PDA

View Full Version : حكم عليهن المجتمع بالإعدام


زهرة الندى
01-03-2006, 08:02 PM
حكمت محكمة العادات و التقاليد البائدة على المتهمة ((مطلقة)) و شريكتها في الجريمة ((أرملة)) و عميلة اللون الإجرامي الأسود .,
حكمت على كل واحدة منهن بالعنوسة المؤبدة مع الرقابة المحكمة خلال فترة السجن

الخاطب : أريد أن أتزوج إمرأة صالحة .

الصديق : عليك بفلانة, نعم المر أة .

الخاطب : لا أريدها فهي مطلقة .

الصديق : لكنها إمرأة صالحة,و طلاقها لا يقدح في صلاحها

الخاطب : و هل الصالحة تطلق ؟

الصديق : نعم و قد كان سبب طلاق هذه المرأة أن زوجها كان يشرب الخمر و لا يصلي و ... و ... و ...,حاولت إصلاحه فلم تستطع, فطلبت منه الطلاق,

الخاطب : في الحقيقة أريدها صالحة و صغيرة و جميلة ....

الصديق : صدقني تلك المرأة فيها كل ما يرغب فيه الزوج من المال و الجمال والدين.

الخاطب : لا أريدها لا أريد أرملة و لا سمراء و لا مطلقة, و لو مضى على على زواجها و طلاقها يوم واحد, أريد بكرا تداعبني و أداعبها .

الصديق : و هل الحياة الزوجية تقوم على الملاعبة ؟
و هل كان الرسول صلى الله عليه وسلم يعني بهذا الحديث, أن يظهر بين الناس من يعزف عن الزواج بحجة المداعبة لتظل آلاف النساء بلا أزواج ,في أمر لا ذنب لهن فيه.
أما تعلم أن الذي قال هذا الحديث: كل نسائه مطلقات و أرامل, سوى عائشة رضي الله عنها .
بل إعتبر الوفاء و حسن العهد من الإيمان لزوجته الأولى خديجة, و هي إمرأة أرملة, و ظل يذكرها إلى أن مات

تأتي التساؤلات التي تحتاج إلى نقاش
ما مدى تأثرنا و تأثر مجتمعاتنا و أسرنا بالعادات و التقاليد ؟
إذا تعارضت العادات مع شرع الله كم نسبة الذين يلقون بها عرض الحائط و يأخذون بما جاء به الشرع ؟
هل كل العادات و التقاليد منافية و معارضة لشريعة الرحمن ؟
أسئلة كثيرة قد نسترسل فيها إذا وجدنا من يشاركنا الموضوع

زهرة الندى
06-03-2006, 01:25 PM
ماشاء الله 37 قارئ و لا ردا واحدا
خليكم في مطبخكم أحسن :)

زمردة
06-03-2006, 02:13 PM
صبرك علينا يا زهرة ندى المنتدى :)

أنا لم أر الموضوع من قبل ..

فالمتسي لنا العذر :)


الصراحة موضوعك مهم جداً ..

الزواج والطلاق من الله ..

وحالات الطلاق كانت ولا تزال ..

الفرق فقط .. أنهم كانوا لا يعيبون على المرأة قدر الله فيها ( مطلقة أو أرملة ) فكانت لا تلبث أن تتزوج مرة أخرى ..

وذلك لأنهم يطلبون رضا الله وثوابه عن صنيعهم .. وينظرون إلى دينها وخلقها فقط ..

أما الآن فآراء الناس المعوجة .. ونظرتهم الحاسدة ( كيف وهي قد تزوجت من قبل تتزوج الآن وبناتها لا يقبل عليهن أحد فنقلل من قيمتها ) .. واستشارة قليلي الخبرة .. هو ما يحسبون له ألف حساب ..

فالرجل المتزوج ( ويريد الثانية أو الثالثة ) لعله قد يجد في المرأة المطلقة أو الأرملة ما لا يجده في التي لم يسبق لها الزواج ..

ولكنك تجدينهم يفضلون البكر .. وفي رأيي هذا دليل على قلة ثقتهم بأنفسهم ..

(( هلا بكراً تداعبها وتداعبك )) لعله حديث خاص بشاب في مقتبل عمره لم يسبق له الزواج .. فيتزوج ممن هي مثله لم يعتريها الهم وما تزال في مرحلة تسودها روح الدعابة ..

والحقيقة أن الدعابة ليست قصراً على البكر ..


ننتظر آراء الرجال في هذا الموضوع :)

ميس الريم
06-03-2006, 02:43 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


دخلت أسلم واوقع
لي عودة للتعليق إن شاء الله

شكرا زهرة


ميس الريم

العمــ^_^ـــيد
07-03-2006, 10:06 AM
ولكنك تجدينهم يفضلون البكر .. وفي رأيي هذا دليل على قلة ثقتهم بأنفسهم ..


يفضلون البكر لقلة ثقتهم بأنفسهم :think:

اعارضك في هذه النقطة وياليت تعللي ماهو الرابط بين قله الثقة بأنفسهم بالزواج من بكر !!

:rolleyes:

زهر الليالي
07-03-2006, 01:54 PM
أهلا بزهرتنا العزيزة :29:

صراحة لو خير اي انسان بين بكر ومطلقة اكيد رح يختار البكر
هذا شئ بديهي ولا يختلف عليه أثنان ,,,
المشكلة ليست هنا ,,, المشكلة في نظرة المجتمع الدونية للمطلقة :50:
هذه النظرة ليست فقط في مجتمعنا ولكنها في اغلب المجتمعات العربية :26:
ولا ادري كيف الطريق الى تغيير هذه النظرة ؟! :45:

تحياتي,,,,,,


زهــــــــــــــــــــــ الليالي ــــــــــــــر

زهرة الندى
10-03-2006, 10:41 PM
زمردة أنا لست غاضبة أخيتي بدليل أنني وضعت بسمة
و كل يقدم على قدر ما أعطاه الله
أقدم الشكر لكل من قرأ و علق و لم يعلق على الموضوع
و أخص بذلك كل من عطر الموضوع بتعليقه و ختم بسمه الكريم

نعم إن مشكلة المرأة الأرملة و المطلقة هي مشكلة المجتمعات
و لا أدري لماذا يرجعون دائما أسباب العنوسة لغلاء المهور و يعدونه سببا رئيسيا و خاصة معشر الرجال في حين أننا نجد العنوسة تتزايد بسبب الأرامل و المطلقات اللواتي لا يطلبن مهورا غالية أكثر مما يطلبن العيش حياة زوجية ؟
بالنسة للبكر أتساءل ألا يخرج الرجل المتزوج هو أيضا من قائمة البكر ؟
لماذا لا يعيب المجتمع على الرجل إذا سبق له الزواج عندما يريد الزواج من بكر و يترك غيرهن من النساء الثيبات ؟
في حين لو فكرت المرأة مجرد التفكير في الأمر قد توصف أنها غير طبيعية ...؟
ألا يعد جري الرجل الذي سبق له الزواج وراء البكر و ترك اللواتي سبق لهن الزواج من الأنانية التي يعاني منها الكثير من الرجال ؟
لي عودة للموضوع

ميس الريم
11-03-2006, 01:03 AM
أقول باسم الله

أخواتي الكريمات ..لايوجد لدي الكثير لأضيفة ...رغم أن هذا الموضوع يستحق للحديث فيه مطولا
باختصار ...المجتمع بدأ يفقد ثوابته ...الكل ملام ..الرجل المرأة الأسر المربية
المجتمع ...المؤسسات ......وأخطرها الإعلام
الكل مقصر في توعية الشباب المقبل على الزواج ...

ففي دولة كاليابان رغم تقدمها بل هي في طليعة الدول المتقدمة ..
إلا أن لديها ثوابت مجتمعية تتمثل في تقديس بيت الزوجية ...
فليس من السهولة تعريضه للإنهيار..
ولا يُقبل أي طرفين لتوثيق عهد الزواج ...
مالم يكونا متأكدين من قدرتهما على المضي معا حتى نهاية المشوار ..
فكيف الحال في مجتمع مسلم كفل للجميع حقوقه وحفظها له !!!
في مجتمعاتنا المحلية (خليجيا) يهرع المتزوجون الصغار ...
بكل بساطة إلى فك هذا الإرتباط المقدس ..عند حدوث أول صدمة تتعرض لها أسرتهم ..
فيحدث أن تنهار أسرة بكل من فيها ..الزوجة الأبناء ..الأمن ..
كل ذلك يفقد ببساطة ..لإنه لايوجد وعي كامل في عقلية اؤلئك المتزوجون
وتاتي الطامة الكبرى من المجتمع حين ..تُحمل المرأة تبعات تلك الأزمة كلها ...
((فهي المطلقة ...والمعيبة ..والسبب ..وووو......)مئات التهم ..تلتصق بها ..
لكنني اعتقد ان جزءا كبيرا من هذه المسألة تتحمله المرأة ..تلك التي تضعف ..
فتركن وتستسلم ..لهذا الوضع وكانه نهايتها الحتمية ...فتشل تفكيرها ..
وتعطل سير حياتها ..فقط لإنها تعتقد ان المجتمع ينظر إليها نظرة مختلفة ..
اعتقد انها هي من اوحى للمجتمع بضعفها ..فهل سيضرها لو واصلت مشوارها ؟؟
الحمدلله دولنا تعطي حقوقا كاملة للمرأة ..
وعن طريقها تستطيع أن تواصل دون أن تلتفت لمن ينظر إليها نظرة استهجان ...
أوليست تتمسك بكتاب الله ..!!!
أوليست تدرك أنها أمام مسؤلية كبرى وهي تربية أبنائها ..
إن كانت لها ثمرة من ذلك الزواج الفاشل!!!

كلمة للمطلقات: أنت قوية بمايكفي لأن تربي أبناءك تربية صالحة ...
قوية بما يكفي لأن تبدأي حياة جديدة ..من حيث انقطعت بك السبل ..
قوية بإيمانك وإخلاصك ..وثقي أنه وحدها التي كانت لها مآرب فاسدة من طلاقها ..
هي التي ستخسر ..أما العفيفات ..فلعل الله ان يبدلهن خيرا ..
إن لم يكن في هذه الدنيا ففي الاخرة إن شاء الله

كلمة للمجتمع : الطلاق لايعني ان المرأة هي المتسبب الأوحد ..
لابد من إعطاء المرأة فرصة أخرى تثبت للجميع من خلالها جدارتها ...
وتقوم بعملية تصحيح ..لوضع خاطئ لم يكن لها سبب فيه..


كلمة للرجال تحديدا:اتقوا الله في النساء ...ورفقا بالقوارير...





ميس الريم

سـمـا
11-03-2006, 01:41 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

كل من ينظر للمطلقة أو الأرملة نظرة " هامشية " .. فهو حتما يحمل فكرا " هامشيا "
فإذا " قدحوا " في " كرامة " المطلقة بسبب طلاقها .. والسر وراء طلاقها ..
فما معنى أن يقدحوا أيضا في الأرملة ؟
أهي التي قتلت زوجها مثلا ؟

بإختصار .. أعتقد أن أصحاب الفكر " المتقازم " هذا في طريقهم " للإنقرااااض "

لأن الدين والثقافة والتفهم الصحيح للحياة والبشر .. تأبى أن ينطوي تحت جناحها .. هذا " التقزم " الفكري والأخلااااااااقي ..

تحياتي لزهرتناااااا وجميع زهراااااااااتنا الأخرياااااااااات

توربو
11-03-2006, 04:35 AM
تشبيه مجازي فقط .. هل الشيء الجديد مثل المستعمل .. ..؟

وهو تطور سلبي للمادة في ترسيخ مفاهيم جديده ..


الزواج في عرف الشباب من مطلقه عيب :cry1:


قبل مئة عام ايام الفقر في مجتمعاتنا .. كانت المطلقه لاتعاني ابدا من كونها مطلقه

BMW M8
11-03-2006, 08:36 AM
اختي الكريمة ..... زهرة الندى

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،،

اختي انا من الشباب الذين لا يعترفوا بسوء المراة المطلقة إلا بعد معرفة سبب طلاقها من زوجها " من حيث سأضرب مثال هنا " لا تنجب او مريضة ولا يصبر على مرضها او اصابها حادث وكانت جميلة ثم اصبحت لا يمكنه ان ينظر في وجهها فطلقها " هذه الاسباب في نظري محلولة انشاء الله ولا امناع من الزواج بها اذا كانت صاحبة خلق ودين وجاه .... لانه وبكل بساطة اليوم يجب على الشاب انتقاء المراة المناسبة له المتفهمة له الصابرة معه على السراء والضراء......

اختي العزيزة.... زهرة الندى

الارملة لها نفس الدرجة عندي من المطلقة لكن افضل التدقيق اكثر بالنسبة لها لمعرفة سبب ترملها اما اذا وجدت السبب عادي فلا امانع ابدا....

في النهاية اختي ساكون صريحا معك لكل شاب منا اليوم يحب البنت ان تكون بكرا كما انا كذلك لكن لا انظر للمراة المطلقة او الارملة بالنظرة التي ينظرونها الشباب لهما اليوم نظرة الاحتقار و التعالي والتكبر بنسيان انهم اناس ذو مشاعر واحساس ومن لحم ودم ورووووح ..... لكن اذا خيرت بين مطلقة وبكر وكانت المطلقة افضل من البكر لاخذتها وانا متكل على الله .... لكن لكل شيء سبب ومسبب....


آسف على الإطالة وشكرا على موضوعك الجميل....

على فكرة الموضوع كنت اود ان اطرحه لكن سبقتيني له فجزاك الله خيرا .....

هجيرالصمت
11-03-2006, 09:37 AM
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته

قد يبدو الحكم قاسيا هذا ظاهره ولكن الزواج يجب ان عن اقتناع تام فلكل مواصفاته في شريكه حياته من مواصفات خلقية وشكليه وغيره حتى يستمر الزواج ويعمر ......

وللرجل الحق في ان يرغب في فتاه بكر خصوصا وأن الابكار كثر بغض النظر عن اهدافه في هذا الزوج امتعه كانت او غيره ولكن هذا من حقه كما للمرأه الحق في أن ترفض رجلا لاسباب تراها هي وجيهه لان الزواج هو المتنفس والمدخل الوحيد في العلاقه بين الرجل والمرأه ويجب ان يكون هذا الزواج عن اقتناع تام ........

نحن لانتزوج حتي نحارب بعض الظواهر في المجتمع كظاهره المطلقات والارامل وانما نتزوج لحاجه لنا فإن كانت المطلقه تعاني فالكثير من الفتيات يعانين من عدم حصولهن علي فرصه للزواج وهن اكثر من المطلقات والارامل فلندع الخلق للخالق ولانحاكم من يمارس حقه بالاختيار في الزواج من بكر بلفكر المنغلق لان هذا الشخص لو لم يكن صادقا مع نفسه وتزوج بمطلقه عن غير اقتناع فستكون المعضله اكبر لو تطلقوا مجددا .......ولو حاكمنا شخص يبحث عن قدر من الجمال مثلا بضيق الافق والسطحية وتزوج من غير الجميله عن غير اقتناع وحصل الطلاق فالمشكله ستكون اكبر فمن حق الجميع ان يحدد مايناسبه ومايرغبه لان هذه الفتاه يفترض انها ستغنيه.....

المجتمع لاذنب له وكل ينال نصيبه في الحياه فلو كان للمطلقه او الارمله نصيب في زواج اخر فلن نملك التغيير والعكس .......

العمــ^_^ـــيد
11-03-2006, 10:48 AM
نحن لانتزوج حتي نحارب بعض الظواهر في المجتمع كظاهره المطلقات والارامل وانما نتزوج لحاجه لنا فإن كانت المطلقه تعاني فالكثير من الفتيات يعانين من عدم حصولهن علي فرصه للزواج وهن اكثر من المطلقات والارامل فلندع الخلق للخالق ولانحاكم من يمارس حقه بالاختيار في الزواج من بكر بلفكر المنغلق لان هذا الشخص لو لم يكن صادقا مع نفسه وتزوج بمطلقه عن غير اقتناع فستكون المعضله اكبر لو تطلقوا مجددا .......ولو حاكمنا شخص يبحث عن قدر من الجمال مثلا بضيق الافق والسطحية وتزوج من غير الجميله عن غير اقتناع وحصل الطلاق فالمشكله ستكون اكبر فمن حق الجميع ان يحدد مايناسبه ومايرغبه لان هذه الفتاه يفترض انها ستغنيه.....

المجتمع لاذنب له وكل ينال نصيبه في الحياه فلو كان للمطلقه او الارمله نصيب في زواج اخر فلن نملك التغيير والعكس .......


هات احب راسك :D كلامك عسل

هذا هو خلاصه الكلام :p

زهرة الندى
11-03-2006, 08:00 PM
أخي أو اختي ميس الريم مشاركتك ممتازة بارك الله فيك
و لو أنني اختلف معك في بهذه النقطة ( لكنني اعتقد ان جزءا كبيرا من هذه المسألة تتحمله المرأة ..تلك التي تضعف ..
فتركن وتستسلم ..لهذا الوضع وكانه نهايتها الحتمية ...فتشل تفكيرها ..
وتعطل سير حياتها ..فقط لإنها تعتقد ان المجتمع ينظر إليها نظرة مختلفة ..
اعتقد انها هي من اوحى للمجتمع بضعفها)

فالمرأة ضعيفة كما جاء في كتاب الله و كما أخبر عنها رسول الله صلى الله عليه و سلم و يشهد الواقع بذلك
و ما يزيد من ضعفها هو المجتمع الذي تعيش فيه و خاصة إن حاصرها كل طرف فيه بقوة و لا أظنها من اوحى للمجتمع بذلك
فالضعف فيها موجود و لكن عليها أن تسانده بقوة الإيمان و قوة مواجهة الواقع و عدم الإستسلام و قوة العلم و اليقين بأن حياتها لم تبدأ بالزواج و لن تنتهي بعدمه و أن الهدف منها و من خلقها هو أكبر من أن تكون زوجة
و لكن من المسؤول عن تلقين المرأة كل تلك الدروس ؟
الواقع يؤكد لنا أن المجتمع يجد في تلقينها كل السلبيات و تعليقها على أكتافها و رسمها على عتبات حياتها تلك حقيقة لا ننكرها
نصائح طيبة مشجعة أرددها معك لكل إمرأة إبتليت بالطلاق أو الترمل

زهرة الندى
11-03-2006, 08:07 PM
أختي سما أشكر لك مشاركتك الطيبة
الواقع يخبرنا بأن المطلقة دائما إمرأة مشبوهة رغم أن الطلاق بيد الرجل و لم يكن بيدها
و لكن لا أحد ينظر للرجل المطلق على أنه فك رباط مقدس و قد يكون ممن تسبب في تشتيت أسرة و تشريد أطفال
دائما ما يقال لماذا تطلقت المرأة
و لا يسأل الرجل لماذا طلق
و كثيرا ما تتردد عبارة ما طلقها إلا لعذر
المجتمع فيه من العيوب الشيء الكثير و لن ينفعنا التستر عليها بقدر ما ينفعنا التطرق لها بصراحة و محاولة علاجها من جذورها

زهرة الندى
11-03-2006, 08:13 PM
تشبيه مجازي فقط .. هل الشيء الجديد مثل المستعمل .. ..؟

وهو تطور سلبي للمادة في ترسيخ مفاهيم جديده ..


الزواج في عرف الشباب من مطلقه عيب :cry1:


قبل مئة عام ايام الفقر في مجتمعاتنا .. كانت المطلقه لاتعاني ابدا من كونها مطلقه
و تشبيه مجازي على حد قولك هل الرجل يبقى دائما جديدا لا يبلى ؟
أم أن الذي سبق له الزواج يعد قديما على حد تعبيرك يا أخي الكريم
ثم إن هناك من الشيء القديم لا نستغني عنه أبدا رغم قدمه لأنه يعطينا من الفوائد و المنافع ما لا يعطيه لنا كل جديد
و قد يكون في الجديد من اللوعات ما لا يطاق
و قد يكون في القديم ما ينفعك و لا يقاس أي جديد أمامه
هذا واقع ما دمت قد قست الأمر بالأشياء المادية
لماذا الزواج في عرف الشباب من مطلقة عيب ؟
هل زواج النبي عليه الصلاة و السلام من خديجة عيب؟
أما ان شباب اليوم هم أفضل ذوقا و أرفع قدرا من خير البرية ؟

لي عودة للموضوع إن شاء الله

سـمـا
11-03-2006, 10:47 PM
الارملة لها نفس الدرجة عندي من المطلقة لكن افضل التدقيق اكثر بالنسبة لها لمعرفة سبب ترملها اما اذا وجدت السبب عادي فلا امانع ابدا....

.....


سبب ترملها ...!!! :D >>>> ربما تكون هي التي قتلت زوجها !!
أو لعلها .. من شدة إلحاحها على مطالبها .. " جابت له السكتة أو الجلطة .." !!! :eek:
أو ربما تسببت بإصابته بإرتفاع الضغط والسكري ومن ثم الموت ..!! :glasses2:
ماذا لو كانت هي التي دفعته " للإنتحااااااار " ؟؟!! :corsair:

تحياتي لك أخي ورغم أننا نختلف في بعض النقاط لكننا نتفق في الأخرى ..
لك كل الإحترااااااااااام .. والسموحة ..

BMW M8
12-03-2006, 10:57 AM
عاش سما و الله عاش....

تسلم على احترامك لراي وهذ من ذوقك.....

توربو
13-03-2006, 01:43 AM
و تشبيه مجازي على حد قولك هل الرجل يبقى دائما جديدا لا يبلى ؟
أم أن الذي سبق له الزواج يعد قديما على حد تعبيرك يا أخي الكريم
ثم إن هناك من الشيء القديم لا نستغني عنه أبدا رغم قدمه لأنه يعطينا من الفوائد و المنافع ما لا يعطيه لنا كل جديد
و قد يكون في الجديد من اللوعات ما لا يطاق
و قد يكون في القديم ما ينفعك و لا يقاس أي جديد أمامه
هذا واقع ما دمت قد قست الأمر بالأشياء المادية
لماذا الزواج في عرف الشباب من مطلقة عيب ؟
هل زواج النبي عليه الصلاة و السلام من خديجة عيب؟
أما ان شباب اليوم هم أفضل ذوقا و أرفع قدرا من خير البرية ؟

لي عودة للموضوع إن شاء الله



اختي الكريمه .. إذا اردنا ان نصل إلى نتائج فيجب عدم القفز على الواقع .. وأن لا تتحكم الأهواء بالآراء .. نظرتنا عن المطلقة هي بدون شك إعاقه حضارية ولاكن هذا هو الذي يحدث على الواقع .. المطلقه تعيش بالهامش وبدون قيمه .. ببساطه نحن مجتمعات متخلفه حضاريا لأننا لانملك مفاهيم واعيه عن مشاكلنا .. المجتمع لايقاس بمايملك .. بل بمايفعل .. عندما احاول تفسير العنف في العراق اجد اقرب تفسير هو عدم وجود ظمير إجتماعي ولا يوجد روح إنتماء للأسرة ونظباط إجتماعي مؤسس حضاريا يستطيع مواجه الوحشيه التي يولدها الجهل بين افراد المجتمع .. إذا فلماذا الأستغراب من وحشية المجتمع مع المطلقه
اخوك محمد

توربو
13-03-2006, 01:51 AM
فالمتسي لنا العذر

اختي زمرده .. ارجو تغير هذه الجمله

:D ماجبت شي من عندي

BMW M8
13-03-2006, 10:43 AM
اختي زهرة الندى .... انا ادليت براي وبكل صراحة ليش ما ردتي على كلامي؟؟؟ :ranting: :ranting: :ranting: :ranting: :ranting: :bomb: :bomb:

زهرة الندى
13-03-2006, 01:11 PM
أخي الكريم BMW M8 بارك الله فيك على ردك الموفق
و معذرة فقد إنشغلت قليلا عن متابعة المنتدى و كذا الموضوع
أخي الكريم سأرد إستنادا لبعض السطور التي جاءت في ردك الكريم
قلت (اختي انا من الشباب الذين لا يعترفوا بسوء المراة المطلقة إلا بعد معرفة سبب طلاقها من زوجها )
النقطة الأولى
نعم هذا هو الأساس أن لا يتهم الإنسان الآخرين و خاصة في مسألة الطلاق
و الله سبحانه و تعالى في سورة الطلاق أكثر من ذكر التقوى فلماذا ياترى ؟
لأن الحياة الزوجية حياة خاصة متداخلة لا يمكن لقريب أو بعيد معرفة تفاصيلها الدقيقة و الحساسة إلا من عايشها لحظة بلحظة
فمهما بدى لنا أننا نعرف حقيقة ما كان بين زوجين فنحن نضل نجهل بالواقع المعاش
و لا يعلم ما بينهما إلا هما و رب العزة سبحانه
فلا نجد رجلا يتهم نفسه بالظلم أو التقصير أو ....(إلا من خاف ربه و قليل من هم و كذلك المرأة )هذا إذا حدثت مشكلة بين زوجين فمابالك إن كان هناك إنفصال و طلاق
و المشكلة التي تعاني منها مجتمعاتنا هي أن تكيل للمطلقة الإتهام و لا أقول ممن لا يريد الزواج بها و يحتج بأنها مطلقة و لكن ممن لا يخصه الأمر لا من بعيد و لا من قريب
و هذا ما أردت طرحه في نقطة هامة من النقاط
أي أن المرأة المطلقة في نظر المجتمع مجرمة مذنبة و إن جهلت الاسباب
فلو غير المجتمع من نظرته للمطلقة بغض النظر عن تزويجها أم لا لحلت المشكلة من جذورها

أما النقطة الثانية
فهي أنني لا أقصد بما طرحته أن ألزم الرجل الذي لم يسبق له الزواج بزواج الأرملة أو المطلقة فهذا لا يحق لي طرحه بحال من الأحوال
فأنا أفضل أن تتزوج البكر ممن لم يسبق له الزواج و كذلك أفضل للرجل الأعزب أن يتزوج بكرا و هذا من باب التكافؤ و سدا لمشاكل و عقبات قد تواجه الحياة الزوجية في المستقبل إلا في حالة تفضيل الأفضل من حيث الدين و الخلق أي إذا وجدت المطلقة أو الأرملة و هي صاحبة دين و لم نجد البكر التي تتمتع بذلك )لأن الحياة الزوجية لا تعني إرتباط رجل و إمرأة و كفى
بل إن ذلك الرباط مقدس و لا يمكن لرباط مقدس من أن يحافظ على قدسيته و دوامه ما لم يحاط بسياج متين من الأخلاق و المعاملات الحسنة و العشرة الطيبة .....

و ما قصدته هو أن من التكافؤ أيضا أن يتزوج المتزوج أو المطلق أو الذي ماتت زوجته ممن تناسبه في الحالة لان فيه من الفوائد الشخصية و الأسرية و الإجتماعية و كذا الإقتصادية الشيء الكثير
أما أن يجري الذي سبق له الزواج وراء البكر و لا يرضى بغيرها و قد وجد من الأرامل أو المطلقات ذوات الدين و الخلق فهذا ما أنكرته

و لي عودة لمتابعة الموضوع إن شاء الله

ميس الريم
13-03-2006, 05:01 PM
أختي الكريمة زهرة ...لا اعرف نوع الضعف الذي تقصدينه ..
ولكنني أرى اليوم ان المرأة ماعادت تلك المرأة الضعيفة ..فهي تتكفل بأسرتها ..والعناية بهم ورعاية شؤونها كما لوكانت رجلا ..وقد يحدث هذا وهي على عصمة رجل ..يفترض أن يقوم هو بتلك الأعباء والأمور ..فمالذي يتغير إن تطلقت؟؟
ولا أقصد هنا أن تكون مسترجلة في حركاتها وتصرفاتها ..أبدا ..لكن عليها ان تعيد ثقتها بنفسها فور حدوث عملية الطلاق ...وتبدأ في ممارسة حياتها الطبيعية .



ملاحظة أبدى بها الرجال !!
يطلبون بكرا ..وهذا حق من حقوقهم !! وشرط من شروطهم!!
يعني الرجل حللت له 4 فهل يشترط أن تكون كذلك في كل مرة !!

لماذا يختفي هذا الشرط ..او يكاد يتلاشى ..إذا كانت المرأة (( المطلقة ))غنية جدا!! :cool:





لك ولهم تحياتي
//ميس الريم

هجيرالصمت
14-03-2006, 02:01 PM
الاخت ميس الريم

الشرع حلل اربع للرجل ومايحلله الشرع فهو من حقه
وحلل للرجل حرية الاختيار وحلل للمرأه نفس الحق وكل يقرر مايراه مناسبا له

يعني لو الرجل أحب ان يتزوج اربع ابكار فله كل الحق في ذلك
ولو احبت المرأه ان ترفض هذا الرجل او أي رجل لأي سبب فهو من حقها وأعرف الكثير الكثير من الرجل ممن رفضن لعده سنوات من فتيات كثر لاسباب اقل مايمكن ان يقال عنها سخيفه ولكن لانستطيع لفظ حقهن في الاختيار مهما كانت الاسباب ........

والرجل المطلق يعاني كما تعاني المرأه في الحصول على زوجه مناسبه خصوصا لو أن لهذا الرجل أكثر من تجربة زواج فاشلة ........

أما بخصوص المرأه المطلقة الغنية فللرجل اسبابه ايضا وكما قال الرسول تنكح المرأ لاربع والمل احداها وإن كنت اخشى ان عامل المال ليس العامل الاهم في زواج المطلقات في الخليج هي ليست ظاهره بالخليج

لست ضد زواج المطلقات والارامل ولكن للجميع الحق في الاختيار فمن حق الرجل ان يقترن بمطلقه اذا رأى انها تناسبة او ستسعده .......

لا كالصديق الذي حاول ان يجبر الخاطب على المطلقه رغم عدم رغبته

BMW M8
14-03-2006, 08:18 PM
تصدقي اختي زهرة الندى و ميس الريم ان الموضوع رائع جدا وانني احترم رايكما لانكما ذو عقل كبير ومتفهمتان للموضوع وهذا شي جميل وكذلك الاخوان الذين شاركو بالمنتدى..............وشكرا لكم جميعا

زهرة الندى
14-03-2006, 09:00 PM
أختي الكريمة ميس الريم أشكر لك تواجدك معنا
لا أحد ينكر أن المرأة خلقت ضعيفة و قد جاءت بعض الأيات تبين ذلك و كذلك جاءت الكثير من الأحاديث المشيرة لذلك منها ما جاء في حديث الرسول صلى الله عليه و سلم عندما ذكر الضعيفين المرأة و اليتيم .... بغض النظر عن نوع ضعفها و قوة ضعفها و إختلاف درجاته بين النساء .....

أما كونها أصبحت تتحمل أعباء كثيرة من المفترض أن تناط بالرجل فهذا لا يدل على قوتها بل على إستضعافها من قبل الزوج أو المجتمع ....
أوافقك على أن المطلقة إنسانة إنعطفت بها دفة الحياة و عليها ان لا تستسلم لتعيد لحياتها توازنها


أخي الكريم هجير الصمت
و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته
لا يختلف معك أحد في أن لكل إنسان مواصفات في شريك الحياة يتمنى أن يجدها و يسعى لأن يحضى بها
و لكن هذا لا يعني أن الشخص إذا وجد ما كان يتمناه في شريك الحياة سيستمر الزواج و يعمر هذه ليست قاعدة مع إحترامي الشديد لرأيك

و لا أحد ينكر على من يرغب في الزواج ببكر سواء كان من الرجال أو النساء و لا أحد يعارض أن كلا الطرفين يجب أن يكونا على إقتناع تام بشريك الحياة
و لكن أن يكون المقياس الأساسي و الشرط الأولي و إلا فلا فمن أين لنا بذلك ؟
و لو أطلقنا العنان لأن يبحث الرجل عن بكر و إلا فلا زواج و نقول للمرأة من حقك أن ترفضي أنت أيضا على هواك فسنشارك في تفاقم أزمات المجتمعات و أين سنضع أحاديث رسول الله عليه الصلاة و السلام عندما حث الرجل على البحث عن صاحبة الدين و قال للمرأة و اهلها (و إذا جاءكم من ترضون دينه و خلقه فزوجوه ...)

ثم لو فكرنا قليلا أليست المطلقة إمرأة كانت بكرا ثم تزوجت و طلقها رجل ؟

أما عن جملتك( نحن لانتزوج حتي نحارب بعض الظواهر في المجتمع كظاهره المطلقات والارامل وانما نتزوج لحاجه لنا )
فهل الرغبة في حل مشكلة من مشاكل المجتمع تسقط حاجاتنا للزواج أو يقدح في أهدافه أو شروطه ؟
لا أحد يدعو الناس لزواج بدون إقتناع و لم يطلق أحد على من يمارس حقه في الإختيار بأنه صاحب فكر منغلق و لا أدري من أين أتيت بهذه الجمل ؟
نحن نتكلم عن ظاهرة إتهام المجتمع للمرأة المطلقة و الأرملة و حرمانها من حقها و إلصاق الإتهام بها و نبذها و إن كانت ذات خلق و دين
ثم علينا ان ننظر للموضوع بنظرة شمولية و لا نخص به الزوج او الزوجة فتلك المطلقة قد تكون أختك أو أمك أو عمتك أو خالتك .....
و إرجع أخي الكريم إلى بداية الموضوع و أعد قراءته و سوف يتبين لك ما قصدته

زهرة الندى
14-03-2006, 09:38 PM
لا أدري أين اجبر الصديق صاحبه الذي يريد الزواج يا أخي هجير الصمت ؟!!!
إضافة لتوضيح الرؤية أخي الكريم
الرجل أخبر صديقه أنه يريد زوجة صالحة و هذا حال جل الرجال يبحث عن صالحة و إن كان طالحا
فعلى أساس الصلاح أخبر الصديق الرجل بوجود فلانة و أثنى عليها
الرجل رفض المرأة بعذر واحد و هو كونها مطلقة
الصديق بين له ان طلاقها لا يقدح في صلاحها
الرجل تعجب من أن تطلق المرأة الصالحة ( يحكي عن حال الكثير ..)
الصديق يبين له أسباب طلاقها اسباب شعية بحثة
الرجل يقفز على الشرط الأول و يزيد عن شرط الصلاح بالجمال و صغر السن
الصديق يبين له أن عندها ما يطلبه من مواصفات
فيكون جواب الرجل كما لونته لكم تحت

الخاطب : أريد أن أتزوج إمرأة صالحة .

الصديق : عليك بفلانة, نعم المر أة .

الخاطب : لا أريدها فهي مطلقة .

الصديق : لكنها إمرأة صالحة,و طلاقها لا يقدح في صلاحها

الخاطب : و هل الصالحة تطلق ؟

الصديق : نعم و قد كان سبب طلاق هذه المرأة أن زوجها كان يشرب الخمر و لا يصلي و ... و ... و ...,حاولت إصلاحه فلم تستطع, فطلبت منه الطلاق,

الخاطب : في الحقيقة أريدها صالحة و صغيرة و جميلة ....

الصديق : صدقني تلك المرأة فيها كل ما يرغب فيه الزوج من المال و الجمال والدين.

الخاطب : لا أريدها لا أريد أرملة و لا سمراء و لا مطلقة, و لو مضى على على زواجها و طلاقها يوم واحد, أريد بكرا تداعبني و أداعبها ...... .

ميس الريم
16-03-2006, 10:43 AM
أما كونها أصبحت تتحمل أعباء كثيرة من المفترض أن تناط بالرجل فهذا لا يدل على قوتها بل على إستضعافها من قبل الزوج أو المجتمع ....
أوافقك على أن المطلقة إنسانة إنعطفت بها دفة الحياة و عليها ان لا تستسلم لتعيد لحياتها توازنها




:good: راااائع ردك أختي زهرة ..وهذا رأيي أيضا ...

لكنني ذكرته لك على سبيل المثال ..وليس الإمتثال:)

بارك الله فيك ..وأثابك أجر جهودك


.................

أخي هجير الصمت نعم له الحق في ذلك لم يمنعه أحد ..
والحرية كفلها الإسلام للجميع ..الرجل والمرأة على حد السواء في اختيار الشريك..

ومن الشرع أيضا الإقتداء بالنبي ..والإهتداء بهدية ..وكلنا يعلم ان النبي صلى الله عليه وسلم لم تكن من بين نسائه بكرا سوى سيدة واحدة هي السيدة عائشة رضي الله عنها ..فلماذا لايتأمل الرجال عظيم ذلك الأمر ..فالرسول قد تزوج أكثر النساء لأسباب إنسانية تتعلق بظروفهن..

وما قصدته أنا عند ذكر الغنية ..هو ان العملية لاتعدو أن تكون سوى نفسية ...يستطيع الرجل ان يتكيف معها بالطريقة التي يريدها ..ومادام الأمر كذلك ..فلماذا لاينظر إلى هذا الأمر بنظرة واحدة ..!!


لكما تحياتي
//ميس الريم

زهرة الندى
13-04-2006, 03:58 PM
أشكر كل من شارك في الموضوع برأي أو بنقد أو تصفح و قراءة بصمت
الموضوع يحتاج لكثير من الأضافات و لكن جهازي معطل حاليا
و أجد صعوبة في المشاركة من المكتبة
فقط أود اشارة سريعة يهملها الكثير من الناس
أولا : أن المطلقة أو الأرملة هي ضحية من ضحايا المجتمع و ما أصابها سيتعدى خطره و ينتشر أثره
ان كانت الضحية بسب جهلها أو تقصيرها أو ظلمها فهناك وسائل لمعالجة ذلك
و ان كانت مظلومة فلماذا لا نأخذ بيدها
ثانيا : لاتنفك المطلقة أو الأرملة من كونها أختك أو أمك أو قريبتك أو زوجتك السابقةأو حتى جارتك و يكفي كونها أختك في الأسلام لكي تشارك في حل مشكلتها و بذلك فقد ساهمت في حل مشاكل المجتمع
و لا يعني بالضرورة الزواج منها بل هناك طرق أخرى كثيرة
ثالثا : الرسول علي الصلاة و السلام و كذا صحابته الكرام أعطوناأجمل دروس في الأنسانية و في المساهمة في ارشاد الافراد و توجيهم لنبذ الأنانية و التزود بالاثار ...
و قد تزوج الرسول صلى الله عليه و سلم معظم زوجاته لأغراض خلقية تربوية اسانية ... بعيدا عن جعل شهوات النفس في المقدمة قائدة لكل ما بعدها

ندووووي
15-04-2006, 12:47 AM
وغير هذا أنتم لم تتطرقوا لنظــرة أهل المرأه المطلــقه لها...

كونهم يحرمونها من فعل بعض الأمور ....

مع انها تتصرف بشكل طبيعي كأي إمرأه ولكنهم يقلون لها لاتفعلي كذا وكذا "فأنتِ

مطلقه"....

ربما تكون الفتاه هي من أرادت الطلاق ...... وهذا لم يؤثر في نفسها بشيء ولكن كثرة

تدقيق أهلها عليها تجعلها تفكر بطريقه أخرى..... مما يعكس على حالتها النفسيه


سلباً...

لقد استمتعت بقراءة ردوركم ...

ولي عةده بإذنه تعالى...

شاكره لكِ اختي هذا الطرح الموفق...

دمتِ بكل الـــود/

زهرة الندى
21-04-2006, 07:23 PM
بورك فيك
و نحن استأنسنا باضافتك الطيبة و مشاركتك النافعة
في انتظار عودة ميمونة منك
ستكون لي عودة قريبة أنا أيضا لموضوع
حياكم الباري

بوغيث
06-06-2006, 12:13 AM
السلام عليكم ورحمة الله
أنا أرى ان حل مشكلة الأرامل و المطلقات هي التعدد و هذا ما كان يحدث في العصور الماضية. ابتدء من عصور الصحابة إلى عهد قريب, اما ان تقبل المرأة بالتعدد او المكوث بلا زوج. وديننا العظيم ما جاء بالتعدد إلا لعلم الشارع الحكيم بما سيحدث في ازمنتنا هذه. و أرى من الصعوبة بمكان ان يبدأ الشاب زواجه بمطلقة أو أرملة

ندووووي
04-07-2006, 09:22 PM
فعــلاً أخي بوغيث قد يكون حل هذه المشاكل هو التعدد ولكن يُشترط في التعدد العدل ...

وفي زماننا هذا أصبحت الفتاه تتخوف من مسألة التعدد لأنها لاتريد التعرض للظلم ...


فهناك الملايين من القصص التي تقشعر لها الأبدان...


لكم مني كل الود /