PDA

View Full Version : لماذا يفضل الناس استخدام محركات البنزين على الديزل؟!!


sayedco
18-03-2006, 10:20 PM
السلام عليكم

لماذا يفضل الناس استخدام محركات البنزين الإعتيادية فضلاً عن محركات الديزل العالية الطاقة ؟

مع إن محركات الديزل لها خواص عدة و هي:


عزم عالي جدً عند الدورات المنخفضة للمحرك
محرك ذو عمر أطول من محركات البنزين
إستهلاك أقل بكثييييييير من محركات البنزين


و لكن .. هذه هي الأسباب العلمية الي تخلي الواحد ما باخذ هالمحركات :

1 - Compression Ratio

و هو ضغط المحرك ، فمحركات الديزل تكون فيها نسبة الضغط 20:1 للمحركات العادية في سيارات السيدان !! :eek:

و محركات البنزين تكون فيها نسبة الضغط متراوحة بين 8:1 و 10:1 حسب الشركات و الإحتياجات


====================

2- محركات الديزل تكلف أكثر من محركات الديزل و أسعارها أعلى ، نظراً لاحتياجها لمواد أكثر قابلة لتحمل الضغط العالي

====================

3- محركات الديزل أثقل من محركات البنزين

====================

4- نظراً للوزن الزائد + الضغط العالي ، فأعلى عدد دورات المحرك في الدقيقة يكون أدنى من تلك الدورات اللتي يصل لها محرك البترول

يعني بالعربي يتراوح الRed RPM لهذه المحركات بين 3 آلاف و 5 آلاف

فلهذا السبب ، القوة الحصانية القصوى المنتجة تكون دنيئة ، فلهذا نرا إن محركات الديزل لها عزم كبير في السحب و لكن نرا تباطئ واضح في التسارع

=====================

5- لم تنتشر محركات الديزل في السابق لأنها !يجب! أن تكون ذات الحقن الإلكتروني Fuel Injection

و في السابق كان هالنظام غالي و أقل إعتمادية ، و لكن في الزمن الحالي 99% من السيارات الجديدة تحمل هذا النظام ، إذا مب 100% :D

======================

6 - محركات الديزل تنتج دخان أكثر و ريحة خايسة شوي :D

ربما تقولون إنه مع التقنيات الجديدة قد تنعدم هذه الروائح ، لكن هي تقل عن السكسويلات ، لكن هي موجودة بشكل ملحوظ

<<<<<< حتى فصحى ما أعرف أكون جملة عدلة :D "ربما تقولون"

=======================

7- تواجه هذه المحركات صعوبة في التشغيل في الجو البارد نظراً لأنها تستخدم بلكات "شمعات" لا تشتغل فجائياً ، بل تسمى Glow Plugs أي تشتعل شوي شوي

<< هذه النقطة مب متأكد منها (شوي شوي) بس إذا في أحد عنه توضيح عن هالنوع من البلكات يفيدنا

=======================

8 - هذه المحركات تصدر ضجيج أكبر من المحركات الإعتيادية ، و فيها هزات أكبر بشكل ملحوظ تظهر مع استخدام السيارة

========================

9 - صعوبة توفر هذه المحركات في الكراجات و الوكالات ، عادة ما يطلبونها من المصانع

=========================

الميزتين اللتان تجعلك تلجأ إلى محركات الديزل هما : الإقتصادية + طول عمر المحرك

مع إني مستغرب كيف المحرك يطول عمره مع إنه ذو ضغط مضاعف مقارنة بالنسبة لمحركات البنزين :m:

==========================

# ملاحظة : المعلومات المدونة أعلاه قابلة للتغيير دون انذار مسبق من قبل الشركة :blink:

"حقوق الطبع محفوطة لدى مطبعة سوالف"

تحياتي

سيد كوربوريشن ليمتد :cool:

الهاوي جروب
18-03-2006, 10:24 PM
تسلم اخوي سيد على الموضوع الرائع

Prelude 4 Life
18-03-2006, 10:38 PM
مع إن محركات الديزل لها خواص عدة و هي:


عزم عالي جدً عند الدورات المنخفضة للمحرك
طاقة عالية عند الدورات العالية "HP"
إستهلاك أقل بكثييييييير من محركات البنزين



____________________________________________________________________




فلهذا السبب ، القوة الحصانية القصوى المنتجة تكون دنيئة ، فلهذا نرا إن محركات الديزل لها عزم كبير في السحب و لكن نرا تباطئ واضح في التسارع









تناقض :D




تسلم على الموضوع :D

الأنصاري
18-03-2006, 10:42 PM
اتفق معاك اخوي بس يعني اصلا محركات الديزل مو متوفره مثل البترول

ثانيا التسارع اهم من العزم في السيارات الصغيره


بعدين في شي نسيت شنو هو لازم يتبدل في محركات الديزل عشان ماطلع دخان وتغييره صعب ومكلف


عموما البنزين حتى الحين اعتمادي اكثر بس في المستقبل راح تطور محركات الديزل

sayedco
18-03-2006, 10:54 PM
الهاوي جروب

مشكور على الرد

_______

Prelude 4 Life

آنا الآن Confused و مخي مشير ، صبر شوي خل يشتغل عدل و برد عليك

:confused:

أدري فيه تناقض بس صبر شوي المخ Loading...

________

الأنصاري ، مشكور على المعلومات و الرد و التفاعل :D

sayedco
18-03-2006, 11:06 PM
Prelude 4 Life

حاولت أتذكر ليش آنا كنت كاتب هالنقطة بس ما تذكرت و فعلاً شفت تناقض لكن كنت قاصد شي ثاني و هو إن صحيح هو ما يولد قوة كبيييييييييرة ، لكن يولد هالقوة الصغير على دورات منخفضة

و عدلت في الموضوع و خليت مكانه نقطة أهم و أوضح و ما فيها تناقض :D

abumhdi
18-03-2006, 11:53 PM
معلومات مفيدة .. :-)

مع أن بعض النقاط الأسلوب فيها ( فلة ) يعني مميز .. :D

sayedco
19-03-2006, 12:06 AM
أبو مهدي

مشكور على الرد

مشكلة شاسوي متعود في سوالف أكتب باللهجة العامية ، لما أيي أكتب فصحى عاد أسمع الكلام المبتجل :D

560SEL
19-03-2006, 12:23 AM
====================

2- محركات الديزل تكلف أكثر من محركات الديزل و أسعارها أعلى ، نظراً لاحتياجها لمواد أكثر قابلة لتحمل الضغط العالي

====================

3- محركات الديزل أثقل من محركات البنزين

====================

4- نظراً للوزن الزائد + الضغط العالي ، فأعلى عدد دورات المحرك في الدقيقة يكون أدنى من تلك الدورات اللتي يصل لها محرك البترول

يعني بالعربي يتراوح الRed RPM لهذه المحركات بين 3 آلاف و 5 آلاف

فلهذا السبب ، القوة الحصانية القصوى المنتجة تكون دنيئة ، فلهذا نرا إن محركات الديزل لها عزم كبير في السحب و لكن نرا تباطئ واضح في التسارع

=====================

5- لم تنتشر محركات الديزل في السابق لأنها !يجب! أن تكون ذات الحقن الإلكتروني Fuel Injection

و في السابق كان هالنظام غالي و أقل إعتمادية ، و لكن في الزمن الحالي 99% من السيارات الجديدة تحمل هذا النظام ، إذا مب 100% :D

======================

6 - محركات الديزل تنتج دخان أكثر و ريحة خايسة شوي :D

ربما تقولون إنه مع التقنيات الجديدة قد تنعدم هذه الروائح ، لكن هي تقل عن السكسويلات ، لكن هي موجودة بشكل ملحوظ

<<<<<< حتى فصحى ما أعرف أكون جملة عدلة :D "ربما تقولون"

=======================

7- تواجه هذه المحركات صعوبة في التشغيل في الجو البارد نظراً لأنها تستخدم بلكات "شمعات" لا تشتغل فجائياً ، بل تسمى Glow Plugs أي تشتعل شوي شوي

<< هذه النقطة مب متأكد منها (شوي شوي) بس إذا في أحد عنه توضيح عن هالنوع من البلكات يفيدنا

=======================

8 - هذه المحركات تصدر ضجيج أكبر من المحركات الإعتيادية ، و فيها هزات أكبر بشكل ملحوظ تظهر مع استخدام السيارة

========================

9 - صعوبة توفر هذه المحركات في الكراجات و الوكالات ، عادة ما يطلبونها من المصانع

=========================

الميزتين اللتان تجعلك تلجأ إلى محركات الديزل هما : الإقتصادية + طول عمر المحرك

مع إني مستغرب كيف المحرك يطول عمره مع إنه ذو ضغط مضاعف مقارنة بالنسبة لمحركات البنزين :m:

==========================

# ملاحظة : المعلومات المدونة أعلاه قابلة للتغيير دون انذار مسبق من قبل الشركة :blink:

"حقوق الطبع محفوطة لدى مطبعة سوالف"

تحياتي

سيد كوربوريشن ليمتد :cool:

الف شكر يا شركة سيد المحدوده على المعلومات القيمه و القيمه جدا :D


*** بالنسبه للوزن ... هل محركات الديزل تصنع بالكامل من الالمنيوم مثل محركات البنزين و الا تدخل في صناعتها بعض المعادن الاخرى .. لان أعتقد ان هذا هو التفسير الوحيد لثقل وزنها

*** بالنسبه لحقن الوقود .. انا أعرف ان الديزل الان يستعمل نظام اسمه الحقن المباشر Direct injection و يختلف عن نظام حقن محركات البنزين !

*** محركات الديزل حسب معلوماتي ما تستعمل بلكات ((بواجي)) و انما تستعمل سلك يسخن بالتدريج ... كان قديما يسخن قبل تشغيل السياره بواسطة زر مستقل و الان يسخن بعد التشغيل

*** الان محركات الديزل 90% منها تستعمل تربو و المسماه TDI و هذا حسن من أدائها شوي و لكن في نفس الوقت زاد من تعقيدها و صعوبة صيانتها و كثر من مشاكلها :think:

*** حتى مع استخدام التقنيات الجديده لازلت محركات الديزل تصدر دخان أسود مزعج و نفس الروائح الكريهه :sss:

sayedco
19-03-2006, 12:42 AM
بالنسبة للوزن أظن ما في تفسير ثاني غير تفسيرك لأنه أصلا أحجام المحركات نفس الشي

% بالنسبة لحقن الوقود فهو بالفعل يسمى Direct Injection و هو أكثر تعقيد من الحقن العادي و هو أصلا Fuel Injection لكن بدل الفيول ديزل :D

% بالنسبة للبواجي ، هو سلك ، و لكن يسمى بهذا الإسم Glow Plug

The glow plug is an electrically heated wire

% صحيح الآن أغلب السيارات السيدان يستخدمون التيربو و بعضها توين تيربو مثل الأودي اي 8

و مشكور على إثرائك للموضوع و ردك الجميل :cool:

الشبابي
19-03-2006, 12:49 AM
نسبة انضغاط محرك الديزل تصل الى 24:1 والبنزين الى 12:1 مثل الام 5 الجديد ... واشوف الديزل الان افضل بكثير من قبل وصار يوصل الى rpm اعلى مع التقنيات الجديدة وتقريبا ال bmw 535 ذات المحرك الديزل 3.0 bi turbo توصل الى 6000 دورة وتعطي قوة 272 حصان و 407 رطل ... :sss: ...ومع ذلك فهو محرك هادئ وقليل الاستهلاك وان كان معقد ...









اخوكم الشبابي

560SEL
19-03-2006, 12:49 AM
بالنسبة للوزن أظن ما في تفسير ثاني غير تفسيرك لأنه أصلا أحجام المحركات نفس الشي

% بالنسبة لحقن الوقود فهو بالفعل يسمى Direct Injection و هو أكثر تعقيد من الحقن العادي و هو أصلا Fuel Injection لكن بدل الفيول ديزل :D

% بالنسبة للبواجي ، هو سلك ، و لكن يسمى بهذا الإسم Glow Plug

The glow plug is an electrically heated wire

% صحيح الآن أغلب السيارات السيدان يستخدمون التيربو و بعضها توين تيربو مثل الأودي اي 8

و مشكور على إثرائك للموضوع و ردك الجميل :cool:

حياك الله ما قمنا الا بالواجب

و فعلا نظام الحقن المباشر Direct Injection أكثر تعقيد و أصعب في الصيانه خذ عدك مثال مرسيدس E Class الانبوب اللي يوصل الديزل للمحرك ممتد من التانكي لحد البخاخ :D ... يعني تغييره يعتبر مشكله و مشكله كبيره جدا

EL_3grab
19-03-2006, 01:06 AM
هلابه ..

أنا ما عجبني ألا سيد كوربوريشن ليمتد والعالم .. :D :D ..

..

(رد شويه فيه لخبطه :D شوف الرد رقم 16 )

..

الديزل .. مشكلته ..

انهم بدوا يطورونه مع التيربو .. ووصلوا لمرحله ما يقدرون يتخلون عنه ..

..

طريقه عمل محركات الديزل .. ما تعتمد على الشرارة مثل البنزين ..

تعتمد على قوة الأنضغاط في السلندر نفسه .. والأنضغاط يولد الحرارة .. وهو اللي يولع السلك الحراري .. وبالتالي يحدث الأنفجار ..

فعلشان جه تشوفون الكمبرشن راتشيو يوصل لأرقام خياليه 20:1 وفووووووق بعد ..

الحلو في التيربو ديزل .. أنه يقولك أرفع البوست كثر ما تبى ..

لأنه البوست يولد الأنضغاط .. وبالتالي الأحتراق .. فالتيربو يزيد من عدد لفات المحرك (على ما أعتقد) .. فكل ما ترفع البوست .. زادت سرعة عمليه الأحتراق .. وأشتعال السلك الحراري عن طريق الحرارة المتولدة من الأنضغاط .. وبووووووم .. يحدث الأحتراق .. :D

شكلي عدت الرمسه أكثر عن مرة ..


سلامي

560SEL
19-03-2006, 01:12 AM
..

طريقه عمل محركات الديزل .. ما تعتمد على الشرارة مثل البنزين ..

تعتمد على قوة الأنضغاط في السلندر نفسه .. والأنضغاط يولد الحرارة .. وهو اللي يولع السلك الحراري .. وبالتالي يحدث الأنفجار ..




سلامي

يسخن كهربائيا

EL_3grab
19-03-2006, 01:16 AM
بس هو يولع عن طريق الأنضغاط .. ولا؟؟

EL_3grab
19-03-2006, 01:27 AM
"A diesel engine takes in just air, compresses it and then injects fuel into the compressed air. The heat of the compressed air lights the fuel spontaneously"

الأحتراق يحصل نتيجة حرارة الهواء المضغوط يوم ينخلط مع الديزل .. يعني الأنجكتر يبخ الديزل .. والهواء أولردي يالس ينضغط .. ويوم يوصل للتوب ديد سنتر .. يلبق الخليط ..

"Some diesel engines contain a glow plug of some sort . When a diesel engine is cold, the compression process may not raise the air to a high enough temperature to ignite the fuel. The glow plug is an electrically heated wire (think of the hot wires you see in a toaster) that helps ignite the fuel when the engine is cold so that the engine can start."

بعض (مب كلها) مكاين تستخدم الجلو بلج .. علشان تسخن الهواء (علشان يمشي عمليه الأحتراق) بسرعه للجو البارد ..


"Diesel fuel has a higher energy density than gasoline. On average, 1 gallon (3.8 L) of diesel fuel contains approximately 155x106 joules (147,000 BTU), while 1 gallon of gasoline contains 132x106 joules (125,000 BTU). This, combined with the improved efficiency of diesel engines, explains why diesel engines get better mileage than equivalent gasoline engines."

السبب ليش الديزل يمشيك أكثر ..


وفي الرد اللي فوق في كلام ملخبط وفي كلام صحيح ..

اللخبطه

".. والأنضغاط يولد الحرارة .. وهو اللي يولع السلك الحراري .. "

.. نفس مكاين سيايير الريموت كنترول .. (على ما أعتقد مكاين الـ1 ستروك) .. :D


"وأشتعال السلك الحراري عن طريق الحرارة المتولدة من الأنضغاط .. "

نفس ما قلنا يشتعل عن طريج حرارة الهواء المضغوط .. مب السلك الحراري

..


وسمحولنا لعوزناكم .. :D

560SEL
19-03-2006, 01:35 AM
"A diesel engine takes in just air, compresses it and then injects fuel into the compressed air. The heat of the compressed air lights the fuel spontaneously"


"Some diesel engines contain a glow plug of some sort . When a diesel engine is cold, the compression process may not raise the air to a high enough temperature to ignite the fuel. The glow plug is an electrically heated wire (think of the hot wires you see in a toaster) that helps ignite the fuel when the engine is cold so that the engine can start."


"Diesel fuel has a higher energy density than gasoline. On average, 1 gallon (3.8 L) of diesel fuel contains approximately 155x106 joules (147,000 BTU), while 1 gallon of gasoline contains 132x106 joules (125,000 BTU). This, combined with the improved efficiency of diesel engines, explains why diesel engines get better mileage than equivalent gasoline engines."


وسمحولنا .. :D


The glow plug is an electrically heated wire :D

EL_3grab
19-03-2006, 01:37 AM
عاد وأنا يالس أعدل بالرد .. :D

560SEL
19-03-2006, 02:11 AM
عاد وأنا يالس أعدل بالرد .. :D


خيانه :D :D

جزائري
19-03-2006, 09:13 AM
مشكور أخوي سيدكو على المعلومات المفيدة والقيمة.

MR.FERRARI
19-03-2006, 12:59 PM
نسبة انضغاط محرك الديزل تصل الى 24:1 والبنزين الى 12:1 مثل الام 5 الجديد ... واشوف الديزل الان افضل بكثير من قبل وصار يوصل الى rpm اعلى مع التقنيات الجديدة وتقريبا ال bmw 535 ذات المحرك الديزل 3.0 bi turbo توصل الى 6000 دورة وتعطي قوة 272 حصان و 407 رطل ... :sss: ...ومع ذلك فهو محرك هادئ وقليل الاستهلاك وان كان معقد ...


سبقتني اخوي الشبابي ...... وفعلاً محرك الديزل في bmw 535 ذات bi turbo تقدم تقنية جبارة في محركات الديزل وتوفر للسيارة عزم خياااااااااااااااااااااالي جداً مع قوة تعتبر مثل محركات البنزين من نفس الفئة ( 3.0 ) إن لم تكن أفضل مع rpm يعتبر كافي تكون محركات الديزل في أوج مراحل تطويرها وراح تشوفون أشياء جديدة تضاف الى محركات الديزل لأن الشركات الآن أتجهت الى محركات الديزل بشكل كبييييييييييييييير.


مشكور أخوي سيدكو على الموضوع المثير

sayedco
19-03-2006, 09:24 PM
الشبابي

مشكور على المعلومات ، و الله زين الشركات الألمانية قامت تتطور في هالمجال و يسوون محركات تولد قوة عالية و دورات عالية و بصرفية خيالية

____

560 SEL

ما قصرت على المعلومات و حياك الله كل يوم تعال :D

_______

العقرب

عاد إنت يبيلك تحقيق !

شهالردود ؟ فريت راسي :D

بس في النهاية طلعنا بشي مفيد و مشكور على المعلومات و المصادر ;)

_________

560SEL & العقرب

شرايكم أفتح لكم تشات بعد ؟ :p

<< امزح ترا مو تسوونها حرب ضدي محتاجكم في صفي :D

___________

جزائري مشكور على الرد :)

___________

مستر فراري

فعلاً هالسيارة تعتبر انجاز حالياً ، بس اصبر كم سنة بتصير في عداد المفقودين ، قصدي إن الجاي أكثر تطور و أقوى و أكيد أقل صرفية ;)

مشكور على الرد

560SEL
19-03-2006, 11:00 PM
الغريب في الموضوع انك ما تكلمت عن التقنيه الزرقاء Blue Tech :think:

EL_3grab
20-03-2006, 12:10 AM
وش هي البلو تيك .. :think:


:D

NisFan
20-03-2006, 12:10 AM
اما الصرفيه انا اشهد
عندك نيسان سنترا موديل 85
ومكينه ديزل 1.7
صرفيتها في المدينه 45 ميل لكل جالون
وفي الخط 50 :blink: ولا صرفيه هايبرد!!

وعندك المعدات الثقيله مثل الشيول يفلل مرة وحده وشتغل نهار كامل
لوكان المحرك الضخم بنزين بيقعد ساعه؟؟؟؟؟؟؟

560SEL
20-03-2006, 01:22 AM
وش هي البلو تيك .. :think:


:D

أنظف محركات ديزل في العالم :D

bashar_255
20-03-2006, 10:23 AM
الديزل نسبة انضغاط محركاته 16:1 الى 25:1 ( حاجة كبيرة يعني ) و في التزويد أكثر :D

لما تجي تقيس نسبة الإنضغاط و تجي تقرأ أرقام للتيربو و السوبر شارجر بتشوف أرقام نازلة للإثنين ، الكوبرا على سبيل المثال 03-04 نسبة الإنضغاط 8.5:1

نسبة الإنضغاط المنخفضة مفيدة للصرفية و لعمر المحرك

محركات الديزل من الأفضل انه يكون السلندر حديد لأنه أقوى

المحركات القديمة ما كان عندهم التقنية لضغط السلندر و توفير جودة عالية و رخيصة مثل المحركات الحديثة

محركات الفورد القديمة 302 مديلات 82 على 8.3:1 و هي N/A
محركات الفورد الـ 302 اللي جت بعدها حتى 95 نسبة الإنضغاط 9.1:1
محرك الفورد الـ 4.6 من 92 نسبة الإنضغاط 9.85:1
محركات الفورد 4.6 اللي تنزل على الماخ 1 انضغاطها 10.1:1

فالشطارة انك تطلع قوة عالية من نسبة انضغاط منخفضة بعمر طويل

كل ما صنعت الشركة محرك انضغاطه اعلى كل ما كلفها أكثر و المخاطر صارت أعلى

و كل ما زادت نسبة الإنضغاط كل ما تطلب بنزين بأوكتين أكثر

EL_3grab
20-03-2006, 02:58 PM
هييييييييييه .. تذكرت .. النظام اللي جا عالجيب .. :banana:

sayedco
21-03-2006, 07:13 PM
مشكورين شباب على الحوار المفيد << مب جزر حوار :D

و ترا توني أدري عن البلوتيك زين استفدنا منكم

560SEL
22-03-2006, 01:41 AM
مشكورين شباب على الحوار المفيد << مب جزر حوار :D

و ترا توني أدري عن البلوتيك زين استفدنا منكم

و هذي وصلة موضوع ال Blue Tech لعيون شركة سيد المحدوده :D و لا يهونون باقي أعضاء سوالف :D

و هذي الوصله ... و انا أشوف انه انجاز قوي في مجال محركات الديزل :knight:

http://www.swalif.net/sforum1/showthread.php?t=218222

sayedco
22-03-2006, 09:42 AM
تسلم أخوي 560 على الموضوع و بنشوفه و نستفيد إن شاءالله

:p