PDA

View Full Version : **..** الدرس السادس عشر ..(..الإيمان يزداد في رمضان..)**..**


عبد الله المسكين
25-12-1999, 08:43 PM
الإيمان يزداد في رمضان
الحمد لله ، والصلاة والسلام على رسول الله وآله وصحبه وبعد .
فالإيمان يزيد وينقص بحسب الأعمال ، يزيد بالطاعة وينقص بالمعصية ، يزيد بالصلاة ، وينقص بالفساد ، يزيد بالاستقامة ، وينقص بالانحراف . قال الله تعالى: { والذين اهتدوا زادهم هدى وآتاهم تقواهم } .وقال عز من قائل : {ليزادوا إيماناً مع إيمانهم } .
وفي رمضان يزداد الإيمان ويعظم اليقين ويشرف التوحيد لقرب العبد من ربه تبارك وتعالى .
فالصيام من أعظم الأعمال وهو قربة إلى الله عز وجل وصلة عظيمة يباعد بين العبد وبين النار ويفرق بين المسلم والمعاصي .
وقيام رمضان أنس ومحبة وطاعة وشوق يطرد النفاق عن العبد، ويسقي شجرة الإيمان، حتى تستوي على سوقها وتؤتي أكلها كل حين بإذن ربها .
وإليكم أيها الصائمون تلك الأعمال التي تزيد في إيمانكم وتنمي يقينكم .
الصلاة في جماعة بخشوع وخضوع وتأمل وحضور .{ إن الصلاة كانت على المؤمنين كتاباً موقوتاً } ، والصلاة في جماعة مذهبة للنفاق ومورثة للخشية وناهية عن الفحشاء والنكر .
قال تعالى : { إن الصلاة تنهي عن الفحشاء والمنكر ، ولذكر الله أكبر والله يعلم ما تصنعون } .
قراءة القرآن الكريم بتدبر، وتأمل آياته ، العيش في ظلاله ، استنشاق نسماته ، الاهتداء بهديه ، { كتاب أنزلناه إليك مباركاً ليدبروا آياته وليتذكر أولوا الألباب}. ذكر الله عز وجل بالقلب واللسان والجوارح اللهج بالتسبيح والتكبير والتحميد والتهليل ، فاذكروني أذكركم ، مناجاة الله عز وجل في الأسحار ، الإكثار من الاستغفار .
طلب العلم النافع ، والتفقه في الدين { وقل رب زدني علماً } ، وسوال أهل العلم .
قال تعالى : { فاسألوا أهل الذكر إن كنتم لا تعلمون } . وحضور مجالس الذكر ( هم القوم لا يشقى جليسهم ) . طلب العلم زيادة في الإيمان وتثبيت لأصل التوحيد : { فاعلم أنه لا إله إلا الله واستغفر لذنبك} . بدأ هنا بالعلم قبل القول والعمل .
مما يزيد الإيمان الصدقة ، البذل والعطاء ، وقد تقدمت في درس مستقل ولكن الشاهد هنا أنها ترفع من إ يمان العبد وتزكيه ، وتهذب سلوكه وتقوم إعوجاجه .
مما يزيد الإيمان التفكر في آيات الباري تبارك اسمه ومطالعة آثاره في الكائنات وبديع صنعه في المخلوقات . قال تعالى : { ويتفكرون في خلق السموات والأرض ، ربنا ما خلقت هذا باطلاً سبحانك فقنا عذاب النار } .
ورمضان زمن صفاء ذهن المتأمل وإشراق فكر المتفكر ، واستنارة قلب المعتبر ، فهو جدير بالتفكر في بديع صنع الخالق تبارك أسمه . والإيمان ينقص ويمرض وقد يموت .
ينقص الإيمان بالإعراض عن الكتاب والسنة والاكتفاء بحثالة أذهان اليشر وعصارة أدمغة الناس والعكوف على نتاج المخلوقين الضعفاء المقهورين ، فإذا فعل العبد ذلك واستبدل الذي هو أدنى بالذي هو خير تمت خسارته وبان هلاكه وظهرت مقالته واستحوذ عليه الشيطان { أولئك حزب الشيطان ألا إن حزب الشيطان هم الخاسرون } .
إذا ما لم يزدك العلم خيراً ******* فليتك ثم ليتك ما علمنا
وإن ألقاك فهمك في مغاو******* فليتك ثم ليتك ما فهمتا
ينقص الإيمان اللهو واللعب والغفلة والإعراض عن منهج الله عز وجل ومجالسة أهل الباطل المعرضين عن الشريعة الساقطين في حمأة الرذائل والشهوات . قال تعالى : { ولا تطع من أغفلنا قلبه عن ذكرنا واتبع هواه وكان امره فرطاً } .
ينقص الإيمان إطلاق الجوارح في المعاصي وتلطيخ الأعضاء بالسيئات وتسويد القلب بالذنوب .
عين تنظر إلى الجوارح وأذن تستمع إلى الخنا ، وقلب يرتع في الشهوات ، ويد تبطش ظلماً ، وفرج يقترف الفحشاء ، وبطن يمتلىء من الآثام ، رحماك يا رب وعفوك بالله .
يا صائماً عافت جوارحه الخنا ******* أبشر برضوان من الديان
عفو ومغفرة ومسكن جنة ******* تأوي بها من مدخل الريان
على الصائم أن ينظر هل زاد إيمانه في رمضان أو نقص ؟ هل عظم يقينه أم قل ؟ ليعرف الزيادة من النقصان والربح من الخسران .
اللهم زدنا إيماناً ويقيناً وفقهاً وتوفيقاً .

ــــــــــــ
ثلاثون درساً للصائمين