PDA

View Full Version : هل نقرأ سورة الفاتحة في الصلاة أم لا ؟؟؟؟


Mansoor
08-11-2004, 10:44 PM
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


قراءة سورة الفاتحة

يقول الرسول صلى الله عليه و سلم :
* " لا صلاة لمن لا يقرأ بفاتحة الكتاب " رواه البخاري و مسلم و أبو عوانة و البيهقي
* و في لفظ " لا تجزئ صلاة لا يقرأ الرجل فيها بفاتحه الكتاب " رواه الدارقطني و صححه و ابن حبان في صحيحه
* و ايضاً " من صلى صلاة لم يقرأ فيها بفاتحة الكتاب فهي خداج هي خداج هي خداج ، غير تمام " رواه مسلم و أبو عوانة
* و كان الرسول صلى الله عليه و سلم قد أجاز قرءة الفاتحة للمؤتمين وراء الإمام في الصلاة الجهارية حيث كان " في صلاة الفجر فقرأ فثقلت عليه القراءة ، فلما فرغ قال " لعلكم تقرؤون خلف إمامكم " قلنا نعم هذّاً يا رسول الله (الهذ : سرعة القراءة و مداركتها في سرعة و استعجال) قال : " لا تفعلوا ، إلا [أن يقرأ أحدكم] بفاتحة الكتاب ، فإنه لا صلاة لمن لم يقرأ بها " البخاري و أبو داود و أحمد و حسنه الترمذي و الدارقطني


هنا الشاهد



*** ثم نهاهم عن القراءة كلها في الجهرية و ذلك حينما " انصرف من صلاة جهر فيها بالقراءة ( وفي رواية : أنها صلاة الصبح) ، فقال : "هل قرأ معي منكم أحد آنفاً؟! فقال رجل : نعم أنا يا رسول الله فقال : إني أقول " مالي أنازع " . قال أبو هريرة فانتهى الناس عن القراءة مع رسول الله صلى الله عليه و سلم فيما جهر فيه رسول الله صلى الله عليه و سلم بالقراءة حين سمعوا ذلك من رسول الله صلى الله عليه و سلم ، [ و قرؤوا في أنفسم سراً فيما لا يجهر فيه الإمام] رواه مالك و الحميدي و البخاري و أبو داود و أحمد و المحاملي
قال الخطابي " معناه : أداخل في القراءة و أغالب عليها و قد تكون المنازعة بمعنى : المشاركة و المناوبة و منه منازعة الناس في الـ"ندام" بكسر النون جمع "نديم" و المعنى الثاني هو المتعين هاهنا بدليل انتهاء الصحابة عن القراءة مطلقاً ، و لو كان المراد منه المعنى الأول لما انتهوا عنها بل عن المداخلة فقط كما هو ظاهر .
*و جعل الإنصات لقراءة الإمام من تمام الإئتمام به فقال :
" إنما جعل الإمام ليؤتم به ، فإذا كبر فكبروا و إذا قرأ فأنصتوا " رواه أبو داود و مسلم و أبوعوانة و الروياني
كما جعل الاستماع له مغنياً عن القراءة وراءه فقال : " من كان له إمام فقراءة الإمام له قراءة " هذا في الجهرية رواه ابن ابي شبية و الدارقطني وابن ماجه و الطحاوي و أحمد من طرق كثيرة مسنده و مرسله و قواه شيخ الإسلام ابن تيمية كما في "الفروع" لابن عبد الهادي و صحح بعض طرقه البوصيري و قد تكلمت عليه بتفصيل و تتبعت طرقه في " الأصل" ثم قي " إرواء الغليل " .

من كتاب : صفة صلاة النبي صلى الله عليه و سلم من التكبير إلى التسليم كأنك تراها
تأليف : محمد ناصر الدين الألباني

Mansoor
08-11-2004, 10:49 PM
بسم الله الرحمن الرحيم

الخلاصة يرى الشيخ محمد ناصر الدين الألباني أنه يجب قراءة سروة الفاتحة في الصلاة السرية فقط ، و أما في الصلاة الجهرية و في الركعات التي يقرأ فيها الإمام فلا يجوز قراءة الفاتحة ، لا ننسى الآية " و إذا قرأ القرآن فاستمعوا له و أنصتوا لعلكم ترحمون " و أيضا يذكر الألباني رحمه الله أنه في عهد الرسول لم يكن الرسول يقف وقفة خاصة للمصلين بعد قراءته الفاتحة لكي يقرؤها هم !!! ... يعني فقط في الركعات اللي ما يقرا فيها الإمام


الله المستعان

kaser annassr
09-11-2004, 01:37 AM
بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أعتقد والله اعلم أن على الإمام أن يقف قليلا عن القراءة في الصلوات الجهرية ما بين الفاتحة والسورة الأخرى التي يريد قراءتها وذلك ليتيح للمأمومين أن يقرأوا الفاتحة والله أعلم

ما رأيكم بكلامي هذا ؟؟

Mansoor
09-11-2004, 05:05 AM
رد مقتبس من Mansoor
بسم الله الرحمن الرحيم

الخلاصة يرى الشيخ محمد ناصر الدين الألباني أنه يجب قراءة سروة الفاتحة في الصلاة السرية فقط ، و أما في الصلاة الجهرية و في الركعات التي يقرأ فيها الإمام فلا يجوز قراءة الفاتحة ، لا ننسى الآية " و إذا قرأ القرآن فاستمعوا له و أنصتوا لعلكم ترحمون " و أيضا يذكر الألباني رحمه الله أنه في عهد الرسول لم يكن الرسول يقف وقفة خاصة للمصلين بعد قراءته الفاتحة لكي يقرؤها هم !!! ... يعني فقط في الركعات اللي ما يقرا فيها الإمام


الله المستعان


و أيضا يذكر الألباني رحمه الله أنه في عهد الرسول لم يكن الرسول يقف وقفة خاصة للمصلين بعد قراءته الفاتحة لكي يقرؤها هم !!! ... يعني فقط في الركعات اللي ما يقرا فيها الإمام

Mansoor
09-11-2004, 05:08 AM
بسم الله الرحمن الرحيم

ربما الشيخ يرى أن الوقفة هذه محدثة ، و ربما لا يقف كل الأئمة هذه الوقفة فماذا تفعل ؟؟؟
و ربما وقف الإمام و لكن لم تكن تلك الوقفة كافية فماذا تفعل ؟؟؟

الأمر واضح و لا يرغمك على التطبيق

Mansoor
09-11-2004, 05:56 PM
بسم الله الرحمن الرحيم

هل نحن من " الذين يستمعون القول فيتبعون أحسنه "
أم أصبحنا من الذين يقولون " إنا وجدنا آباءنا على أمة و إنا على آثارهم مهتدون"

انا طرحت الموضوع لأني كنت أقرأ الفاتحة في كل الصلوات ، ثم حضرت درس في علوم الفقه على المذهب الشافعي و كانت الأدلة معه . لكن بعد ما رأيت الدليل الواضح توقفت و يجب على الجميع ان يتوقف و إنما كان طرحي للموضوع لأبرأ نفسي فكما تعلمون يقول الرسول عليه الصلاة و السلام : " لا تزول قدما عبد حتى يسأل عن أربع : عن عمله ماذا عمل به و عن شبابه فيما أبلاه ..."

نذكر بالنص الصريح الذي ذكره الشيخ الألباني :
[" إنما جعل الإمام ليؤتم به ، فإذا كبر فكبروا و إذا قرأ فأنصتوا " رواه أبو داود و مسلم و أبوعوانة و الروياني
كما جعل الاستماع له مغنياً عن القراءة وراءه فقال : " من كان له إمام فقراءة الإمام له قراءة " هذا في الجهرية رواه ابن ابي شبية و الدارقطني وابن ماجه و الطحاوي و أحمد من طرق كثيرة مسنده و مرسله و قواه شيخ الإسلام ابن تيمية كما في "الفروع" لابن عبد الهادي و صحح بعض طرقه البوصيري و قد تكلمت عليه بتفصيل و تتبعت طرقه في " الأصل" ثم قي " إرواء الغليل " . ]

ثم إذا كان الألباني عالم الحديث يذكر هذا الحديث فهل هناك أي احتمال ان يكون الحديث هذا ضعيف ؟؟ سبحان الله ، ثم نذكر أيضا بأن التعصب يجب أن يكون للدليل و المذهب الصحيح و نذكر بموقف أم المؤمنين عائشة من حديث ابن عمر عن قطع الصلاة

و الله المستعان

Mansoor
11-11-2004, 10:43 PM
بسم الله الرحمن الرحيم


حدث لي موقف مع أحد زملاء العمل حول هذه المسألة و كان متعصبا ، لماذا ؟؟ لم أفهم التعصب هذا ؟؟ ماذا ترجوا من أعمالك ؟؟ أليس الأجر ؟؟ طيب أين الأجر هل بتمابعة سنة الروسل أو بخلاف سنته ؟؟؟ سؤال غريب و لكنه يطرح نفسه :confused: .... خصوصا عند رفض الاستماع للحديث و التعصب للرأي بدون دليل ... هنا الرسول عليه الصلاة و السلام يعفي الناس من قراءة سورة الفاتحة ، و اصبح حكم قراءتها مسنوخ و اصبح حكم عدم القراءة هو السنة ، لماذا لا نلتزم السنة ؟؟

" إنما جعل الإمام ليؤتم به ، فإذا كبر فكبروا و إذا قرأ فأنصتوا " رواه أبو داود و مسلم و أبوعوانة و الروياني

كما جعل الاستماع له مغنياً عن القراءة وراءه فقال : " من كان له إمام فقراءة الإمام له قراءة " هذا في الجهرية رواه ابن ابي شبية و الدارقطني وابن ماجه و الطحاوي و أحمد من طرق كثيرة مسنده و مرسله و قواه شيخ الإسلام ابن تيمية كما في "الفروع" لابن عبد الهادي و صحح بعض طرقه البوصيري و قد تكلمت عليه بتفصيل و تتبعت طرقه في " الأصل" ثم قي " إرواء الغليل "

أين الردود ؟؟ و لا الكل ما يقرأ الفاتحة ؟؟ إن شاء الله الكل ما يقرأ ، نتمى ذلك




السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

Mansoor
18-11-2004, 07:16 PM
أولاً : للرفع .


ثانياً : الشيخ الفاضل : عبد العزيز بن باز ، يرى بأنه يجب القراءة احتياطاً . و انا أعتقد بقول الشيخ الألباني احجتاجه ربما يكون أقوى لصراحة الحديث القائل بعدم القراءة

طبعاً هذا رد أتمنى أن مكون مفحم لمن يقول بأني متعصب لإبن باز و ابن عثيمين و تقليد أعمى و كلام فاضي مافي داعي أذكره جدام ناس محترمة مثلكم (اهو يقول أنا مالي شغل) ...

عبدو كوفته
19-11-2004, 10:01 AM
جزاك الله خير

Mansoor
19-11-2004, 10:12 PM
بسم الله الرحمن الرحيم

يعجبني اللي يمشي ورا الدليل و ما يتعصب للآراء ، حياك الله أخي