PDA

View Full Version : أيها السيدات والسادة، مساهماتكم في إثراء القسم لمنافسة الأقسام الأخرى


Misrمصر
25-07-2004, 11:57 PM
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين

هذه محاولة متواضعة منّي للارتفاع بمستوى القسم بوصفه جديدا من نوعه على مستوى المنتديات العربية، وكلي ثقة في أن الزميلات والزملاء سيدلون بآراءهم وأفكارهم لنصل جميعا لما نصبو إليه.

أتصوّر -مبدئيا- أن تتمحور مواضيع القسم على المحاور الأساسية الآتية -والباب مفتوح لكل إضافة-:

أولا: مناقشة قضايا الترجمة من اللغة الإنجليزية إلى العربية والعكس، والأمور الدقيقة التي يجب أن يراعيها المترجم، وتحت هذا البند يمكن للأعضاء أن ينشروا ذكرياتهم والمواقف التي قابلتهم خلال عملهم بالترجمة سواء في مكاتب الترجمة أو لترجمة رسائل ماجستير مثلا.

ثانيا: مناقشة الخصائص اللغوية للغة الإنجليزية، والطرق الفضلى لإتقانها، وهنا ينفتح الباب على مصراعيه كي يذكر الأعضاء ذكرياتهم في تعلم الإنجليزية، سواء من سافر خارج الوطن العربي، أو من التحق منهم بالمعاهد والمراكز والدورات المتخصصة، أو من درس منهم في مدرسة أجنبية، كذلك لا مانع من نشر المواقع والأبحاث المرتبطة بهذه الناحية، كـاختبار توفل ومواقع الانترنت التي تجمع المستجدين في تعلم الإنجليزية. كما لا يفوتني الإشارة للإفادة من الأمثال الإنجليزية والتعبيرات الشهيرة التي تقال للتعبير عن شعور معين إزاء موقف ما.

ثالثا:النقاش الحر بين الأعضاء، مثلا يقترح عضو موضوعا بعينه، ويشرع كل عضو في الرد باللغة الإنجليزية، طبعا سيصطدم العضو في البداية بكلمة يريد أن يعبر عنها بالإنجليزية وهو لا يعرف هجاءها، فهنا يلجأ للقاموس أو الانترنت ليعرفها، فهذا يفيده من ناحية، ومن ناحية يثري الموضوع، ويمكن اختيار مواضيع بسيطة في البداية، مثل حدّثنا عن تخصصك الدراسي أو تكلم عن البلد التي تعيش فيها.

رابعا:إبداء الملاحظات والأفكار الخاصة بالاستفادة الفعلية من اللغة، مثل موقف في سوبر ماركت هل نقول buy tomato at supermarket أم نقول in the supermarket ، كذلك التركيبات اللغوية المخصوصة التي تخالف النمط النحوي المعتاد، وما إلى ذلك من غرائب اللغة.

خامسا:الإفادة من الجمع بين الطرفة والمعلومة، فالمواضيع التي تجمع دعابة مع فائدة كثيرا ما تثمر وتبقى في الذاكرة وتحقق أعلى نسبة نفع.


وأهلا بكل مشاركة وفكرة وتجربة تفيد القسم، وبالتالي تفيد منتدانا: سوالف للجميع

عاشقة
26-07-2004, 09:35 AM
محاور لنقاط هامة ..
أعجبتني المداخلات ..و أعتقد بأن البعض منها قد بدأ تطبيقه في القسم .. ويحتاج الى تفاعل أكبر ..
والبعض الآخر منها فأكيد سيكون له حيز في المستقبل ..
ومازلنا في بداية الطريق ..

في انتظار محاور الجميع ..:)

ليلك الامارات
26-07-2004, 04:03 PM
:p

وفوووية
26-07-2004, 05:24 PM
بسم الله

أخ مصر..

اقتراحات جيدة...

مواضيع المناقشة تم طرحها في المنتدى..

وهناك موضوعات تجمع مابين الطرفة والإفادة..

وبعض الاقتراحات تم فعلا تطبيقها..

وإن شاء الله دائما تساهم معنا بأفكارك..:)