PDA

View Full Version : .. بغـــداد في الأيــام الخوالي ..


لمياء
18-08-2004, 02:44 PM
.. بغداد الرشيد ..

.. بغداد السندباد .. و الأمسيات الساحرة ..

.. تئن اليوم من جور البشر ..

.. فكيف كانت في الأيام الخوالي .. ؟

.. هذا محتوى كتاب من اصدارات المجمع الثقافي .. من أدب الرحلات ..

.. قدمه المجمع كالآتي ..

.. "

في واحد وعشرين فصلاً يعيش القارئ في حقب سياسية وتاريخية مر بها العراق مع توثيق لمواقع الآثار الشهيرة في البلد الذي عرف أقدم الحضارات، إضافة إلى عرض تاريخي لصراع القوى في هذه البقعة من العالم مدعوماً بالصور الفولكلورية والسير الذاتية الشخصية وغيرها من الأحداث والوقائع التي يسردها الرحالة البريطاني ريج، وتجمعها وتصدرها في هذا الكتاب قريبته (كونستانس)، وإن كانت بعض المواقف والتسجيلات تبدو غير موضوعية أو نلمس فيها روح الاستشراق إلا أن القارئ البصير بأدب الرحلات يجد سهولة في الكشف عن الحقيقة ليبقى الكتاب عارياً بموسوعيته وتفاصيله المثيرة لكل قارئ ومهتم. "

.. تأليف: كونستانس. م. الكسندر
.. ترجمة: سعيد أحمد الحكيم
.. المجمع الثقافي، 2001

.. بغداد في الأيام الخوالي .. (http://web.cultural.org.ae/new/Publ...Images/b196.jpg )

.. أرق تحية ..

أندلسي
25-08-2004, 07:57 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

ماشاء الله عليج انتي واخوي ابو عاصم انشط اناس في هذا القسم

ومعلوماتكم الثقافيه قيمه جدا، اعتقد راح استفيد منكم الكثير

وكتاب بغداد في الايام الخوالي ، ذكرني بكتاب جميل ايضا وهو:

طبيبة في بيت البرزنجي
تأليف: إيلونا بورسكا
ترجمة، تحقيق: حسين العامل و د.مجيد الراضي
الناشر: دار المدى للطباعة والنشر والتوزيع

وهو كتاب يتحدث عن طبيبه تشيكيه في بيت البرزنجي.

وهذا ماكتب في تقديم الكتاب في مكتبة النيل والفرات:


النيل والفرات:
إن فتاة بجسارة كالالوفا وعزمها على خط مصيرها بنفسها تستحق اهتماماً استثنائياً. لقد قررت وهي في عشرينات عمرها، وفي عشرينات قرننا الذي يطوي صفحاته الأخيرة، أن تتوجه إلى الشرق من دون الركض وراء سراب النزعة الغرائبية. إنها ذاهبة إلى الشرق لتدريس أمراضه ولتكون عوناً له، وليس حباً في غرابته أو توقاً إلى وطن "ألف ليلة وليلة" وانجراراً وراء سحره، كما فعل عدد من أدباء الغرب، ولا طمعاً في ثرواته الدفينة كما فعل ويفعل المستعمرون منذ نهاية حركة الاستكشاف الجغرافي في القرن الخامس عشر وما تلاه حتى هذه الأيام. لقد هزأت بالصعاب، ولم تكن قليلة أو هينة. وكانت من الثقة بالنفس بحيث نفذت حلمها فأقامت لها "أول مستوصف تشيكوسلوفاكي" في بغداد منتصف العشرينيات. خالطت الناس وعاشت في وسطهم، وقدمت المساعدة الطبية لهم، وابتهجت لأن البغداديين تقبلوها واحدة منهم، فلم تعان الاغتراب. وفي الوقت نفسه عرفت مجتمع النخبة المثقفة العراقية وكذلك صفوة مجتمع الأجانب الصغير والمغلق، والذي حذرت منه فيما بعد، غير أنها تزوجت منه، تزوجت ذلك الإيطالي ذا الأصل النبيل، المحب للموسيقى والعارف بكل شيء والذي بدا للوهلة الأولى مترفعاً. وعلى شيء غير قليل من الغطرسة. كانت معرفتها باللغة العربية قد ميزتها عن الآخرين، كما أن تفهمها لطبيعة المجتمع العراقي وتقاليده في بداية القرن قد هدم أمامها آخر السدود، وهي تعي أهمية ذلك فتقول للدكتور ياروسلاف سليبكا في صيف 1962، وكان من المقرر أن يسافر في خريف ذلك العام إلى بغداد للعمل في رئاسة معهد التشريح المجهري: "تقولون أن هناك خمسين أو ستين من أبناء بلدنا؟ هذا شيء ممتاز. غير أن الإنسان ينبغي أن لا يحصر نفسه في عنين الأقلية. هذا ما فعله الإنكليز في العراق، ولهذا لم يستطيعوا مطلقاً فهم هذا البلد. ينبغي أن لا يحصر الإنسان نفسه في عنين الأقلية. هذا لب الموضوع. كانت كالالوفا لا تطيق نظرة التعالي لدى الأوروبيين إزاء المجتمع العراقي. لقد نجحت المؤلفة في تصوير أجواء المجتمع البغدادي في منتصف العشرينيات وحتى الثلاثينيات . ويحس القارئ روعة هذا الوصف ودقته في أماكن عديدة من الرواية وبخاصة الأجزاء الأولى منها. وهذا يعود بالدرجة الأساس إلى وصف الطبيبة كالوفا لهذه الأجزاء، ناهيك عن تصويرها بالكلمة واللمحة والموقف، وخصوصاً وصفها للجو الملحمي في الكاظمية في أثناء مرور موكب عاشوراء والتقاطها لتقاليد الطائفة الشيعية.

الناشر:
من خلال الصياغة الأدبية لمصير الطبيبة التشيكية (في بيت البرزنجي) ذكرت إيلونا بورسكا القارئ وعرفته بشخصية المرأة التشيكية الفريدة التي أصبحت بمجمل حياتها ونظرتها إلى العالم وعزيمتها التي لا حدود لها مثالاً كبيراً مؤثراً ليس في أبناء جيلها فحسب ، وإنما أيضاً في الأجيال اللاحقة . فإن قصة حياة الطبيبة فلاستا كالالوفا-دي لوتي المولودة في برنارتيتسه قرب مدينة طابور ، تمثل شهادة على المرأة الشجاعة والجديرة بالاعجاب التي سافرت وحيدة إلى الشرق خلال سنوات العشرينيات وأسست في بغداد مستوصفاً تشيكوسلوفاكياً. لقد عرفت الطبيبة فلاستا كالالوفا القيم التي تستحق أن يعيش الإنسان من أجلها ولم تستطع أن تقف موقف المتفرج تجاه الآخرين وتجاه مشكلاتهم والصعوبات التي تواجههم ، بل حاولت في حدود إمكاناتها أن تعمل شيئاً من أجلهم. وفي حدود تلك الإمكانات ، عملت في بعض الأحيان ما يستعصي على التحقيق . أدركت أن معنى الحياة يكمن في العمل من أجل الآخرين ، وكرست حياتها لهذا الهدف. وحين واجهت هي بالذات مصيرها المأساوي وخاصة المصير الدرامي لأسرتها بكاملها ، لم تتوقف عن النضال ضد الشرور ووهبت الأمل للجميع حتى الرمق الأخير من حياتها ، حين فارقتها الحياة في مستشفى مدينة بيسك عام 1971.وفي سياق هذا الكتاب يوجد العديد من العناوين نذكر منها: اللقاء الأول ، فلاستا كالالوفا ...الامبراطور ، رحلة الزواج ، صيف في كردستان ، البلوزة الحمراء ، البحث عن الضائعين ، أيام عكرة ، في زيارة ميخائيل ، حبة خردل ، الطريق تستمر ، الخاتمة بالإضافة إلى ملحق -طبيبة من دار البواقين- ياروسلافا بابانوفا.

لمياء
01-09-2004, 03:49 PM
.. مساؤك الجمال مجدداً .. أندلسي ..

.. "طبيبة في بيت البرزنجي" .. يبدو كتاباً رائعاً ..

.. امتناني لإثرائك الموضوع ..

.. أرق تحية ..