PDA

View Full Version : خلاف في بيت النبوة


عقد الياسمين
19-12-2005, 09:44 PM
السلام عليكم ورحمة الله و بركاته
حصل خلاف بين رسول الله صلى الله عليه وسلم وبين عائشة رضي الله عنها ، فقال الرسول صلى الله عليه وسلم : ندخل بيننا عمر بن الخطاب ، فقالت عائشة : لا ، فقال : ندخل بيننا أبا بكر .
فقالت : نعم ، فجاء أبو بكر ودخل ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : تكلمي أو أتكلم ؟
فقالت : تكلم أنت ولا تقل إلا حقا ... فالتفت إليها أبو بكر ولطمها على وجهها حتى خرج منه الدم ، فقال صلى الله عليه وسلم لم ندعك إلي هذا ... ولم نرد منك هذا ...
ان هذا الموقف من خلاف بين الزوجين يحدث كثيرا في الحياة ويكثر في أوائل أيام الزواج ، ولكن الجميل والمميز في هذا الموقف ان النبي صلى الله عليه وسلم لم يحسم الخلاف بقرار يتخذه في بيته وعلى زوجته وهو قادر على ذلك ، بل اقترح اقتراحا لعلاج المشاكل الأسرية جسد الرضى على وجه زوجته واقترح في ذلك إدخال حكم ، ثم اقترح ان يكون الحكم عمر رضي الله عنه ، وعندما رفضته السيدة عائشة لم يعارضها ولم يجادلها بل تلطف مع زوجته اكثر واقترح اسما آخر وهو والدها فوافقت على ذلك ، وكل ذلك يجري والرسول صلى الله عليه وسلم يسير مع ما تريده زوجته وقت الخلاف ولم يصدمها لئلا يكبر الأمر أو يزيد ، وجاء أبو بكر رضي الله عنه للحكم وسأل النبي صلى الله عليه وسلم عائشة ان تريد هي البدء بالحديث أو ان يبادر هو ، وهو بالطبع قادر على تجاهل استئذانها والمبادرة بالحديث مباشرة ، ولكنها المداراة واللطف ، وعندما أشارت عليه ان يبدأ بالكلام وقالت : ( ولا تقل إلا حقا ) لطمها أبوها على هذه الجملة لأنها تعني الكثير في حق النبي صلى الله عليه وسلم ومع ذلك أنكر عليه النبي صلى الله عليه وسلم هذا الفعل وقال له : لم ندعك لهذا ولم نرد منك هذا وهذا إنكار صريح لفعل أبي بكر رضي الله عنه ، وفي هذا أيضا مداراة وتلطف من النبي صلى الله عليه وسلم لعائشة رضي الله عنها .
فيا ليت رجالنا يتعاملون مع نسائنا بهذه النفسية من المداراة واللطف لما وصلت نسبة الطلاق إلى ما وصلت إليه في مجتمعاتنا ولما وصلت المشاكل الزوجية إلى هذه الصورة المرعبة في واقعنا .
فان كيفية النظر إلى نفسية المرأة وطريقة تفكيرها وأنواع تصرفاتها ومداراتها على ذلك واللطف بها من الأمور المهمة جدا في العلاقات الزوجية .
منقول
وبالله التوفيق

عقاب
07-01-2006, 12:40 PM
ولكم في رسول الله اسوة حسنة

نشكر للاخت عقد الياسمبن على هذا الموضوع الشيق

زهرة الندى
19-01-2006, 02:53 PM
و الله إن في هذا الحدث وحده الكثير من الدروس و الطرق و الوسائل و العبر التي تصلح لفتح مدرسة لحل المشاكل الأسرية بنجاح
و لكن من يتعلم و يطبق و يتعظ ؟

شبيه الريح77
09-02-2006, 03:28 PM
اللهم صلي وسلم على سيدنا محمد