PDA

View Full Version : معلومات عن نظامي FAT32 و FAT16


private
09-11-1999, 06:17 AM
السلام عليكم

مامعنى كلمة FAT اولا؟
هي اختصار الى Fat Allocatio Table ويستعمل في ربط المعلومات وتحديد

مواقعها في القرص الصلب في حزم صغيرة تسمى Clusters . وهناك نظامان FAT16

و FAT32 . وحجم Clusters في FAT16 يبلغ 4 كيلوبايت أما في FAT32 فيبلغ 32

كيلوبايت من هنا نلاحظ ان هذا النظام يخزن معلومات اكثر . وقد ظهر نظام

FAT32 مع ظهور ويندوز 98 اي انه في زمن ويندوز 95 وما قبلها كان نظام FAT16 هو السائد.

ولتحويل القرص الصلب الى نظام FAT32 اتبع ما يلي:

1-Start
2-Programs
3-Accessories
4-System Tools
5-Drive Convertor(FAT32

ملاحظة: اذا حولت الهارد ديسك من FAT16 الى FAT32 فلا بمكنك ان ترجعه مرة اخرى.

والسلام

الحبيب
09-11-1999, 10:15 AM
مشكور يالطيب
بس كيف اعرف نظام الفات عندي بالكمبيوتر؟
وهل التغيير لل 32 له مشاكل او الافضل اني اظل على ال 16؟
ايهم افضل لي كمستخدم عادي للجهاز


[b]<small><small>[ تم تعديل الموضوع بواسطة &nbsp; الحبيب &nbsp; يوم &nbsp; 09-11-1999]

أمير الحسن
09-11-1999, 10:56 PM
أخي private

أشكرك جداً على هذه المعلومات الرائعة .. لكن لدي بعض الإضافات على ماذكرت أرجو أن يتسع لها صدرك :

1. يمكن أن يعود النظام من Fat32 إلى Fat16 باستخدام برنامج لا يحضرني اسمه الآن وهو متخصص بهذه العملية .. كذلك يمكن استخدام ماجيك بارتشن Magic Partion لنفس الغرض .

2. يجب التنبه بعد التحويل إلى نظام الملفات Fat32 أنه عند الرغبة في تهيئة القرص الصلب Format يجب تجرى التهيئة من داخل الجهاز وليس باستخدام قرص مرن أي يتم ضغط زر Strat ثم اختيار Shut Down ثم Restart In MS-Dos Mode ثم كتابة الأمر التالي :
:Format c

وبعد ذلك يتم تنزيل الويندوز من السي دي روم أو الهاردسك إذا كان الهاردسك مقسم وموجود الويندوز عليه (واحذر كل الحذر من إعادة التشغيل للجهاز) لأنه إذا تمت إعادة التشغيل لن يستطيع الدوس التعرف على الهاردسك وبالتالي تصبح المعالجة صعبة وقد تحتاج اللجوء إلى Low Format وهي أخطر عمليات التهيئة على القرص الصلب لأنها تقوم بحرق إحدى الطبقات وتكرارها لأكثر من ثلاث مرات قد يتلف الفرص الصلب تماماً .

3. وهو الأهم لا أنصح بالتحويل خاصة وإن سعة التخزين أصبحت كبيرة فقل أن تجد قرص صلب أقل من 2 جيجا بايت وأعتقد أنها كافية .

وتقبلوا فائق احترامي وتقديري

الأسد
09-11-1999, 11:21 PM
السلام عليكم http://www.swalif.net/swalif1/ubb/smile.gif http://www.swalif.net/swalif1/ubb/smile.gif http://www.swalif.net/swalif1/ubb/smile.gif
تشكرون على المعلومات القيمة
تحياتي
الأســــــــــــــــــــــــــــــــــــد http://www.swalif.net/swalif1/ubb/smile.gif


------------------
ملك الغابة

private
10-11-1999, 04:10 AM
الأخ العزيز الحبيب:

اذا اردت ان تعرف نظام FAT اذهب الى drive الرئسي عندك ولنفرض C اضغط الزر الأيمن للفأرة واختار PROPERTIES وستلاحظ هذه الجملة:
File System: FAT32

اما بالنسبة للتحويل فهذا ما تنصح به مايكروسوفت وايجابيات FAT32 اكثر من ايجابيات FAT16 والا لما قامت مايكروسوفت باضافة خدمة التحويل الى ويندوز 98 .

الأخ الفاضل امير حسن عنده تحفظ حول التحويل قد يكون ناتجا عن تجارب معه في هذا المجال. وبالمناسبة يا اخ امير انا قصدت انك اذا حولت من FAT16 الى FAT32 انك لاتستطيع ارجاعه باستخدام ويندوز. يعني لايوجد امر هكذا Drive Convertor FAT16 اما استخدام برامج خارج الويندوز فهذه سالفة أخرى .

والسلام

الحبيب
11-11-1999, 01:02 PM
الأخ الطيب برايفت فقد ذهبت حسبما شرحت لي وبالنتيجة لقيت مقابل File System: FAT
فقط دون توضيح هل هو 16 أو 32 وكل إعتقادي هو ال 16 وصحح لي لو أنا مخطيء
هذا من جانب ومن الجانب الآخر نجد أحيانا العطب الذي يصيب الهارددسك بمعنى الباد سيكتورز هل هذا ينطبق هنا بعد النحويل لنظام ال32. وأيهما أكثر إصابة بهذا؟
اخي اعذرني لكثرة أسألتي فما أريد سوى التعلم مما لديك انت والأخوة المشاركين وتبادل المعلومات بيننا. http://www.swalif.net/swalif1/ubb/smile.gif

أخي الطيب أمير الحسن شكراً جزيلا للإزادة ولا تحرمنا من علمك ولي سؤال آخر لك أخي الطيب
ذكرت بأنه لايحبذ التحويل إلى نظام ال32 لوجود السعات التخزينيه الكبيرة
بالطبع ماذكرته حسب ماأراه قد يكون صحيح ولكن لايمنع من التوسع أكثر كذلك
فهل لك أخي أي تجارب شخصية بهذا الأمر؟ لو تحذثنا بها لو أمكن وأسعفك الوقت. http://www.swalif.net/swalif1/ubb/smile.gif

اسير الشوق
11-11-1999, 02:55 PM
شكرا على هذي المعومات القيمة

أمير الحسن
11-11-1999, 03:28 PM
لك مني العذر أخي private إذا أحسست من مشاركتي أي مضايقة ..

--------------------

أخي الحبيب

نعم حصلت لي تجربة ولكن ربك لطف حيث كان عندي قرصين صلبة .. فقد قمت بعمل فورمات للقرص الذي قمت بتحويله إلى FAT32 وبعد إعادة التشغيل فوجئت بأن الجهاز لم يتعرف عليه فأضطررت لأن أقوم بتثبيت ويندوز 98 على القرص الثاني وبعد ان اشتغل الويندوز ظهر القرص الآخر فقمت بعمل Low Format له والآن حدثت به بعض المشاكل واستغنيت عنه وتركته لتخزين البيانات الهامة وحولته إلى ريموفبل .

أعتقد أننا في غنى عن هذه المشاكل خاصة ونحن نتعامل مع الإنترنت فقد يهاجم جهازي أحد الفيروسات التي قد تمسح كل البيانات بدون سابق إنذار .. فإن كان لابد من التحويل فقم بتقسيم قرصك الصلب وحول جزء والثاني أتركه فات 16 فهذا أسلم ليضمن لك خط الرجعة .. وبخصوص القطاعات المعطوبة لن يحلها لك لأنه يتخطاها أصلاً وكأنها غير موجودة ..

تحياتي لجميع

private
12-11-1999, 03:11 AM
الأخ الحبيب
اذا لم يوجد رقم امام الفات فهو 16 . أما بالنسبة الى الباد سيكتور فكما قال الأخ العزيز أمير الحسن لا يمكن اصلاحها بهذه العملية .

الأخ العزيز أمير الحسن
انا لست منزعجا ولا متضايقا ابدا ابدا ابدا

http://www.swalif.net/swalif1/ubb/frown.gif http://www.swalif.net/swalif1/ubb/frown.gif http://www.swalif.net/swalif1/ubb/frown.gif http://www.swalif.net/swalif1/ubb/frown.gif http://www.swalif.net/swalif1/ubb/frown.gif http://www.swalif.net/swalif1/ubb/frown.gif http://www.swalif.net/swalif1/ubb/frown.gif http://www.swalif.net/swalif1/ubb/frown.gif http://www.swalif.net/swalif1/ubb/frown.gif http://www.swalif.net/swalif1/ubb/frown.gif http://www.swalif.net/swalif1/ubb/frown.gif http://www.swalif.net/swalif1/ubb/frown.gif http://www.swalif.net/swalif1/ubb/frown.gif http://www.swalif.net/swalif1/ubb/frown.gif http://www.swalif.net/swalif1/ubb/frown.gif

[b]<small><small>[ تم تعديل الموضوع بواسطة &nbsp; private &nbsp; يوم &nbsp; 11-11-1999]

مسقط
12-11-1999, 05:11 AM
السلام عليكم يا جماعة الخير
أنا عندي سؤال أتتمنى إنكم تجاوبوني عليه:
أنا ركبت على جهازي Windows NT وبهذه العملية تحول نظلم الملفات من FAT 32 إلى نظام NTFS وبهذه العملية لا يمكنك من استرجاع نظام الملفات القديم حتى عندما تسوي Format للجهاز وتريد تركب عليه Win98 أو Win95 ما يقبل ويقول لك أن نظام الملفات غير قادر على إكمال عملية ال Installation ويلزم استرجاع نظام الملفات القديم
سؤالي : هل يوجد برنامج يرجع نظام الملفات إلى السابق.
ولكم تحيــــــــــــــاتي

أمير الحسن
12-11-1999, 07:59 AM
أخي private .. أشكرك جداً http://www.swalif.net/swalif1/ubb/smile.gif http://www.swalif.net/swalif1/ubb/smile.gif http://www.swalif.net/swalif1/ubb/smile.gif http://www.swalif.net/swalif1/ubb/smile.gif http://www.swalif.net/swalif1/ubb/smile.gif http://www.swalif.net/swalif1/ubb/smile.gif http://www.swalif.net/swalif1/ubb/smile.gif

-------------

أخي مسقط أعتقد أن برنامج Parttion Magic يقوم بهذه المهمة لأني رأيت فيه هذه الخيارات .. لكن وبصراحة ما بعد جربت .

تنمياتي لك بالتوفيق

الحبيب
13-11-1999, 08:25 AM
مشكورين ياشباب وماقصرتوا ويعطيكم ألف عافية ولاتحرمونا من هذه المواضيع
http://www.swalif.net/swalif1/ubb/smile.gif http://www.swalif.net/swalif1/ubb/smile.gif http://www.swalif.net/swalif1/ubb/smile.gif http://www.swalif.net/swalif1/ubb/smile.gif http://www.swalif.net/swalif1/ubb/smile.gif http://www.swalif.net/swalif1/ubb/smile.gif