PDA

View Full Version : **..** الدرس الرابع عشر ..(..ذكرياتنا في رمضان !)**..**


عبد الله المسكين
23-12-1999, 10:53 AM
ذكرياتنا في رمضان
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وآله وصحبه وبعد :
فأجمل ذكرياتنا نحن المسلمين في شهر رمضان ، أنزل كتابنا العظيم ، والذكر الحكيم في شهر رمضان . { شهر رمضان الذي الذي أنزل فيه القرآن هدى للناس وبينات من الهدى والفرقان } .
نزل كتابنا في رمضان ، فكانت ذكراه أحلى الذكريات ، وأيامه في الدهر خالدات .
نزل القرآن الكريم على أمه أمية ، ليخرجها بإذن الله من الظلمات إلى النور .
كلما جاء رمضان تذكرنا لهذه المنة العظيمة بإنزال هذا الكتاب الحكيم على الرسول الكريم { لا يأتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه تنزيل من حكيم حميد } .
وفي رمضان انتصرنا وغلبنا - بإذن الله - الباطل ودحرنا الكفر في بدر الكبرى .
وفي رمضان انتصر رسولنا صلى الله عليه وسلم وأصحابه من المهاجرين والأنصار . قال تعلى : { ولقد نصركم الله ببدر وأنتم أذلة فاتقوا الله لعلكم تفلحون } .
انتصر الإسلام على الكفر في رمضان ، وارتفعت لا إله إلا الله محمد رسول الله في رمضان، واندحر الإلحاد في رمضان { يوم التقي الجمعان } .
بدر الكبرى كانت في السابع عشر من هذا الشهر ، فكلما مر بنا هذا اليوم ذكرنا بتلك الغزوة المباركة .
في رمضان كانت غزوة الفتح ، فتح مكة . قال تعالى : { إنا فتحنا لك فتحاً مبيناً }.
فتح رسولنا صلى الله عليه وسلم القلوب بالقرآن الكريم في رمضان ، وفتح مكة بالتوحيد في رمضان ، فاجتمع الفتحان وانتصر الإيمان ، وعلا القرآن ، وفاز حزب الرحمن . معارك المسلمين الكبرى تقع في رمضان ، وانتصارات المسلمين الخالدة كانت في رمضان .
ومن ذكرياتنا في رمضان أن أمين الوحي جبريل ( عليه السلام ) كان ينزل على رسولنا صلى الله عليه وسلم في هذا الشهر كثيراً فيدارسه القرآن الكريم ويراجع معه آيات الله البينات، ويثبت حفظه ويتدبر معه تلك الحكم العظيمة والآيات الكريمة ، ويعيد عرض هذا الكتاب عليه ، ويتأنق معه في التلاوة ، ويجود معه الوحي ، فكانا في أعظم عبادة وأجل قربة وأحسن مجلس .
ومن ذكرياتنا في رمضان اجتماع الصدر الأول من الصحابة في صلاة التراويح فكانوا يسمعون لإمام واحد وهو يتلو عليهم كتاب ربهم فيخشعون ويبكون ويتدبرون .
يطول بهم الليل فيقصرونه بالقيام ، فلو رأيتهم وقد سالت منهم الدموع وثبت في قلوبهم الخشوع ، فهم في قيام وسجود وركوع .
ولو رأيتهم هلت منهم العبرات وارتفعت منهم الزفرات وضجوا إلى رب الأرض والسموات .
ولو رأيتهم وقد وجلت منهم القلوب واقشعرت منهم الجلود وجادت بدمعها العيون .
ومن ذكرياتنا في رمضان أنه الشهر الذي تفتح فيه أبواب الجنان وتغلق فيه أبواب النيران ، وتقيد فيه الشياطين ، وهذه من أحلى الذكريات يوم يشعر المؤمن أنه مرحوم في هذا الشهر الكريم ، وإن إغواء الشياطين مصروف عنه في هذه الأيام المباركة . ثم إن لكل صائم في هذا الشهر فرحتين يفرح بفطره ويفرح بلقاء ربه تبارك وتعالى . فكلما تجدد هذا الشهر تجدد معه الفرح وزاد الأنس والسرور .
وهذا الشهر كفارة لما بينه وبين رمضان الماضي كما أخبر بذلك عليه الصلاة والسلام في الصحيح ، فهو شهر يحمل ذاكرة مجيدة لكل مسلم يوم يعلم أنه مطهر له من السيئات والخطايا .
ورمضان شهر الفقراء والمساكين فهم يجدون فيه السخاء والعطاء من الأغنياء ، ويجدون العون والمدد من الأثرياء ن فكثير منهم يسعدون في الشهر بما يجود به الله على أيدي الباذلين .
صح عنه عليه الصلاة والسلام أنه قال : إن في الجنة باباً يقال له الريان ، يدخل منه الصائمون ، فإذا دخلوا أغلق فلا يدخل من غيرهم .
فباب الريان له مكانة عظيمة في رمضان عند عباد الرحمن .
أتاك شهر السعد والمكرمات ******* فحيه في أجمل الذكريات
يا موسم الغفران أتحفتنا ****** أنت المنى يا زمن الصالحات
اللهم أعد علينا رمضان أياماً عديدة ، وأعواماً مديدة ، في ثياب من البر والتوبة جديدة .

ـــــــــــــــــ
ثلاثون درساً للصائمين (عائض القرني)