PDA

View Full Version : ..................المذاهب كلها .................


مهند
06-08-2003, 03:24 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اعزائي الكرام اختر لكم هذا الموضوع الذي نقلته من موقع (شخصي)..

الموضوع هو المذاهب..
كل يوم انشاء الله سوف ائتي بشرح بسيط لمذهب من هذه المذاهب:

الازارقة، الاشاعرة، الاسماعلية، الاباضية، البابية والبهائية، الجهمية، الخطابية، الخوارج، الزيدية، الصوفية، الفطحية، القاديانية (الاحمدية)، القرامطة، الكرامية، الكيسانية، الماتريدية، المذهب الحنبلي، المذهب الحنفي، المذهب الشافعي، المذهب المالكي، المرجئة، المعتزلة، النجدات، النزارية، النصيرية (النميرية)، النظامية، الواصلية، الواقفية، الوهابية، اليزيدية....

ارجوا من الاخوة الكرام ان لا يسيؤا لهذه المذاهب
يعني ارجو ان لا يكون تعليق على احد هذه المذاهب

وسوف ابدأ بالـ
الازارقة:

التعريف :
هي إحدى فرق الخوارج تميزت بالتطرف والعنف أسسها نافع بن الأزرق في النصف الثاني من القرن الأول وسميت بالأزارقة نسبة إلى مؤسسها نافع بن الأزرق الذي كفرّ جميع المسلمين ما عدا فرقته.
الظهور:
ـ القمع الأموي الذي طال الخوارج خلق ردود فعل عنيفة لدى بعض المتطرفين من الخوارج الذين رغبوا في مواجهة العنف بالعنف كرد طبيعي للمواجهة مع الأمويين فتمخض من ذلك نشوء الأزارقة .
ـ ادى الخلاف الفكري بين الخوارج حيث كان نافع بن الأزرق يرى ان من خالفه فهو مشرك فيحل له ماله ودمه وبين الرأي الآخر القائل خلاف ذلك ، أدى هذا الخلاف إلى تفرق القوم ونشأة فرقة الأزارقة .
ـ كان لشخصية نافع بن الأزرق الدور الأكبر في استقطاب المزيد من الرجال ، وذلك لأنه كان يتميز بمواهب قوية مكنته من قيادة أعنف فرق الخوارج وأشدها تطرفا ، إضافة إلى خصائصه الأخرى من قبيل مقدرته الخطابية الفذة وشجاعته، تلك الصفات وغيرها جعلته ذا تأثير عظيم على أصحابه وزعيماً كبيراً من زعماء الخوارج .

النشأة والتطور :
ـ نشأت هذه الفرقة في مدينة البصرة بعد ان اتخذت العنف مبدأ لانتشارها ، فاستطاعوا ان ينتشروا في مدينة الأهواز بعد الهجوم الذي شنوه عليها وعلى المدن التي بعدها من بلدان فارس وكرمان وكان ذلك في أيام عبد الله بن الزبير وقتلوا عماله عليها ، واتخذوا الأهواز مقرا لهم ، واستطاعوا تقوية مركزهم عن طريق جبي الأموال .
ـ إن الاحداث التي وقعت في مدينة البصرة بعد وفاة يزيد بن معاوية ساعدت الأزارقة على العمل على نشر نفوذهم وأفكارهم .

الأفكار والمعتقدات :
ـ مخالفيهم من هذه الأمة مشركين وبهذا استحلوا قتل أطفالهم واستحلال نسائهم ، وزعموا ان اطفال مخالفيهم مشركون مخلدون في النار .
ـ أوجبوا امتحان من قصد عسكرهم إذا ادعى انه منهم وذلك بان يدفع إليه أسير من مخالفيهم ويأمره ، بقتله فان قتله صدقوه في دعواه أنه منهم ، وان لم يقتله قالوا : هذا منافق ومشرك وقتلوه .
ـ ذهبوا إلى تكفير عثمان وطلحة والزبير وعائشة وعبد الله بن عباس وتخليدهم في النار جميعا .
ـ قولهم بإن من ارتكب كبيرة كَفَرَ كُفْرَ ملة خرج بها عن الإسلام جملة ويكون مخلدا في النار مع سائر الكفار ، واستدلوا على ذلك بكفر إبليس وقالوا ما ارتكب إلا كبيرة حيث أمر بالسجود لآدم ( ع ) فامتنع وإلا فهو عارف بوحدانية الله تعالى .
ـ اعتقدو بأَنه لا يحل لأحد من الأزارقة ان يجيب أحداً من غيرهم إذا دعاهم للصلاة ، وان لا يأكلوا من ذبائحهم وان لايتزوجوا منهم .
ـ قالوا : إن الإمامة لا تختص بشخص إلا ان يجتمع فيه العلم والزهد فإذا اجتمعا كان إماماً .
ـ كفّروا علياً وقالوا : إن الله أنزل في شأنه { ومن الناس من يعجبك قوله في الحياة الدنيا ويشهد الله على ما في قلبه وهو ألد الخصام } ، وصوَّبوا عبد الرحمن بن ملجم وقالوا : ان الله أنزل فيه { ومن الناس من يشري نفسه ابتغاء مرضاة الله } .
ـ اسقطوا الرجم عن الزاني : إذ ليس في القرآن ذكره ، وأسقطوا حد القذف عمن قذف المحصنين من الرجال مع وجوب الحد على قاذف المحصنات من النساء .
ـ قالوا : بتكفير القعدة عن القتال وهم أول من أظهر البراءة منهم ، وكفَّروا من لم يهاجر إليهم .
ـ قالوا بإن التقية غير جائزة لا في القول ولا في العمل مستدلين بقوله تعالى : { إذا فريق منهم يخشّوْنَ الناس كخشية الله } .
ـ أوجبوا على المرأة الحائض أن تؤدي جميع أعمالها العبادية ولا تنقص منها شيئاً.
ـ اعتبروا دار مخالفيهم دار كفر ويجوز فيها قتل الأطفال والنساء وهم في نظرهم مثل كفار العرب وعبدة الأوثان .
ـ قالوا بجواز ان يبعث الله تعالى نبياً يعلم انه كافر بعد نبوته ، أو كان كافراً قبل بعثته .
ـ حرموا على الرجل ان قطع صلاته حتى ولو سرق سارق ماله أو فرسه اثناء صلاته .
ـ اوجبوا قطع يد السارق من العضد في القليل والكثير .
ـ قالوا إن أبا بكر وعمر عملا بكتاب الله وسنة الرسول ( ص ) وكانا نموذجاً صالحاً للحكم الديني ، أما عثمان بن عفان فقد ظلَّ صالحاً خلال السنوات الست الأولى من حكمه ثم خالف بعد ذلك حكم القرآن وبدّل سنة الرسول ( ص ) فأصبح كافراً ، أما علي ( ع ) فان سيرته حسنة مرضية وكان مثالا للخليفة الصالح حتى نهاية معركة صفين وقبوله بالتحكيم فكفر في نظرهم .

أبرز الشخصيات :
نافع بن الأزرق
عطية بن الأسود
عبد الله بن الماحوز
عمرو بن أبي عمير العنبري
قطري بن الفجاءة المازني
عبيدة بن هلال اليشكري
محرز بن هلال
صخر بن حبيب التميمي
صالح بن مخراق العبدي
عبد ربه الكبير
عثمان بن مأمون
عبد الله بن مأمون

مواقع الانتشار :
ـ انتشرت الأزارقة في مدينة البصرة والأهواز وفارس وكرمان وسابور .

من ذاكرة التاريخ :
ـ أقبل أحد أشداء الخوارج وهو أبو الوازع الراسبي وكان نافع يخطب في أصحابه ، ويحثهم على الجهاد فقال له : يا نافع لقد أُعطِيتَ لساناً صارماً وقلباً كليلا ، فلوددت ان صرامة لسانك كانت لقلبك ، وكلال قلبك كان للسانك ، أتعض على الحق وتقعد عنه ، وتقبح الباطل وتقيم عليه ؟ فقال نافع : إلى ان تجمع من اصحابك من تنكي به عدوك ، فقال أبو الوازع :


لسانـك لا تـنكي به الـقوم إنـما * تنال بكفيك الـنـجـاة من الـكـرب
فجاهد أناسا حاربوا الله واصطبروا * عسى الله ان يخزي غَوِيَّ بني حـرب


ثم قال : والله لا ألومك ونفسي ألوم ، ولأغدون غدوة لا انثني بعدها أبدا ، ثم اشترى سيفا فقتل أحد أعداء الخوارج وأخذ يستعرض الناس ، حتى قتل في بني يشكر .

اتمنى ان تستفيدو

ملاحظة: اذا لم يكون الموضوع مناسبا.. ارجوا من الاخوة ان يكتبوا ملاحظاتهم.

اخوكم
مهند

المجاهد عمر
06-08-2003, 07:28 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

موضوع جيد ، وجهد تشكر عليه ، ولي ملاحظة بسيطة ، ألا وهي ذكرك ((الوهابية)) من ضمن المذاهب ، ولا أدري من الذي يدعي ذلك ؟

الشيخ محمد عبدالوهاب مجدد ومصلح ديني ، أصلح الكثير من المعتقدات الفاسدة التي سادت فترة من الزمن ، مثل التبرك بقبور الأولياء والصالحين ، ودعاء الأموات ، .....إلخ ، وهو حنبلي المذهب.

أما لفظ (وهابي) فهو لفظ غير صحيح ، وتستخدمه بعض الفرق المخالفة وأبرزهم (الرافضة) للطعن في مجدد هذا القرن في العقيدة والتوحيد الشيخ محمد بن عبدالوهاب.


هذا ما عندي وأرجو أن أكون قد أصبت كبد الحقيقة .




المجاهد عمر

مسدد
07-08-2003, 01:46 AM
التسمية "بالهوابي" كما ذكر أخي المجاهد عمر لا يقصد بها النسبة بقدر ما يقص بها الانتقاص ، فليس الإمام محمد بن عبدالوهاب بالذي ينسب اتباعه أو من أحبه إليه وحتى هم يتبرأون من هذه التسمية ، الإشكال عندنا في دولة الإمارات وبعض الدول الأخرى أنهم يسمون الوهابية بهذا الاسم لا انتقاصا ولكن من باب النسبة فقط ولذلك لما تسأل بعض كبار السن عندنا "لماذا تسموا بهذا الاسم" يقول "لأنهم وهبوا أرواحهم لله".
والأولى صراحة ترك التسمية بها.

المجاهد عمر
07-08-2003, 06:46 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أشكر الأخ مسدد على الإضافة المهمة ، وأوافقه الرأي على ان كلمة وهابي يقصد بها الإنتقاص مع الأسف !


عمر

مهند
07-08-2003, 09:55 AM
اعزائي الكرام ...

لقد احضرت شيء عن الوهابية...

سوف تجدون الموضوع في قسم (سوالف الاصدقاء)



اخوكم
مهند

مهند
07-08-2003, 06:57 PM
السلام عليكم

ارجوا المعذرة اخوان...

لقد وصلتني اكثر من 3 او 4 آراء بأن هذا الموضوع لم يكن مناسباً..

ولكن الاخوة الاعزاء الذين يريدون ان يتطلعون على هذه المذاهب.. باستطاعهن ان يرسلوا رسالة الى بريدي الاليكتروني ويطلبوا اي مذهب وسوف اكون انا وكل المذاهب بخدمتهم...


اخوكم
مهند