PDA

View Full Version : المعوذتان ودرس الإستعاذة


السميحي
11-03-2004, 03:53 AM
http://quran.al-islam.com/GenGifImages/Normal/442X500-0/113/1/1.png

ا

[http://quran.al-islam.com/GenGifImages/Normal/442X500-0/114/1/1.png


لحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين

اخوتي في الله السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

السورتان المذكورتان هما أعظم ما تعوذ به. وعندما نزلتا أخذ النبي (صلى الله عليه وسلم) يعوذ بهما الحسن والحسين وترك ما سواهما من القرآن.

ومع كثرة فراءتنا لهما إلا أننا لم ننتبه جيدا الى درس عظيم تتضمنه السورتان على قصرهما ونغفل عن التفكر فيه -إلا ما رحم ربي- هذا الدرس هو الإستعاذه بالله . وأفضل درس في الإستعاذه نجده في المعوذتان (الفلق والناس).

ونبدأ فنقول بعد توفيق الله...

ما هي الإستعاذه:
الجواب: هو الإعتصام والإلتجاء والرجوع الى الله عز وجل وحده دون سواه.
ولكي نفهم الدرس من المعوذتان علينا أن نعرف أركان الإستعاذة . فقد قال أهل العلم ان للإستعذه ثلاثة أركان

الأول: المستعاذ به . وهو الله عز وجل فلا يجوز الإستعاذة بغيره.
الثاني المستعيذ: وهو العبد الضعيف صاحب الحاجة.
الثالث المستعاذ منه : الشرور بكافة أنواعها.

ومن المعلوم ايضا أن المقدمة في الطلب تدل على أهميته وقد سماها بهضم ديباجة الكلام ومقدمات الطلب. فعلى قدر أهمية الموضوع تكون المقدمة.

وسنمثل لما تقدم بمثال لتوضيح الصورة.

أذا اردت ان استلف من شخص مبلغ 10 ريالات فإن مقدمة الطلب وديباجته تكون بسيطة. أما أذا كان المبلغ 100000 ريال على سبيل المثال فإن الأمر يختلف فإن الطالب يقوم بمقدمات كثيرة يشرح فيها حاله وظروفه الصعبة وغيرها من الأمور ليتقدم بطلبه فينال بذلك رضا المطلوب. وعليه يقول أهل العلم لو تأملنا السورتان لوجدنا أن المستعاذ به (وهو الله عز وجل) في سورة الفلق قد تكرر مرة واحدة (قل أعوذ برب الفلق) والمستعاذ منه (الشر) تكرر أربع مرات( من شر ماخلق، ومن شر غاسق ،ومن شر النفاثات، ومن شر حاسد).

بينما نلاحظ العكس في سورة الناس فإن المستعاذ به (الله جل جلالة) ذكر ثلاث مرات (رب الناس، ملك الناس، اله الناس)، والمستعاذ منه (من شر الوسواس الخناس) مرة واحدة. وهذا يدعو للعجب والتأمل حقا..... ما هو السر؟ فمقدمة الإستعاذة في سورة الناس أكثر منها في وسورة الفلق وهذا يدل على خطورة الموضوع فيها ....وقد تأمل العلماء السورتين فوجدوا أن الشرور المستعاذة منها في سورة الفلق تصيب البدن والحس أما الشرور المستعاذ منها في سورة الناس فإنها تصيب الإيمان (الوسواس) ولذلك كان العبد بحاجة ماسة ان يلجاء الى الله ثلاث مراث ليحمي ايمانه من الضعضعة والضعف بينما تكفي مرة واحدة في حال الشرور الحسية.

وومما تقدم ادعوك اخي القارئ الى تأمل حالنا في قضايا الدين والإيمان وحالنا في قضايا المادة والدنيا .....فإن حالنا فيهما عكس التوجيهات القرآنية تماما .....نجن ونقيم الدنيا ولا نقعدها عندما يتأخر أبناؤنا عن المدرسة وأذا تأخر عن الصلاة فالأعذار كثيرة والتسويف جاهز ومعلب ولا يحتاج الى كثير عناء لبيانه(صغير، سيتعلم، الجو غير مناسب.....وغير ذلك). والله المستعان والواجب ان نهتم اكثر بجوانب الدين والإيمان ونغلبها على جوانب المادة والدنيا.

والخلاصة يجب الرجوع الى كتاب الله تأملا وعلما وعملا وتعليما وحفظا وتلاوة لنستفيد منه دنيا وآخرى فإن فيه الغنية والسلامة. والله أعلم

ولكم خالص تحياتي

السميحي

هايدي
11-03-2004, 05:07 AM
خالي الحبيب ... السميحي


أذكر جيداً الدرس الذي علمتني إياه منذ بضعة أشهر ..

وقد علمته لغيري ..

فجزاك الله عن الجيمع خيراً ...


-------------

عن عائشة رضي الله عنها أن النبي صلى الله عليه وسلم كان إذا أوى إلى فراشه كل ليلة جمع كفيه ، ثم نفث فيهما ، وقرأ فيها : ( قل هو الله أحد ) و ( قل أعوذ برب الفلق ) و ( قل أعوذ برب الناس ) ثم يمسح بهما ما استطاع يبدأ بهما على رأسه ووجهه ، وما أقبل من جسده ، يفعل ذلك ثلاث مرات .. أخرجه البخاري

-------------


لو تأملنا حقاً سورة الناس لوجدنا أنها تحوي على توحيد الربوبية ( رب الناس ) وعلى توحيد الألوهية ( إله الناس ) ..

فلا يستحق العبادة إلاّ إياه سبحانه دون سواه مع كامل الخضوع والتذلل له ....



نستعيذ ربنا ورب الناس من ( الوسواس الخناس ) الذي يسكن القلب ..!!

فإن داوم العبد ذكر الله ( خنّس ) أي استتر وكأنه غاب ولم يغب .. وإن غفل عاد للوسوسة ...




فالقضية إذا هي قضية القلب ..

نسأل الله أن يرزقنا وإياكم لساناً ذاكراً .. وقلباً خاشعاً .. وعيناً دامعة ..



جزاك الله خيراً على الفائدة وبورك فيك ..





* ملحوظة ..

سأنقل الموضوع بعد إذنك إلى قسم علوم القرآن والسنة النبوية لتعم الفائدة ...

السميحي
11-03-2004, 06:09 AM
هايدي

جزاك الله خيرا على الإضافة الجميلة

ونفعنا الله بما نقول ونسمع

السميحي

أسير الليل
11-03-2004, 10:04 PM
الاخ الفاضل السميحي

جزاك الله خير .. على الفائده

وقد سلطت الضوء على تلك المعاني ..
قد نقرء تلك السورتين .. ولكن دون التدبر لذلك المعنى الذي ذكرته

زادك الله من نوره وتوفيقه

السميحي
12-03-2004, 05:55 AM
أسير الليل

شكرا على مرورك وتعليقك

وجزاك الله خيراعلى الدعاء

السميحي