بن زمزم
18-09-2007, 10:37 PM
1- الرجوع إلى القرآن العظيم والسنة النبوية الصحيحة وفهمهما على النهج الذي كان عليه السلف الصالح رضوان الله عليهم بقول الله جلّ شأنه : (وَمَنْ يُشَاقِقِ الرَّسُولَ مِنْ بَعْدِ مَا تَبَين له الهدى ويتبع غير سبيل المؤمنين نوله ما تولى وَنُصْلِهِ جَهَنَّم وساءت مصيرا) 115 النساء
وكذلك قوله تعالى : (فَإِنْ آمَنُوا بِمِثْلِ مَا آمَنْتُمْ بِهِ فَقَدِ اهْتَدَوْا وَإِنْ تَوَلَّوْا فَإِنَّمَا هُمْ فِي شقاق فَسَيَكْفِيكَهُمُ اللَّهُ وهوالسَّمِيعُ الْعَلِيمُ ) البقرة 137
2- تصفية ما علق بحياة المسلمين من الشرك على اختلاف مظاهره وتحذيرهم من البدع المنكرة والأفكار الدخيلة الباطلة وتنقية السنة من الروايات الضعيفة والموضوعة التي شوهت صفاء الإسلام وحـالت دون تقدم المسلمين أداء لأمانة الـعـلم، وكـمـا قال صلى الله عليه وسلم « يحمل هذا العلم من كل خلف عدوله ينفون عنه تحريف الغالين المبطلين وانتحال وتأويل الجاهلين » وتطبيقا لأمر الله عز وجل ( وَتَعَاوَنُوا عَلَى الْبِرِّ والتقوى ولا تعاونوا على الإثم والعدوان )). المائدة
3- تربية المسلمين على دينهم الحق ودعوتهم إلى العمل بأحكامه، والتحلي بفضائله وآدابه التي تكفل لهـم رضوان الله ،وتحقق لهـم السعادة والمجد تحقيقا لوصف القرآن للفئةالمستثناة من الخسران { وَتَوَاصَوْا بِالْحَقِّ وَتَوَاصَوْا بِالصَّبْرِ }ولأمره سبحانه (ولكن كونوا ربانيين بما كنتم تعلمون الكتاب وبما كنتم تدرسون). آل عمران79
4- إحياء المنهج العلمي الإسلامي الصحيح في ضوء الكتاب والسنة وعلى نهج سلف الأمة وإزالة الجمود المذهبي والتعصب الحزبي الذي سيطر على عقول كثير من المسلمين وأبعدهم عن صفاء الأخوة الاسلامية النقية تنف يذاً لأمر الله عز وجل (واعتصموا بحبل الله جميعا ولا تفرقوا ) آل عمران 103 وقوله عليه الصلاة والسلام < كونوا عباد الله أخوانا >
5- عدم تهييج الناس وتحريضهم على حكامهم وإن جاروا لا من فوق المنابر ولا غير لأن ذلك خلاف هدي السلف الصالح، وامتثالاً لقول المصطفى صلى الله عليه وسلم ((من أراد أن ينصح لذي سلطان في أمر فلا يبده علانية ولكن ليأخذ بيده فيخلوا به فإن قبل منه فذاك,وإلا كان قد أدى الذي عليه)الراوي عياض بن غنم الأشعري (صحابي) خلاصة الدرجة: صحيح- المحدث : الألباني- المصدر كتاب السنة – رقم / الصفحة 1097
منقول بتصرف
وكذلك قوله تعالى : (فَإِنْ آمَنُوا بِمِثْلِ مَا آمَنْتُمْ بِهِ فَقَدِ اهْتَدَوْا وَإِنْ تَوَلَّوْا فَإِنَّمَا هُمْ فِي شقاق فَسَيَكْفِيكَهُمُ اللَّهُ وهوالسَّمِيعُ الْعَلِيمُ ) البقرة 137
2- تصفية ما علق بحياة المسلمين من الشرك على اختلاف مظاهره وتحذيرهم من البدع المنكرة والأفكار الدخيلة الباطلة وتنقية السنة من الروايات الضعيفة والموضوعة التي شوهت صفاء الإسلام وحـالت دون تقدم المسلمين أداء لأمانة الـعـلم، وكـمـا قال صلى الله عليه وسلم « يحمل هذا العلم من كل خلف عدوله ينفون عنه تحريف الغالين المبطلين وانتحال وتأويل الجاهلين » وتطبيقا لأمر الله عز وجل ( وَتَعَاوَنُوا عَلَى الْبِرِّ والتقوى ولا تعاونوا على الإثم والعدوان )). المائدة
3- تربية المسلمين على دينهم الحق ودعوتهم إلى العمل بأحكامه، والتحلي بفضائله وآدابه التي تكفل لهـم رضوان الله ،وتحقق لهـم السعادة والمجد تحقيقا لوصف القرآن للفئةالمستثناة من الخسران { وَتَوَاصَوْا بِالْحَقِّ وَتَوَاصَوْا بِالصَّبْرِ }ولأمره سبحانه (ولكن كونوا ربانيين بما كنتم تعلمون الكتاب وبما كنتم تدرسون). آل عمران79
4- إحياء المنهج العلمي الإسلامي الصحيح في ضوء الكتاب والسنة وعلى نهج سلف الأمة وإزالة الجمود المذهبي والتعصب الحزبي الذي سيطر على عقول كثير من المسلمين وأبعدهم عن صفاء الأخوة الاسلامية النقية تنف يذاً لأمر الله عز وجل (واعتصموا بحبل الله جميعا ولا تفرقوا ) آل عمران 103 وقوله عليه الصلاة والسلام < كونوا عباد الله أخوانا >
5- عدم تهييج الناس وتحريضهم على حكامهم وإن جاروا لا من فوق المنابر ولا غير لأن ذلك خلاف هدي السلف الصالح، وامتثالاً لقول المصطفى صلى الله عليه وسلم ((من أراد أن ينصح لذي سلطان في أمر فلا يبده علانية ولكن ليأخذ بيده فيخلوا به فإن قبل منه فذاك,وإلا كان قد أدى الذي عليه)الراوي عياض بن غنم الأشعري (صحابي) خلاصة الدرجة: صحيح- المحدث : الألباني- المصدر كتاب السنة – رقم / الصفحة 1097
منقول بتصرف