PDA

View Full Version : التقرير النقدي رقم (1) - لبعض الموضوعات المطروحه في منتدى سوالف الأدبي


reg
31-03-2000, 09:05 AM

ناقد
31-03-2000, 09:05 AM
بسم الله الرحمن الرحيم

السلام على الجميع


قبل أن أبدى في حديثي سوف أوضح الفكرة التي سبق أن ذكرتها في موضوعي (النقد للنقد ........... مشروع للجميع) وترتكز على أننا يجب ان نقول ما نشعر به ونتذوقة ونفهمه في جميع المواضيع وأن لا نسكت على الخطاء - خصوصا عندما نتحدث في مواضيع لا تتسبب في أي حساسيات - ومنها مواضيع الأدب والشعر
وأنا من هذا المنطلق كتبت موضوعي هذا ............ واعلم انه سوف يقول قائل .... من نصبك ان تكون ناقد لهذه المواضيع ؟ وأقول انني أتكلم من منطلق احاسيسي وتذوقي لتلك الأعمال الأدبيه وليس من خلال انني اعمل في النقد كوظيفة رسميه ، باخنصار أقول ما اشعر به واعرفه ، فالنقد متاح للجميع كل حسب ما يستطيع

وكما هو مسموح للجميع ان يكتب ما يشعر به في صفحات سوالف اجد ان لي الحق في أن اكتب رأيي فيها

ولو كانت تلك الأعمال لاتزال موجوده في الدفاتر الخاصه لإصحابها لما كان لنا الحق في الخوض في انتقادها أو حتى مديحها ، أما اذا نشرت للجميع فللجميع الحق في ذكر رأيه فيها

وسوف استعرض هنا بعض الأعمال التي قرأتها واحسست بحاجتي للحديث عنها مثل


1. في موضوع - من يكمل بنفس الوزن والقافية ؟ للكاتب - ابو الفلاسفة

يطرح ( ابو الفلاسفة ) ما أطلق علية بيت شعر ، اورِدُهُ هنا بنصه وهو

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
أمّتي لا تجزعي من الأزمة ولا تنـزعجي و قـولي اشّتدي يا أزمـة تنفرجي
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

والحقيقة التي يشاركني فيها الكثيرون هي - أين البيت ؟ وأين الشعر؟ فكل ما عرض الأخ هو موضوع للنقاش وكأنه لم يسمع بحاجة الشعر العمودي لشيء اسمه الوزن ، وهذه الحقيقة جعلت اشخاص مثل (الساري) - و(فوفانا) يتيهون بين البيت المطروح وبين بيت التوقيع ، ومع ذلك لم نسمع منهم أي تعليق على قصور البيت كما يسميه ابو الفلاسفة
ويأتي في تعقيبه على البيت ويقول نص غريب يدل على إصراره بأن المشكلة ليست في البيت بقدر ما هي موجودة في فهم القراء !!!!!!!!!!!!! ويقول

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ولكن بما انكم وجدتم ذلك البيت الشعري صعبا
وأهل السوالف عجزوا عنه
لأنه بيت شعر قومي
لذا نضع بيت آخر ونمشي عليه
ولكن حبذا لو تكون من كتاباتكم
وليس من اختياراتكم
أتحدّى البعد وأشوفك بأحلامي~~~ معـك أعيش أجـمل الأيام
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ انتهى النص

ولا اعلق اكثر واترك لكم الحكم على البيت الجديد وعلى القول

*** بعد كتابة مسودة الموضوع قرأت كتابة الأخ (قيس) الصريحة والتي اعجبتني وأوردها بنصها هنا
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
لكن الملاحظ أن البيت الذي طرح سابقا ونصه:
أمتي لا تجزعي من الأزمة ولا تنزعجي ... وقولي اشتدي ياأزمة تنفرجي .
يعاني من مشكلة الوزن لما اعتقدته أن البيت بالفصيح وليس عامي
وقد عرضت البيت على البحور الستة المعروفة في الشعر الفصيح ولم أجده متناسبا مع أي منها.
لهذا وبما أنك سحبت البيت من المشاركات فيعتبر الأمر منتهيا .
بخصوص مشاركتك على البيت الجديد فنتظر موافقتك على ذلك أولا ..
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ انتهى النص

واقول للأخ ( قيس) لماذا اختصرت البحور العربيه الى ستة بحور فقط !!!!!!!!!!! فأنت أكرم


**********************************************************

2. في موضوع - "" خربشة قلم منهك10"" للكاتب - الفلفل

في بادئ الأمر يجب أن اعترف بكل سعاده انني استمتعت كثيرا بقراءت كل كلمه من تلك الخربشة التي هي في الحقيقة ابعد ماتكون عن الخربشة وأن هذا الأسم قد يليق بأي كتابة اخرى إلا هذا الموضوع ، وادرك تماما أن الموضوع كتب بعقلانيه عاليه مستعيناً بتحسس المواضيع التي تلامس العواطف المرهفة

ولكن هذا لا يمنع أن نقول رأينا في ما لا نتفق معه وأقصد بذلك وبالتحديد الموضوع (4- حفلة خاصة) وأورد الموضوع بأكمله هنا وبنصه المكتوب

ـــــــــــــــــــــــــــــــــ
4 - حفلة خاصة

كانت التفاحة تتعرى ..
والموز يضحك بخبث !
قالت الزيتونة للتين : " أشح بوجهك ولا تنظر أيها العجوز المراهق "
تدحرجت حبات عنب متعفنة ووقفت تنظر للتفاحة بشبق ..
تمايلت التفاحة ترقص بغنج وتتلوى كالأفعى ..
هللت وصفقت مجموعة من البطيخ الأقرع ..
قال النعناع بتقزز وهو يهم بإعداد الشاي :
" الخمر يعرف أن العري صديقه الحميم ، ولذلك يفرح الفارغون " .

!
!
!
ــــــــــــــــــــــــــــــ إنتهى النص

وقبل أن اقول كلمة في الموضوع يجب أن اعترف بإن الرمزيه في الشعر والأدب أمر مطلوب ومحبب ، وأن الغموض يزيد من جمال العمل ويخلق تأثير أقوى من الخطاب المباشر ، ولكن الإسهاب في الغموض الى درجة إخفاء المعالم والهدف والوصول به الى الحد الذي يصل احياناً الى عجز كاتبه من فهم الرموز أمر لا يقبله العقل والمنطق ، فنحن نكتب ليقراء الآخرون وبطبيعة الحال هم من بني البشر يفهمون كفهمنا ولا يملكون قدرة السفر للأطلاع على بنات افكار الكاتب ، والذي يوصلهم الى أفكار كاتب العمل هو النص المقرؤ
وأعتقد أن الذي يكتب النصوص الأبداعية مثل نورس - شرخ - مزاج - سؤال يستطيع أن يكتب بالرمزيه المعقولة غير المغرقة في الغموض
الغريب في الأمر- رغم قناعتي بأن كل من قراء النص هم اكثر مني فهماً - الا انني لم اقراء أي تعليق حول غموض الموضوع !!!!!!!! طبعا باستثناء الأخت (هند) التي قالت حفلة الفواكه لم تعجبني
كل هذا الموضوع لن ينسيني ان اذكر مدى اعجابي في المواضيع الاربعة الأخرى الى درجة الغِبطه لك


*******************************************************

3. في موضوع - مطارحة شعرية للكاتب - فوفانا
كان الموضوع طلب لكتابة بيت شعري يبدأ من حيث انتهى البيت السابق ولكن وردة كتابات يطلق عليها اصحابها ابيات شعريه !!!!!! نذكر أمثله منها وننقلها بنص كتابتها وأخذت كتابات (حروف) ممثلة لبعضها

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
لو كان بحر الشعر مركبكم -- فبحري هو الهواء ولم يزلُ

عيني كليلة عما سواكِ وعندكِ -- تبحر وبحركِ لي قد صفى

ـــــــــــــــــــــــــــــــــ انتهى النص

ورغم قناعتي التامه بوجود رغبة أكيده لدى الكاتب في الإبداع ، إلا اننا عندما نرغب في الحديث عن تلك الأبيات - أو ما يطلق عليها مجازاً أبيات - ففي الأول لا اعرف ماهو الميزان الذي استخدم في وزن الأبيات الا انني متأكد انه ليس ميزان العروض وبحور الشعر ، ولا يمكن أن أقول أن البيت لا يحتوي على فكرة ما !!! إلا انها ليست الطريقة المثلى لوضعها في هذا القالب وتسميتها بيت شعري
وكذلك بالنسبة للثاني يضاف ، إليه عدم وضوح الفكرة في ذهن الكاتب اذا لم تكن غير موجوده أصلاً
والملاحظات ليست قاصرة على البيتين المذكورين بل يمكن تطبيقها على غالبية الأبيات المتبقية


**********************************************************

4. في موضوع - من يكمل يا جماعة الخير .................... للكاتب - صفوق

والموضوع هو عبارة عن ردية ببيت شعر نبطي موزون ومقفى ولكن للأسف أن هناك اشخاص يعتقدون أنهم يملكون الموهبة الشعريه دون تمحيص وتدقيق ويقومون بنشر كتاباتهم ، ولاتكمن المشكلة هنا بل سكوت الآخرين يشجعهم على الإستمرار في الطريق الخاطئ ، وهذا لن يصحح المشكلة ، ولن أورد أمثلة كتلك التي كتبها مثل (وطن) (متعب) (فوفانا) (نورا) لصعوبة ذكر كل تلك الأمثلة التي في الحقيقة لاترقى لإن تطرح هنا للضعف الواضح في الوزن والمعنى الركيك

ولكن يمكن أن نختار بيت شعر لمن نعتقد أنه يملك شيء من تلك الموهبة الشعريه مثل

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
بيت محال
قربك حبيبي بعيد المنال ونطلب من الله يحسن الحال

أو بيت صفوق

اشتكيلك يا سنادي من غزال
سقم المشاعر و الدموع اللي تسيل !!
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

وهي أبيات ينقصها الكثير من المقدره على وزنها الوزن الصحيح يضاف اليها مشلة ضبابية الفكره والسعي الى كتابة البيت بأي طريقة كانت رغبة في كتابة البيت ونشره ، وهي مشكلة تواجه أكثر من قاموا بالرد على البيت الشعري

ويزيد الإنتقاد عندما يتعلق الموضوع بمن يملك موهبة حقيقية كـ (حبيب الكل) الذي اعجبني كثيرا عندما انتقد بعض الأبيات المكسورة والتعديل عليها إلى انه وفي نفس الوقت يقوم بكتابة بعض الأبيات التي تنقصها الفكره الجيدة والألفاظ الشعريه مثل

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ريقك الحالي زلال في زلال
ارتوي منه الى شفته يسيل ؟

أو البيت

حبكم في القلب سبب له سعال !!!!!!
يا صفوق سلم و يسلم له سليم !!!!!!!!
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ إنتهى النص

وأسأل الأخ (حبيب الكل) هل صورة ريق الحبيب وهو يسيل صوره جيده أم لا ؟ ، وأعتقد انك سوف تفيدني بالرد
ولن أتحدث عن البيت الثاني وأتركه للقراء ولك للتعليق عليه


وهنا يجب أن لا انسى الإشادة بـ (الحفار) وأبياته التي لا تأتي الآ اذا استدع الأمر وحضرت الفكرة ، فهو شخص يحترم ما يكتب ويحترم من يقراء ولعلي اعيد ما قاله في الرد على الأبيات

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ما دخلنا في حروب ولاجدال.....من لفانا من حبيب ومن خليـــل
عندنا ميلاف صـعب ولا ينال..... غير طـراد الهوي مـاله مقيل
وعندنا جود تعدى يوم سال.....كل وادي لو تصـافق به مخيــل
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

*******************************************************

وفي النهاية ، هذا مرور سريع على بعض ما يكتب في سوالف ولنا عودة قريبه إنشاء الله
وتحياتي للجميع ،،،،،،،،،،،،،،،،،<P

قيس
31-03-2000, 09:30 AM
الأخ العزيز ناقد :
أولا يقولون أن الرجل لا يرى الوسخ الملتصق في ظهر ثوبه وعلى صاحبه أن ينبهه له ..
ومن هذا المنطلق .. أشكرك على جهودك ..
وأنا هنا للدفاع عن نفسي .. لأن كل واحد سوف يدافع بقلمه ..
بخصوص البحور الستة في الشعر العربي :
أنا قلت البحور الستة المعروفة و( المعروفة ) هنا هي مربط الفرس
ولكي يكون كلامي واضحا :
قصدت بها البحور التالية :
الوافر ووزنه هو : مفاعلة مفاعلة فعول ....... مفاعلة مفاعلة فعول
الكامل ووزنه هو : فعولن مفاعيلن فعولن مفاعل ...... فعولن مفاعيلن فعولن مفاعل
الطويل ووزنه هو : مستفعلن فعلن مستفعلن فعلن ... مستفعلن فعلن مستفعلن فعلن
الخفيف ووزنه هو : فعولن فعولن فعولن فعول ..... فعولن فعولن فعولن فعول
البسيط هذا البحر لا أذكر وزنه لأنني لست من الذين ينظمون عليه لضعفه كما هو معروف
وقد خانتني ذاكرتي في مسمى البحر السادس وطبعا مطلوب منك تذكيري
بقي أن أقول أن علماء العروض وأستاذهم الخليل بن أحمد الفراهيدي قد وضعوا سبعة عشر بحرا ..
غير أن هذه البحور تعتبر نادرة جدا لهذا كان ذكرها لا داعي له ..
وإن كان لديك المزيد فحياك الله ...



------------------
كنا حبايب نقهر ظروف الايام
واليوم تسعى ظروفنا في قهرنا

حبيب الكل
31-03-2000, 09:45 AM
ناقد :
ما قصرت و لك احترام و تقدير و حب الحبيب --
اللي قلته صح و رب الكعبة --
انا اعتذر عن بعض الابيات اللي كتبتها --
بس لو تدري كانت ظروف عصيبة و الله و انا قلتها بسرعة و معك الحق كله ---
تسلم و اظن ان بقية الابيات ما عليها غبار --
ناقد حنا محتاجين لك و لنقدك و تعيش لاخوك الحبيب --


------------------
شاريك -- بالك تبيعه ؟
المشتري ما يباع !!!

حروف
31-03-2000, 09:57 AM
السلام عليكم ورحمة الله
http://www.swalif.net/swalif1/ubb/smile.gif الأخ ناقد
اشكرك جزيل الشكر على تفضلك بتقييم مشاركتي لأخوتي في موضوع مطارحه شعريه http://www.swalif.net/swalif1/ubb/smile.gif
وهذا يزيدني إصراراً على الإستمرار ومحاولة الوصول بما أحمله في تفسي إلى مستوى يرضيني شخصياً قبل غيري .
http://www.swalif.net/swalif1/ubb/smile.gif أخي معلومه أضيفها لما ذكرت وهي أن أخاك حروف ليس سوى مبتدئ وأنضم لهذه الصحبة التي اتأمل من وراءها خيراً لتبني من المشاركين أقلاماً قد يكون لها أثر يوماً ما ، لا أن تهدم طموحاتهم في مهدها http://www.swalif.net/swalif1/ubb/smile.gif
وسلامتك ، وأتمنى أن أراك قريباً بمشاركاتك حتى نتعلم منك أخي ناقد http://www.swalif.net/swalif1/ubb/smile.gif

------------------
خيرُ مكانٍ في الدجى سرجُ سابحٍ --- وخيرُ جليسٍ في الأنامِ كتابُ

ناقد
01-04-2000, 09:06 AM
السلام على الجميع
آسف جدا على تأخر الرد ، واشكركم للأطراء والنقد

* الأخ قيس : منك نستفيد ، وقولي لمجرد أن لا يفهم من يقراء الموضوع أن بحور الشعر فقط سته ، وبالنسبة للأستفاده مني أقول ( لايفتى ومالك في المدينه ) وشكرا

* الأخ حبيب الكل : تبقى حبيب الكل ، لا أجد ما أقوله لك الا أن .... الكبير كبير يا حبيب ، وشكرا

* الأخ حروف : لاينتقد إلا من يملك شيء ... ومن لا يملك شيء لا ينتقد ، سعيد أنا بإصرارك ، ونحن نتعلم من بعض ، اتمنى لك ولنا التوفيق ، وشكرا

وللجميع تحياتي ,,,,,,,,,,,,
نــــــــــــــاقد

نورا
01-04-2000, 02:48 PM
اخي العزيز / ناقد
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته اما بعد
في الماضي ظهرت اخت لنا اسمها ( دينا او دنيا ) لا ادري
وقررت ان تنتقد من في الساحه بموضوعيه ، وبدات وهاجمها
الكثيرون ثم اختفت !!
اتمنى ان تبقى معنا ، كاخ وصديق وناقد بعين لا تحيد عن
الموضوعيه ولا تنظر للموضوعات من زاويه شخصيه .
سوالف ( وبالذات الشعر والادب ) بحاجه الى افراد ينقدون
ويقومون اعمال المبدعين وانصاف المبدعين .
والمبدع عليه ان يكتب وكفي ، فهو يملك الطاقه الابداعيه ،
وقد يعتقد انه يملكها وهنا تكمن الماساه .
انا لا اخفيك باني استهترت بعض الشئ حين سطرت حروفي تحت
مسمى الشعر ، علما باني لم اسمي الموضوع ، وكل ما فعلته
هو ان شاركتهم لهوهم بالكلمات ، متجاهلة خطورة العبث بالكلمه
وما ينتج عنه من افات .
سيدي الفاضل .
ان الوضع الذي آلت اليه الكلمه اليوم بات مهين ، وباتت رغم
قوتها تحتاج لمدافعين ، انا والله يشهد لم ادعي موهبة شعر او
غيره ، واغلب النصوص التى نشرتها هنا ليست لي .
ولا اعرف بحور الشعر ولا غاباته ، لكن املك حس ما يرشدني ،
وابحث عن شخص ما يعرف ليرشد الجميع وبالتالي يرشدني ، شخص يعرف
وياخذنا للطريق الصحيح ، يعرف في لغتنا الغنيه ، ويستطيع ان يفرق
بين ما هو عامي وما هو فصيح .
لذا اتمنى اخي ان تستمر معنا ولا تتلاشى اوتختفي ، وتصبح بدلا
من ناقد http://www.swalif.net/swalif1/ubb/smile.gif الرجل الخفي .

اخي ناقد
اظن من يملك علما ولا يعلمه للناس قديتعرض لشئ ما http://www.swalif.net/swalif1/ubb/smile.gif نسيته
قثقافتي الدينه والدنيويه محدوده ايضا، فانا لست مطلعه ولا
ادعي ما هو ليس بي ، لذا لا تبخل علينا انت واخ قيس الذي
افادني ببحور الشعر واوزانها في مشاركته .
واظن بان الاغلبيه تريد اقلام جاده ، فقد تعبنا من التملق والادعاء
لذا كنت لا اصدق كل ما يكتب هنا ، وقليلة هي الاقلام التي تعجبني
دوما ، فالاغلب تعجبني موضوعات .
وانا هنااشارك لاوضح باني لا ادعي الشعر وليس لي فيه ، كما انتهز
الفرصه كي اتذمر من وضع الكلمه اليوم ( الذي شاركت واذنبت معهم
في وضعها المحبط ) لقد حزنت على وضع الكلمه في بعض المجلات
الشعريه الشعبيه ،وترديد الاغلبيه لكلمات مثل الحب والصدق في
في لحظات ورديه ، كلمات ترمى اليوم وغدا تصبح منسيه ، لانها لم
تخرج من قلب صادق او من عقول جديه ، لذا يسقطها التاريخ ولا
يمنحها الخلود والبقاء للابديه .

كما اضيف مشاركه ( عن موضوع سابق احببت انا اشارك فيه وهو ليس
لك واحب ان اخذ رايك فيه )وهو التشكيك في موهبة البعض لانهم قد
يملكون مقدرة ماديه .
اعتقد ان الشعر او الادب هما نتاج موهبة وهبة الهيه ، يمنحها
من يشاء ، فلا احديستطيع ان يكون شاعر مع سبق الاصرار والترصد
( كما يحدث الان ) ولا يجب ان يعاني الشخص الامرين كي يصبح شاعر،
فهناك بشر يملكون من الشفافيه ما يجعلهم يشعرون بالاخرين بشكل
مدهش ويعبرون عنهم بشكل قد يذهلهم .
ان العالم ليس بالضروره ان يكون رث الثياب ومنعزل ( مثال على
ذلك مصطفى محمود ) ولا العبقري مجنون او له شكل مضحك ( مثال
بيل جيت ) ، فطاغور الهندي والذي ترجمت كتابته لعدة لغات
كان ثرياوتربى في بيئة عز ، وميخائيل نعيمه تربى في بيئه
ميسورة الحال ، والموهبه لا تعرف واسطه او محسوبيه .
ربما دخلت بموضوعات عديده ، لكني حقا لست راضيه تماما عن
كل ما يحدث هنا ، ولا احب النقد للنقد http://www.swalif.net/swalif1/ubb/smile.gif فهناك النقد البناء
والنقد الذي يساعد الشخص على ان يتلمس الموهبه الحقيقه الكامنه
فيه ، فقد يكون مؤلف جيد وكاتب مقالات رائع وليس بالضروره ان يكون
شاعر ( انيس منصور كان يرغب ان يكون شاعر لكن لان ابيه قرأ نصوصه
واعطاه التقيم الصحيح تحول الى مساره الطبيعي ونجح ) .
لقد اطلت فعذرا .. واخيراقول لك اعانك الله فقد اخترت طريقا
وعرا ( فلا احد يحب النصيحه او الانتقاد ) لكن لا تستسلم ولا تختفي
بقيت ناقدا للجميع وحماك الله من ان تكون http://www.swalif.net/swalif1/ubb/smile.gif الرجل الخفي .

زينة
01-04-2000, 03:13 PM
والله انك تخوف http://www.swalif.net/swalif1/ubb/frown.gif

الحفار
01-04-2000, 06:54 PM
الاخ / ناقد
احييك من كل قلبي
ليس لانك اشدت بما كتبت في بعض المواضيع
ولكن لانك تكلمت بصراحه وبموضوعه وعن وعي كامل بما تقول اتمنى ان تكون هنا دائما ,
فنحن بحاجه الى ناقد يملك هذه البراعه
وتاكد و الله لن ازعل مهما كان ردك على اي موضوع لي ,,
وتقبل تحياتي

------------------
وســــامــحـــونــا
alhaffar@swalif.com

الساري
01-04-2000, 07:32 PM
الأخ العزيز / نـــــــــــــاقد
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أخي العزيز : لقد أعجبتني كثيرا الفكرة المطروحه بخصوص النقد لما يكتبة المشاركين في سوالف العزيزة كما أنك لمست موضوع حساس جدا وكان بودي أن أكتب عنه سابقا لولا أنه ليس عندي القدرة على النقد الفعال كما هو لديك وهذا الموضوع هو (( أن كتابات بعض الأخوان والأخوات ومنهم كتاباتي لم تكون موزونه بالشكل السليم أو هي ترتيب كلمات فقط ومع ذلك يأتي تعليقات بعض الأخوان والأخوات بأنها ممتازة وحلووووه و.........الخ ))
أخي العزيز : أرجوا الإستمرار بهذه التقارير لإيضاح أوجه الضعف والقوة في كتاباتنا (( والمسلم مرآة أخيه ))
كما أن كلامك عن الأخ / الحفار وكتاباته أقول أنه يستحق أكثر من ذلك بكثير فأني من المعجبين بما يكتب وأقرأها جميعها رغم أختلاف وجهات النظر بين وبينه في أحد المواضيع الأخيرة.

[b]<small><small>[ تم تعديل الموضوع بواسطة &nbsp; الساري &nbsp; يوم &nbsp; 01-04-2000]

الفلفل
01-04-2000, 07:41 PM
السلام عليكم ،

الأخ ناقد ..

طبعا أنا هنا لأشارك في الحديث عن بعض النقاط في كلامك ، لا للحديث عن موضوعي . ولسبب بسيط أنا مؤمن به وهو ..

"" الكتابة حق الكاتب ، أما الرأي فهو حق المتلقي "" .


عموما دعنا أولا نتحدث عن ما تقوم به أنت وما تختطه لنفسك طريقا بدأته بهذا الموضوع .

ما تقوم به أنت لا يسمى نقدا ، وهذا ليس تقليلا من شأنك أبدا ، ولكن كي

نعطي الأشياء حقها يجب أن نطلق عليها التسميات الصحيحة .

فالنقد الأدبي ( بصورة محددة ) مبني على أسس ومناهج ونظريات وضعها المتخصصون

منها نظرية موت المؤلف والنظرية التفكيكية والبنيوية والرومانسية والكلاسيكية .. إلخ .

فالناقد الأدبي عندما يتصدى لنص معين أو أي منتج أدبي كي يقوم بنقده ،

فهذا يعني أنه يبني ما يقوله ( لا على آرائه الشخصية ووجهة نظره ) ، بل على

ما يرتكز عليه المنهج الذي يستخدمه في النقد .

ولا أخفيك أن هناك من النقاد من يستخدم عدة أسس ومناهج ويقوم بممارسة

النقد على هذا الأساس ، أي مرتكزا على عدة مناهج دفعة واحدة ، وهذا محل

خلاف بين الكثيرين فمنهم من يأيد هذه الطريقة ومنهم من يعارضها .

عودة إلى ما تقوم بها إستنادا إلى ما أوردت ، فما تقوم به أخي الكريم هو أنك

تكتب استنادا إلى رأيك الشخصي ، أي أنك تحكم على الأعمال حسب وصولها لك أو

حسب تقبلك لها ، أو بحكم أنها تستند إلى قاعد الكتابة ( الوزن والقافية مثلا

في الشعر العمودي ) ، وهذا لا يختلف كثيرا عن آراء الآخرين إلا في نقطة

واحدة مهمة جدا ، وهي أنك تكتب رأيك بصراحة .

وكتابة الرأي بصراحة ، موضوع ذو إشكالية كبيرة . فهناك من يغتم ويهتم

عندما يسمع رأيا لا يصب في مصلحة تجاربه ، ويرى أنه تجريحا وتقليلا من شأنه ( لا من شأن تجربته فقط ) .

وهناك من يسعى حقا للرأي الصريح ، كي يتعلم ويرى نقاط ضعفه وقوته .

من وجهة نظري الخاصة كما بدأت موضوعي ، أن الرأي هو حق المتلقي ، وهو

بإمكانه أن يكتب ما يشاء عن ما يطلع عليه من تجارب .


المشكلة التي يعاني منها الكثير من الكتاب ، سواء المبتدئين أو العمالقة ، هو

أنهم لا يفصلون بين مفهوم الرأي والحكم على التجربة ومفهوم الحكم على الكاتب .

فمن تكتب رأيك في تجربة من تجاربه يعتقد أنك تريد النيل منه شخصيا وتود

التسلق على كتفه إن كان مشهورا ، أو أن تدفن موهبته إن كان مبتدأ وفي

الحالتين أن أرثي لحال هؤلاء وهم كثيرون ، واصدمنا كثيرا معهم في الحياة هناك

وحقا وضع كتاب كبار أنفسهم موضع سخرية نظرا لتشدقهم بالاختلاف الذي لا

يفسد للود قضية وبالرأي المعاكس ووووو .. وفي النهاية عندما تم وضعهم في المحك

الحقيقي ظهرت أنيابهم وأظافرهم في النقاش بل في ( الهواش ) .


ولهذا أنا لا أكتب ردودا على ما لا يعجبني ( كرأي شخصي ) هنا في ما يكتب ،

وذلك لإيماني أن هناك الكثيرين ممن لا يتقبلون الرأي الصريح . ومع هذا يبقى

هناك من يصل إليك وعيهم وتقبلهم للرأي الصريح والمغاير . وهم قلة .


الخلاصة أن الناقد يتصدى للتجارب اعتمادا على منهج نقدي لا على رأيه في

التجارب ، أما المتلقي عندما يبدي رأيا شخصيا فهو أمر خاضع للنسبية بحكم اختلاف الآراء من متلقي لآخر .


ثانيا : دعنا نتحدث قليلا عن مفهوم الغموض .

ومن منطلق ما أوردته في النقطة الأولى ، فهنا نحن نتحدث عن النسبية في التلقي

وهي لا تعني أن هناك من هو أفضل من الآخر . بل ما أعنيه أن كل متلقي يصله

النص بطريقة ما .

والمتلقي ليس من واجبه أن يصل إلى ما يريده الكاتب من النص ، ولا من واجب

الكاتب أن يفصح عما يفكر فيه وما يرمي إليه من خلال الكتابة .

أتفق أن هناك غموضا من أجل الغموض ولكن مسألة أن هناك من يكتب ولا يفهم

ما يكتبه ما هو إلا تعبير ساخر عن المغالاة في الرمز والغموض الذي ذهب إليه

الكثير من الكتاب دون وعي منهم ودون فكرة رئيسية يستند عليها النص .

ومن ناحية استخدام الغموض في الكتابة ، عادة ما يطرح الكاتب في هكذا نصوص

بعض المفردات أو الجمل يطلقون عليها ( المفاتيح ) .

ومفاتيح النص هي ما يصل إليه القارئ من خلال تلقيه للنص ومن خلالها يقوم

بتكوين فكرة عامة عن النص ، وهذه الفكرة ليست بالضرورة ما يعنيه الكاتب

بل قد تكون بعدية تماما عن فكرة الكاتب عن التجربة ، ولكن ليس هذا المهم ،

فكما قلت سابقا الرأي من حق المتلقي .

فالسؤال لا يكون : ماذا يريد الكاتب ؟ .. بل ماذا يريد المتلقي من النص ؟


فما أراه غامضا ، قد لا تراه غامضا مطلقا بل واضحا بالنسبة لك ، وقد يكون

يكون العكس ، فهنا النسبية في التلقي تحكم المفهوم . وما يصل لزيد من

التجربة قد يصل لعمر ولكنه لم يصل لمحمد .. وهكذا .


ثالثا : أود الحديث عن مفهوم الإبداع فقد تطرقت له في موضوعك .

الإبداع مفهوم عائم ، ولا عليك من الكتب التي تطرح في الأسواق تحت عناوين مثل

: " كيف تبدع القصيدة " و " مبادئ الإبداع " ... إلخ .

فكلمة مبدع أصبحت شائكة جدا ونستخدمها في الحكم على ما يعجبنا . نقول نص

إبداعي وكاتب مبدع فقط لأن ما قرأناه أعجبنا .

فما هي حقيقة الإبداع ، وما هو العمل المبدع حقا ؟ ومن هو المبدع ؟


يقول البعض هو ما يصل إلى الجميع ويتقبله الجمهور . ( وهذا رأي أختلف معه كثيرا ) .

يقول البعض هو العمل الجديد المتجاوز لما سبقه من نصوص . ( وأنا أميل لهذا الرأي ) .

ويقولون ويقولون .. وتبقى ماهية الإبداع غير واضحة ، فهو حكم نسبي يصدر عن المتلقي .

أما إن طرقت باب الإبداع من وجهة نظر الناقد ، فستصل إلى ما يتضارب مع رأي

المتلقي . فالناقد يحكم على النص من وجهة نظر النظريات كما قلنا سابقا ،

والإبداع غير مأطر بقوانين وقواعد بل هو أبعد من تلك الأمور .

في النهاية سأورد لك بعض الطرائف التي بين الشاعر والناقد .

يقول الشاعر : أن الناقد شاعر فاشل .

ويقول الشاعر للناقد : لولا أشعاري لما أكلت لقمة عيش .

وهي آراء رغم طرافتها إلا أنها تبين أن الناقد في خلاف مستمر مع الشاعر بشكل

أو بآخر وهذا لا يعني أننا نلغي دور أي منهما .


ختاما ..

شكرا لهذا الموضوع المطروح وتقبل مني خالص الأمنيات بالتوفيق .

!! الفلفل !!


[b]<small><small>[ تم تعديل الموضوع بواسطة &nbsp; الفلفل &nbsp; يوم &nbsp; 01-04-2000]

أوراد
01-04-2000, 07:51 PM
اخى الناقد

شكرا لك على طرح هذا الموضوع الممتع ..
واشاطر اخى الفلفل فى رأيه ..

ولكن لى سؤال أود توجيهه ..

وهو :

اننى عندما كنت أعمل بالصحافه ..
صادفت نقادا تخلوا عن الأمانة الأدبيه ..
فالنص يرونه لاكلمات وحروف إنما أسماء أشخاص يحبونها أو يكرهونها ..
وعليه يكون نقدهم ..!!
فالناقده تكيل بمكيالين للكاتبه ..!
والناقد يبحث هنا وهناك ويلون المصطلحات والكلمات ليحط من قدر نص لكاتب ..!
مارأيك بمثل هؤلاء ..؟!


مع خالص شكرى وتقديرى

------------------
الإختلاف فى الرأى لايفسد للود قضيه ..!

قيس
01-04-2000, 11:47 PM
عزيزي ناقد
اليوم انا احمل على صدري وسام الشرف بكلماتك الرائعة
أعتذر عن حدة الأسلوب ..
وأرجو أن تبقى معي على الخط
لأني فعلا محتاج لك .. كا حتياج الأرض للمطر

------------------
كنا حبايب نقهر ظروف الايام
واليوم تسعى ظروفنا في قهرنا

ناقد
03-04-2000, 04:02 AM
بسم الله الرحمن الرحيم


السلام على الجميع ،،،،،،،


قبل كل شيء ... آسف مرة أخرى على تأخر الرد .. بسبب عدم وجودي قرب الجهاز دائماً

سعدت كثيرا بهذه المشاركات نقداً وتأييدا

احترم كل رأي ورد هنا ، وأقدر كل من خط حرف

الموضوع ليس موضوعي هو موضوع الجميع ، وقصر النقد على فئة معينه هو مشكلة بحد ذاته ، يعرف الجميع أن نقد العمل الأدبي ملك للمتلقي وأضرب مثل للتقريب ( الشاعر البسيط الذي يعيش في الباديه عندما يتلقى قصيدة نبطيه ضعيفة ، يستطيع أن يكتشف ضعف تلك القصيدة ويبيّنه سواء في البناء أو المعنى أو الألفاظ أو ... الخ ، وإن لم يستطيع أن ينقله بالأسلوب والطريقة التي يراها الآخرون هي الطريقة العلمية) ، و يجب أن أذكر هنا أن هذا الشخص لم يطرح رأيه فقط بل انتقد القصيدة وأوضح بعض عيوبها على الأقل ، وأركز هنا على أنه انتقد ولم يذكر رأيه فقط

وأقول هنا نقطة غريبة ومتوقعه للتذكير بس وهي : أن كثير من الكتاب (وليس الجميع!!!) - هنا في هذا المنتدى وفي غيره من المنتديات - يتم التعقيب على كتاباتهم بالعشرات من أقوال الإطراء التي يعلمون أنهم لا يستحقونها ومع ذلك لايقولون لمخطئ ... لقد اخطاءت ، ولكن عندما يقول لهم قائل ... كان من الأفضل لو عملت كذا أو قلت كذا بدل كذا لتغير الأمر كثيرا

وعلى العموم حتى النقد هو وجهة نظر قد يرى ناقدان موضوع واحد بشكلين مختلفين ، نرى ذلك في نقد الأعمال الأدبية .... آراء مختلفة لعمل واحد ........ واعيد فكرة موضوعي مرة اخرى المسجلة في أعلى الصفحة وهي ...... أن الفكرة ترتكز على أننا يجب ان نقول ما نشعر به ونتذوقة ونفهمه في جميع المواضيع وأن لا نسكت على الخطاء - خصوصا عندما نتحدث في مواضيع لا تتسبب في أي حساسيات - ومنها مواضيع الأدب والشعر ............ الخ


* الأخت زينة : ليش بس ......... وشكراً

* الأخ الحفار : اشكرك كثيرا ........ اتمنى لك التوفيق والإستمرار في احترام الكلمة ..... اتمنى ان اكون كما تراني

* الأخ الساري : اشكرك كثيرا وفيك كل الخير بإذن الله .... نحن نقوى بدعم الآخرين على الحق ... اتمنى لك ولنا كل التوفيق

* الأخت أوراد : أتفق معك تماما في كل ماقلتي بشأن عدم الموضوعية في الطرح ، ولا أخفيك أنه السبب المباشر في كتابتي هنا ... وأعتقد اننا عندما نقول للمخطئ اخطأت وللمصيب أصبت سوف يتحسن الوضع وهذا بطبيعة الحال أمر مطلوب من الجميع دون تحديد كلا حسب طاقته .. وأشكرك كثيرا على الإهتمام بالموضوع ، وأكرر شعارك الجميل ..... الإختلاف فى الرأى لايفسد للود قضية


* الأخ قيس : على صدرك وسام الشرف - كما تقول - ولي الشرف نفسة بكلماتك ، وبالعكس لقد اعجبتني عندما قلت للخطاء خطاء ... أتمنى أن نقراء لك الجديد يا شاعر ... وشكراً كثيرا

* الأخت نورا : اشكرك على كل ما قلتي

- أتفق معك في أن النقد هو للبناء وليس للهدم ويجب أن يوجه كل كاتب للطريق الصحيح ... ونحن نتعلم من بعضنا البعض
- كما أنه ليس هناك علاقة بين الإبداع والوضع الإجتماعية ... المبدع مبدع ... فقيرا كان أو غنيا
- اتمنى كثيرا أن لا أكون الرجل الخفي ... وأن أذهب في الطريق الذي ذهبت فيه دينا أو دنيا
وشكرا لك ولصراحتك كثيرا

* الأخ الفلفل : سعيد بكل ما كتبت قدحاً كان أو مدحاً ، اهتمامك بالرد على الموضوع يشعرني بالفخر

طرحت أكثر من موضوع مهم اتفق معك في البعض منها .. واختلف في بعضها الآخر ... والإختلاف مؤشر صحي لسير العمل الكتابي ، أحاول أن اعلق بالقليل على بعض ماذكرت

- عندما تقول إن ما اقوم به ليس نقد .... يقودني هذا الكلام الى العودة للبحث عن ماتعنيه كلمة ( نقد ) والتي تعرف أنت كما يعرف الكثيرون إنها تعني النقاش في الأمر ... والعرب تقول ( نقدت فلان أي ناقشته) كما نقرأ ذلك في معاجم اللغة وتأتي أيضا بمعنى إضهار العيب في الشيء وهذا يؤكده حديث لأبي الدرداء جاء منه ... (إن نقدت الناس نقدوك ) بمعنى إذا عبتهم عابوك ، والمعنى الإصطلاحي للكلمة انبثق من هذا المعنى ودار في فلكه ، وهذا ما نحاول أن نقوم به

أما بشأن ضرورة استخدام المنهج النقدي لذلك فلا شك بأهمية ذلك وضرورته .. ولكن السؤال كيف يستخدم المنهج في النقد ، فبطبيعة الحال ليس مفروضاً على الكاتب أن يقول اني سوف استخدم ذلك المنهج لنقد تلك القصيدة مثلا في صدر نقدة للقصيدة وإنما يستشف ذلك من قرآة النقد بأكمله وهو ما تؤكده انت عندما تقول ... إن هناك من يستخدم اكثر من منهج مع بعضها دلالة على عدم وجود حدود بين منهج وآخر ، والسؤال هل ترى أن تفكيك عبارات النص وفهم عمومياته لا تعتبر منهج صحيح للنقد؟

حقيقة أخرى اعرف إنها لن ولم تكن غائبة عن ذهنك .. وهي أن تسمية المناهج النقدية ظهرت بعد ظهور المنهج نفسه وليس العكس ، فكما يقال ( الإسم يلي المسمى ) ، وهذا يؤكده أن النقد عرف منذ القدم بينما لم تعرف هذه المسميات إلا في العصر الحديث ، فهل هذا يعني أن ما كان يكتبه الأقدمين ليس نقداً لمجرد أنهم لم يسموه بالمنهج الفلاني .... ، فالأهميه في نظري للنقد نفسه وليس لتسمية المنهج التي وضعت لتبقى دليل يسير علية من يرغب في إتباعه ، أي أن معرفة جودة وضعف نقد كاتب ما هي في التعرف على فحوى النقد نفسه ومدى إصابته وخطأءه

وبصورة عامة لم أدعي في أي وقت بأني سوف أقوم بالإحاطة بجميع ما للنص من صواب أوخطاء وإنما حددت ما سوف أقوم به بوضوح في مقدمة حديثي (كما هو واضح في أعلى الموضوع) حيث قلت - وآسف على الإعادة - بأن ما أقوم به هو ...... انني أتكلم من منطلق احاسيسي وتذوقي لتلك الأعمال الأدبيه وليس من خلال انني اعمل في النقد كوظيفة رسميه ، باختصار أقول ما اشعر به واعرفه ، فالنقد متاح للجميع كل حسب ما يستطيع ...... الخ ، ولو أني حاولت جدلا - لصعوبته علي - أن احيط بالنص بأكمله لتطلب ذلك اسهاب سوف يصل الى صعوبة تحمل صفحات المنتدى له ، ولكن القاعدة عندي هي (أخذ القليل خير من ترك الجميع ) ، وما قمت به هنا هو مفاتيح لمواضيع كبيره ظهرت في النص بشكل أوضح من غيرها


- بشأن استخدام البعض ارائهم الشخصية المجردة من الأسس الصحيحة لنقد أعمال الآخرين أتفق معك أنه عمل مرفوض ولن يصمد طالما كانت تلك الأعمال الأدبية قويه ، ويجب أن نوضح ان الرأي غير المقبول هو الرأي غير المدعوم بالأدلة ، كأن يتم نقد عمل ما لمجرد أنه لم يعجب الكاتب دون تبرير لماذا ؟ ..... ولذلك عندما كنت انتقد موضوعاٌ ما كنت أوضح سبب النقد سواء كان متعلقا بالبناء الخارجي كالوزن والقافية في الشعر العمودي أو حتى في البناء الداخلي للعمل سواء كان في الاستخدام الخاطئ لللألفاظ أو حتى في المعاني أو في الإغراق بالغموض والرمزية ...الخ ، وقد أكون مخطئ في تحديد السبب .... ولذا كنت أتمنى أن يتم نقاش السبب الذي وضعته في النقد ليتم تصحيح خطائي - إن وُجِد - بدل الحديث في العموميات وترك السبب الحقيقي للكتابة


- بشان الصراحة في الطرح .. أشكرك كثيراً على وصفي بالصراحة التي أعتز بأن أسمعها منك وأعتبرها اشادة في حقي ... سوف اسعى الى الإستمرار فيها بالحق ما استطعت


- حول رأيك الذي تقول فيه ....( أنا لا أكتب ردود على ما لا يعجبني (كرأي شخصي) هنا فيما يكتب وذلك لإيماني أن هناك الكثير ممن لا يتقبلون الرأي الصريح ) .... أقول بدوري أنا احترم رأيك كثيرا وأخالفه في نفس الوقت ، فطالما انك تكتب للمبدع كلمات إطراء يجب أن يقابلها كلمات نقد للمخطئ للتصحيح وليس للتجريح


- في الحديث عن الغموض نكاد نكون متفقين ففي حين لا يشكك أحداً في أهمية الرمزوالغموض في العمل تكاد تلخص ما اريده بعباراتك التي تقول فيها

....... أتفق أن هناك غموضا من أجل الغموض ولكن مسألة أن هناك من يكتب ولا يفهم
ما يكتبه ما هو إلا تعبير ساخر عن المغالاة في الرمز والغموض الذي ذهب إليه
الكثير من الكتاب دون وعي منهم ودون فكرة رئيسية يستند عليها النص

وهذا هو الأمر غيرالمرغوب فيه ، أي المغالات في الرمز الى القدر الذي يجعل القارئ يصبح حلال احاجي بدل قارئ لعمل أدبي إبداعي


- في نقطة الإبداع أرى ما تراه ، وهذا ناتج من العودة الى معنى (إبداع) والتي تعني (الخلق) وبطبيعة الحال تختلف كثيرا عن (الصنع) ، ولذلك أجد ان لنا الحق في إطلاق كلمة المبدع على من نرى فيه القدرة على الخلق وإيراد ما قصر عنه الآخرين


- أخيرا اضحكتني عباراتك التي أوردتها في نهاية حديثك كثيرا، واستغل الفرصه لاذكرك والقراء - ولو أن الذاكر لا يُذكّر - بما يعرفه الكثيرون حول مستويات الحقل المعرفي من نظرية (بلوم) والذي وضع مستوى (التقييم) في أعلى المستويات (المستوى السادس والأخير) وهذا المستوى هو المستوى الذي يستطيع من خلاله الشخص النقد للأعمال المختلفة وتندرج الأعمال الأدبيه فيها ، بينما وضع مستوى التركيب في المستوى الخامس (وهوالمستوى الذي يستطيع من خلاله الشخص كتابة المقال أو القصيدة ...الخ ) أي المستوى الأدنى من مستوى التقييم ، وهذا أخي الفلفل ليس قولي أنا أو قول شائع .. وإنما نظرية علمية ويتحمل مسؤليتها العالم (بلوم) وليس أنا

الحقيقة لقد سعدت بكل ما قلته سواء خالفته أو وافقته .... اتمنى لك ولنا وللجميع التوفيق ،،،،

وتحياتي للجميع ،،،،،،
نــــــــــــاقد

فوفانا
03-04-2000, 06:00 AM
السلام عليكم

أخي الناقد:

لا يختلف إثنان حول ضرورة وجود النقد من أجل التصحيح لا من أجل التجريح وللنقد أسس شرعية مقتبسة من ديننا الإسلامي الحنيف مثل ما لها من أسس أدبية لكون الموضوع أدبي، ومن هذه الأسس الشرعية أمران غفلت عنهما وهي:

أولاً : يجب معرفة كل الأمور المحيطة لما نقوم بنقده قبل البدء في النقد، حتى لا نُصدمَ بإجاباتٍ قد تكون سبباً لإلغاء وجود التقد من أساسه.

ثانياً: أن لا يكون النقدُ علناً وإنماً سراً بين الناقد ومن ينتقده، فإذا كانت هناك ضرورة لإعلان هذا النقد لمصلحةٍ عامة فلا يتم إعلان أسماء من ننتقدهم وإنما بإعلان أفعالهم فقط، مثل ما ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم (ما بال أقوام يفعلون كذا وكذا ....) أو كما قال المصطفى عليه الصلاة والسلام.

وللنقطة الأولي: أقول أنه لو نظرت إلى مشاركتي في الشعر النبطي الخاص بموضوع من يكمل يا جماعة الخير .... فكانت في بداية دخولي وكان ذلك أول موضوعٍ أراه وأحببت من خلاله طلب الترحيب من الإخوة لما رأيت أنه الأكثر شعبية، وبعد أن رحب الإخوة بي لم أدخل وأشارك بعدها إطلاقاً وأحد الأسباب أنني لست من متذوقي هذا النوع من الشعر.

أما للثانية: فيرحمك الله ما يلي هو البريد الإلكتروني الخاص بي ويمكنك إرسال نقدك لي في أي وقت تحب وتشاء وأتقبله بصدر رحب، وكم تمنيت أن تقوم بهذا الجهد قبل هذا النقد العلني حتى لا نقتل الطموحات في مهدها.

fbyamani@shabakah.com

كما أرجو منك أخي أن تضطلع على سباعيتي (حجاب فتاة) والذي وضعتها هنا قبل فترة وترسل لي ملاحظتك عليها لعلني أستفيد منك. والدعوة عامة للجميع في هذا الشأن.

ولك تحياتي


------------------
يا من على الأمواج ترتحلُ ... أقبل فليس القلب يحتملُ

ناقد
05-04-2000, 03:53 AM
بسم الله الرحمن الرحيم

السلام على الجميع


الأخ فوفانا : أحترم كل ما تقول حتى لو لم أكن مقتنعاً به

ذكرت عدد من النقاط المهمة أحاول أن أوضح وجهت نظري في ما قلت


- تذكر أهمية النقد وانا سعيد بإتفاقنا على هذا المبدأ ، وأتمنى ان يكون ذلك الرأي .. رأي الجميع في المنتدى


- بالنسبة للنقطة الأولى التي ذكرت حول وجوب أن يعرف كل من رغب في انتقاد عمل ما .. الخلفية الخاصة لظهور ذلك العمل أقول ....
ان العلاقة بين الكاتب والمتلقي هو .... (العمل الأدبي) ... فقط ... فقط ، ليس على كل من رغب في ذكر مايراه في عمل ما أن يقوم بعمليات التحري لمعرفة المبررات التي صاحبت كتابة ذلك النص ، إن كتابة الكلمة هي مسؤلية الكاتب نفسة .... والكاتب مالك للكلمة حتى يقولها فتملكه .... ، لا يجب عليك أن تقول ما لا ترغب فيه ، وإن قلت شيء لست مقتنعاً به تماما فلا يجب عليك نشره لإنه سوف يصبح ملك للجميع ، ولن تكون مبررات مثل كتبت من أجل مجاملة فلان أو رغبة في الحصول على ترحيب من فلان أو .......الخ لن تكون مبررات مقنعة أمام من يتلقى تلك الأعمال والذي يبحث عن مايفيده ويشبع رغباته الأدبية لقراءات مسؤوله

- بالنسبة للنقطة الثانية والمتعلقة بقولك (يجب أن يكون النقد سراً) أقول

يجب على الجميع التفريق بين أنتقاد الكاتب وانتقاد ما يكتُب ... ، إن النقد الذي نتحدث عنه هو موجه للأعمال المكتوبه وليس لصفات وأخلاق من يكتبها ، فالحديث عن خصوصيات الكاتب ليست من حقنا ولكن الحديث عن خصوصيات العمل المنشور هو من حق جميع المتلقين وليس لكاتب الحق في رفض ذلك ، فكما للكاتب الحق في نشر ما يراه ... فللمتلقي الحق في ذكر ما يراه طالما إلتزم الجميع بالإسلوب الصحيح

اخي فوفانا عندما ترغب في تقييم ما تقدمه من أعمال بشكل سري فعليك ان ترسل أعمالك الى من تثق فيه بشكل خاص للتتلقى منه التوجيه بشكل خاص أيضاً ، أما عندما تنشر اعمالك في منتدى يقراءه الآلاف من الناس فيجب أن تراعي شعورهم لإنهم لن يعرفوا أن سبب اشتراكك هو لمجرد المشاركة أو لتلقي الترحيب أو .... الخ من المبررات الخاصة والتي قد لاتعني للبعض شيء

وأحب ايضاً أن أوضح لك شيء آخر هو ..... إنك انت شخصياً غير مقتنع بما تقوله حول سرية النقد .. والدليل على ذلك إنك تقوم بإنتقادي بشكل علني - مع أني سعيد بذلك - وأمام الجميع رغم إنك تعرف كيف يمكنك أن تراسلني عن طريق البريد الألكتروني .... مما يؤكد لي إقتناعك بفكرة إنتقاد الأعمال المنشورة للعلن بشكل علني وليش بشكل سري

وآخيراً احب أن أقول إني سعيد جدأ بتوجيهك لي بشكل علني لقناعتي التامة بإني طالما كتبت للجميع وحاولت أن أُقنعهم بما أراه ، فللجميع كامل الحق في طرح آرائهم التي قد تخالفني أو توافقني ، مما يتيح للقراء حرية اختيار أي من وجهات النظر المطروحة

أشكرك أخي فوفانا على الإهتمام بتوجيهي في كل ما ترى أنني قد خرجت به عن الجادة ، ولك مني كل تقدير ، ولا أقول إلا رحم الله ... كل من أهدى إلي عيوبي ، وشكراً

وتحياتي للجميع ،،،،،،،،،،

نــــــــــــــــاقد

فوفانا
06-04-2000, 04:12 AM
السلام عليكم

الأخ ناقد

لا أظن أنك فهمت ما شرحته في كلمتي وإلا لما رددت بما قلت:

كيف تقول انك انتقدت الأعمال وقد ذكرت أصحابها، وقد شرحت لك أن النقد لا يجب أن يكون للأشخاص بل للأعمال بمعنى عدم ذكر أصحابها.

وكيف تقول أنني غير مقتنع بما ذكرت من ضرورة أن يكون النقد سرا للأنني انتقدتك، وأنا لم أقم بذلك وانما نصحتك والدين النصيحة وانت بدأت العلن فأجبت عليك في ما أعلنته. وكيف لا أقتنع في أمرٍ قدوتنا فيه الرسول صلى الله عليه وسلم وعندما انتقد الرسول الأعمال ولم يذكر الأشخاص كانت الأعمال علنا وليس سرا. فليس شرطا أن ننتقد سرا الأعمال السرية وننتقد جهرا الأعمال الجهرية. أكرر مرة أخرى يمكنك النقد جهرا دون ذكر الأسماء.

مع تحياتي

قيس
06-04-2000, 06:44 AM
يا جماعة استهدوا بالله
وخلوكم في المفيد جزاكم الله خير

ناقد
07-04-2000, 05:45 AM
بسم الله الرحمن الرحيم

السلام على الجميع ،،،،،،،،،،،،،


الأخ فوفانا

أشكرك على وصفك لي بعدم الفهم ..... ولذلك لن أعتمد على قدراتي العقلية في فهم عباراتك التي كتبتها في موضوعك الأول .... وببساطة أرغب منك أن توضح لي ولغيري من قارئي الموضوع بعض تلك العبارات مثل

1. قلت في موضوعك ... ( يجب معرفة كل الأمور المحيطة لما نقوم بنقده قبل البدء في النقد ) وأقول لك هل تقصد أن اقوم بمعرفة ما إذا كان كاتب الموضوع يعني ما يقوله أم لا .... أو أن هناك شيء لا أعرفه ؟ أرجوا إفهامي !!!!!! يا أخي

2. قلت في موضوعك ..... ( ... فكانت في بداية دخولي وكان ذلك أول موضوعٍ أراه وأحببت من خلاله طلب الترحيب من الإخوة لما رأيت أنه الأكثر شعبية ..... ) وأقول لك هل الكتابة هي من أجل إستجداء الترحيب أو أن الكتابة لها هدف أسمى من ذلك ؟ أرجوا إفهامي !!!!! يا أخي فوفانا


وبالنسبة لموضوعك السابق أكرر ما قلته لك في السابق أنا انتقد ما تكتبة وليس شخصك الكريم ، وأعود للقول بأنك أنت شخصياُ - واكررها مرة أخرى - لست مقتنعاً بما تقول من عدم رضاك عن النقد المباشر لإنك انت تقوم به الآن ، حتى ولو حاولت تسميتها بالنصيحة .... فطالما أجزت لنفسك النصيحة في العلن فأرجوا أن تقبل كلامي كنصيحة لك ، ولا تكن كبيت الشعر

حرام على بلابلها الدوح ............ حلال على الطير من كل جنس

أخي فوفانا : أُلخِص لك وللجميع فكرتي ببساطة ..... والتي آمل أن لا اتزحزح عنها قيد أنملة .... النقد مشروع للجميع كل حسب قدرته بالصورة التي تتناسب والعمل الذي كتب ، فطالما كُتِبت الأعمال لنا نحن القراء ، فعلى كل كاتب أن يحضر نفسه لسماع آراء قراءه .... سواء كان ذلك مديح أو ذم ... وأن لا يقصر سماعة على المديح فقط

وفي النهاية أسألك سؤال بسيط جدأً ... أرجو أن تجيب بكل صراحة


لماذا تكتب في المنتدى .... ولا تبقي كتاباتك في دفاترك الخاصة .... هل تطلب الشهرة ... أو المديح ... أو التوجية .... أو غير ذلك ؟؟ أرجو إفادتي عن ذلك

*** الأخ قيس
أحترمك كثيرا كشاعر ... ولا يمنع أن اوضح لك بعض النقاط ... وأن استفسر منك حول بعضها الآخر

- أولا نحن في نقاش ولسنى في عراك - إذا كنت تقصد ذلك - ونتأمل أن نخرج بفوائد كبيرة من نقاشنا هذا ، حتى وإن لم نخرج بنتيجة واحدة نتفق عليها فيكفي أن يوضح كل شخص وجهة نظره بالطريقة التي يراها

- أخي (فيس) تقول ( ... خلوكم في المفيد ...)

هل تقصد إننا لسنى في المفيد من القول !!!!! وهل ترى النقاش في موضوع مثل الموضوع المطروح هو موضوع غير مفيد؟؟؟

وما هو (المفيد) في رأيك اخي قيس هل هو المديح غير المبرر .... أو تلك العبارات السامجة التي يقصد بها كسب ود الآخرين ... أو .... أو ...

ما هي المعايير التي تحدد بها أهمية وفائدة الموضوع ؟؟؟

أشكرك على إهتمامك بنا ،،،،


وللجميع تحياتي ،،،،،،،،،،،،
نــــــــــــــــاقد

ناقد
07-04-2000, 05:47 AM
آسف ..... مكرر


[b]<small><small>[ تم تعديل الموضوع بواسطة &nbsp; ناقد &nbsp; يوم &nbsp; 06-04-2000]

الحفار
07-04-2000, 06:05 AM
الاخ الناقد
انا قبل كم يوم كتبت قصيده بالشيخه هند
وفيه قصيده اخرى بعنوان كل حرف في صدى صوتك قصيده
اتمنى ان ارى تعليقك على القصائد ومهما كان ردك تاكد انني سافرح به كثيرا لانه بلاشك سوف يكون من مصلحتي
وتقبل شكري وتقديري

------------------
قومي تعالي قربي حيل جنبي
.....................خلليني اروي ناظري من عيونك
قومي تعالي والمسي نبض قلبي
.....................شـوفي عروقي كللهم يطلبونك
alhaffar@swalif.com

قيس
07-04-2000, 06:12 AM
بسم الله الرحمن الرحيم .
أخي في الله ناقد ..
أولا أنت تؤمن أن هذا النقاش جر كثير من الكلام الذي قد يجر إلى أسوأ ..
ولا تقل لي أنك لست مهتم بالعواقب ما دام أنك على الحق ..
هناك نقطة يجب ان تضعها نصب عينيك ..
حتى وإن كان الواحد على حق .. لا يجب الاستمرار في التحدث فيه والبعض أخذ منه موقف ..
أنت محق في ماتقوله بخصوص النقد البناء ..
لكن طريقة التحدث التي تستخدمها أنت والذين شاركوك الحديث فيها الكثير من معاني التحدي ..
وبهذه الطريقة لن يستسلم أحد منا .. وكل واحد يريد ان يخرج هو المنتصر بالنقاش
ولكي لا يتجاهل الحق تجد التعديل في مقصود الكلام مستمر .. وكل يسعى أن يجعل الحق معه ..
لذلك أقول ان ما قصدته من كلمة (مفيد) هو ليس موضوع نقاشك ..
وإنما الطريقة التي تتناقشون بها .. والتي تحمل في طياتها أسلوب فيه استفزاز .
اسمح لي ياأخي ولكن .. أقول لو توقفنا عن النقاش ودأبنا على العمل في المفيد وهو متابعة كتابتنا ونقدها.
وأنت تعرف ان الجميع قد رحب بك كناقد لما لمسوا فيك أسلوب الناقد المخلص ..
حتى أخي فوفانا وإن طال معه نقاشك وتصدر مجلس الكلام غير أنك لو رجعت إلى بدايات موضوعك ستجد ترحيبه هناك
أعود وأكرر الغير مفيد هو استمرار النقاش بالطريقة هذه والتي خرجت عن مسار النصح.
أخي ناقد .. أسألك أن تقفل هذا الموضوع وتعود للدرب التي سلكتها هي درب النقد البناء..
فهناك ننتظرك .. وليس في هذا المكان الذي اصبح كحلبة مصارعة .. مرة غالب ومرة مغلوب .

وردة الحزن الدفين
07-04-2000, 01:11 PM
http://www.swalif.net/swalif1/ubb/smile.gif
احب المناقشات صراحه
والنقد
اتمنى للجميع السعاده

[b]<small><small>[ تم تعديل الموضوع بواسطة &nbsp; وردة الحزن الدفين &nbsp; يوم &nbsp; 07-04-2000]

جواد الليل
08-04-2000, 07:06 AM
الحمدلله ان موضوعاتي لم تقع يدك عليها http://www.swalif.net/swalif1/ubb/smile.gif وخصوصا موضوع ( السجين )الذي اغضب البعض.

ولأنك جلاد ولا ترحم اننا مجتهدون ليس الا http://www.swalif.net/swalif1/ubb/smile.gif فالحمدلله انك نظرت الى المواضيع الجديدة فقط يا ناقد .

ناقد ؟؟ خوفتني http://www.swalif.net/swalif1/ubb/frown.gif

لا والله الفكرة معقوله بس لا تنسى انا نحن تكتب احاسيس ومشاعر وليس دواوين وكتب ادب و نحو وصرف. http://www.swalif.net/swalif1/ubb/smile.gif

------------------
!! Just like that

&lt;B&gt;&lt;small&gt;&lt;small&gt;[ تم تعديل الموضوع بواسطة   SRAB   يوم   07-04-2000]

[b]<small><small>[ تم تعديل الموضوع بواسطة &nbsp; SRAB &nbsp; يوم &nbsp; 07-04-2000]

جواد الليل
08-04-2000, 07:18 AM
لا تكون زعلت يا ناقد فأنا ادعبك فقط وانت ناقد وقلبك اكيد كبير http://www.swalif.net/swalif1/ubb/smile.gif