية المركزة ولا يدري أحد ما مصيرها .
أخي :
هذا مثال من أمثلة وقصة من قصص نسأل الله أن يحمي بنات المسلمين من الفتن ما ظهر منها وما بطن .

قلت :
" فأقول :
و ما يُدريني ، أو يُدري المُفتي - أيّدَهُ الله – أن هناكَ في المقابل مليون برقيّة تطالب النساء فيها بالسماح بسياقة السيّارة ، و لكن السلطان رمى تلكَ البرقيّات في سلـّة المُهمَلات ..؟ "

أخي : لو كان كلامك وظنك في محله لظهرت هذه البرقيات المطالبة بالقيادة ، والدليل على ذلك :
ظهور تلك المطالبة في برقية أرسلها نساء منسلخات عن الحياء إلى الأمير سلمان بن عبد العزيز أمير الرياض ، يطالبن بقيادة المرأة للسيارة ،
فكيف ظهرت هذه واختفت مليون برقية كما تزعم .
ثم أخي الحق أبلج لا يزيده كثرة القائلين به ولا يضره قلت الآخذين

مسدد
29-03-2004, 05:27 AM
(ثم أخي الحق أبلج لا يزيده كثرة القائلين به ولا يضره قلت الآخذين)

لا تكبرون الموضوع ، نضرب يمين ويسار وبعدين نقول حرام ونقول الحق أبلج.

(وقد افتى العلماء في ذلك وأجمعوا)

المعذرة من هم العلماء الذين أجمعوا؟ كلمة الإجماع هنا كبيرة وهي من عندك لأني لا أعلم قائل يقول (أجمع العلماء) بالعكس عدد العلماء الذين أباحوا قيادة المرأة للسيارة أكبر ممن حرم.

(قيادة المرأة للسيارة تستوجب منها ان تكشف وجهها )
إلزام ما لا يلزم ، ولو أننا حرمنا كل أمر لأن المرة تكشف فيه وجهها لما استقامت معايش الناس.

(ومن مفاسد قيادة المرأة للسيارة: نزع الحياء منها) إلزام ما لا يلزم ، كات المرأة تقود البعير وجلستها في السيارة أكثر حياء من جلوسها المكشوف على البعير.



مافي دليل قطعي ولا ظني يدلل على تحريم قيادة المرأة للسيارة ، إذا صدر أمر من ولي الأمر بالمنع هنا يحصل التحريم ، أما قضية المفسدة والمصلحة فإنها قضية مطاطية يستطيع الإنسان أن يدور فيها بين الأحكام الشرعية الخمس.


===========

وأقول أن من يتهم المرأة التي تسوق السيارة بأنها قليلة حياء أو قليلة دين فعليه أن يربي نفسه قبل هذا ، فمن مطلق الغباء أن نعتبر أن السيارة وقيادتها موضوع يتعلق بالعفة والحياء.

فتوى تحريم قيادة المرأة للسيارة صالحة للسعودية فقط لأنها بأمر من ولي الأمر وأما خلاف ذلك من الدول فإن الأمر يتعلق بالمصلحة والمفسدة والضرورة ولا يلزمنا رأي أي عالم بعد ذلك ، مع كل تقديرنا واحترامنا لأصحاب هذي الفتوى لأنها مرتبطة بأقليم السعودية ، ولعل العلماء لم يشاهدوا المرأة المنقبة وهي تقود السيارة وتحترم نفسها أكثر من غيرها اللي راكبه التاكسي أو مع السائق.

إذا كانت بعض الأخوات تعجز أن تجمع بين قيادتها للسيارة واحتشامها وحيائها وعفتها فهناك أخوات أخريات استطعن أن يجمعن بين كل ذلك.

شبكة الدرر الدعوية
29-03-2004, 06:57 AM
السلام عيكم ورحمة الله وبركاته
الأخ مسدد أرفق على نفسك قليلا

إن الفتوى بمثابة القول على الله تعالى ، وإعلم أن السلف كانوا يهابون الفتوى ، فما بالنا نرى رواد المنتديات هم أسرع الناس للإفتاء ، والقول بلا علم .



مع احترامي لجميع الأعضاء وأفكارهم المطروحة أعلاه.
فإني أود أن أبين بعض الأمور الهامة ، وخاصة أنني لا أقرر الحكم الشرعي هنا في المسألة :

1. المسلم متقيد بأمور دينه ، ويبحث دائما عن حكم الله ورسوله في المسألة ، قال تعالى : (( وَمَا كَانَ لِمُؤْمِنٍ وَلَا مُؤْمِنَةٍ إِذَا قَضَى اللَّهُ وَرَسُولُهُ أَمْراً أَن يَكُونَ لَهُمُ الْخِيَرَةُ مِنْ أَمْرِهِمْ وَمَن يَعْصِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ فَقَدْ ضَلَّ ضَلَالاً مُّبِيناً ... ( الأحزاب- الجزء الثاني والعشرون ) .
وقال تعالى : (( وَإِذَا جَاءهُمْ أَمْرٌ مِّنَ الأَمْنِ أَوِ الْخَوْفِ أَذَاعُواْ بِهِ وَلَوْ رَدُّوهُ إِلَى الرَّسُولِ وَإِلَى أُوْلِي الأَمْرِ مِنْهُمْ لَعَلِمَهُ الَّذِينَ يَسْتَنبِطُونَهُ مِنْهُمْ وَلَوْلاَ فَضْلُ اللّهِ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَتُهُ لاَتَّبَعْتُمُ الشَّيْطَانَ إِلاَّ قَلِيلاً ... ( النساء- الجزء الخامس )

وبذلك يتبين لنا وجوب إرجاع الأمر لله ورسوله .

2. الأمور الحادثة أو ما يسمى (( النوازل )) ، وهي أمور استجدت على المسلمين وتحتاج إلى حكم شرعي فيها فإن هذا يسمى في الفقة (( فقه النوازل )) ، وهذا النوع من الفقه يحتاج إلى نظر وتأمل واجتهاد الراسخين في العلم من العلماء في الشريعة ، وأنظر وتأمل اجتهاد ، ومرتبة الاجتهاد تحتاج أن يكون العالم من الراسخين في العلم ، حتى يقبل اجتهاده .

3. يوجد في الفقه الاسلامي قاعدة هامة وبها قوام الحياة ، وهي من القواعد العامةالتي يقوم عليها الدين الاسلامي ، ويحاول بعض المتعالمين وبعض الجهال وبعض المغرر بهم تجاوزها واعتبارها استثنائية ، وهذه القاعدة هي (( درء المفاسد مقدم على جلب المصالح )) .

ومما سبق يتضح عدة أمور :
- الولوج والخوض في مسائل نازلة ومستحدثة ، واصدار أحكام عليها منبعه الهوى أو الرغبة أو الفتنة ، يخالف ما دل عليه الكتاب والسنة من الأمر بالرجوع اليهما.
- الحديث عن هذه المواضيع الحساسة في المنتديات ، وخاصة مع قلة العلم الشرعي وخاصة في باب الفقه ، يعتبر من القول بلا علم .
- التعود دائما عند الفتن ، والأمور المستجدة الرجوع إلى الحكم الشرعي ، ومصادره وهم أهل العلم الموثوق بهم .

الخلاصة :
(( بحث هذا الموضوع من خلال هذه المنتديات لا فائدة منه ، وخاصة مع قلة العلم الشرعي ، فلو افترضنا جدلا أن الحكم الشرعي لا يجوز ، فكيف الحال بمن قال هنا في المنتدى هو جائز والعكس بالعكس ، ثم اصدار الحكم هو من الفتوى ، والفتوى بلا علم خطر عظيم ))

أرجو زيارة المواقع التالية للفائدة ، وهي متعلقة بالموضوع :

http://saaid.net/Doat/abu_sarah/34.htm
http://www.khayma.com/ftat/A/mfased.htm#فت...للجنة%20الدائمة
http://www.kalemat.org/sections.php?so=va&aid=274

ومن المحبة لكم أتمنى أن تزور الموقع التالي وليس له علاقة بالموضوع
http://www.aldorarnet.com/index.php

مسدد
29-03-2004, 07:14 AM
الله يبارك فيك أخي الكريم
أنا لم أفتي أنا أطالب بالدليل على التحريم وأما قضية (سد الذرائع) أو حتى (الضرورات تبيح المحضورات) فهي عباراة صحيحة ولكنها مطاطية يحرم فيها الحلال ويباح فيها الحرام إذا تم تجاوزها ، وأنا لم أفتي ولكني أكرر بأن العلماء الذين افتوا بالإباحة أكثر من العلماء الذين افتوا بالتحريم ، ولا أعلم عالما واحدا من أصحاب (متمذهبا) خارج نطاق السعودية افتى بالتحريم وسمعت أن رأي الشيخ الألباني هو القول بجوازها ، ولذلك اعتقد بأن موضوع قيادة المرأة للسيارة ليس من الموضوعات التي يحق للمسلم أن ينكر فيها على أخيه المسلم ، بل هي من الموضوعات التي فيها سعة ، ولنا أن ننكر على كل فتاة تقود السيارة ما دامت تتجاوز حدود الشرع.

وجزاك الله خيرا على الكلام الطيب

المجاهد عمر
30-03-2004, 04:36 PM
أشبع هذا الموضوع طرحاً ونقاشاً.....

وهو من الأمور الخلافية....

قال فيه البعض بالحرمة مثل الشيخ ابن باز رحمه الله...

وقال البعض بجوازه مثل الشيخ الألباني رحمه الله...

وفي الأمر سعة بحدود وضوابط...

وكل مجتمع يسير في هذا الأمر على المتعارف عليه...



يغلق هذا الموضوع بعد الإعتذار منكم جميعاً



عمر