PDA

View Full Version : استعراض لكتاب - اليابان و استراتيجية القوة -


النابغة الاحسائي
06-10-2004, 01:14 AM
بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته :-

فأما كتابنا اليوم المعنون بــ ( اليابان : و استراتيجية القوة ) لمؤلفته الدكتورة ( نسرين حكمي ) ، فالواقع انني لم اجد عبارة موجزة تصف محتوى الكتاب افضل من عبارة المؤلفة نفسها في صدر مقدمتها ..

(( ما يزال المثال الياباني يثير دهشة الاصدقاء و الاعداء على حد سواء فاليابان التي تمكنت ان تنهض من بين اركان حرب مدمرة كأبرز قوة صناعية و تكنولوجية ما تزال تنتزع اعجاب الجميع ، كما ان دراسة دور اليابان في العالم و اعتباراتها الاستراتيجية يكتسب اهمية خاصة ؛ ذلك ان اليابان كانت و ما تزال تعتمد في قوة اقتصادها على استيراد الطاقة و المواد الخام اضافة الى حاجتها الى الاسواق العالمية لتصريف بضائعها الصناعية .
و هذا الكتاب دراسة بالارقام تؤكد بقاء الاهداف القديمة لليابان و تجدد شعاراتها في بناء (( بلد ثري و جيش قوي )) ..))

و تقسم المؤلفة الكتاب الى اربع فصول :

الفصل الاول : و هو عبارة عن بحث في الخلفيات فنرى المؤلفة تسرد لنا احصائيات و ارقام عن هذا الارخبيل و من ثم تخصص الاحصائيات اكثر فتتكلم عن موازنة القوى العسكرية في المحيط الهادي و تبين الموقع الجيوبوليتي و الستراتيجي لليابان و تختم هذا الفصل بكلام شيق عن الميلتاريا التاريخية اليابانية و مجالات نموها حتى الحرب العالمية الثانية و اخيرا عن نتائج الهزيمة .

الفصل الثاني : وهو عبارة عن دراسة موجزة لسياسة التعزيز العسكري ، فتتكلم عن عودة الساسة اليمينية و خططهم ( و هم الذين يطمحون لتعزيز القوة العسكرية لليابان لاعادة امجاد اسلافهم ) و من ثم تتكلم عن العوامل المساعدة و العقبات .
و تعود للتتكلم بالارقام عن تحديد الميزانية العسكرية ثم تستطرد للكلام عن تصدير السلاح و الراي العام المحلي و الاقليمي و احزاب المعارضة .
و تختم هذا الفصل ببيان عن حالة الجيش اليوم و اخيرا علاقة الاستراتيجية العسكرية بالاقتصاد .

الفصل الثالث : و هو فصل جميل جدا نقرا فيه باختصار و لكن بتركيز عن علاقات اليابان بالدول الاخرى قديما و حديثا ..
و من ذلك العلاقة بالولايات المتحدة الامريكية منذ قبل الحرب الى ما بعد الحرب . و كذلك العلاقة مع الصين و كوريا و تايوان و السوفيت و تختم الفصل بكلام عن اليابان و الشرق الاوسط و كيف حلت ازمة مقاطعة العرب لاسرائيل و كثير من القضايا الاخرى فالبحث غني بالمعلومات المقننة بشكل مرتب و جميل .

الفصل الرابع : و هو اقصر فصل في الكتاب و لكنه من الاهمية بمكان ! اذ انه عبارة عن تأملات في مستقبل اليابان في المجال الاقتصادي و التكنولوجي للنمو العسكري و ايضا في المجال السياسي و الاجتماعي و اخيرا تختم الكاتبة بمستقبل العلاقات اليابانية الامريكية لما لهذه العلاقة من الاهمية خاصة ، و ربما خير ما يصف لنا هذه العلاقة مدير مصانع سوني نفسه اذ يقول : (( لا يمكننا من الناحية العسكرية هزيمة امريكا و لكننا نستطيع ان نقهرها اقتصاديا )).

و بمناسبة الكلام عن المستقبل من الجميل ان نذكر ما قاله الكاتب الامريكي غور فيديل في مقاله الرائع تحت عنوان (( يوم ماتت امبراطورية امريكا )) :

(( ..و على اية حال و اذا لم يمكن التنبؤ في المستقبل ذريا الا ان من المؤكد ان المستقبل الاسيوي سيصنعه التقدم التكنولوجي الياباني و ثروات الصين الهائلة و ستبقى امريكا و اوروبا بمنأى عن ذلك حينها سينتهي دورنا و ستتحول اوربا الى غرب متوحش بعيدة عن حضارة اسيا . و على هذا فان شمس الحضارة في الغرب قد آلت الى الغروب حيث ستسطع مرة اخرى في افاق الشرق ... و ستشهد نهاية القرن الحاضر ضعف بريطانيا ، فرنسا و المانيا في حين تلملم الصين قدراتها و سينهض كونفشيوس ليمثل مركز الصدارة في الامبراطورية الوسطى . فاليابان بامبراطوريتها المالية الكبرى تحتاج الى ارض غنية بالثروات حيث تستعد الصين الى منازلة عدوها التاريخي القديم في عصر يسجل فتوحاته بالكمبيوتر لا بالحرب . )) ..

فانظروا ماذا يقول الجنرال الامريكي ملتون في مقالة له نشرتها مجلة القوة الجوية :

(( اليابان هذا اللاعب الذليل الذي خرج من الحرب العالمية الثانية استطاع اليوم ان يحقق اهدافه القديمة في مشروع " رابطة الرفاه المشترك في شرق اسيا " في حين لزمت الاطراف الاخرى – فرنسا بريطانيا و هولندا عقر دارها و حتى امريكا هي الاخرى سقطت في فخ الاقتصاد الياباني )) .

هذا و ان الكلمة الاخير التي نقولها عن هذا الكتاب انه كتاب مفيد جدا للباحثين و المهتمين بالامور الاقتصادية و السياسية فالكتاب غني بالمعلومات و صغير بالحجم فلا يمل منه بل يقرا في جلسة او جلستين الى ثلاث جلسات .

هذا و عذرا على التقصير فالذي لا يدرك كله لا يترك اقله ...

أبو يحى
06-10-2004, 12:24 PM
حبذا لو معلومات توصيفية عن الكتاب ...

دار النشر ..
تاريخ النشر
التعريف بالمؤلف ..

وهل ترجم الكتاب الى العربية ؟؟؟؟؟؟؟؟

النابغة الاحسائي
06-10-2004, 02:38 PM
فأمـــا دار النشر : فهي دار الحق - بيروت - بئر العبد - قرب محطة دياب
بناية المهنية اللبنانية ؛ ص.ب 179\25 غبيري ، تلفون :825316
فاكس 0012124781827

و أما تاريخ النشر : الطبعة الاولى 1994 .

فأما المؤلفة : فمع شديد الاسف لا يتوفر عندي معلومات عنها الان .

و بخصوص الترجمة فالكتاب مترجم و لكن لم اعرف كيف عرفت ان الكتاب مترجم و ليس بالعربية من الاصل ؟! ( ربما موجود في مكتبتك ؟! )

أبو يحى
06-10-2004, 02:49 PM
الكتاب ليس موجود في مكتبتي
أعرف المؤلف فقط ..
نسرين حكمي
سركار خانم دكتر نسرين حكمي
قائم مقام وزير در موسسه مطالعات و تحقيقات فرهنگي
1370/11/8