سنـاري
02-11-2004, 04:03 PM
بسم الله الرحمن الرحيم
اثناء قرائتي لكتاب فتاوى الشيخ بن باز رحمه الله شدني سؤال احد الاخوة ... و احببت ان انشره هنا لتعم الفائدة الجميع
يقول السائل :
اثناء اطلاعي على موضوعات كتاب " .... " في بعض الروايات المنقولة عن على بن ابي طالب رضي الله عنه
اجدها على النحو التالي : عن علي بن ابي طالب عليه السلام قال : قال رسول الله صلى الله عليه و سلم ( يخرج من اهل بيت في تسع رايات ) ما حكم النطق بهذا اللفظ اعني (( عليه السلام )) او ما يشابهه لغير الرسول صلى الله عليه و سلم.
الجواب :
لا ينبغي تخصيص علي رضي الله عنه بهذا اللفظ بل المشروع ان يقال في حقه و في حق غيره من الصحابة " رضي الله عنه " او رحمه الله لعدم الدليل على تخصيصه بذلك و هكذا قول بعضهم " كرم الله وجهه " فإن لا دليل عليه و لا وجه لتخصيصه بذلك و الافضل ان يعامل كغيره من الخلفاء الراشدين و لا يخص بشيء دونهم من الالفاظ التي لا دليل عليها
سماحة الشيخ عبد العزيز بن باز رحمه الله و غفر الله
كتاب الدعوة \ الجزء الاول \ باب ازالة الشبهات \ ص: 247-248
هذا و الله اعلم ،،،
اثناء قرائتي لكتاب فتاوى الشيخ بن باز رحمه الله شدني سؤال احد الاخوة ... و احببت ان انشره هنا لتعم الفائدة الجميع
يقول السائل :
اثناء اطلاعي على موضوعات كتاب " .... " في بعض الروايات المنقولة عن على بن ابي طالب رضي الله عنه
اجدها على النحو التالي : عن علي بن ابي طالب عليه السلام قال : قال رسول الله صلى الله عليه و سلم ( يخرج من اهل بيت في تسع رايات ) ما حكم النطق بهذا اللفظ اعني (( عليه السلام )) او ما يشابهه لغير الرسول صلى الله عليه و سلم.
الجواب :
لا ينبغي تخصيص علي رضي الله عنه بهذا اللفظ بل المشروع ان يقال في حقه و في حق غيره من الصحابة " رضي الله عنه " او رحمه الله لعدم الدليل على تخصيصه بذلك و هكذا قول بعضهم " كرم الله وجهه " فإن لا دليل عليه و لا وجه لتخصيصه بذلك و الافضل ان يعامل كغيره من الخلفاء الراشدين و لا يخص بشيء دونهم من الالفاظ التي لا دليل عليها
سماحة الشيخ عبد العزيز بن باز رحمه الله و غفر الله
كتاب الدعوة \ الجزء الاول \ باب ازالة الشبهات \ ص: 247-248
هذا و الله اعلم ،،،