PDA

View Full Version : ‏"" قراءة في ( ما يسمى ) شعرا ..لعبد الرحمن بن مساعد ""‏


الفلفل
22-03-2000, 08:49 PM
قصيدة نشرها الأخ تميم نسيج وهي مثال لتجارب مشابهة للشاعر عبدالرحمن بن مساعد ‏‎ :‎

‎ http://www.swalif.net/swalif1/ubb/Forum1/HTML/002038.html ‎


أن يتم تبجيل الملوك والأمراء ، هذا لا شأن لي به هنا ، لكن أن يتم تبجيل ‏

الشعر فقط لأن كاتبه يحمل لقبا ، فهذا أمر نحن بحاجة للحديث عنه بصراحة .


عبدالرحمن بن مساعد ..‏

عندما طرق باب شعر التفعيلة أو العامي الحر أو بأي تسمية يسمى بها ..‏

إعتقد أن أوسع الأبواب انفتحت أمامه ، وراح يعيث في عالم الشعر دون أن يعلم

أنه دخل ولكنه نسى أن يقرأ قوانين هذه المملكة التي لا تعترف إلا بالكتابة

الحقيقية والشعر الذي لا علاقة له بألقاب أو مسميات .‏


واللوم يقع عليه ، ولكن اللوم الأكبر يقع على الكثيرين الذين لم يصدقوا

في آرائهم ، ولم يبينوا له الحقيقة الغائبة عن عينيه ..

فعبدالرحمن بن مساعد لا يعي أنه يكسر التفعيلات !! فلو كان يعي ذلك لالتفت

إلى الكسور ‏ الكثيرة التي تمتلأ بها تجاربه . فمن يدخل هذا المجال يعتقد أن الشعر

الحر هو الذي لا يعترف بالوزن وأن كلمة ( الحر ) أطلقت عليه لأنه حرا من الوزن .

وهذا خطأ لا يعيه الكثير من كتاب الشعر العمودي فما بالك بجمهور المتلقين

الذين يجهلون ذلك أيضا فلا يلاحظون هذه الإشكالية .‏


شعر التفعيلة يعتمد على وزن التفعيلات الموجودة داخل القصيدة ، وهي مترابطة

مع بعضها ويجب على الكاتب أن يكون حذرا عند الإنتقال من تفعيلة إلى أخرى

فالرشاقة في ‏ التحرك تؤدي إلى تناغم الوزن والإيقاع أما إن كان الكاتب جاهلا

لهذه القاعدة أنتج تجاربا مخلة بالتفعيلة والجرس الموسيقي الداخلي للقصيدة

كما يفعل عبد الرحمن بن مساعد والناس تصفق له وتهلل رغم كل هذا وذاك .‏


ومسألة كسر التفعيلة لا تعد شيئا أمام الكسر الحقيقي في الكسر الشعري .

فالمنحى الذي انتهجه عبدالرحمن بن مساعد ، هو منحى كتابة المقالات أو

المواضيع اليومية التي تصادف الناس.‏ هو يحاول أن يلقى الضوء على تصرفات

معينة ، على أخلاقيات ، على شخوص تتحرك ، شأنه ‏ شأن من يحمل كاميرا ويصور

بها الأحداث ويبثها للآخرين ، دون أي إضافة منه تذكر .‏

لم نجد أي إضافة للشعر هنا ، بل مجرد أحاديث كالتي تدور في مقهى أو مجلس

، مناقشة عادية بلغة غير شعرية تماما ، مجرد سرد اعتمد عليه ليطرح ما يراه

أو انتقادا ( بشكل أو آخر ) لحقائق يعرفها الجميع .


فما شأن الشعر بما يطرحه عبدالرحمن بن مساعد ؟‏

وما شأن الشعر بـ ( ما تصلي وتلبس حجاب .. عجب عجاب ) ؟؟؟‏

أهي محاولة لتوسيع قاعدة المتلقين ؟ .. أم أنها محاولة لطرق ما لم يطرقه

الآخرون من قبل ؟!‏


التجديد في الشعر لا يكون على حساب الشعر نفسه ..‏

هذه حقيقة لم يلتفت لها الكثير من الكتاب .. وهذا ما وقع فيه من قبل

شعراء العرب .. عندما أخذوا يكتبون تقصدا للمحسنات البديعية والسجع

والجناس وكان ذلك على حساب الفكرة والتناول والطرح الشعري .‏

المخجل ليس هو شعر عبدالرحمن بن مساعد ، فهو من حقه أن يجرب ويحاول

المضحك هو التبجيل الذي يقوم به القائمون علىالصفحات والشعراء والكتاب ،‏

والتهليل لما يكتبه عبدالرحمن بن مساعد ، فهم يمثلون صوت المجاملة والنفاق

فقط لاغير وأين صوت النقد والحقيقة والكشف الصريح .. طبعا لا يوجد كونه يحمل

لقبا من الألقاب التي لا يعترف بها الشعر أبدا .. ‏

بل مع الأسف ينحني أمامها الآخرون .. ‏

وكأني بأولئك يقولون : ‏

‏" عليك اللعنة أيها الشعر فلتنكسر أو لتذهب للجحيم .. هناك ما هو أهم منك " ‏

حقا هناك ما هو أهم من الشعر ..‏

هناك الصدق واحترام الذات واحترام الكتابة ... ‏

فمن لا يؤمن بكل ذلك ، فليكفر بالشعر .‏


عبدالرحمن بن مساعد ..‏

مشكلتك أنك صاحب لقب ، وإلا .. لتم تقييم تجاربك بما ينفعها حقا .‏

أتمنى لك من قلبي كل التوفيق ، فأنت تبدع في الشعر العمودي ، أم الحر ، فأنت بحاجة

إلى إعادة نظر في ما تسمعه من الآخرين .. فليس كل ما يقال حقيقة .‏


‏!! الفلفل !!‏

بنت الأحزان
22-03-2000, 11:30 PM
الشعر أمانه عند كل من يمتلك القلم الشاعر....
فهنيئا للأمين.... ولمن يسمع للشاعر http://www.swalif.net/swalif1/ubb/smile.gif
--------------------------------
--------------------------------

NO
23-03-2000, 01:31 AM
ليش محتــــ http://www.swalif.net/swalif1/ubb/smile.gifـــار هذا لا شعر عمودي ولا حر ؟!!! هذي أبجديات كلام من نوع جديد تحت مسمى جديـــــ http://www.swalif.net/swalif1/ubb/smile.gifــد !!!

الفلفل
24-03-2000, 11:38 PM
بنت الأحزان .... NO ....

شكرا لتواصلكما مع ما أكتب .

تحياتي واحترامي .

!! الفلفل !!

شذى
25-03-2000, 12:28 AM
الى الاخ الفاضل الفلفل:
قرات موضوعك بما يخص كتابات الشاعر عبدالرحمن بن مساعد والتي اصر على منادتها
بكتابات ,والحقيقة ان موضوعك جانب صوبا من الحقيقة وهي ان الشعر الحر الذي يكتبه عبدالرحمن بن مساعد لا يعد شعرا حرا انما كلمات حره اصطفت في اسلوب راق للشاعر ,وهذا الواضح في كثير من قصائده التي انتهجت هذا الاسلوب الكتابي المقالي كما احب ان اطلق عليها ,ولا يعني نعتي لها بالمقالية انتقاصا
لحقها ,فهي تروق لي كثيرا وخاصة وانا اكتب احيانا بتلك الطريقة المقالية
التي يظنها الكثير شعرا.
ولكن الذي لم يروق لي في موضعك قولك( والناس تصفق له وتهلل رغم كل هذا وذاك )
ماذا تريد من الناس ان يفعلوا اذا اعجبهم ما يقوله شخص ما بغض النظر عن جنسه ومكانته وماالى ذلك؟
او يتراود الى ذهنك ان الناس تصفق للشاعر تبعا لمكانته الاجتماعية؟او قد تصفق له تبعا لثروته المادية؟
اذا كان هذا ماتظنه فانت مخطأ ,الناس تعجب وتصفق للشخص ما لانها يروقها مايفعله.بغض النظر عن مايملكه.....
واما قولك (لم نجد أي إضافة للشعر هنا )قد اوافقك الراي لم نجد اي اضافة للشعر ولكن كانت هناك اضافة واضافة فعالة للاسلوب المقالي المعتاد ,وكسر لتقاليد الكتابة العامة بحيث تصل تلك الكلمات اقرب الى المتلقي من الاسلوب المعتاد في الكتابة المقالية.
هذا هو تعليقي على موضوعك يا اخي ،اتمنى ان اكون غير مخطئة فيما ذكرت
وااسف على الاطالة ....

الفلفل
25-03-2000, 11:26 PM
شذى ..

ثانيا : لا داعي للإعتذار .

أما أولا : فلا تأبهي لمنظور الخطأ والصح هنا .. فما هي إلا آراء لا تستدعي هذه الأحكام .

سأعلق على بعض النقاط :

من ردك : ( قصائده التي انتهجت هذا الاسلوب الكتابي المقالي ) .

عزيزتي هناك فرق شاسع بين القصيدة والمقال . فهمنا أسلوبان مختلفان في الكتابة

ولكل منهماأسس و مميزات وطريقة خاصة . وأن يتم تحويل القصيدة إلى مقال

فهو انتقاص من أساسياتها وتصبح ( مكسورة ) بالمفهوم المعنوى للشعر .

أما المقالة فهي أمر آخهر تماما ، ومن حق الكاتب أن يطرق المقالة كأسلوب كتابة

ولكن أن يطلق على مقالته ( قصيدة ) ، فهذا موضع الخلاف !

الشعر يعتمد بالدرجة الأولى على الصورة . فالوزن والقافية لم يعودا شرطا

أساسيا في كل أنواع الشعر . فهما أساس الشعر العمودي ، والوزن أساس شعر التفعيلة ،

ويأتي شعر النثر الذي لا يعتمد لا على الوزن ولا القافية . ولكن ما يجمع

كل تلك الأنواع تحت مظلة الشعر هو الصورة الشعرية .

وهذا ما تخلو منه ملايين التجارب التي نراها أمامنا كل يوم ، تعتليها صورة الشاعر

ويتم التقديم لها بجملة : ( رائــــــــــعة .. فلان الفلاني ) . وهي لا تمت لا للروعة ولا للشعر بصلة .

!
!
!

بالنسبة لمسألة التصفيق والتهليل .. أنا فقط ذكرت لك ما يحصل في الأمسيات

الشعرية ، وذلك بحكم خبرتي المتواضعة وما لمسته عن قرب . وأسكتب موضوعا

خاصا بهذا الشأن ، أتحدث فيه عن الأمسيات وحقيقتها .

وأما التصفيق والتطبيل الآخر هو ما يحصل في المجلات وقنوات النشر الأخرى

فما يتم مدحه وبروزته ووضعه على الغلاف ، ليس لمكناته الشعرية ، بل لمكانته

الإجتماعية أو المادية ، وهذه حقيقة يعرفها الجميع مهما حاولنا نكرانها .


شذى ..

شكرا لمشاركتك ورأيك الصريح .

!! الفلفل !!