أبو يحى
26-05-2003, 03:34 AM
أخوكم من منتدى الادارة
وجدت مشاركة غريبة لأحدهم إبن جني في أحد المنتديات
أريد أن أسأل هل نشرت هنا مسبقا ؟
وهل كان إبن جني عضوا لديكم ؟
بصراحة المشاركة أعجبتني ولم يرد عليه أحد
وأترك لكم معرفة السبب
وأتمنى أحد منكم يشرحها لنا مشكورا
""" جرب الحس النقدي لديك """"
استراتيجية القراءة منهج نقدي "مثال تطبيقي "
القارئ الحديث وفق منهجية النقد القائمة على استراتيجية القراءة ينطلق من فرضية تقول :
إن النص المقروء لا يقوى على التجسد والحياة إلا بجهد القارئ ووعيه وإدراكه
القصيدة التالية موغلة في الغموض بعض الشيء وغموضها لا يلاحظ فقط
في دلالة جملها وإنما يلاحظ كذلك في غموض العلاقة بين فقراتها.
والغموض على أية حال يوفر المجال المثالي لدراسة الكيفية التي تتحقق من خلالها
عملية القراءة ، كما أن الغموض يستدعي القاري لأن يتخذ لنفسه قبل غيره
استراتيجية محددة لممارسة فعل القراءة
وأتمنى أن تشاركونني متعة القراءة الجادة لهذه القصيدة ، جرب الحس النقدي لديك
و اكتشف نفسك لعلك(قارئ متمكن ) Informed Reader وأنت لا تعلم.
وسوف أكتب مشاركتي في النهاية
ردود إبن جني كل أربعاء جميل ودمتم
Hint
أبو تمام رائد الغموض في الشعر العربي وهو صاحب القاعدة النقدية الشهيرة" لماذا لا تفهم ما يقال "
عندما سأله إبن يونس النحوي "لماذا لا تقول ما يُفهم "
- " إذا أعطينا النص مؤلفا فإننا نفرض علي القارئ حدودا تغلق أبواب الخيال للتأمل "
ووجوده ليس ضروريا للمعنى والدليل هو تفاعلنا مع الكتب القديمة مجهولة المؤلف
من القلعة انحدر الغيم أزرق
نحو الأزقة
شال الحرير يطير
وسرب الحمام يطير
وفي بركة الماء تمشي السماء قليلا
على وجهها وتطير
وروحي تطير، كعاملة النحل ، بين الأزقة
والبحر يأكل من خبزها ، خبز عكا
ويفرك خاتمها منذ خمسة آلاف عام
ويرمي على خدِّها خدِّه....
في طقوس الزفاف الطويل الطويل
******
تقول القصيدة :
فلننتظر
ريثما تسقط النافذة
فوق ألبوم هذا الدليل السياحي
*****
أدخل من إبطها الحجري ، كما
يدخل الموج في الأبدية . أعبر
بين العصور كأني أعبر بين الغرف
أرى في محتويات الزمان الأليفة :
مرآة بنت اكنعان ،
أمشاط شعر من العاج ،
صحن الحساء الآشوري ،
سيف المدافع عن نوم سيده الفارسي ،
وقفز الصقور المفاجئ من علم نحو آخر
فوق صواري الأساطيل .....
******
لو كان لي حاضرٌ آخرٌ
لا امتلكت مفاتيح أمسي
ولو كان أمسي معي
لاامتلكت غدي كله ...
****
غامض سفري في الزقاق الطويل
المؤدي إلى قمر غامض فوق سوق النحاس
هنا نخلة تحمل البرج عني
وهاجس أغنية تنقل الأدوات البسيطة حولي
لصنع تراجيديا مكررة
والخيال هنا بائع يتجول فوق الغبار أليفا ًَََ
كأني لا شأن لي بالذي سوف يحدث
لي في احتفالات يوليوس قيصر ... عما قليل
*****
ستحدث أشياء أخرى
سيكذب هنري على قلاوون بعد قليل
سيرتفع الغيم أحمر فوق صفوف النخيل ...
__________________
وجدت مشاركة غريبة لأحدهم إبن جني في أحد المنتديات
أريد أن أسأل هل نشرت هنا مسبقا ؟
وهل كان إبن جني عضوا لديكم ؟
بصراحة المشاركة أعجبتني ولم يرد عليه أحد
وأترك لكم معرفة السبب
وأتمنى أحد منكم يشرحها لنا مشكورا
""" جرب الحس النقدي لديك """"
استراتيجية القراءة منهج نقدي "مثال تطبيقي "
القارئ الحديث وفق منهجية النقد القائمة على استراتيجية القراءة ينطلق من فرضية تقول :
إن النص المقروء لا يقوى على التجسد والحياة إلا بجهد القارئ ووعيه وإدراكه
القصيدة التالية موغلة في الغموض بعض الشيء وغموضها لا يلاحظ فقط
في دلالة جملها وإنما يلاحظ كذلك في غموض العلاقة بين فقراتها.
والغموض على أية حال يوفر المجال المثالي لدراسة الكيفية التي تتحقق من خلالها
عملية القراءة ، كما أن الغموض يستدعي القاري لأن يتخذ لنفسه قبل غيره
استراتيجية محددة لممارسة فعل القراءة
وأتمنى أن تشاركونني متعة القراءة الجادة لهذه القصيدة ، جرب الحس النقدي لديك
و اكتشف نفسك لعلك(قارئ متمكن ) Informed Reader وأنت لا تعلم.
وسوف أكتب مشاركتي في النهاية
ردود إبن جني كل أربعاء جميل ودمتم
Hint
أبو تمام رائد الغموض في الشعر العربي وهو صاحب القاعدة النقدية الشهيرة" لماذا لا تفهم ما يقال "
عندما سأله إبن يونس النحوي "لماذا لا تقول ما يُفهم "
- " إذا أعطينا النص مؤلفا فإننا نفرض علي القارئ حدودا تغلق أبواب الخيال للتأمل "
ووجوده ليس ضروريا للمعنى والدليل هو تفاعلنا مع الكتب القديمة مجهولة المؤلف
من القلعة انحدر الغيم أزرق
نحو الأزقة
شال الحرير يطير
وسرب الحمام يطير
وفي بركة الماء تمشي السماء قليلا
على وجهها وتطير
وروحي تطير، كعاملة النحل ، بين الأزقة
والبحر يأكل من خبزها ، خبز عكا
ويفرك خاتمها منذ خمسة آلاف عام
ويرمي على خدِّها خدِّه....
في طقوس الزفاف الطويل الطويل
******
تقول القصيدة :
فلننتظر
ريثما تسقط النافذة
فوق ألبوم هذا الدليل السياحي
*****
أدخل من إبطها الحجري ، كما
يدخل الموج في الأبدية . أعبر
بين العصور كأني أعبر بين الغرف
أرى في محتويات الزمان الأليفة :
مرآة بنت اكنعان ،
أمشاط شعر من العاج ،
صحن الحساء الآشوري ،
سيف المدافع عن نوم سيده الفارسي ،
وقفز الصقور المفاجئ من علم نحو آخر
فوق صواري الأساطيل .....
******
لو كان لي حاضرٌ آخرٌ
لا امتلكت مفاتيح أمسي
ولو كان أمسي معي
لاامتلكت غدي كله ...
****
غامض سفري في الزقاق الطويل
المؤدي إلى قمر غامض فوق سوق النحاس
هنا نخلة تحمل البرج عني
وهاجس أغنية تنقل الأدوات البسيطة حولي
لصنع تراجيديا مكررة
والخيال هنا بائع يتجول فوق الغبار أليفا ًَََ
كأني لا شأن لي بالذي سوف يحدث
لي في احتفالات يوليوس قيصر ... عما قليل
*****
ستحدث أشياء أخرى
سيكذب هنري على قلاوون بعد قليل
سيرتفع الغيم أحمر فوق صفوف النخيل ...
__________________