PDA

View Full Version : دموعٌ علىالخدين تجري،تكتب ألمها..(وداعاً) ..


F15
01-12-1999, 12:27 PM
أيامٌ وأشهر مضت من عمر الزمن وأنا أتذكر ذلك اللقاء العفوي الذي وطّدَ عرى صداقتنا فيما بعد .. ولاكن للأسف فالفراق يحتم على قلبي الحزن الدائم .. قلبي الذي كثيراً ما تعذب من فراق الأحبة .. قلبٌ مسكين .. قلبٌ رقيق المشاعر .. ابيضٌ كبياض الثلج .. قلبٌ محب .. صادق .. رحيم .. متعاطف مع أبناء جلدته .. لا يرضى بمعاناة غيرة .. همه الأكبر أن تكون سعادتهم قبل سعادته .. كبريائه ترفض أن تستجدي إلا بخالقه .. قلبٌ لا يملك إلا الدعاء له تعالى أن يهبه قلباً حنوناً يشعره بالأمان متى ما انزلقت ستائر أسراره عن فمه .. لا اله إلا الله .. قرّب المحب وأدناه .. وبلغه مُناه .. من طلبه أعطاه .. ومن لاذ بحماهُ حماه .. (( قل يا عباديَ الذين أسرفوا على أنفسهم لا تقنطوا من رحمة الله )) .. فمن ذا الذي دعاه فلم يجبه !! .. ومن ذا الذي سأله فلم يعطه !! .. أم من ذا الذي أناخ ببابه فنحّاه !! .. ومن ذا الذي رجاه فقطع رجاه !! .. هو الفضل ومنه الفضل .. وهو الجواد ومنه الجود .. وهو الكريم ومنه الكرم .. سبحانه وتعالى .. نذنب ونعصي .. ونخطئ ونسيء .. ثمَّ نأوي إليه .. فمن لي سواك يــا ربي !؟ .. من لي سواك !؟ .. قلبٌ يدعوكَ أن تهبهُ من يهدهد الطفل في أعماقه … ويقتسم معه رغيف الحزن وماء الحلم .. قلبٌ يهتم على الأقل به .. قلبٌ يحبه ويسمعه بصدق .. يلتصق به كالتصاق الورقة بالغصن .. ويلتقي به كالتقاء الوردةِ بحبات المطر .. يبوح له بكل شيء … فأشباح الوحدة تطارده في كل مكان .. فمن له بعدك غير ذلك القلب وغير تلك اليد الحانية التي تمسح دمعه إذا بكى .. دموعٌ تخفف مرارة البدع والحرمان .. وتُشعر بالأمان والحنان .. دموعٌ من القلب تسري .. وعلى الخدين تجري .. لتعلن فك أسري .. دموعٌ تعزف لحنا مُراً على الخدين .. دموعٌ تنجلي بها ظلمة الليل الحزين .. وظلام السنين .. وذكرياتُ وأحزانُ ماضيٍ أليم .. ومن له غير ذلك الصدر الذي يحتضنه إذا اشتكى ..فلا ترده خائباً ..
يـــا رب .. كم بيني وبينك من الأسرار وهتك الأستار .. لا كنَّ عزائي أنني احبك .. ( بيني وبينك جسر حبٍ خالدِ .. أرنو إليك بمقلةٍ مكسورةٍ فيها من " العبرااااااتِ " أصدقُ شاهدِ .. يا ربُ أوهنَ قلبيَ الشاكي الأسى .. يا رب ماجت بالأنين قصائدي .. وجهت نحوك يا مهيمنُ دعوةً مشفوعةً مني برهبةِ ساجدِ ).."1" ..
كل هذه الأماني و الأحلام دارت في مخيلته .. لكنني حاولت جاهداً إبعادها عنه .. وحاولت أن ازرع الأمل فيه واسقيه بدموعي عله يثمر بالشفاء .. لا كن النعاس قد غلبه ونام على وسادة الرجاء ..
وتناثرت أشلاؤه في كل مكان .. ولكنني أدركت بعدها أن تجميعه مرة أخرى من المحال ..
فخيوط أمله تقطعت .. وشمس حياته اختفت .. رغم أنه يرى حلمه أمامه " دائماً " على أرض الواقع ولا كنه يقف عاجزا عن فعل شيء .. فمن ذا يذيب أحزانه المتجمدة .. ومن ذا يضيء الطريق أمامه .. فتضاعفت غصة " حزني " في الحياة .. " قلبي يشتكي .. وعقلي يشتكي .. وعيني تشتكي .. يا الهي .. من بقي ليشتكي " .. فتكالبت عليّ قيود الوحدة والآم ….
( القلب محترقٌ .. والدمع مستبقُ .. والكرب مجتمعٌ .. والصبر مفترقُ .. كيف القرارُ على من لا قرار له .. مما جناه الهوى والشوق والقلقُ .. يــــا ربِ إن كان شئٌ فيه لي فرجٌ فأمنن عليّ به " مادام بي رمقُ " ) .. "2" ..
ومع هذا كله يجد قلبي نفسه أمام ألمٍ لا يقل ألماً عن ما بداخله من هموم وآلام .. يجد نفسه أمام فراقٍ ووداعٍ مع من يحب .. مع من عاشوا معه للأسف أحزانه .. فهو لئيمٌ حقير لم يرضى إلا أن تعيشوا معه الحزن .. ولم يترك مكان للفرح .. لا كن هوَ معذور .. صدقوني معذور .. فلقد أعطته الحياة الألم أكثر من السعادة .. قتلت في داخله الأمل .. التفاؤل … فآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآه من الوداع .. وما أصعب أن يودع المرء حـبـه الـكـبـيـر .. في رحلة قد لا يطول غيابه فيها عن محبيه ، انه الشعور بالقلق والإحساس بهاجس الخوف من عاديات الليالي ومن المستقبل المخيف بكل تقلباته ومصائبه وغموضه ..!!
وتتسع دائرة الخوف وتكثر الآهات وتزداد مساحة الخوف مع وداع من نوع آخر لمن " نــــــــحـــــــب " وذلك حين تكون الرحلة أبدية والسفر نهائيا وانتظار العودة مستحيلا ً وغير ممكن ..! فإذا بالخوف والقلق والآهات تتحول إلى انكسار..إلى تغيير كامل في حياتك ومزاجك..!!
فها أنا اودعكم اخوتي في رحلةٍ قد يطول أو لا يطول غيابي فيها وربما تكون هذه الرحلة أبديه والسفر نهائيا واحتمال العودة مستحيلا وغير ممكن فلا أحد يضمن عمره سواء أنا أو أنتم فإن كانت هكذا .. وعزَّ الملتقى بعد اليوم في دنيانا الفانية ، فإن رحمة ربي قادرة على أن تجمعنا معاً في عالم أرحب ودنيا أفضل وحياة هي الخير كل الخير لكم ولي إن شاء الله .. أتمنى أن لا تكون كذلك وأن نلتقي مرةً أخرى على الخير هنا في سوالف في المكان الذي جمعنا وشرفني بمعرفتكم جميعاً …
فــــــــــــــإلـــــى الـــــــلـــقـــــاء …

"1" و "2".. من اختياري .. والحقيقة لا اعرف المصدر .. عذراً ..

[b]<small><small>[ تم تعديل الموضوع بواسطة &nbsp; F15 &nbsp; يوم &nbsp; 02-12-1999]

أصيل الليل
01-12-1999, 12:55 PM
مهما طال الزمن أو قصر سيجمعنا البارئ سبحانه
ــــــــــــــــــــــــــ
سبحانك ربي لا إله إلا أنت
أستغفرك وأتوب اليك
إني كنت من الظالمين
ــــــــــــــــــــــــ
أصيـ http://www.swalif.net/swalif1/ubb/icons/icon39.gif ـل

[b]<small><small>[ تم تعديل الموضوع بواسطة &nbsp; أصيل الليل &nbsp; يوم &nbsp; 01-12-1999]

شمعة الجلاس
01-12-1999, 01:15 PM
الارض تهترئ..... والفضاء يضيق بما رحب......والنفس تقتلعها براكين الالم......

ولا شئ يسير تحت السماء الا اندثر فى ناظرى ......اختفت الاحياء وتلاشت......

لم يعد فى قلبى سوى ثكنات حزن مستبده.........

لم يعد سوى تناثر اشلاء اليم..........اقتلاع للجذور

اعاصير مدمره ...مكتسحه.......قاتله.......

اعوذ بالله من الشيطان الرجيم
اللهم لا حول لاقوة الا بك
هذا ما يمكننى قوله......

بنت العرب
02-12-1999, 07:26 AM
سلام أخي إف 15

شو السالفة.....
ليش تودعنا.....
وين رايح......
ليش متشح بالسواد....
أخي إف 15....نريد التفسير....


تحياتي
بنت العرب

http://tinpan.fortunecity.com/polly/917/women.gif

F15
02-12-1999, 11:04 AM
الغاليه شمعة الجلاس .. يعلم الله ما انا فيه من حزن وضيق .. من وداعكم من جهه ومن ظروفي من جهةٍ اخرى .. إلى اللقاء ..

F15
02-12-1999, 11:06 AM
العزيز أصيل الليل .. أتــمــنــى ذلــك ..

F15
02-12-1999, 11:06 AM
http://www.swalif.net/swalif1/ubb/rsalam.gif .. اختي بنت العرب ..
أودعكم بسبب الظروف الصعبة .. اللي ماتسمح لي أن اكون بينكم .. وأتمنى أن ابقى في قلبكم .. وأن يبقى ذكراي يتردد في مخيلتكم كما سيبقى ذكراكم يتردد في حنايا قلبي .. وأن شاء الله ماراح يطول الغياب مثل ماالله كاتب .. هذا كل اللي عندي .. فإلى اللقاء

عاشق الخليج
02-12-1999, 12:08 PM
سلالالالالالالالالالالالالالالالالالالالام

اخي الغالي f15 بارك الله فيك وبقلقبك الكبير الذي يحمل الحب والود للجميع
فنحن نراك هكذا اخي العزيز
يفرحنا هذا التوجة ويحزننا الفراق وخاصة فراق ناس امثالك يتصفون بالطيب
والصدق والمحبة الصادقة للجميع
واتمنى انا وغيري اذا عزمت على الرحيل ان تعود الينا قريباً وبقلبك الحب الكبير
الذي عرفناة عنك اتمنى ذلك اخي العزيز
استودعك الله الذي لاتضيع امانتة


اخوك (( العاشـــــــــــــــــــــــــــــــق ))

F15
03-12-1999, 01:30 PM
كــــلـمـــة أخــــــــــيره .. ونــصــيــحة قــبــل الـــوداع ::

(( مـــن يحـــزن كـــثــيــراً .. يفـــهــم كـــثـــيـــراً )) .. فيجب أن تدركوا يا أعزائي أن : ( " كل شيءٍ يتغير إلا أمس " .. كما يقول أديبنا العربي نجيب محفوظ ) .. فلقد كان من تقاليد البحارة في الزمن القديم إذا صادفوا حوتاً ضخماً في البحر أن يلقوا إليه بقاربٍ فارغ ليشغلوه به عن مهاجمة السفينة حتى لا تغرق .. ثم يحاولون صيد الحوت وهو منشغل بمناطحة القارب الفارغ ..
وهذا ما يجب أن يفعله أي شخص منا مع " جرح قلبه " .. حاولوا أن تشغلوه قليلاً بالأصدقاء المخلصين .. والهوايات المحببة .. و إياكم و العزلة والوحدة فهي المنفى .. والانتحار البطيء الذي يفترس الإنسان بلا رحمة ولا شفقة .. ودائماً وأبداً يظل (( الإخلاص مفرّج الكروب )) كما يقول أحد الصالحين .. ويعني به الإخلاص الذي يسلم به المرء نفسه لله سبحانه وتعالى .. فلا يعتمد إلا عليه .. ولا يتجه إلا إليه .. ولا يطلب العزاء والفرج إلا منه ..
وهذا ما يجب أن نفعله جميعاً بلا خوف ولا تردد .. فلابد من الاستمتاع بجوانب الحياة المشرقة .. حتى ولو كان الحزن كثيفاً .. وعميقاً .. ومرهقاً .. لا بأس يا أصدقائي .. حاولوا وأن ترددوا وأنتم في قمة حزنكم وتعاستكم .. ما قاله ذات يوم المطرب الكبير : فريد الأطرش :
(( الحياة حلوة ، بـــــــــــس نفهمها !! ))
فلنحاول جميعاً فهم الحياة .. فهماً واعياً .. مدركاً .. و حينها سيجد كلاً منا نفسه تقول في زحمة الأحزان .. ما (( أحلاها ! )) ..
لنتذوق قليلاً طعم الفرح المنسي .. والذي طالما اختفى عن أيامنا .. وهجر لحظاتنا فترةً طويلة ..
فكل تجربة مؤلمة وقاسيه .. سواءً كانت قصة حب أو فراق أو غيرها .. لها كثيراً من الجوانب المضيئة والمشرقة في النفس ..
لا كن صـــــــــدقــــــــوني يا أعزائي .. " الفشل الحقيقي .. هو عندما نكف عن التجارب .. وكأن ما مضى هو كل المستقبل الآتي " .....

أتمنى أن تعوا وتدركوا هذه الكلمات جيدا .. فهي من قلب محب لمن هم أهلاً لهذا الحب .. وفي النهاية لا أملك إلا أن أقول :
الــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــوداع ..

F15
03-12-1999, 01:30 PM
الغالي جداً وصاحب القلب الكبير .. عاشق الخليج ..
صدقني ليس بيدي شيء .. وثق تماماً بأن الغياب لن يطول بإذن الواحد الأحد .. وأنا متفائل بأن العوده ستحمل معها تغيراتٍ كثيره إلى الأحسن بإذنه تعالى .. وسيتحول الحزن الدائم إلى فرح دائم .. هذا ما اتمناه ومتفائلٌ به .. (( تفائلوا بالخير تجدوه )) .. وإلى اللقاء ..