PDA

View Full Version : (( اليكم اجــمــل مــا قــرأت ))


© MATCHLESS
28-06-2004, 09:12 AM
بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

نتعب من التفكير .. وقد نتصل بأقرب المقرّبين ...

او قد نقضي الساعات الطوال في البحث عن كتاب مميز بين الاف المطبوعات والمجلدات ...

قلت في نفسي وببساطه ..

لماذا لا نستشير بعضنا البعض ..

لماذا لا نختصر التعب الي فرح ..

لماذا لا يطرح كلّ منّا ما تميّز في فكره .. قراءهً !!


دعوني ابادر ...

على الرغم من قلّة ما اقرأ ! .. الا ان كتاب ( بروتوكولات بني صهيون ) لا يزال محفورا في ذاكرتي !!

فهذا الكتاب الذي يفضح ماهية السبل والذرائع التي يتوجب على زعماء بني صهيون انتهاجها لتحقيق اسرائيل الكبرى الموعودة الممتدة من النيل إلى الفرات ..

هذا الكتاب احدث ضجّة في الاوساط العالميه لسبب واحد فقط ..

هذا السبب هو دناءة هذه الاساليب وحقارتها التي قد تصل الى الوحشيه في بعض الاحيان !!



اتمنى من الجميع طرح ما لديهم .. حتى وان كانت قراءات قديمه !!


همسه في اذن المشرفين :
اتمنى تثبيت الموضوع لكي لا يضيع بين الزخم الهائل للمواضيع في هذا القسم ;)

لمياء
28-06-2004, 09:20 AM
.. فكرة لامعة .. أبوغادة ..

.. و منها سنتوصل إلى خلاصة ما يقرأ شبابنا العربي ..

.. بداية قوية ..

.. بالنسبة لي قرأت الكثير إنما من أمتع ما قرأت ..

.. " حول العالم في مائتين يوماً " للكاتب أنيس منصور .. و حصل بموجبه على جائزة الدولة ..

.. و هو يناسب فصل الصيف جداً .. خاصة لمن يتمتعون بالإجازة الصيفية في ربوع أوطانهم .. فهو ينقلك من بلد لآخر بشكل تفصيلي عن عادات هذا البلد بأسلوب أدبي ساخر أحيانا .. و بأسلوب فكاهي في أغلب الأحيان .. ما يدفعني للضحك بصوت عالي مع استغراب من حولي :o :o ..

.. أرق تحية ..

أبو يحى
10-07-2004, 07:44 PM
فكرة جيدة أبو غادة
ولي تعليق حول كتاب برتوكولات حكماء صهيون
أذكر أحد ألأخوان نصحني بشراء هذا الكتاب ونحن في مكتبة
وغضب لأنني رفضت وقال : ليه
قلت : سعره 50 ريال ( طبعة عجاج نويهض )
وبعدين وش بستفيد خاصة أنني قرأت كم كتاب لعبدالله التل
وكلها حول نفس الموضوع ..ويقولون أنها غير صحيحة هذه البرتوكولات
دار بيني وبينه جدل ساخن حول صحتها واشترك معنا رواد المكتبه
والبائع وصاحب المكتبة وهم يقولون : اتق الله يا رجل ..
وفي النهاية جعلوني أقتنع أنها صحيحة (الكثرة تغلب الشجاعة )
وحينها لم أكن أعرف الدكتور عبدالوهاب المسيري
الذي صرح ما يلي في آخر مقابلة له مع رويترز يوم السبت 10 ربيع الثاني 1425هـ:



عبدالوهاب المسيري.. المؤامرة الصهيونية أكذوبة كبرى

القاهرة - رويترز، سعد القرش:

ينطلق الكاتب المصري عبدالوهاب المسيري في دراساته لما يصفه بالظاهرة الصهيونية من قراءة أبعادها المتعددة فهو يسعى إلى اضفاء الصفة الإنسانية على أعضاء الجماعات اليهودية كما يرفض فكرة "المؤامرة الصهيونية على العالم".
ونفى المسيري في مقابلة مع رويترز مقولة "المؤامرة اليهودية العالمية" قائلاً انها أكذوبة "تلائم معظم الأطراف فإسرائيل تستفيد كثيراً من هذا الفكر التآمري لأنه يضفي عليها من القوة ما ليس لها ويجعلها تكسب معارك لم تخضها كما تفسر الحكومات الأمريكية المختلفة للزعماء العرب عجزها عن مساعدة الحق العربي بتعاظم النفوذ الصهيوني في الكونجرس".
وتابع "كما تفسر الحكومات العربية تخاذلها وهزيمتها على أساس (هذه) الأسطورة المريحة وبالتالي يجد كل أطراف الصراع تفسيراً يبدو معقولاً ومقبولاً لوضعه أمام نفسه وأمام جماهيره".
والمسيري الذي أصدر عدداً من الدراسات عن إسرائيل خلال ثلاثين عاماً صدرت له مؤخراً موسوعة (اليهود واليهودية والصهيونية) عن (دار الشروق) بالقاهرة و(مركز زايد للتنسيق والمتابعة) بدولة الامارات العربية ويضمها مجلدان في نحو 1055صفحة.
وكان المسيري أصدر موسوعة بالعنوان نفسه عام 1999في ثمانية أجزاء.
وقال انه "حتى ممارسات إسرائيل في فلسطين والاحتلال الأمريكي للعراق ليس مؤامرة ولكنه مخطط يستخدم القابلية للمؤامرة في تنفيذ استراتيجياته".
وتابع "هذا النمط متكرر داخل الفكر العنصري الغربي".
وشدد على ضرورة التعامل مع الجماعات اليهودية كبشر لا شياطين حتى يمكن "دراستهم وفهمهم والتمييز بين الخير والشر فيهم".
وأضاف أنه من السذاجة افتراض وحدة وتجانس أعضاء الجماعات اليهودية "وأنهم يتسمون بالشر والرغبة في التدمير وأن سلوكهم تعبير عن مخطط جبار وضعه العقل اليهودي الذي يخطط ويدبر منذ بداية التاريخ لتخريب النفوس حتى تزداد الشعوب ضعفاً بينما يزدادون قوة".
وتابع "هذه النظرة القاصرة تحملهم (اليهود) المسؤولية في كل الأزمنة عن كل الشرور من اراقة دم المسيح إلى الضغط على الامبراطورية البريطانية لتصدر وعد بلفور وضرب المفاعل الذري العراقي وغزو لبنان وقمع الانتفاضة".
وقال ان "الايمان بأن اليهود وحدة صلبة متماسكة لا تقهر أو بأن الحاق الهزيمة بهم في حكم المستحيل فكرة تروج لها الدعاية الصهيونية الواعية والدعاية المعادية لليهود غير الواعية".
كما أشار إلى أن "الوثيقة المسماة (بروتوكولات حكماء صهيون) يكمن وراءها مفهوم يصور اليهود على أنهم شياطين".
وتابع "هذه فكرة تفترض وحدة اليهود عبر التاريخ وأنهم يمتلكون قوة سحرية تماماً مثل الشيطان ولذا فهم لا يقهرون أو لا يمكن قهرهم إلا باللجوء إلى الحلول السحرية إذ لا يهزم السحر إلا السحر كما لا يمكن هزيمة الشياطين بالجهد البشري العادي.. جهاداً كان أو اجتهاداً".
وأوضح ان معظم المتدينين في إسرائيل "ليسوا متدينين ومعظم العلمانيين ليسوا علمانيين وأن هناك فريقاً صغيراً من اليهود يرفضون الدين اليهودي ولا يقبلون الصهيونية أو يقبلون صيغة صهيونية يمكن تصنيفها على أنها صيغة علمانية وهم يمثلون جماعات صغيرة مثل حركة حقوق المواطن و(الناشط من أجل السلام) أوري أفنيري".
وقال انه لا يمكن الرهان على هؤلاء في الصراع العربي الإسرائيلي مشدداً على أن يكون الرهان "على الولايات المتحدة بأن نرهقها باستنزاف إسرائيل حتى تسحب تأييدها لها".
وتابع "إسرائيل مثل كل المجتمعات الاستيطانية في التاريخ تكتسب أسباب بقائها من خارجها".
وأشار إلى أن "صيغة الانتفاضة تحقق هذا الاستنزاف (لإسرائيل) حيث اعترف (المحلل العسكري الإسرائيلي مارتن) فان كريفلد بوجود مأزق إسرائيلي في حالة نجاح المقاومة الفلسطينية أو فشلها".

أبو يحى
10-07-2004, 08:44 PM
كنت أتمنى أن تكون صيغة السؤال : ماذا تقراء في الصيف ؟
فكرة أبو غادة جيدة ولا أعتبرها استفتاء مطلقا ً كما فهمت الاخت لمياء
(و منها سنتوصل إلى خلاصة ما يقرأ شبابنا العربي )
والسؤال سوف يكون أجمل لو كان أكثر تحديدا ً مثل :
ما هو أجمل ديوان شعر قرأت ؟
ما هو أفضل كتاب عن الصحة المنزلية ؟
ما هو أفضل كتاب فقه للمبتدئين ؟
وهكذا ..........


هناك كتب قراءتها في الصيف ممتعة جدا ً
أغرب الرحلات في التاريخ أنيس منصور
سير شعرية غازي القصيبي
حياة في الادارة ------
أي كتاب تجده لعبدالله الجفري الذي يجعلك تحلق بدون أجنحة
و في حرارة الصيف اللاهبة الشعر مثل مكعبات الثلج
أبحث عن الاعمال الكاملة لشاعر معاصر وسافر معه
وعذرا ً على التحويلة :D :D :D
وسامحونا

لمياء
11-07-2004, 04:38 AM
.. صباحك النور و السرور .. و رحماتٍ من ربٍ غفور .. أبو عاصم ..

.. أنتَ بالفعل مكسب قيّم لقسم الكتاب ..

.. آرائك سديدة مفيدة ..

.. هل تكرمت و وضعت لنا بعض مؤلفات عبدالله الجفري في موضوع منفصل ..

.. شوقتني أن أتعرف على مؤلفاته ..

.. أرق تحية ..

أبو يحى
11-07-2004, 07:03 AM
أشكرك أخت لمياء
وعبدالله عبدالرحمن الجفري صاحب عمود ظلال في جريدة عكاظ السعودية
• من مواليد مكة المكرمة عام 1939 م .
• الجوائز التي حصل عليها :
• الجائزة التشجيعية في الثقافة العربية : من المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم في 20 ديسمبر عام 1984 م ، تقديراً على كتابه : (حوار في الحزن الدافئ) .
• جائزة » على ومصطفى أمين للصحافة « عام 1992 م : على مقالاته الرائعة .
• جائزة »المؤتمر الثاني للأدباء السعوديين « بإشراف جامعة »أم القرى«: تقديراً لدوره البارز في إثراء الحركة الأدبية والثقافية في المملكة : (1998 م ).
• جائزة ( المفتاحة ) لعام 1421 هـ / 2000 م، عن لجنة التنشيط السياحي بعسير، تكريماً لجهوده المتميزة في الكتابة والصحافة .
• الزمالة الفخرية من » رابطة الأدب الحديث « بالقاهرة .
• شهادة تقدير من » الجمعية العربية للفنون والثقافة والإعلام « التي أسسها الشهيد الروائي / يوسف السباعي، وذلك » تقديراً لإنجازاته الجليلة وعطائه الوافر للمجتمع « في عام 1986 م .
• جائزة تقديرية وشهادة من صحيفة ( الرياض ) عام 1422 هـ، وتسمى : جائزة التنوع والالتزام .
إصداراته :
حياة جائعة .
الجدار الآخر : مجموعة قصصية .
الظمأ .
جزء من حلم .
زمن يليق بنا .
الحلم المطعون : رواية .
تلك الليلة .
أيام ...معها .
لحظات ( الطبعة الثانية ) : خواطر وتأملات .
نبض .
برق لجنون المهرة :مضمون إنساني / إبداعي .
حوار .. في الحزن الدافئ : ميلودراما حوارية/ حائز على جائزة الإبداع العربي من المنظمة العربية للثقافة والتربية والعلوم . (1985)
فقط ( الطبعة الثالثة ) : قراءة نفسية في أعماق امرأة متميزة .
أنفاس على جدار القلب : رؤية إنسانية عبر الحوار .
حوار .. وصدى .
أبواب للريح والشمس : نافذة على رحيق الثقافية .
رسائل حب عربية : شرائح إنسانية / وجدانيات .
عصر الكلمة العار : فضح لسقوط الفكر المنحرف .
المثقف العربي .. والحلم : بانوراما عن الواقع الثقافي العربي وشروخه.
الزيدان : زوربا القرن العشرين : صفحات عن المعلم .
سطر ... بدفء الكون : ( لوحات إنسانية ) .
لوحات .. على الشفق : خواطر وتأملات .

أبو يحى
11-07-2004, 07:07 AM
نموذج من ابداعات عبدالله الجفري
نشر في جريدة الحياة في زاويته نقطة حوار 22-02-2001
(1)
تخاطر الموعد في حدسه قبل أن يراها.
تخطرت ابتسامتها في رؤاه وهي لم تزل: بُعد خيال يُبهج كل البدايات.
في صوتها: حنين تحليق يمامْ... حطّ في سمعه كنقر المطر، فشرب السمع من ثغرها: همسة النجوي... ارتوي من كلماتها التي سرقت منه ورقات العمر
تيمّم ببوحها: وضوءاً لجوارحه وخفقه... هي التي منحته هذا البهاء من الحلم.
وجد قُدرتها في نقاء جمالها النفسي وهو يُشكل مع جمالها الأنثوي: حيوية إنسان قادر علي التجدد والعطاء... فكيف قُدّر لها استباحة صمته ووحدته
فجأة... استعاد نشوة الحلم في هالة وجهها، وهمس في اصغائها له:
- لم يَبْق فجر وليد... إلاَّ هذا الفرح المنبلج من ثنايا ضحكتك... وما بين انفراجة شفتيك المعسولتين وترنيمتهما: تتساقط فوق مزارعي: كروم، وتزهر الأرض بورود الحياة المبكرة بوعد الحب... هذه التي تفيض من رعشة يدك: شهوة عناق مرتقب

(2)
تُري... هل هذا: دفؤها، أم تراه: لفحةً... أم سحر عَبقريٍ اندلع به كيانها/ هذا المفعم بعشب الحياة
انه عطر روحها الأخّاذ النفّاذ، وقد أوغل في نفسه يُضمّخ طفولة عشقه لفراشة تغنج برقصة الأطلسي.
انه ذهبها من كل جهاتها... يرن، ويرن، حتي يكسب كل حقوله وأناشيده من ذهبها
انه الآن: يتخمّر في ساعة حلَّقت بهما... بجناحين من بياضها هي... وصعدت بهما الي عبق أنوثتها الجذلي لتدخله جنون اشتعال الدم الجَسُور علي التدفق، حتي أضاءت عيناها وعيناه: مهرجان الحب الواجد

(3)
صارت في حياته الآن: كل هذه المرايا التي تعكس فصوله... يبتكرها من: النقاء/ الغد/ القلق/ الحلم حتي اللقاء الآخر
من دروب الرعاة: سرقها عشبة وزهرة... وفيها اختبأ بعيداً عن العواصف، والبغض، والزحام.
تحولت الي مرافئٍ لقصائده التي أنجته من القهر... تُنجب له زمناً تصطفيه فيه وحده، فيكبر معها في الحنين، ويتواجدا - معاً - دنيا اثنين في واحد

(4)
يستعيد الآن أصداءها التي تسكن انتظاره لسطوعها من جديد/ قمراً في سمائه.
لم يكن الاعتراض علي غيابها: اجتثاثاً لشجونه وحدها... لكنه الاعتراض المسكون برغبة الكبرياء أمام الظروف، وبتأملات المتغربين عن أفئدتهم
يحاول الآن: تآلف الأضواء مع زحام البشر ونفوسهم، وهو يصطدم بأقنعتهم، وبغيابها المتمّوه في البعاد والاشواق

دمدم
13-07-2004, 09:20 AM
اسم المؤلَف :
محيط العطلنطي .. مذكرات بيروقراطي بالنيابة .

اسم المؤلِف :
زياد بن عبدالله الدريس

معلومات عن الكتاب :
طباعة ونشر مكتبة العبيكان بالرياض .
طبع الكتاب طبعتين ، آخرها كان عام 1423هـ - 2003م .
يقع الكتاب في 183 صفحة ، من القطع الصغير ، بورق نباتي فاخر ، مغلف ورقياً .

الكاتب :
من مواليد الرياض عام 1382هـ ، حصل على البكالوريوس من جامعة الملك سعود بالرياض ، عمل مساعد أبحاث في مستشفى الملك فيصل التخصصي بالرياض ، ثم أخصائي مختبر في وزارة الصحة ، ويرأس الآن منصب رئيس تحرير مجلة المعرفة التي تصدرها وزارة المعارف .

الكتاب في سطور :
هذا الكتاب يبدو من الوهلة الأولى صغير الحجم ، براق المظهر مما يدفع غالب القراء وأنا منهم للتوجس به ريبة ، لكن هذا الشعور يتبدد مع كل صفحة من صفحات هذا الكتاب الرائع .
يبدو تأثر الأستاذ زياد الدريس بشخصية عمر بن الخطاب رضي الله عنه ، من افتتاح الكتاب بذلك الإهداء الذي أعجبني جداً والمهدى إلى الشخصية الإدارية الفذة فعلاً أمير المؤمنين الفاروق عمر بن الخطاب رضي الله عنه وأرضاه ، قائلاً : إلى سعادة المدير العام ... الموقر .
ينهج الدريس في كتابه هذا ، أسلوباً مغايراً في تأليف كتاب عن الإدارة ، والدريس يذكر أنه لم يدرس الإدارة ، ونفى كونه منظراً إدارياً ، ولكنه نجح نجاحاً كبيراً في تأليف هذا الكتاب المتميز ، حيث سرد فيه وقائع وحكايات (على شكل مذكرات) عن تجربة عاصرها مدة من الزمن ، مديراً بالنيابة حيث خاض غمار الإدارة البيروقراطية ، مستخدماً أسماءً وهمية ، ودون ذكر للدائرة التي ترأسها ، مما ساهم في نشر الكتاب على مستوى كبير ، وينفي الدريس الشجاعة عن نفسه في كتابة مثل هذا الكتاب ، لكنني أخالفه أن ما نشره يستحق الإشادة بجودة عمله وصراحته القوية .
لقد حالفني الحظ بقراءات مقالات متعددة للدريس في مجلة المعرفة ، يغلب عليها الارشاد الاداري ، مما يجعلني حريصاً على قراءتها دائماً .
ابتدأ الدريس كتابه بتوطئة له ، وضح فيها حكاية الكتاب ، وسبب اختياره للفظ العطلنطي ، وإن كنت لم أحب هذا اللفظ لكرهي الشديد للهجة العامية ، ولا أظنني ألام في ذلك ، ثم يكتب المؤلف مدخلاً عن البيروقراطية والتخلف الإداري ، ثم يضع رواياته أو حكاياته أو تجربته الإدارية ملقباً كل تجربة منها باسم جميل وخلاب ، ابتدأها من خلال توليه منصب المدير بالنيابة في شهر الله المحرم لعام 1416 هـ إلى اليوم الثاني عشر من ربيع الثاني للعام نفسه عندما انتهت أيام النيابة ، في تسلسل جميل ورائع .
الفنان فيصل المشاري شارك برسومه الداكنة ، والتي أثرى بها الكتاب ، ولعل أكثر ما راق لي منها ، الرسمة الثاني التي صاحبت مقال "المأزق" .

- الكتاب متوفر في المكتبات السعودية .

دمدم
13-07-2004, 09:22 AM
اسم الكتاب :
ما الذي يمكنك تغييره ؟ وما الذي لا يمكنك ؟

اسم المؤلِف :
مارتن أ. سيليجمان

معلومات عن الكتاب :
طباعة ونشر مكتبة جرير .
الطبعة الأولى عام 1423هـ - 2003م .
يقع الكتاب في 259 صفحة ، من القطع الصغير ، مغلف تغليف ورقي .

الكاتب :
في الحقيقة أنني لا أعرف الكثير عن د. سيليجمان غير أنه يعتبر أحد أساطين الطب النفسي في العالم ، وأنه عالم دؤوب البحث والدراسة ، ولم يعقه كبر سنه عن التوقف عن التنقيب هنا وهناك عما يمكنه أن يفيد في عالم الطب النفسي بشقيه البيولوجي الإكلينيكي والمعرفي ، وقد قرأت له مؤلفاً قديماً وجدته في مكتبة والدي ، فتعلقت به وبسحنته الصفراء وأوراقه المهترئة وهو "تعلم التفاؤل" .

الكتاب في سطور :
لو أردت الحديث عن هذا الكتاب بكلمات وصفية ، فأظن أنني سأستغرق الكثير من الوقت والكثير من المفردات العربية لأصف هذا الكتاب .
يعتبر الكتاب بحثاً خلاقاً فيما يقبل التغيير وما لا يقبل ، من العادات والمشكلات النفسية الكثيرة في هذا العصر البغيض ، وبصياغة أخرى فإن سيليجمان يوضح باختصار ما يمكنك تغييره من حياتك فتحاول التغيير ، وما لا يمكنك فتتوقف عن المحاولات الفاشلة ، وإضاعة الوقت والمال.
لقد أبدع د. سيليجمان في أن يجعل هذا الكتاب مرجعاً لا يمكن الاستغناء عنه في عصر يؤمن بالذاتية والثورة العقلية والمعالجة النفسية ، فهو يتعرض في كتابه هذا إلى قضية طال جدلها بين علماء النفس مستعرضاً ذلك كله بالأدلة والبراهين والأبحاث العلمية الأمينة.
ينقسم الكتاب إلى أبواب أربعة :
1. علم النفس البيولوجي في مقابل العلاج بالتأثير النفسي وتقويم الذات .
2. تغيير حياتك الانفعالية: القلق ، الاكتئاب ، الغضب .
3. تغيير عاداتك في تناول الطعام .
4. النضج – في نهاية الأمر .
وللأسف فإن مكتبة جرير قد تجاهلت بطريقة لا تنم عن الأمانة العلمية ، باباً يتحدث فيه المؤلف عن التخلص من إدمان الكحوليات .
يتحدث د. سيليجمان في كتابه الرائع بلغة واضحة جميلة ، وبدقة ووضوح عالي المستوى ، ضارباً أمثلة مدهشة على نظرياته ، مما يخرج الكتاب من التنظير الممل الجامد .
د. سيليجمان يأسرك بتواضعه في دراساته ، ونسبه بعض الاكتشافات إلى أهلها ، ولا ينفي كونه كان جاهلاً أو غافلاً عن أمر ما ، ثم اكتشف ذلك عن طريق تلميذ له ، أو عالم صديق ، وهذه صفة تندر عند رجل في مثل مستواه العلمي والاجتماعي .
والكتاب لا يخلو من الملاحظات من وجهة نظر قارئ بسيط مثلي ، فهو يطرح نظريات إلحادية وكأنها مسلمات لا مجال للنقاش فيها مثل نظرية الانتخاب الطبيعي ، ونظريات فرويد عن التحليل النفسي وغيرها ، وكونه يهودياً فإنه لا يتوانى عن نصرة بني قومه ، مورداً بتكرار أكذوبة الهولوكست .
ولكن يبقى المؤلف قيماً ، عظيم الفائدة ، جيد الصنعة ، يستحق منك أن تلقي نظرة عليه .

- متوفر في المكتبات السعودية ، بسعر 28 ر.س.

دمدم
13-07-2004, 09:43 AM
اسم المؤلف :
الامام محمد علي الشوكاني " صاحب الكتاب الشهير : نيل الأوطار"

الكتاب :
(إبطال دعوى الاجماع بتحريم مطلق السماع )


الف الامام الشوكاني رسالة اسماها (إبطال دعوى الاجماع بتحريم مطلق السماع ) يتضح فيها بداية من خلال اسم الرسالة استنكار الامام لشوكاني لمن ادعى الاجماع على تحريم الغناء باعتبار انه ليس في هذه المسألة من الادلة ما يؤيد مثل هذا الاجماع .
وفي ذات الوقت فان الامام الشوكاني يقطع الطريق على مااعتاده بعض المخالفين حين يرمون خصومهم باتباع الهوى وتتبع الشهوات فيقول : (...وقد علم الله انا لم نقصد في مجلس من مجالس السماع ولا لابسنا اهله في بقعة من البقاع ولكنا تكلمنا بما تقتضيه الادلة وأزحنا عن صدر المتكلم بالجلالة كل علة ليكون في ايراد الانكار واصداره على علم ويبين له ان هذه المسألة ليست من مواطن التي يحمد القائم في تضليل اهلها ولكن كيف يهدى الى سبيل الانصاف في فهم ان هذه المسألة ليست من مسائل الخلاف . فيالله العجب لو نظر المسكين الى مصنف من مصنفات المسلمين لعلم بطلان دعواه ووفور جهاه وهواه .... ) .

كما انه في نهاية الرسالة يخلص لمثل هذه النتيجة حين يقول (. .وبعد هذا كله فنقول : السماع لاشك بعد ماذكرنا من اختلاف الاقوال والادلة انه من الامور المشتبهة والمؤمنون وقافون عند الشبهات كما ثبت ذلك في الحديث الصحيح عنه صلى الله عليه وآله وسلم ( فمن ترك الشبهات فقد استبرأ لعرضه ودينه ومن حام حول الحمى يوشك ان يقع فيه ) ولاسيما اذا كان مشتملا على ذكر القدود والخدود والدلال والجمال والهجر والوصال والضم والرشف والتهتك والكشف ومعاقرة العقار وخلع العذار والوقار .. ).

ومثل هذا الكلام سيقودنابالتأكيد الى السؤال عن سبب تأليفه لهذه الرسالة وإجابته على أدلة المحرمين وتضعيفه للكثير منها وذكره لعدد
من الصحابة والتابعين والعلماء ممن أجاز الغناء ...فقد ذكر في بداية رسالته شيئا من ذلك حين قال : (...وهذا هو الغرض الذي حملنا على جمع هذه الرسالة لان في الناس من يوهم لقلة عرفانه بعلوم الاستدلال وتعطل جرابه عن الدراية بالاقوال ان تحريم الغناء بالآلة وغيرها من القطعيات المجمع على تحريمها وقد علمت ان هذه فرية ما فيها مرية وجهالة بلا محالة وقصر باع بغير نزاع فهذا هو الامرالباعث على جميع هذه المباحث لما لايخفى على عارف :ان رمي من ذكرنا من الصحابة والتابعين وتابعيهم وجماعة من ائمة المسلمين بارتكاب محرم قطعا من الشنع الشنع وابدع البدع واوحش الجهالات وافحش الضلالات فقصدنا الذب عن اعراضهم الشريفة والدفع عن هذا الجانب للعقول السخيفة ).

في النهاية فإني اعتقد أن مثل هذه المنهجية في التعامل مع عدد من المسائل الخلافية سيساعد بشكل كبير الى تجاوز اجترار الخصومات للانطلاق لمسائل أكثر أهمية وأبعد أثرا في بناء الشخصية المسلمة والرقي بالمجتمع المسلم

حاطب قايلة
25-07-2004, 10:15 PM
كتاب : الأنسان في فكر ابن القيم الجوزية

تأليف : د. مصطفى عشوي

الناشر مكتبة المتنبي



جمع المؤلف في هذا الكتاب كلام ابن القيم رحمة الله عن الانسان...
وعلق عليها تعليقات قصيرة.



الكتاب جيد

أيس كريم
08-08-2004, 11:10 AM
مشكور أخوي على هذا الموضوع الحلو..
أنا أحب أرشح كتاب الرجال من المريخ والنساء من الزهرة
للدكتور جون غراي
الناشر مكتبة جرير
كتاب لتحسين العلاقات العامة بين الزوجين
(تراني مني متزوجه بس أنا أحب أدخل خشمي في كل شي :shy: )

Computer
14-08-2004, 04:26 PM
من موقع مكتبة النيل والفرات

http://www.neelwafurat.com/images/abookstore/covers/carton/126/126685.gif

صيد الخاطر
sid alkhatr
تأليف: ابن الجوزي
ترجمة، تحقيق: أسامة السيد

==================

يمثل هذا الكتاب عصارة ممتازة لفكر ابن الجوزي وتجربته في الحياة، فقد ألفه في مرحلة متأخرة من عمره، بعد أن كان قد خبر الحياة وجرّبها، وخبر العلم ومارسه طالباً وأستاذاً وواعظاً، ومارس التصنيف في فنونه المتنوعة، وخالط أصناف الناس عاليها وسافلها، وعرف كيف يتعامل مع هذا وذاك. إذاً، فالقارئ في هذا الكتاب مع سياحة فكرية عميقة. تنتظم جوانب الحياة جميعاً، وكأنما هي خرزات مختلفة الأشكال في عقد، صاغته يد صائغ ما هو مجرب ذواق، فخرج مبهجاً للنفوس والأبصار وقد استغرق الإمام ابن الجوزي في تأليف هذا الكتاب مدة طويلة تربو على العشرين عاماً. وذلك شأن كتب الخواطر، إذ أن الكاتب قام بتسجيل خواطره وآرائه في الأحداث اليومية التي عاصرها، شيئاً بعد شيء.

أما أسلوب ابن الجوزي فإنه من البدهي في كتاب صنفه صاحبه بعد هذه الخبرة والدّربة في البحث والتصنيف، ليعبر عن خواطر سنحت له، وتجارب أفاد منها، وخبرات أراد أن يقدمها، من البدهي أن تأتي هذه الخواطر في أسلوب سهل ميسور، وعبارة شائقة رائقة، وألفاظ منتقاة معبّرة، أو ما يطلق عليه البلغاء "السهل الممتنع". فقارئ هذا الكتاب يعيش عمق الخواطر وشفافيتها، دون أن يصدمه غموض، أو تصادفه ألغاز، أو تقابله اصطلاحات تصعب على الإفهام. والكنايات والإشارات التي استعملها ابن الجوزي في خواطره تأتي في مواضعها واضحة قوية، لا تخرب على القارئ الفطن، ولا تصعب على القارئ اللبيب، لها مما قبلها وما بعدها نور يكشفها ويجليها، فيجعلها في بعدها البلاغي وقوتها التعبيرية قديمة من ذهن القارئ وقلبه. وإجمالاً، فهذه الخواطر تعبر عما في النفس في أسلوب سهل، لكن ليس لأحد صياغتها في مستوى بلاغي كالذي صاغها به ابن الجوزي.

أما موضوعها، فهي شأن الخواطر ألا ترتبط بموضوع معين، ولا بترتيب معين، وأن تأتي متفرقة حسبما يتسق في الخاطر، وحسبما تكون حالة الكاتب النفسية، وأنها في كل موضوعاتها تنضح بفكر كاتبها وثقافته وطريقته في النظر والتعامل مع الأشياء والأشخاص. وأخيراً فإن من أهم دلالات هذه الخواطر أن ابن الجوزي أعطى من خلالها صورة صادقة وصحيحة للعصر والزمان والأحداث التي عايشها وهذا ازداد من أهميتها وفائدتها. وقد تنوعت موضوعاتها فكانت على النحو التالي: 1-العلم والعلماء، 2-القلب والنفس والعقل، 3-العبادة والعباد، 4-اليوم الآخر والاستعداد له، 5-الاشتغال بعلم الكلام، 6-الأسرة والمجتمع، 7-حديث ابن الجوزي عن نفسه، 8-الوقت وقيمته، 9-قضايا أخرى.

أبو يحى
19-08-2004, 11:59 PM
من أجمل الكتب التي قرأتها كتب السيرة الذاتية التي تعتبر وسيلة دفاعية ضد الموت والنسيان...
ضد العدم الشاخص، إذ يسجل الوعي، في لحظة توتر وجودي اقتراحه البديل عن الخلود .
هي خطاب مترع بنبض الحياة والتاريخ...
وهي أيضاً، محاولة لاستعادة ما تبدد وضاع تحت حوافر الزمان، ورَغبة في اقتناص المعنى
ـ معنى ما حدث وجرى ومضى كله ـ
والعثور على السر...
السر العميق الذي نعتقد بأنه أُس الحياة والوجود ـ والذي قد يكون وهماً في نهاية المطاف.‏

من الكتب الجميلة في هذا المجال :
شيء من التباريح
إبن عقيل الظاهري

تباريح التباريح
إبن عقيل الظاهري

أيامي
أحمد السباعي

سيرة شعرية
غازي القصيبي

حياتي مع الجوع والحب والحرب
عزيز ضياء

من سوانح الذكريات
حمد الجاسر

السجينة
مليكة أوفقير

الطريق الطويل الى الحرية
نليسون مانديلا

الأيام
طه حسين

غربة الراعي
إحسان عباس

ورشة الأمل
قاسم حداد

بدايات
أمين معلوف

خارج المكان
ادوارد سعيد

سيرة حياتي
عبدالرحمن بدوي

للأسف أنه لايوجد لدينا في تراثنا القديم إهتمام بهذا الفن وكانوا العلماء
يعتبرون الحديث عن النفس من باب الرياء......
وأهتموا بمسألة التراجم ونحو ذلك من تأريخ لأحداث الزمان
مثل : سير أعلام النبلاء للذهبي و المختصر له روضة الفضلاء
وهناك كتاب جميل جدا ً حول أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم
وإسم الكتاب :حياة الصحابة لمحمد يوسف الكاندهلوي

ريمى
30-08-2004, 11:41 PM
بسم الله الرحمن الرحيم

اجمل كتاب قراته هو البؤساء لفيكتور هيجو

ويوليوس قيصر لشكسبير


وفقه النساء لابن قيم الجوزية

الحرب والسلام انسيت لمين

وكتب كتييييييييييير حلوة:rolleyes: :rolleyes: :rolleyes: