PDA

View Full Version : موسوعة السفر الى اسيا


عقاب
24-05-2006, 01:51 PM
سوف نتطرق الى اهم الوجهات السياحية في كل بلد

تايلند
ماليزيا
سريلانكا
الفلبين
اندونسيا
الهند
وغيرها

في البداية يسعدني ان ابدأ

بالمملكة التايلندية

مرحباً بك في تايلاند أرض العجائب والغرائب بمعابدها وطقوسها الغربية ومهرجاناتها المستمرة وبشاشة أهلها , هذا الشعب المضياف حيث يمتزج الجمال بغرابة التقاليد .

شوارع مزدحمة وعاصمة الفوكيت الهادئة أنها تايلاند أرض الغرائب يوجد أيضا منتجع باتيا الحيوي و المنتجع الجبلي في تشيانغ مي .

أنها تايلاند ذات تشكيلة رائعة وفريده تقدمها الى الزوار. تمتلئ البلد بالمعابد والشواطئ الرائعة التي تمتد لأميال من الرمال بالإضافة إلى الغابات الكثيفة التي تغطي التلال الشمالية .

وحقول الأرز التي تلمع في أشعة الشمس والجزر المهجورة التي تدعوك لإستكشافها ، بالرغم من التنوع الرائع هذا سيستمتع الزوار بالريف التايلاندي وبكرم وود والصفات الحميدة للشعب التايلاندي وتعتبر فرصة تناول وجبة من الطعام التايلاندي فرصة لا تعوض لان الطعام التايلاندي عبارة عن خليط من المطبخ الصيني والهندي الماليزي والبرتغالي ، ولقد طور المطبخ التايلاندي اسلوب خاص لتحضير المأكولات ( اللحوم ـ الدواجن ـ المأكولات البحرية ) وعادة تكون المأكولات التايلاندية الشعبية مليئة بالبهارات والفلفل ، مضاف اليها الليمون أو الأرز .

ويعتبر التسوق أيضا رائع في تايلاند فالحرير التايلاندي متوفر بكل الألوان الرائعة والزاهية بالإضافة إلى أفخم أنواع المجوهرات والأحجار الكريمة والقطع الأثرية والتحف والفضيات والحفر على الخشب والمنتجات الجلدية والقطنية .

عاصمة تايلاند لأكثر من 200 سنة يطلق عليها التايلانديون ( كرونج شيب ) أي مدينة الملائكة وتقع على تعرج نهر تشاوفرايا على بعد أقل من 50 كيلو متر من خليج ( كلونجز ) ـ قناة المدينة والنهر والمعبد البوذي تشكل جواً رائع من الهدوء بجانب زحمة المواصلات ، ننصح القيام بجولة سياحية في المدينة لتعرفها عليها تزور خلالها المعابد الرخامية الرائعة لبوذا وهو مستلق وتمثال بوذا الذهبي وأخذ جولة في جاردن بالاس وزيارة صالة التتويج ومعبد بوذا الزمردي ونسخة من معبد انكوروات في كمبوديا لرؤية الجانب الآخر من المدينة ، قم بعمل جولة لمدة نصف يوم الى ثونبوري كلونجز ورحلة على متن قارب في نهر تشاو فاريا تتضمن زيادة معبد الفجر والعَبارات الملكية وإلقاء نظرة على الثقافة التايلاندية وطريقة العيش هنالك ، قم بزيارة سوق دامنوين ساديوك العائم قبل القيام بزيارة الى المعبد العملاق المتعدد الأدورا في ناكورن باثوم وأخذ نزهة في منتجع حديقة الورود لتناول الغذاء ومشاهدة العروض الرياضية والرقص الشعبي التايلاندي .

باتيا

تقع على الساحل الشرقي لخليج تايلاند وتطل على خليج واسع ـ تحتوي مدينة منتجع رائع بشواطئ فريدة وتشكيلة كبيرة من الرحلات بحرية الرياضية المائية ـ التزحلق على الماء الجولف والتنس بينما تتضمن الرحلات السياحية زيارة المزارع والحقول ومناجم الياقوت الأزرق وتدريب الفيلة في مخيمات ( مرالس ) بالإضافة الى رحلات بالقارب الى الجزر النائية وعند المغيب تمتع بحياة الليل فى باتيا الملئية بالنوادي الليلية والمطاعم وصالات الديسكو والبارات .

هوت هن وشاآم

المنتجعات الفخمة في ساحل الشروق
تطل باتيا على ساحل الشروق لخليج تايلاند ومنتجعات مدينةهوت هن وشاآم ، وقد فضلت العائلة الملكية مدينة هون هن لفترة طويلة لإقامة الفترة الصيفية فيها - نظرا لما تتمتع به من شواطئ رملية رائعة يفصلها رأس صخري عن قرية الصيد والمعبد الصخري ، هنا يمكنك التمتع بالحياة الهادئة بعيداً عن صخب وهموم المدينة .

كوه ساموي

المتعة والهدوء المداري
تقع جزيرة كوه ساموي الهادئة على بعد ساعة طيران من شوارع بانكوك الصاخبة وتعد ثالث أكبر جزيرة في الأرخبيل الذي يتألف من 80 جزيرة فى جنوب شرق تايلاند معظمها غير مأهولة ، تتعبر سواحلها غنية بالحياة البحرية ومقصد هواة الغوص نظرا لصفاء المياة وروعة الشواطئ الرملية ، تمتع في جزيرة ساموي وبشواطئها الرائعة والصخور الفريدة والغريبة التى تدعي ( جراندما وجراندبا ) أي ( الجد والجدة ) وفي قرية الصيد في مدينة لامي .

فوكيت

ساحات اللعب المشهورة في تايلان
فوكيت أكبر جزيرة على الساحل الغربي لتايلاند حيث الشواطئ الرملية الرائعة وصفاء مياه بحر اندامان وتحتوي أحد أفضل التسهيلات لقضاء أفضل أوقات التسلية وممارسة الرياضة المائية هنا يوجد التلال الخضراء الرائعة وبساتين جوز الهند ومزارع المطاط تجذب الزوار لقضاء فترة راحة بعيداً عن الشواطئ .

منتجع لاجونا فوكيت

يقع على مساحة 400 هكتار من المسطحات والحدائق الغنَاء وثلاثة كيلو مترات من الشواطئ الرائعة ، ويوجد في هذا المنتجع ثلاثة فنادق عالية والفلل و18 ملعب جولف ومركز تسوق ومنتجع صحي مربوط بخدمة حافلات ويمكن للنزلاء الاستمتاع بكافة هذه التسهيلات والخدمات والتي تتضمن 28 مطعم وبار ، منتجع لاجونا فوكيت منتجع متكامل يقدم أروع التسهيلات لقضاء الإجازة بكل متعة وراحة .

تشيانج مي

وردة الشمال
تقع على ضفاف نهر بينغز محاطة بتلال خضراء وغابات غنَاء وتعود الى 3 قرون وتعتبر ثاني أكبر مدينة في تايلاند تمتع بهدوء ومناخ جاف لطيف وثقافات متنوعة تجذب السائحين من كافة أنحاء العالم ، تشيانج مي مشهورة بصناعة الحرف اليدوية والحفر على الخشب والمظلات الورقية وصناعة الحرير التايلاندي يمكنك الإنتقاء منها تذكارا .

http://www.gothailand.com/chiang-mai/images/thapae01.jpg
شينغ ماي
http://www.gothailand.com/chiang-mai/images/doi-inthanon.jpg
طبيعة خلابة
http://www.eslisland.com/albums/album36/Picture_4_001.jpg
حديقة الحيوانات ببتايا
http://www.arab3.com/gold/images/Mar04/ah-hawa222_Thailand5.jpg
الطبيعة الساحرة في تايلند

موعدنا مع بلد اخر ان شاء الله ................................... في الانتظار

عقاب
28-05-2006, 12:29 PM
للاسف الشديد ما فيه تجاوب من الاعضاء يمكن الموضوع ما بذاك الزود على العموم نحن ماضون في المهمة حنى النهاية

تحياتي لكم

عقاب
28-05-2006, 01:25 PM
بسم الله الرحمن الرحيم


Ayubowan


هذه العبارة هي أول ما يسمعه الزائر لسيرلانكا في اى مكان يذهب اليه فهي التحية الرسمية وتعني أتمنى لك حياة طويلة ( 'May You Live Long' )

. و يرحب السرلانكيون بالقادم برفع أيديهم عند التحية وترديد هذه العبارة بهذه الطريقة الموضحة في الصورة .

http://www.travel4arab.com/photo/data/500/twohands.gif

1- الفيزا
لا يشترط للذهاب الى سيرلانكا الحصول على فيزا مسبقة من السفارة السيرلانكية لمواطني المملكة العربية السعودية حيث يمنح الزائر فيزا مجانية لمدة شهر في المطار وتعطي أثناء ختم الدخول خلال ثواني معدودة .

2- الطيران الى سيرلانكا
تنظم العديد من خطوط الطيران الخليجية والعربية والعالمية رحلات يومية من كافة دول الخليج الى كولموبو ويمكن اخذ إحدى تلك الخطوط من الرياض والتوقف في أبو ظبي أو دبي أو الدوحة والشارقة أو الكويت أو البحرين، ومن ثم تغيير الطائرة الى كولمبو ومن الخطوط الخليجية التي تنظم رحلات مع كنشن من الرياض ا خطوط الطيران التالية:
1- السعودية Saudi Arabian Airlines مباشر
2- السرلانكية SriLankan Airlines مباشر من الدمام وتوقف في الدمام إذا كانت الرحلة من الرياض.
3- Etihad Airways مع توقف في أبو ظبي وهي رائعة
4- القطرية Qatar Airways توقف في الدوحة
5- الكويتية Kuwait Airways توقف في الكويت
6- العربية AirArabia توقف في الشارقة
7- طيران الخليج Gulf Air
8- طيران الإمارات Emirates Airlines توقف في دبي.
أسعار التذاكر
تكاد تكون متقاربة باستثناءات بسيطة حيث تتراوح أسعار التذاكر بين 1100- 1700 . ما عدا طيران العربية.
مواقع مكاتب شركات الطيران الخليجية في كولمبو
معظم مكاتب شركات الطيران تقع في منطقة( Fort) حيث تقع القطرية ، وطيران الاتحاد في الدور الثالث من البرج الثاني مقابل للهيلتون . باقى معظم المكاتب لخطوط الطيران الخليجية تقع في المنطقة ذاتها وبعضها يقع في شارع Galle ، والبعض في فندق The Galadari Hotel . وجميع هذه الاماكن متقاربه حيث تقع كلها فيما يعرف بمنطقة ( Fort ) وهي من ارقى المناطق في كولمبو و يقع بها معظم الفنادق الراقية وبها يقع مركز التجارة العالمي وبنك سيلان وهما البرجان المشهوران في كولمبو ورمزها .
.
أفضل الأوقات لزيارة سيرلانكا
شهور ديسمبر، يناير فبراير ( December, January, February وهو موسم لديهم مما يجعل الفنادق اغلي بعض الشيء ولكن عن طريق المكاتب السياحية يتغاضون عن ذلك غالبا ويعطون أسعار شبه متقاربة في كافة الأوقات.
الشهور الحارة نسبيا مارس ابريل مي ( March , April, May ) مع أن الأجواء تكاد تكون متماثلة إلا انه تزيد الحرارة في هذه الشهور في الاجزاء الساحلية ويكون هناك بعض الرطوبه .
عوامل الجذب السياحي في سيرلانكا
تعتمد السياحية السيرلانكية بالدرجة الأولى على الأنماط التالية من السياحة:
1- محبي الطبيعة Nature غابات شلالات، مزارع، حدائق. محميات الحياة البرية
2- الرياضات المائية ، التزلج على الماء ، Surfing ، الغوص diving، المغامرات المائية .
3- محبي مشاهدة ومتابعة الطيور Berd watching
4- رحلات السفاري في الغابات بسيارات الجيب .
Elephant Safari 5- (سفاري على ظهور الفيلة لاجتياز الأنهار والغابات والمستنقعات.
6- الرحلات النهرية (River boat ride)
7- المتاحف والمعابد الأثرية والحضارات القديمة Buddhist temples & Hindu , Musumes, culture
8- الصناعات الزراعية tea and Rice factories ( شاي، رز )
9- مزارع البهارات Spice Gardens
10- العلاج بالإعشاب Herbal Medicine
11- صناعة وتجارة الأحجار الكريمة . Gem Mines
الأمن:
تعد سيرلانكا من أكثر الدول السياحية أمنا ويحترم فيها السائح مهما كانت جنسيته وكافة الفنادق الخمسة والأربعة نجوم يوجد في الغرف سيفتى بوكس لحفظ الأشياء الثمينة .
إجراءات الدخول والخروج1-
يستخدم في مطار كولمبو النظام الالى حيث تقرأ الجوازات اليكترونيا ولهذا لا تستغرق إجراءات الدخول والخروج سوى ثواني معدودة لا تصل الى دقيقة ولا يواجه الشخص اى نوع من التاخير او المماطلة او هذا ربما تجربتى معهم .
2- يحتاج الزائر الى تعبئة كرت دخول يرفق مع الجواز باللغة الانجليزية ومن لم يحصل على كرت في الطائر يستطيع الحصول عليه من صالة القدوم من الكونترات المقابلة للجوازات.
3- عند المغادرة يحتاج الزائر الى تعبئة كرت مغادرة باللغة الانجليزية ايضا يرفق مع الجواز.
4 حمل -العفش
بعد الدخول يمكن الحصول على عربة العفش مجانا ويمكن الخروج بها الى المواقف الخارجية بدون اى رسوم والامر كذلك في المغادرة يستطيع الحصول على عربة مجانية الى ان يتركها بعد شحن العفش اى أن المسافر ليس بحاجة الى من يخدمه في ذلك ما الم يرغب هو في ذلك وقد يكلفه ذلك مبلغ بسيط ربما نصف دولار يكفى .

اللغة :
تعد اللغة الانجليزية هي لغة السياحة في سيرلانكا حيث يتحدث بها معظم السكان حتى صغار الباعة . كما ان هناك من يتحدث العربية من المرشدين السايحين والسائقين التابعين لبعض الوكالات السياحية كما أن اللغات الالمانية ، الايطالية والفرنسية تستخدم ايضا من قبل المرشدين السياحيين والسائقين حيث ان الكثير يجديها بطلاقة .
البخشيش والاكراميات
يعد البخشيش والاكراميات نظاما عالميا يعبر عن تقدير الشخص لمن يقوم بخدمته ، وفي سيرلانكا لا يلح العاملون في اى مكان سواء في الفنادق او المطاعم على تقاضي البخشيش الا انهم يمتنون كثيرا لمن يكرمهم بالقليل ولهذا يقترح ان يصرف الزائر منذ لحظته دخوله المطار مبلغ ثلاثين دولار تقريبا الى روبيات فئة ( عشرين) وهي اقل من الريال السعودي الريال 27 روبية ويعد هذا المبلغ مناسب جدا كبخشيش او اكرامية كما ان المبلغ يكفى للصرف حتى نهاية الرحلة .
ايضا اكرام السائق امر متوقع من الجميع الا انه غير اجبارى ويعود لطبيعة الشخص وكرمه.
طريقة حجز الفنادق والسكن.
يقترح التنسيق مع احد وكالات السياحية في سيرلانكا اما قبل السفر او اثناء الوصول للمطار ولا ينصح مطلقا بالتعامل المباشر مع الفنادق لان اسعارها ستكون اضعاف فيما اذا اخذت عن طريق مكتب او كالة سياحية. ولا انصح اخذ بكج من مكا تب السياحة في دول الخليج لان اسعارها مبالغ فيها كثيرا.
اسعار الفنادق
شهدت سيرلانكا في السنة والنصف الماضية ارتفاعا ملحوظاً في اسعار الفنادق عما كانت عليه قبل سنتين ، وتعد اسعار الفنادق في كولمبو العاصمة ارخص من خارجها في بقية المدن السياحية حيث ان اسعار فنادق الخمسة نجوم لا تزيد الغرفة سوبر ديلوكس في افضل الحالات عن 100 دولار اذا تم حجزها بواسطة وكالة سياحية . اما في خارج كولمبو وخاصة فنادق الساحل وكاندي فقد ستصل الى ثلاث مائة او اربع مائة دولار في الليلة . الا انه عن طريق الوكالات تنخفض الاسعار كثيرا وممكن تأخذ الغرفة السوبر بمائة دولار واقل. وبالرغم من الغلاء الطارئي للفنادق الا ان سيرلانكا تضل ارخص بكثير من جاراتها الهند ، والمالديف وفنادقها لا زالت في متناول اليد.
اسعار المأكولات والمشتريات :
معظم المأكولات والاحتياجات الشخصية رخيصة جدا بما في ذلك مطاعم الفاست فود فهي ارخص من اسعارها عندنا في الخليج العربي . كما ان بقية الاحتياجات اسعارها رخيصة الى حد كبير.
النظافة
تعد سيرلانكا بصفة عامة نظيفة جدا فبالرغم من ان البلد تعد فقيرة جدا الا ان معظم الشوارع والطرق نظيفة وترى المواطنين يقومون بكنس الشوارع بايديهم وحتى في المناط ق النائية والطرق العامة ترى من يقوم بالكنس من المواطنين بالطرق البدائية اليديوية ونادرا ان ترى الاوساخ متراكمة اينما ذهبت.
الصحة
تعد سيرلانكا من الدول المتقدمة في مجال الصحة ، ولهذا فإن المستفيات والمستوصفات الصحية متوفرة في كل الاماكن ،وتقوم الكثير من المنتجعات والفنادق الراقية بتوفير خدمة الطبيب المقيم لمعالجة الحالات الطارئة في المنتجع او الفندق. وتعد اسعار الأدوية رخيصة مقارنة باسعارها لدينا.
الفنادق والشقق المقترحة في المدن السرلاكية
بالطبع الوضع يختلف باختلاف رغبة الشخص وقدرته المالية وميزانيته المقترحة الا اننى انصح من يذهب الى سيرلانكا ان يسكن في فنادق خمسة واربعة نجوم وذلك لانها رخيصة ورائعة . وخاصة اذا تم اخذها عن طريق وكالة سياحية اما عن طريق الحجز المباشر فقد يحسبون الغرفة في بعض الفنادق الراقية باربع مائة دولار في الليلة مع انك تستطيع اخذها بمائة دولار عن طريق الوكالة. و برفقه قائمة بالفنادق المقترحة فى كل مدينة وهي عن تجربة وبعد الاطلاع على معظم الفنادق الاربعة والخمسة نجوم في كل مدينة . اما فنادق الثلاثة والاثنين والنجمة الواحدة وما يعرف بالقست هاوس فهي كثيرة جدا جدا ويصعب الاحاطة بها ، الا انه يمكن القول ان بعضها او الكثير منها نظيف جدا الا انه لا يتوفر فيها وسائل الرفاهية مجرد سرير فقط وهذه تصلح لمن يرغب ان يقتصد او ميزانيته محدودة . واسعارها تتراوح غالبا بين 25- 50 دولار . للغرفة.
الطريقة المثلى للتنقل والمواصلات في سيرلانكا
لا يمثل التنقل في سيرلانكا اى عائق او مشكلة للسائح حيث يستيطع السائح لسيرلانكا الاختيار بين الخيارات التالية
1- استتجار سيارة خاصة سواء فان( Private van ) او صغيرة منذ لحظة القدوم للمطار اما عن طريق وكالة سياحية يتفق معها وهي غالبا التى تنظم حجز الفنادق والسيارة او عن طريق مالك شخصى لكامل الرحلة لمن لا يرغب في التعامل مع شركة سياحية . وهذه بالايجار اليومي حيث يحسبون السيارة غالبا مع السائق لاربع وعشرين ساعة بدون اى تكلفة على السائح من بنزبن او ديزل او زيت او خلافه فجميع ذلك تتكفل به الشركة ويدخل ضمن الايجار اليومي وتكلف السيارة او الفان كما يلي:
*-الفان بين 25-50 دولار في اليوم وهو ارخص لأنه يعمل بالديزل.
*- الصغيرة بين 35-50 وذلك لأنها تعمل بالنزين تخسرهم اكثر.
2- اخذ سيارة مشوار اتجاه واحد وهذه كلفتها حسب المسافة ولكن غالبا لا تتجاوز 50 دولار للمشوار مهما بعد.
3- استخدام القطار بين المدن ولا انصح به مطلقا لأنه غير آمن . كما انه غير جيد وقديم .
4- الباصات وهي رخيصة جدا الا اننى لاانصح بها مطلقا وذلك لرخص السيارات الخاصة.
التنقل داخل المدينة
للتنقل داخل المدينة لمن معه سيارة خاصة باليومية يستطيع التنقل بها داخل المدينة لأن السائق معه طوال الوقت.
يمكن استخدام السيارات الصغيرة التى تقوم بعمل التاكسي وتسمى هناك
Tuk Tuks وهي جميلة ورخيصة . انظر صورة التك توك. ولا يوجد عداد وانما تقوم على الاتفاق ولهذا فالمكاسر قد يؤدى الى اتفاق يرضى الطرفين
http://users.skynet.be/sduval/200403_SriLanka/pics/DSC01166.jpg
التلفزيون
معظم الفنادق الخمسة والاربعة نجوم يوجد بها استقبال فضائي متعدد القنوات و قد شاهدت في احدها ( سيلان كنتننتال بكولمبو ) القناة الأولى السعودية. وذكر الأخ سكربيون في تقريره المميز انه وجد قناة ال MBC2 في فندق هل كلب فة نوراليا.
الأكل :
تعد الخيارات المتاحة للأكل خارج الفنادق في سيرلانكا شبه محدودة باستثناء مدينتى كاندي ، وكولمبو حيث يوجد بهما العديد من المطاعم العالمية مثل مكدانولز ، كنتاكي ، وبيزا هت ، بيزا ان ، ومطعمان عربي . لطفا انظر المطاعم العالمية والعربية في كولبمو وكاندي .
اما خارج هاتين المدينتين فأنه يصعب الأكل خارج الفندق ولهذا يقترح التالي:
1- عمل حجز الأكل مع الفندق ولديهم ثلاث خيارات هي:

( اقامة مع افطار)Bed & breakfast
اقامة مع وجبتين افطار وغذا او عشاء )) Half Board
اقامة مع ثلاث وجبات ) ) Full Board[/SIZE]
ويقترح بشدة عمل الحجز مع الأكل في المناطق خارج كولمبو او كاندي على الأقل هاف بورد لأنه سيكون ارخص فيما لو دفعت مباشرة اذا كنت ترغب الأكل فى الفندق.
الطبخ في الفندق
البعض من السواح العرب يحضرون معهم بعض احتياجاتهم الخاصة من اكل وادوات طبخ مثل قدر كاتم موقد كهربائي خط 220 لأن الكهرباء لديهم 220 فقط . ارز بستمى لأنه غير متوفر هناك ، وبعض المعلبات . اما الخضروات والزيوت فهي متوفرة فلا حاجة لجبلها ويمكن الطبخ في غرف الفندق دون ان تتعرض لأى مشكلة شريطة ان لا يعلموا بذلك وان تحافظ الا يخرج بخار يجعل انذار الحريق يعمل.

http://www.334433.com/fahad/up/sa41.jpg
http://www.travel4arab.com/photo/data/500/medium/IMGA0609.JPG
http://www.334433.com/abo-khaled/up/IMGA0863.JPG
مطاعم عالمية
http://www.travel4arab.com/photo/uploads/48064/IMGA0941.JPG
مزراع الشاي
http://www.334433.com/abo-khaled/up/184f.jpg
اكبر المساجد في كولومبو
http://www.334433.com/abo-khaled/up/IMGA0922.JPG

عقاب
06-06-2006, 08:48 AM
جميع المدن والمناطق السياحيه في لاألي المحيط الهـ (الفلبين)ـادي

تتكون الفلبين من 7107 جزيره وتنقسم جغرافيآ الي ثلاثه اقسام
LUZON وهي المنطقه الشماليه
VISAYAS وهي المنطقه الوسطه
MINDANAO وهي منطقه الجنوب

وفيها 48 مطار داخلي و مطارين دوليه

سوف نتحدث عن جميع المدن والمناطق السياحيه من الشمال نزولآ الي الجنوب وسوف تكون العاصمه (مانيلا) هي المحطه الأخير في هذا الرحله ، وان شاء الله سوف نذكر جميع الفنادق وكل ما يتعلق بالسياحه

منطقه Luzon

1-شمال llocos
إيلوكوس نورث - مكان للثقافة و الطّبيعة
الوصف
في الفلبّين الشّماليّة إقليم حيث يتعايش ماضي استعماريّ و ثوريّ أمريكيّ و استعماريّ أسبانيّ غنيّ للبلد إلى اليوم . هنا, كنيسة تراث العالم القديم قرون و حصون رمزيّة للحكم الأسبانيّ قد بقيت حيّةً معًا مع رجعيّ الوظيفة الغربيّة المفسدة بالثّورات المقادة من قبل الوطنيّين الأصليّين و محرّضي الاستقلال . المكان هو إيلوكوس نورث, بلد وعر لشعب فريد قد أبقى التّاريخ و جمال محتفظين .


المناخ
موسم جفاف تجارب الإقليم من نوفمبر إلى إبريل و الموسم الممطر من مايو إلى أكتوبر . معدّل سقوط المطر السّنويّ 2,067.2 م. بينما حرارة متوسّطة 27.8 سي . درجات الإقليم يُزَار أحيانًا بالأعاصير المداريّة و العواصف أثناء موسم المطر الجنوبيّ الغربيّ .

water front fort ilocandia resort Hotel

http://decafe.jeeran.com/6.jpg
http://decafe.jeeran.com/3.jpg

2-Cagayan

الوصف
كاجايان هو مركز منطقة وادي كاجايان الإقليميّ .

مدينة تجيجاراو, العاصمة, هي مركز التجارة و المركز للتّعلّم . لدى الإقليم 73 في المئة من منطقة صيد السّمك في المنطقة .

معروف كمكتشف الكهوف, للمسافر, و جنّة جاميفيشر تدحرجت في واحد, يستمرّ كلا السّيّاح المحلّيّون و الأجانب في استكشاف كهوفه, المشاركة برحلات جاميفيشينج, للسّفر في جبالها و منتجعها العظيمة إلى كنائسها بعمر قرون .


المناخ
الفصول في الإقليم غير واضحة جدًّا . يحدث موسم الجفاف نسبيًّا أثناء أشهر مارس إلى يونيو و موسم المطر من يوليو إلى أكتوبر, بالرّغم من أنه بارد نسبيًّا أثناء أشهر نوفمبر إلى فبراير .

وفيها فندق Pryce Plaza Hotel
خمسه نجوم

http://decafe.jeeran.com/morroran-bat-cave.jpg

3-إقليم Mountain او إقليم الجبل

الوصف
إقليم الجبل معروف كجنّة النّسّيج بسبب وجود المراكز النّاسجة المختلفة التّصميمات التي تدلّ للميراث الثّقافيّ للإقليم .

المناخ
لدى الإقليم فصلان - يجفّ من نوفمبر إلى إبريل و البلل لباقي السّنة .

http://decafe.jeeran.com/2Banaue.jpg

4
-مدينة باجيو Baguio City

العاصمة الصّيفيّة للفلبّين
الوصف
باجيو هي المدخل إلى معجزات لزون الشّماليّة : الشّواطئ الهادئة لاتّحاد اللا,وكذلك الجزر المئة الأسطوريّة بانجاسينان, مساكن بانو رايس المشهورة العالميّة في إيفجاو, الكنائس الأسبانيّ القديمة , أثّر على البيوت, الآثار التّاريخيّة و الثّقافيّة لإيلوكوس الجنوب و إيلوكوس الشمال, كابيان قبائل بينجيت, إقليم الجبل, إيفجاو, كالينجا, أبياو و أبرا .

المناخ
باجيو 8 درجات باردة في أيّ شهر على المتوسّط من أيّ مكان في المنخفضات . نادرًا ما تتجاوز الحرارة 26 , و كانت القراءة الأكثر انخفاضًا 6.3 الدّرجة, سجّل في 18 يناير, 1961 .

وهذا اسماء بعض الفنادق :-
concorde Hotel ثلاثه نجوم
http://decafe.jeeran.com/baguio2.jpg

وهذه اسماء المنتجعات الموجوده في Baguio

1-Baguio country Club Hotel

2-Camp John Hay Manor Baguio

3-Hotel Supreme Baguio

4-Villa Alpino condominium Resort Hotel Baguio


5- باتانجاس Batangas
من البركان الأكثر انخفاضًا إلى غوص أعمق

الوصف
الإقليم المشهور بمواقع الغوص الممتازة و بركان العالم الأكثر انخفاض, باتانجاس تذهب ليس في أيّ مكان لكنّ إلى أعلى . إنّها وجهة سياحيّة مزدهرة مليئة بالشّواطئ المفتوحة و حمى الخلجان, الكهوف الجوفيّة و المواني العميقة, تراث متحفظ .الإقليم مكوّن من 32 بلديّة . العاصمة هي مدينة باتانجاس


المناخ
لدى باتانجاس مناخ بارد طبعًا . نوعين من الفصول : جاف من نوفمبر إلى إبريل و ممطر لباقي السّنة . معدّل سقوط المطر السّنويّ في حدّه الأقصى في يوليو, في 1.5 إلى 2.5 متر . فبراير هو بارد شهر, يبلغ معدّل 69 فهرنهايت درجات, بينما مايو هو الأكثر سخونة, في 96.1 فهرنهايت درجات .

http://decafe.jeeran.com/scnic_taal.jpg


6- كافايت Cavite
مكان بماضي عظيم
الوصف
يزخر إقليم كافايت بالأشياء العظيمة, و موضوعات, للثّقافة و التّاريخ . إنّه مسقط رأس عدد كبير من الأبطال الفلبّينيّين و لديه مدى ممتع للمواقع مرتبطة بالثّورة الفلبّينيّة ل1896 . أوجد في الإقليم سكن الرئيس الأوّل للجمهوريّة, إميليو أجونالدو الذي هو أيضًا الموقع حيث أُعْلِنَتْ الجمهوريّة الفلبّينيّة في 12 يونيو, 1898 .

اقليم كافايت يزدحم بالموارد الطّبيعيّة و المناظر الرّائعة . إنّه بيت إلى مدينة تاجيتاي, عاصمة صيفيّة الفلبّين الثّانية, بجانب مدينة باجيو . يعرض الطّريق السّريع الواصل منظرًا أخّاذًا لتكوين التلفريك المشهور, فوّهة بركان من خلال جزيرة في وسط البحيرة . تنقّط بساتين جوز هند قمم تاجيتاي و الإقامات الأنيقة تعطي السيّاح الزّوّار متع الاسترخاء, و في نفس الوقت, الفرص الواسعة للتّمتّع بالمنظر الرّائع لتلفريك .
حتّى الآن كافايت يقع بفخر كمكان بماضي عظيم . ناسه الودودة و الطيبه , التي جاهد أجدادها من أجل قضيّة نبيلة, تظهر الصّناعة و الصّبر في المهارات و المهن المختلفة, متجاوب علانية مع مادّة و تبادل الثّقافة و التّكنولوجيا إلى هذا الإقليم الرّائع .
لدى إقليم كافايت ثلاثة مدن و 20 بلديّة . مبنى البرلمان الإقليميّ واقع في إيمس لكنّ مركز الحكومة الإقليميّة هو تريس مارتيريز, العاصمة الإقليميّة . الثّلاثة مدن هي كافايت, تريس مارتيريز و تاجيتاي . البلديّات هي الفونسو, أماديو, باكور, كارمونا, Dasmariٌas, الجنرال أجونالدو, الجنرال ألفاريز, جرين . تراياس, إيمس, إندانج, كويت, ماجالانيس, ماراجوندون, مينديز, نيك, نوفيليتا, روساريون, سيلانج, تانزا, ثلاثيّ .

المناخ
لدى كافايت فصلان واضحان - موسم الجفاف, الذي عادة يبدأ في نوفمبر و ينتهي في إبريل, و موسم المطر الذي يبدأ في مايو و ينتهي في أكتوبر . نقط كافايت الباردة من ديسمبر إلى فبراير بينما تكون أشهر الصّيف من إبريل إلى مايو .
http://twocafe.jeeran.com/Cavite-Highlands.jpg


7- سبيك,مدينة أولونجابو في - اقليم زامباليز
SUBIC, OLONGAPO CITY - ZAMBALES

في نقطة الدّخول الجنوبيّة لزامباليز و الدّاخل الشّماليّ الغربيّ لمنطقة سبيك باي, أولونجابو سيتي تقريبًا على بعد 127 كيلومترًا شمال مانيلا . إنّها مساحة أرض كلّيّة ل18,500 هكتار يُوَزَّع بين 17 بارانجيس ( أسينان, باجاك-باجاك الشّرقيّ, بانيكين, باريتو, كابالان الجديد, كابالان القديمه, ارتفاعات غوردن, تابيناك الشّرقيّ, ويست تابيناك, كابابا, كالاليك, إيلاليم, كالاكلان, مابييون, باج-أسا و ستا. ريتا )

الجمال الطّبيعيّ, الأسطورة و المعرفة ترسمان أولونجابو كبقعة رومانسيّة في لزون الغربيّة وكذلك شواطئ سبيك باي الجميل .

مناخ المنطقة موسم الجفاف بوجهٍ عامّ من نوفمبر إلى إبريل و موسم المطر لباقي السّنة .


8-لاجونا Laguna
إقليم منتجع الفلبّين

الوصف
لاجونا, إقليم منتجع الفلبّين, ملجأ مسطّحات مائيّة جديدة و نقيّة مثل عيون ساخنة, البحيرات و شلّالات . الأكثر ملاحظة شلّالات باجسانجان, سابقًا شلّالات ماجدابيو , يبدأ من بلدة باجسانجان .الي آخر بحيرة كاليريا التي تُسْتَقَرّ بين كافينتي و لمبان . نسيم الجبل القويّ الذي يهبّ من سلاسل جبال سييرا مادر و باناهو الجبل البعيد يجعل البحيرة مكانًا مثاليًّا لرياضات الماء مثل ركوب الأمواج , التّزحلق على الماء , الإبحار وأيضًا صيد السّمك . لاجنا دي باي, بحيرة الماء النّقيّ الكبيرة , تبقى نقيّةً خلال السّنة بسبب ألامطار المنتظمة .

تزخر العيون السّاخنة الغير محدودة بالإقليم, متضمّنًا ينابيع الوادي الخفيّة المشهورة الواقعة في جزء معزول من بلدة ألامينوس . الرّحلة إلى نهر داليتيوان, واقعة في بوتوكان, ماجيجاي, مغامرة مثيرة لأنّ التّضاريس وعرة, بينما تذهب أراضي الجبل, و الماء البارد أو تدفّقات النّهر خلال الصّخور و الصّخور بطول القناة في التّيّارات الشّاملة . جبل ماكيلينج في لوس Baٌos بركان كسول, ارتفاعه إلى حوالي 1,109 متر فوق مستوى سطح البحر . هو يُمْنَح بالطّبع بجمال الطّبيعة, يجعله مثاليًّا لكلّ الأنواع الطّبيعة .

المناخ
ليس لدى لاجونا أيّ فصل واضح . لكنّ, جافّ نسبيًّا من نوفمبر إلى إبريل و الامطار من مايو إلى أكتوبر . المناخ هادئ بوجهٍ عامّ و رقيق, حتّى أثناء أشهر الصّيف . معدّل سقوط المطر يُوَزَّع بالتّساوي خلال السّنة في الأجزاء الجنوبيّة و الشّرقيّة للإقليم, يتسبّب في الكثرة و نوعيّة الحياة النّباتيّة و حياة حيوانيّة .

http://twocafe.jeeran.com/pagsanjan_laguna2.jpg


9-جزيره Corregidor island

كوريجيدور اكبر الجزر لمدخل خليج مانيلا.وتبعد حوالي
26 ميلاً من مانيلا.
وفيها بعض الارتفعات حوالي 450 قدم من مستوى سطح البحر بمساحة أرض لثلاثة و نصف ميل مربّع .


10- جزيره بالاوان Palawan

الوصف
إقليم بالاوان بالجزيرة قد أُعْلِنَ كمحميّة طبيعة للعالم , مواقع الغوص المتميّزة, الجبال المهيبة, الكهوف الأزليّة و الشّواطئ النّقيّة . وهي تُحَاط برفّ مرجانيّ يزخر بالحياة البحريّة الملوّنة و المتنوّعة . يتفاخر بحياة نباتيّة و حياة حيوانيّة غريبتين, مثل غزال الفأري و البنغول الذي لا ُوجَد في أيّ مكان آخر .

مياه بالاوان بين الأفضل في العالم, ليس فقط للقفز لكنّ أيضًا للاصطياد . جنّة الغوّاص, لديه أميال مرجان تحت سطح و أسوار صخور قوس القزح الذي يحيط بالسّواحل و الخلجان التي تزدحم بحياة بحريّة غنيّة .


المناخ
لدى الإقليم نوعان من المناخ ستّة أشهر جافّة و ستّة أشهر ممطره .




وفيها بعض الفنادق و المنتجعات الرائعه والغاليه في الاسعار
1-AMANPULO RESORT, PALAWAN

US$ 719 per person Regular Season .
US$ 854 per person Peak Season.



2-ASIAWORLD RESORT HOTEL



3-BARCELO ASTURIAS HOTEL



4-CLUB PARADISE PALAWAN

US$ 225 per person. Standard Room - Regular Season
US$ 350 per person. Standard Room - Peak Season



5-CLUB NOAH ISABELLE, PALAWAN

US$ 415 per person. Regular Season
US$ 457 per person. Peak Season





6-DOS PALMAS ISLAND RESORT
Php 11,000 per person. Bay Cottage
Php 9,000 per person. Garden Cottage





7-EL NIDO LAGEN ISLAND
US$485/person. Forest Room - Lean Season -
US$ 513/person. Forest Room - Peak Season


8-EL NIDO MINILOC ISLAND
US$ 421 per person. Garden/Family Seaview - Lean Season
US$ 446 per person. Garden/Family Seaview - Peak Season


9-HOTEL FLEURIS PALAWAN



10-LEGEND HOTEL PALAWAN



11-MARICABAN BAY MARINA RESORT

US$ 140 per person. Regular Season
US$ 280 per person. Peak Season - Includes 3 meals




وهذي بعض الصور

http://decafe.jeeran.com/scnic_palawan.jpg

عقاب
12-06-2006, 11:55 AM
نيودلهي :
مدينة دلهي جميلة كثيرة الحدائق والخضرة ، وتبدو وكأنها مدينة في غابة لكثرة أشجارها العالية التي تغطي المباني خلفها ، وبها حدائق كبيرة مفتوحة بوسط العاصمة ، ولكنها حارة في شهر أغسطس مما يعيق الاستمتاع بمعالمها ويفضل زيارتها خلال الشهور التالية 9 - 10 - 11 - 12
تكثر فيها سيارات الريكشا كبديل عن سيارات الأجرة كما تكثر بها الأبقار التي تجوب الطرقات والشوارع دون أن يردعها أحد .
فنادق دلهي : تكثر بها الفنادق الفخمة وأسعارها مناسبة جدا مقارنة بأسعار الخليج ، وكانت تجربتنا مع فندق تاج محل دلهي أكثر من رائعة ، فهذا الفندق يتمتع بموقع جميل وحديقة غناء ونادي صحي ممتاز وديكورات داخلية فخمة وأجمل ما لفت انتباهي لوحة جدارية من الرخام محفور بها شهادة التوحيد في بهو الفندق وهو من الآثار الإسلامية المغولية بالهند . كما يقابل الفندق مسجد صغيرتقام به حلقات تحفيظ القرآن لأربعين طفلا مسلما تسمع أصواتهم كدوي النحل حينما تمر بالقرب من المسجد ليلا .
الآثار الإسلامية في دلهي : من أكثر المدن الهندية غنى بالآثار الإسلامية التي تجعلك تنظر إليها بحسرة وأسى على ما حققه أسلافنا من حضارة غنية في شتى بقاع العالم وما وصل إليه حالنا اليوم كمسلمين ، ومن أجمل الآثار التي شاهدتها على الإطلاق والتي وقفت منبهرة على روعة العمارة الإسلامية في الهند الأثر الإسلامي الرائع قطب منار أي منارة قطب بناها الحاكم المسلم قطب الدين أيبك سنة 1200م وأكمله الحكام من بعده ، ويجاور المنارة الرائعة مسجد قوة الإسلام وهو أول مسجد يتم بناؤه في الهند حيث بني عام 1198م ويعجز لساني حقا عن وصف هذا الموقع الجميل فالمنارة ترتفع في علو شاهق وبشكل هندسي مبدع وهي مبنية من الحجر الذي يعكس ألوانا مختلفة مع ضوء النهار وتزين المنارة حلقات دائرية من الرخام منقوش عليها بالحفر آيات من الذكر الحكيم ، ويتم دخول الموقع بتذاكر كما انه يقع في نفس دلهي العاصمة .
تاج محل : هذا الموقع غني عن التعريف وهو يقع في مدينة أغرا القريبة من دلهي بين أربع حدائق والتي توجهنا إليها بالسيارة في ثلاث ساعات ونصف الساعة ، ويقع التاج على ضفة نهر يامونا و الدخول برسوم .... وترى في القمة ضريح الحاكم المسلم شاهجهان وزوجته نورجهان التي أقام هذا الصرح المعماري تخليدا لذكراها سنة 1631م، وجدير بالذكر أن حكم شاهجهان قد انتهى على يد ابنه الشديد التدين أورانجزيب ، حيث كان سلفيا وساءه أن يبذر والده أموالا طائلة من خزينة الدولة لإقامة ضريح حتى ولو كان الضريح لوالدته ، وحكم أورانجزيب الهند قرابة الخمسين عاما في عدالة متناهية وكان يرفض أن يتقاضى من أموال الخزينة العامة وكان يتكسب من عمل يده حيث يعمل خياطا لأغطية الرأس . ولهذا الحاكم السلفي شعبية لدى أوساط المسلمين بينما يتعمد الهندوس تشويه تاريخه لأن العديد من الهندوس اعتنقوا الإسلام في عهد أورانجزيب .
الآثار الإسلامية الأخرى في أغرا : الديوان العام والديوان الخاص - وقلعة أغرا - شيش محل - ضريح مريم - قبر اعتماد الدولة - رام باغ - كناري بازار - جاما مسجد - قصر جهانغير ... الخ
القلعة الحمراء : قلعة مبنية من الطوب الأحمر بناها السلطان المغولي شاهجهان سنة 1618م واعتقل فيها المستعمر البريطاني آخر الحكام المسلمين في دلهي بهادر شاه . هذه القلعة في دلهي .
قلعة بورانا وتسمى لديهم بورانا كلاا : وهي قلعة أخرى جميلة في دلهي تحكي عن الوجود الإسلامي في شبه القارة الهندية وبها مسجد أثري بني عام 1541 م
جانتار منتار : مرصد فلكي بوسط العاصمة
ضريح همايون أو همايون تومب : بوسط دلهي قريب من فندق أوبروي ، وقد بنت أرملة القائد المسلم حاجي بيجوم هذا الضريح المشابه لتاج محل تخليدا لذكرى زوجها همايون سنة 1565م .
المسجد الجامع او جاما مسجد : يقع في منطقة المسلمين بدلهي وقد بناه شاهجهان سنة 1650م كأكبر مسجد في الهند ، ويحتفظ القائمون على هذا المسجد بنسخ من القرآن الكريم كتبت بيد الصحابة الكرام ، كما يحتفظون بشعرة من لحية المصطفى صلى الله عليه وسلم وأثر قدمه الشريفة ، وحينما سألتهم عن المصدر قيل لي بأن القائد المغولي تيمور لنك جلب هذه الآثار من مكة المكرمة إلى الهند . ويحيط بهذا المسجد أسواقا شعبية للمسلمين .
ضريح سفدر : بني سنة 1753 لتخليد ذكرى القائد المسلم صفدر وبه مسجد أثري .
وهناك العديد من الأضرحة المقامة لمختلف القادة والحكام المسلمين مثل ألتمش وأورانجزيب .
سكندرا : أثر معماري جميل قبل الدخول في مدينة أغرا ، وهو ضريح أعظم الحكام المسلمين أكبر العظيم كما يطلقون عليه .. أكبر ذا غريت . وقد بناه لنفسه وأتم بناءه ابنه جهانغير من بعده سنة 1613م .
منطقة نظام الدين : هي المنطقة التي يتواجد بها المسلمون في دلهي .
مسجد خير المنزل بناه الحاكم المسلم أكبر سنة 1561م . حديقة القدسية أو قدسية باغ .
التسوق في دلهي :
يعد التسوق في دلهي متعة حقيقية نظرا لتنوع بضائعها وكثرة أسواقها مع خلوها من الفقراء الذين يلاحقون السائح . وسأذكر بعض هذه الأسواق :
1) كارول باغ : شوارع تجارية متفرعة تكثر بها الجلديات وقطع الساري الرائعة والذهب وأدوات المنزل وهي من أجمل أسواق دلهي .
2) تشاتا تشاوك : سوق قديم جدا من أيام المغول ويقع في منطقة المسلمين ولا يمكن الدخول بالسيارة ويعد أثرا تاريخيا
3) كونوت : أسواق مفتوحة بشوارع تجارية متنوعة البضاعة
4) مجموعة أسواق في دلهي القديمة التي تسمى شاهجهان آباد وهي : مينا بازار - داريبا كالان - نايا بازار - تشور بازار
5) pahaganj area
6) south extention
7) lajpat nagar
8) sarojini nagar
9) janpath
10) haus khas أي الحوض الخاص وهو منطقة تسوق
11) وأسواق أخرى مثل : khan market - greater kailash-INA market - state emporium - baba kharak -sandar nagar - Dilli Haat
12 ) كما توجد مجمعات تجارية جميلة ومكيفة تضاهي ما لدينا في الخليج مثل أنسال مول ansal mall
ومجوعة أخرى من المولات في منطقة تسمى كوركاو gorgow مثل سهارا مول والميترو بوليتان وأجمل هذه المولات في كوركاو مول كبير باسم سيتي سنتر به السينمات والمطاعم والبضائع الجميلة الراقية .
وهناك مول آخر في منطقة نويدا باسم : ويف noida - wave .
وفي شمال دلهي يوجد منتجع جبلي تكثر به الفنادق الفخمة باسم شملا وهو بارد صيفا ويبعد عن دلهي ساعة بالطائرة وخمس أو ست ساعات بالسيارة .
هذا ما سمح به الوقت اليوم لما عرفناه عن دلهي ولي عودة إن شاء الله تعالى لبقية المدن الهندية .

ما إن تحط بك الطائرة في مطار غوا حتى ليخيل إليك أنها قد أخطأت طريقها وحطت في حديقة غناء ... فالطبيعة الساحرة تكتسي غوا بأكملها ... فالغابات ذات الخضرة اليانعة تمتد على جانبي الطريق وفي جميع الاتجاهات بالإضافة إلى المراعي الخضراء الجميلة ، والمساحات المائية الكبيرة من بحيرات وأنهار ومحيطات تعطي جوا من البهجة والحياة لهذه المدينة الساحرة ، وكثيرا ما ذكرتني غوا في طبيعتها بمدينة جنيف بسويسرا وأنسي في فرنسا وهامبورغ بألمانيا وغيرها من المدن الأوروبية ، حيث أن الاستعمار البرتغالي الطويل لهذه المدينة أثر في طابعها المعماري وفي انتشار العديد من الكنائس بها ، ورغم وجود العديد من الفنادق الفخمة في هذه المدينة التي تعتبر الوجهة المفضلة للأوروبيين فقد كانت مكتظة وبالكاد وفقنا في الإقامة في ماريوت غوا ، والإقامة في هذا الفندق الملاصق تماما للمحيط يشعرك بالهدوء والراحة والاسترخاء وأنت ترى الأمواج وهي لا تكف عن عزف لحن طبيعي جميل يشعرك بالاندماج مع هذه الطبيعة الآسرة ، كما أن موقع ماريوت يعد الأفضل بين الفنادق الفخمة الأخرى لتميزه برؤية المحيط من الغرف أولا ولتوسطه العاصمة التجارية ثانيا ، وبركة السباحة هنا محاذية تماما للمحيط فلا تجد الفرق بينها وبين البحر ، والشواطئ في غوا يمتد على طولها شريط أخضر من الغابات وأشجار جوز الهند ، ودهشت كيف غفلنا كخليجيين عن اكتشاف الهند كل هذه المدة وتوجهنا إلى أوروبا ؟ ولماذا اختصرنا الهند على بومباي فقط ؟ هل التقصير منا أم منهم ؟ لا أدري .. ولكن كل ما أعرفه هو أنني أضفت الهند إلى قائمة الدول المفضلة للسياحة العائلية المريحة والجميلة لدي .
لنعود إلى غوا ... قد تفتقد غوا إلى مراكز التسوق الكبيرة والشوارع التجارية المكتظة ولكن طبيعتها الخلابة تغنيك عن ذلك وتشعرك بأنك في عالم آخر من الاسترخاء والهدوء ... ومن المناظر الجميلة التي استمتعنا بها جولة في مزرعة البهارات ، حيث سترى بنفسك أشجار الهيل والدارسين والفانيليا والفلفل الأسود والكركم وغير ذلك ... كما ستكتسب معلومات جميلة عن هذه البهارات وفائدتها ، وتختتم الرحلة بوجبة هندية شاملة المشروبات وعقود الياسمين وشاي الأعشاب وعينات من بعض الأعشاب تمنح كهدايا للزائرين ، وكذلك لا أنسى زيارتي لشلال أروالم arvalem ويرتفع هذا الشلال 24 قدم ليصب في بحيرة يستحم بها الناس وقيل لنا بأن هذا الشلال يعد من المناطق المفضلة لتصوير الأفلام الهندية وفي الطريق إلى الشلال ترى بعض الكهوف الجبلية ، ومن المناظر الأخرى بحيرة mayem فالطبيعة هنا لا يمكن تصويرها بعبارات كتابية لأنها في غاية الروعة والجمال ، وبالقرب من غوا يوجد شلال Dudhsagar الذي يعد من شلالات الهند الكبيرة ولكن يصعب الوصول إلى الشلال في شهر أغسطس لكثرة الأمطار ، ولا يعد شهر أغسطس شهرا سياحيا لديهم وإنما ابتداء من سبتمبر تعود الحياة إلى السياحة في غوا فتقام الأسواق والمهرجانات والعروض المختلفة ، وفي غوا وجدنا ملامح هندية مختلفة عن التي نراها لدينا في الخليج فهنا السيدات أنيقات وكذلك الحال بالنسبة للرجال والفتيات ، ويبدو لي أن الطبقة الغنية في الهند تفضل السياحة في غوا ، واسمحوا لي الآن أن أكمل حديثي عن غوا في نقاط :
أهم الفنادق :
ماريوت غوا - ليلا بالاس - تاج اكسوتيكا - حياة ريجنسي ... وغير ذلك
مواقع تستحق الزيارة :
مسجد الصفا وهو أقدم مسجد في غوا بناه ابراهيم عادل شاه سنة 1560م - catigo wildlife - kersaval - jama masjid
أهم الشواطئ : anjuna - baga - calanqute - colve - dona - miramar
أهم المدن : Mapusa - Panaji - Margao
التسوق : بومباي بازار في بناجي - goa emporia - luisa وغير ذلك .
وجدير بالذكر أن جو غوا لطيف جدا في شهر أغسطس بينما يعد شهري مارس ,ابريل من شهور الصيف لديهم .
الفنادق الفخمة في هذه المدينة لا تتجاوز الأربعة أو الخمسة لذا تجد الاستغلال في الأسعار ، وأفضل فندقين لديهم هما ليلا بالاس واوبروي وسعر الغرفة الواحدة يتراوح بين ( 1600 - 1800 ) ريال قطري شاملا الافطار، يتميز فندق ليلا بروعة البناء فهو أشبه بقصور المهراجا وهو على طريق المطار علما بأن مطار بنغلور قريب من المدينة كما يوجد به مركز تجاري متعدد الطوابق ملحق بالفندق ، اما الاوبروي فيتميز باستراتيجية موقعه في اهم الشوارع التجارية ام جي رود او شارع المهاتما غاندي ، والخدمة في هاذين الفندقين ملكية .
أما التسوق في هذه المدينة الجميلة فهو متعة حقيقية كسابقتها دلهي حيث تتنوع الأسواق والمجمعات والشوارع التجارية في بنغلور ، من أهمها شارع ام جي رود كما ذكرنا سابقا ، ويتفرع منه شارع تجاري جميل باسم brigade وقد احببت كثيرا الشارع التجاري commercial street حيث يمتد هذا الشارع في اتجاهات متعددة تقطعه المساجد الكثيرة ( قيل لنا اكثر من 60 مسجدا ) وجميع التجار هنا من المسلمين لذا فهم يسمون هذه المنطقة باسم ميني باكستان ، وكم تشعر بالراحة والسكينة وانت تسمع صوت المقرئين أمثال الشيخ السديس صادرا من المحلات التجارية بتلاوة آيات من الذكر الحكيم ، كما ترى أصحاب المحلات وهم يفتتحون يومهم بقراءة سورتي الرحمن وياسين لجلب البركة ، ويتقن معظمهم اللغة العربية بحكم عمل بعضهم السابق في الخليج وبحكم إسلامهم ، وتتنوع البضائع هنا بين قطع الساري الجميلة إلى الشنط والأحذية النسائية المتميزة وبأسعار مناسبة إلى أدوات وديكورات المنزل الى التحف والمجوهرات ....الخ
ومن المجمعات التجارية أو المولات مول جديد وكبير باسم garuda mall بالقرب من الملعب ومن فندق الاوبروي ، تتوزع المحلات في هذا المجمع الجميل على خمسة طوابق بالاضافة الى الدور المخصص للسينمات والمطاعم المختلفة ، وهناك مول آخر ومتميز أيضا باسم forum mall في 5 أو 6 طوابق بالإضافة إلى الدور المخصص للمطاعم ودور آخر للسينمات ، ولديهم سينما ال golden class وهي قاعة خاصة بكنبات مريحة تشابه مقاعد الدرجة الأولى بالطائرة وبخدمة فندقية من حيث الأكل والشرب كل ذلك بمبلغ ( 80 ) ريال .
هناك مولات أخرى أصغر مثل : سفينة مول - bangalore central mall - sigma mall - mall mania - kemp fort - big bazaar الخ
أما المدن والمنتجعات الجميلة القريبة من بنغلور فهي ما يلي :
ميسور : تبعد عن بنغلور (3 ساعات بالسيارة ) 300 كم وهي معروفة بقصرها الفخم وطبيعتها الجميلة وعلى جانبي الطريق ترى مزارع الارز والمساجد الكثيرة .
اووتي Ooty : تشتهر بطبيعتها الأخاذة وبرودة طقسها وشلالاتها ويستحسن الأقامة فيها لعدد من الأيام لبعدها نوعا ما ( 6 ساعات بالسيارة )
mekadatu منطقة جميلة جدا وتشتهر بشلالها الكبير وتبعد 3 ساعات عن بنغلور .
وهناك اماكن ومدن اخرى قريبة ومحيطة وتتميز جميعها بالمناظر الساحرة والطبيعة الخلابة مثل : nandi hills -
lal bagh garden - cubbon park - kalhatty waterfalls - ramohalli- bannerghatta national park - shivaganga- hassan - ramnagram - banyan tree - siddara betta - abbey falls وغير ذلك .
أرجو أن تكون قد حازت بنغلور على رضاكم من خلال هذا الوصف البسيط ، وأعدكم بأني ساحاول ادراج الصور حينما اتمكن من ذلك ، مع شكري الجزيل لمن حاول مد يد العون والمساعدة
تتميز الهند بسحر طبيعتها في سائر مناطقها ، وكلما شاهدت منطقة قلت في نفسك بأنها أروع من أختها ، فالخضرة اليانعة والمراعي الممتدة والبحيرات الجميلة والأنهار المتفرعة والشلالات الهادرة والغابات الكثيفة تكاد تغطي الهند شمالا وجنوبا وشرقا وغربا ، ففي زيارتي السابقة لبومباي أخذنا السائق في رحلة لمنتجع جبلي باسم لونافالا ، ولا أبالغ إن قلت بأنني لم أشاهد مثل هذا الجمال في سائر المدن الأوروبية ، فالشلالات الصغيرة ترافقك على امتداد الطريق الفسيح السريع بالإضافة لمزارع الشاي والارز حتى تصل للقمة لترى الشلال الكبير ولتنعم بالأمطار مع الجو البارد المنعش ، ومن المدهش أنك ترى بحيرة كبيرة ممتدة إلى مالا نهاية فوق قمة الجبل !! سبحان الخالق المبدع .
وعودة إلى استفساراتكم السابقة :
1) دلهي في شمال الهند بينما غوا تقع على الساحل الغربي المطل على بحر العرب ، وهناك خط حديدي يربط سائر المدن والمناطق الهندية ولكني لم أجرب القطارات في الهند لذا لا استطيع الحكم عليها ، و هناك قطار متنقل حديث على هيئة فندق ياخذكم في رحلة الى معظم المدن الهندية ولكني نسيت اسمه الان ، اما سعر التذكرة بين غوا ودلهي فهو ما يقارب 400 - 500 دولار في درجة رجال الاعمال ، وتوجد العديد من الخطوط المحلية مثل انديا اير - اير انديا - جيت اير - كنجفيشر ... الخ
2) شيملا تقع على جبال الهملايا في شمال الهند ويمكن الوصول إليها بطائرة مروحية من دلهي في ساعة زمن ، وتعد منتجعا طبيعيا رئيسيا للسواح ، وبها العديد من الفنادق مثل : the cecil - wildflower- radisson sas - الخ
http://www.shimla-travel.com/
قد يفيدكم هذا الرابط عن شملا
3) http://www.indiatravelogue.com/dest/tam/ooty.html

كوتشين وهي المدينة التجارية في الولاية ويعد ميناؤها من أفضل الموانئ الطبيعية في العالم ، مطار كوتشين رغم صغر حجمه مطار أنيق وجميل ولكن تصدم بعدم وجود من يساعدك في حمل الحقائب ، فتساءلت : أيتسابق الهنود لحمل أمتعتنا في بلادنا بينما لا نجد من يساعدنا هنا في عقر دارهم ؟
لم تكن كوتشين كأخواتها من حيث التنظيم العمراني رغم أنها مدينة كبيرة ومطلة على البحر وبها طبيعة جميلة ، وفي الطريق من المطار إلى الفندق لاحظت كثرة الكنائس في هذا البلد ، فإذا ما صادفك مسجدا واحدا تلاه عدد من الكنائس الكبيرة والصغيرة ، وقيل لنا بأن هناك نسبة كبيرة من المسيحيين الهنود بسبب النشاط التنصيري في المنطقة .
أفضل فندقين في كوتشين هما تاج ماليبار والمريديان ولكتهما بعيدين عن مركز المدينة ، وقد أقمنا في تاج ماليبار ، ويتميز هذا الفندق بإطلالة جميلة على بحر العرب ويتوسط حديقة كبيرة ورائعة ، وأجمل ما في الفندق موقع بركة السباحة المحاذي لشاطئ البحر بل الملاصق له تماما ، ويتم استقبالك بجوز الهند والحناء كخدمة مجانية ، ورغم فخامة الفندق ولكننا لم نشعر بالراحة فيه بسبب موقع بار المنكرات بوسط الصالة بحيث تمر على السكارى مضطرا كلما أردت الدخول أو المغادرة .
أهم الشوارع في كوتشين شارع إم جي رود ، والبضاعة بشكل عام عادية لا ترقى لمستوى التسوق في بنغلور أو دلهي ، في الصباح التالي غادرنا كوتشين إلى مدينة كوماراكوم القريبة ( ساعة ونصف بالسيارة ) وطبعا على جانبي الطريق تجد المناظر الجميلة والطبيعة الخلابة من غابات وأنهار وبحيرات إلى أن وصلنا لموقعنا منتجع تاج غاردن ، وهو فندق مريح و جميل بوسط الغابات الخضراء ويطل على أكبر بحيرة في كيرلا ، وقد قرأنا كثيرا عن شهرة كيرلا بالهاوس بوت : وهو عبارة عن بيوت مبنية من الخيزران وبشكل أنيق ورائع على مراكب ، وتوجد هذه البيوت بأشكال واحجام مختلفة من غرفة إلى ثلاث غرف ، وتحتوي على صالة جلوس وأخرى للطعام بالإضافة الى المطبخ ... ويتم استئجاره من الفندق التابع له ، ويتم تزويد الهاوس بوت بطاقم من العاملين يتألف من القائد والمساعد والطباخ ، يرافقونك في رحلة رائعة لمدة يوم كامل تستمتع فيها بالمناظر الساحرة في البحيرة التي تبدو كبحر كبير ، ومع الغروب يتوقف الهاوس بوت في مرفأ خاص في منطقة ريفية هادئة لتستمتع بهدوء الليل وسكون الطبيعة من حولك ، وتبدأ الرحلة مجددا في الصباح الباكر لترى الصيادين وهم يفرشون شباكهم استعدادا لجني حصيلة يومهم من الأسماك ... هي تجربة جديدة ومثيرة لمحبي التجديد والتغيير http://www.indiatravelog.com/kerala-...ouseboats.html
تجدون في هذا الرابط صورا جميلة للبيوت البحرية ( houseboat )
انتهت رحلتنا البحرية الجميلة وقررنا المبيت ليلة أخرى في منتجع تاج غاردن لنستمتع بالطبيعة المحيطة ، والغرف في هذا الفندق كلها أرضية مطلة على البحيرة كما توجد فلل من طابقين وبهذه الفلل بركة سباحة خاصة ( private swimming pool ) ، وبامكان محبي الطبيعة والمغامرات الاستمتاع بالعديد من الانشطة التي يطرحها هذا المنتجع مثل : - التوجه في رحلة الى الشلالات المجاورة - مشاركة الصيادين في صيد السمك على قواربهم - تعلم فنون الطبخ مع سيدات كيرلا - والاستمتاع بالمساج الكيرلي المعروف وهو باشراف طبيب متخصص ... الخ
وللأسف لم تسعفنا المدة المتبقية من رحلتنا للتوجه إلى منتجع مونار Munnar الجبلي المعروف حيث تعتبر هذه المدينة فردوسا على الأرض وهي على ارتفاع 1600م وتقع بين انهار ثلاثة وتكثر بها مزارع الشاي والهيل والقهوة ، وتوجد بها زهرة تسمى بالمحلية : neelakurinji تنفتح هذه الزهرة كل 12 سنة مرة لتنشر لونا ازرقا على المنطقة المحيطة ( موعدها 2006 م ) وتعد كيرلا من أنظف ولايات الهند وصنفت جغرافيا كواحدة من اجمل عشر مناطق طبيعية في العالم وبها نسبة 20% من المسلمين غالبيتهم في شمال كيرلا في ماليبار تحديدا وتسمى لغة كيرلا ب ( مالا يعـلم ) ويبدو واضحا الاسم العربي لهذه اللغة كما ان كيرلا تعني خيرالله ... كلها مسميات عربية اسلامية .
أهم المدن في خيرالله أو كيرلا :
trivandrum : عاصمة الولاية مبنية على سبع تلال بحرية وتسمى كشمير الجنوب
wayanad : أي الأرض المغمورة بالمياه ، كأخواتها تزخر بالمناظر الطبيعية الساحرة
ومدن أخرى كثيرة مثل : Periyar - Allepey - Thekkady - quilon - وغيرها وجميعها مناطق جميلة جدا من حيث الطبيعة الخلابة .

http://www.munnar.com/ هذا الرابط عن مونار

وهكذا انتهت رحلتنا الجميلة إلى الهند وقد استمتعنا خلالها بالطبيعة الساحرة والفنادق الفخمة والاثار الاسلامية الرائعة والبضاعة المتنوعة المتميزة والاجواء اللطيفة الباردة والاهم من ذلك كله المعاملة اللطيفة الطيبة من شعب عرفناه منذ القدم بأنه طيب ومسالم ..... على أمل العودة إن شاء الله تعالى لتغطية بقية المناطق الهندية .

http://www.nzaaf.com/data/media/17/19.jpg

عقاب
14-06-2006, 03:57 PM
ما زال ابحث جاريا عن بلد اخر

افكر كثير
23-06-2006, 12:05 AM
اما الهند وانا اخوك ماتصلح بقرش غاليه ووصخه واهلها يالله لك الحمد .

تبي الصراحه اجمل بلد في اسيا الصين لكن يبي لك تعرف ناس فيها يدلونك .


مشكور على هذا الموضوع الراقي .

اخوك افكر كثير .