PDA

View Full Version : @© مختصر التاريخ الإسلامي للنابغة الطائي ©@


النابغة الطائي
01-04-2002, 03:27 AM
@ المقدمـــــة @

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .. أما بعد ..


بسم الله أستعين به وأتوكل عليه .. والحمد لله والصلاة والسلام على محمد أشرف الأنبياء والمرسلين ..

منذ فترة وأنا أفكر أن أخرج بتاريخ للعالم الإسلامي أكتبه بيدي وأرتبه وأنظمه .. ولكن لم تحن الفرصة أو لم أتمكن من الوقت .. رغم أن الأسباب كثيرة ومن أهمها عدم رغبة الكثير في حب التاريخ و كرههم له أو جهلهم بتاريخهم المجيد وكذلك عد ترتيب الأحداث عند البعض .. ولقد توفرت لدي بعض المصادر والمراجع والخرائط والمواقع .. فأحببت أن أوسع معلوماتي وأن افيد جميع الأخوة بما أخرج به وأرتبه ..
وسيكون محور الكلام من بداية التاريخ الإسلامي وحتى نهاية الخلافة العثمانية في العصر الحديث مروراً بالدولة الأموية والعباسية وكثير من الأحداث التاريخية المهمة .. وستكون هذه على محاضرات مستمرة بإذن الله حتى نهاية البحث .. وبعدها أذكر المصادر التي لدي والمراجع لتعم الفائدة ..

وأسأل الله العلي القدير أن يساعدني على ذلك ويكتب لي الأجر ولمن قرأ ذلك وأن يطرح فيه الفائدة والمعلومة الطيبة .. وأدعو كل من يقرأ كلامي هذا أن يدعو لي ويسأل الله أن أنهي هذا البحث بكل توفيق ونجاح ..

---
أخوكم أبو محمد
النابغة الطائي

النابغة الطائي
01-04-2002, 12:57 PM
خطة البحث ستكون كالتالي ..

1- المشرق العربي قبيل ظهور الإسلام .
2- عصر الرسول عليه الصلاة والسلام .
3- عصر الخلفاء الراشدين .
4- العصر الأموي .
5- العصر العباسي .
6- الدويلات التابعة والمنفصلة في العصر العباسي .
7- تاريخ بلاد الأندلس .
8- الحروب المغولية والصليبية .
9- العصر المملوكي .
10- العصر العثماني .

وسأركز كثيراً على التواريخ لربط الأحداث وتتابعها بحيث يصبح لدينا سلم تاريخي لهذه العصور .. أيضاً سأعمل على نشر شجرة أنساب لبعض حكام هذه الدول والممالك وكذلك بعض الخرائط والصور والمواقع والمعارك المهمة ..

---
أخوكم النابغة ..

النابغة الطائي
02-04-2002, 02:22 AM
الأوضاع السياسية في شبه الجزيرة العربية في القرن السادس الميلادي وامبراطوريتا فارس وبيزنطه :

* نجد - دولة كِنْدَة ومن أهم مدنهم هجير .
* اليمامة - بنو حنيفة .
* عمان - الجلندي ومن أهم مدنهم مسقط و صحار .
* الحجاز - قبائل في كل مدينة ومن أهم مدنهم مكة ويثرب والطائف وينبع وخيبر .
* اليمن - قبائل في كل مدينة ومن أهم مدنهم مأرب وصنعاء ومخا ونجران وعدن .
* الأحساء والعراق إلى منتصف بادية الشام - دولة المناذرة التابعة للإمبراطورية الفارسية وعاصمتهم الحيرة ومن أهم مدنهم الأنبار وهجر والأُبلّة ونهاية حدودها من جهة الشرق هو إمتداد نهر الفرات ومن الجنوب صحراء النفود ويحدها من الغرب دولة الغساسنة في الشام .
* الأردن وبادية الشام - دولة الغساسنة التابعة للدولة البيزنطية الرومية وعاصمتهم بصرى ومن أهم مدنهم أيلة وتبوك ونهاية حدودها من جهة الغرب حدود فلسطين حالياً ومن الشمال مدن الشام " سوريا " ومن الشرق تحدها أعدائهم المناذرة أمّا من ناحية الجنوب صحراء النفود .

* الامبراطورية الفارسية -
تسمى الساسانية تقع في وسط فارس " إيران حالياً " ويحدها من الجنوب الشرقي نهر السند " الهندوس " ومن الشمال الشرقي نهر جيحون أي دون حدود الصين امّا من ناحية الشمال بحر قزوين " الخزر " وجبال القوقاز ومن ناحية الجنوب بحر العرب والخايج العربي ومن ناحية الغرب حلفائهم دولة المناذرة وشمالها أعدائهم الامبراطورية البيزنطية إلى شرق بحر بنطس " البحر الأسود "
عاصمتهم هي المدائن على نهر دجلة بالعراق ومن أهم مدنهم في فارس نهاوند ، أهم المدن بشكل عام .. همذان وهراة ومرو وأصفهان وأربيل وغيرها
امّا ديانتهم فهي المجوسية وامبراطورهم يلقب بكسرى .

* الامبراطورية البيزنطية الرومية -
تقع في آسيا الصغرى " تركيا حالياً " ومنتصف بلاد الشام " أهم المدن في سوريا ولبنان وفلسطين " ومصر وشمال أفريقيا وبلاد البلقان " رومانيا واليونان وبلغاريا ويوغسلافيا والبانيا والمجر حالياً "
يحدها من الشرق عدوتها الامبراطورية الفارسية وحلفائهم الغساسنة ومن الجنوب بلاد النوبة والصحراء الليبية ومن الغرب بلاد أوروبا أمّا من ناحية الشمال البحر الأسود ، ويخترق منتصفها البحر المتوسط " بحر الروم " وتتبع لها عدة جزر منها قبرص ورودس وكريت . عاصمتهم هي القسطنطينية " أستانبول " وتقع على مضيق البسفور . ومن أهم مدنهم قيصرية ودمشق وحمص وحلب وأنطاكية وبيروت والقدس والأسكندرية وغيرها .
أمّا ديانتهم فهي المسيحية وامبراطورهم يلقب بقيصر .
---
هذه خريطة تبين الدول والمدن الهامة في بلاد العرب وبدون تاريخ محدد " بشكل عام "
http://history.al-islam.com/images/Map_Zoom/arab.jpg

النابغة الطائي
03-04-2002, 03:10 AM
القبائل العربية ومنازلها :

العرب قبائل شتى ترجع في نسبها إلى شعبين عظيمين : 1- شعب قحطان -2- شعب عدنان .

1- شعب قحطان :
ومهده بلاد اليمن ، وقد تشعبت قبائله وبطونه من سبأ بن يشجب بن يعرب بن قحطان فكان منه بطون حميّر وأشهرهم زيد الجمهور وقضاعة والسكاسك، ومنه بطون كهلان وأشهرهم همدان وأنمار وطيء ومذحج وكندة ولخم وجذام والأزد الذين منهم الأوس والخزرج وأولاد جفنة ملوك الشام .
وبعد أنهدام سد مأرب في اليمن توزعوا في الجزيرة العربية ..

وكانت هجرة أهل مأرب بناء على رأي كبيرهم وسيدهم عمران بن عمرو مزيقيا سيد ولد الأزد من كهلان .. حيث عطف نحو عمان فنزلها واستوطنها وهم أزد عمان
أمّا بقية القبائل فهي كالتالي ..
ثعلبة بن عمرو - في الحجاز بين الثعلبية وذي قار ومن أولاده حارثة حيث سكن المدينة وهم الأوس والخزرج .
حارثة بن عمرو - وهو " خزاعة " ذهب ومن معه وافتتحوا الحرم وأجلوا عنه سكانه من جرهم .
نصر بن الأزد - وهم قبائل كثيرة حيث سارت نحو تهامة وهم أزد شنوءة .
جفنة بن عمرو - سار إلى الشام وأقام بها هو وبنوه وهو أبو الملوك الغساسنة نسبة لغسان .
لخم بن عدي - سار ومعهم نصر بن ربيعة أبو الملوك المناذرة بالحيرة وأول من أتخذها منهم منزلاً عمرو بن عدي بن نصر .
طيء - توجهوا نحو الشمال حتى نزلوا بالجبلين أجا وسلمى .
كلب بن وبرة من قضاعة - أقامت ببادية السماوة وهي في آخر شمال نجد وتتصل بأطراف العراق .
هكذا تفرقت هذه القبائل اليمينة وأحتلت أخصب الأراضي العربية في الشمال والغرب وبقي باليمن كثير من قبائل حميّر وكندة ومذحج وغيرهم وكان لحميّر السيادةعلى البلاد ومنهم الملوك .


2- شعب عدنان :
مهده مكة وما جاورها من أرض الحجاز وتهامة وينتهي نسب عدنان بالنبيين إسماعيل وإبراهيم عليهما السلام . ولعدنان ولد يسمى معد ولمعد ولد يسمى نزار ومنه تفرق العدنانيين إياد وربيعة ومضر وهذان اللذان كثرت بطونهما .
فمن ربيعة عبد القيس بن قصي ، ومنها بكر وتغلب ابنا وائل ومن بكر حنيفة وعجل ابنا الجيم .
وتشعبت قبائل مضر إلى قيس عيلان بن عيلان بن مضر وبطون الياس بن مضر .
وقيس عيلان بطونها كثيرة فمنهم بنو سليم بن منصور وبنو هوازن وبنو غطفان ومن غطفان ذبيان وعبس ابنا بغيض وأشجع بن ريث وغنى بن أعصر .
وافترقت أولاد الياس فمنهم بطون تميم بن مرة وهذيل بن مدركة وبنو أسد بن خزيمة وبطون كنانة بن خزيمة ، ومن كنانة قريش وهم أولاد فهر بن مالك بن النضر بن كنانة . وقد انقسمت قريش إلى قبائل شتى من أشهرها جمح وسهم بن هصيص بن كعب وعدي بن كعب ومخزوم بن يقظة بن مرة وتيم بن مرة وزهرة بن كلاب وعبدالدار بن قصي وأسد بن عبد العزي بن قصي وعبد مناف بن قصي .
وكان من عبد مناف أربع فصائل : عبد شمس ونوفل وعبد المطلب وهاشم ، وبيت هاشم هو الذي كان منه سيدنا محمد بن عبد الله بن عبد المطلب بن هاشم ، والعباسيون أولا د عباس بن عبد المطلب والعلويون أولاد علي بن بن ابي طالب بن عبد المطلب ، امّا الأمويون فهم من أمية بن عبد شمس .

ولمّا تكاثر أولاد عدنان رأوا أن البلاد التي نبتوا بها لم تعد تكفيهم فأخذوا يهجرونها متتبعين مواقع القطر ومنابت العشب .
عبد القيس - من ربيعة وبطون بكر بن وائل - هاجرت إلى البحرين فأقاموا بها وكان معهم بطون من تميم .
بنو حنيفة بن صعب بن علي بن بكر - خرجت إلى اليمامه فنزلوا بحجر قصبة اليمامه .
وأقامت سائر بكر بن وائل - في طول الأرض من اليمامه إلى البحرين إلى سيف كاظمة إلى البحر فأطراف سواد العراق فالأيلة فهيت .
تغلب - أقامت بالجزيرة الفراتية ومنها بطون كانت تساكن بكراً .
بنو تميم - سكنت ببادية البصرة .
بنو سليم - أقامت بالقرب من المدينة من وادي القرى إلى خيبر إلى شرق المدينة إلى حد الجبلين إلى ماينتهي إلى الحرة فتلك ديارهم لا يخالطهم إلا بعض الأنصار .
ثقيف من هوازن - سكنت بالطائف .
بقية هوازن وهم كلاب وهلال وعقيل وكسير - سكنت في مكة بنواحي أوطاس وهي على الجادة بين مكة والبصرة .
بنو اسد - سكنت شرقي تيماء وغربي الكوفة .
عبس و ذبيان - سكنت بالقرب من تيماء إلى حوران .
وبقي بتهامة بطون كنانة وأقام بمكة وضواحيها بطون قريش وهو " فهر " إلا أنهم متفرقون لا تجمعهم جامعة حتى نبغ فيهم قصي بن كلاب فجمعهم وكون لهم وحدة شرفتهم ورفعت من اقدارهم .
---
هذه خريطة تقريبية تبين منازل القبائل العربية في بلاد العرب قبل الإسلام .
http://history.al-islam.com/images/Map_Zoom/arab2.jpg
---
تقبلوا تحياتي ..

فلافيلو
03-04-2002, 10:24 AM
السلام عليكم ،
في الحقيقة سؤال أحيانا يدور ذهني ، وأريد أن أعرف الإجابة بدون تعصب أو قومية ..

هل ما يعرف بالخليج العربي أسمه فعلا الخليج العربي أم الخليج الفارسي ؟ ،لأن المخطوطات القديمة التي رسمها العرب ، كتبوا على هذا الخليج الخليج الفارسي !!:confused:

وهو يعرف في كل أنحاء العالم غير العربي بالخليج الفارسي !!:rolleyes:
وهل هذا يعني حقائق أخرى قد شوهت بسبب الحروب لأن (المنتصر يكتب التاريخ ....... صح)

النابغة الطائي
03-04-2002, 02:13 PM
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته .. أمّا بعد ..

الجواب .. ركز معي يا أخي الكريم .. من أسباب سقوط الدولة الأموية ظهور الشعوبية وسبب ظهورها هو تقريب العرب في أمور الدولة والحكم على الكثير من المسلمين غير العرب .. فظهرت الشعوبية والتي ساندت الثورة العباسية على الحكم الأموي .. تمام .. :)

هذه الشعوبية هي شعوب الأقاليم تحت الحكم الأموي فأندس تحتها أصحاب الديانات من مجوسية ووثنية وغيرها تحت مسمى الإسلام رغم أن أكثرهم من بلاد فارس وخراسان والتي في يوم من الأيام كانت تحت الحكم الفارسي المجوسي وهؤلاء ينظرون لتأريخهم المجيد ويتمنون الفرصة السانحة لدمار الإسلام .. فما الذي حصل .. ؟؟

هو إنتشار الشعوبية بشكل كبير وظهور الزنادقة والملحدين في بداية العصر العباسي وقمع العباسيين لها مراراً وتكراراً .. لكن .. !!

وأيضاً لم يبدأ بكتابة التاريخ الحقيقي إلا في العصر العباسي فمنهم السني والمتشيع والباطني وغيرهم كثير .. فقد تقول هذا عربي وهو مسلم فقط وليس عربي واسمه اسم عربي لكن أصله فارسي .. !!

الحقيقة أن هذا الخليج كان في زمن الامبراطورية الفارسية يسمى بالخليج الفارسي وفي عصر الدولة الأموية كان يسمى بخليج البصرة وفي عصر الدولة العباسية كان يسمى بالخليج الصغير و البحر الصغير .. وهنا أقف .. وأريدك أن تفكر ..

في السابق كان يسمى الخليج الفارسي لوقوع دولة فارس عليه وسيطرته عليه والعرب في الجزيرة متشتتين وليس لديهم تلك السيطرة على البحر .. وعند إنتشار الإسلام وخاصة الدولة الأموية .. الدولة الإسلامية واحدة عرب وعجم .. فالبحر إسلامي .. وسمي بخليج البصرة والسبب لأن البصرة هي ميناء رئيسي في ذلك الوقت على الخليج وأيضاً أهم مدينة في العراق ..
وكذلك في العصر العباسي .. سمي بالخليج الصغير أو البحر الصغير بعكس البحر المتوسط والذي كان يسمى بالبحر الكبير أو الشامي ..

ولا تنسى أن الشعوبية كانت في بدايتها في العصر العباسية .. المهم .. مع مرور الزمن والأجتياح المغولي ومن ثم سيطرة الصفوية الرافضية على فارس " إيران " في العصر العثماني .. وكانت في ذلك الوقت الشعوبية في قمتها .. بدأ الشعوبيون أو الفرس بذكر مجدهم التليد في هذا الخليج .. وسموه في كتبهم بالخليج الفارسي .. بعد ذلك في العصر الحاضر أصبح على هذا الخليج ست دول عربية ولها دور فعّال في إقتصاد العالم .. تم تسمية هذا الخليج بالعربي .. رغم أن بعض الخرائط الأجنبية تكتب الفارسي .. وهو لهدف تعميق الخلاف بين المسلمين وجعلها عرب وفرس .. من دون ذكر الإسلام .. ليسهل النزاع بينهم ..

أتمنى أنني وفقت في التوضيح .. والله أعلم ..

النابغة الطائي
03-04-2002, 02:16 PM
ديانة القبائل والمواقع في الجزيرة العربية قبيل ظهور الإسلام :

- المسيحية :
اللخميون " المناذرة " وتَنوح في " العراق " - قضاعة و بنو كلب و جهام في " الشام " - طيء في جبل أجا وسلمى - كِنْدة في نجد - بنو مراد قرب صعدة في اليمن - سبأ في اليمن - أزد عمان - الجلند في عمان - غطفان وعبس وذبيان شمال خيبر - مدينة نجران .

- اليهودية :
بنو قينقاع و بنو النضير و بنو قريظة " في يثرب " - بنو عذرة في خيبر - جديلة جنوب جبل سلمى - فزارة غرب تيماء .

- المجوسية :
الجلند في عمان - شرقي عدن في اليمن .

- الوثنية :
بكر بن وائل في جنوب الكويت - بنو عبد القيس وبنو تميم في الأحساء - الجلند وبنو نصر والأزد في عمان - أرض عاد في الأحقاف - كِندَة في حضرموت - حِمْير وكهلان في اليمن - قحطان في تهامة - مَذْحِج وباهلة وكنانة وخشْعم وبجِيلة في عسير - ثقيف وهوازن وعقيل وبنو ليث وخزاعة وقريش في الطائف ومكة - هلال وسليم والأوس والخزرج في يثرب - جُهينة وجذام وأسد في شمال الحجاز - بنو عامر وبنو حنظلة وسعْد هُذيل وبنو حنيفة في اليمامه ونجد .

---
ملوحظة " قد تتكرر قبائل أكثر من مرة وهذا لتعدد الديانات فيها .

النابغة الطائي
03-04-2002, 09:19 PM
أسواق العرب التجارية :

- أسواق الحجاز :
1- عُكاظ - أسبوعية يوم الأحد وسنوية من 1- 20 ذي الحجة . ويقع شرق الطائف .
2- مجنّة - من 21 ذي القعدة إلى نهايته . ويقع شمال مكة الكرمة .
3- ذو مجاز - من 1 - 8 ذي الحجة . ويقع شرق مكة وغرب الطائف أي بين الطائف ومكة .

- أسواق العرب في شبه الجزيرة العربية :
1- دومة الجندل في شهر ربيع الأول . ويقع في شمال الجزيرة العربية " الجوف " .
2- هجر في شهر ربيع الثاني . ويقع الأحساء .
3- عُمان في شهر جمادى الأولى . ويقع بالقرب من مسقط .
4- المشقر في شهر جمادى الثانية . ويقع جنوب قطر وغرب أبو ظبي .
5- حباشة في شهر رجب . ويقع في عسير .
6- صُحار من 1- 15 رجب . ويقع في صُحار في عمان .
7- الشِّحر في شهر شعبان . ويقع في شرقي اليمن .
8- عدن من 1- 15 رمضان . ويقع في عدن باليمن .
9- صنعاء من 15 - 30 رمضان . ويقع في اليمن .
10 - حضرموت في شهر ذي القعدة . ويقع في حضرموت .

مراكز بشرية وأدبية :
مكة المكرمة - يثرب - صنعاء - جدة - مأرب - عدن - مخا - الحديدة - صُحار - الطائف - عقربا في اليمامه - الأُبلّة - دومة الجندل - معان - أيلة - تبوك - تيماء - ينبع .

النابغة الطائي
08-04-2002, 08:04 PM
صفوة سيرة الرسول صلى الله عليه وسلم :

* نسب الرسول عليه الصلاة والسلام -
هو أبو القاسم محمد بن عبد الله بن عبد المطلب بن هاشم بن عبد مناف بن قُصيّ بن كلاب بن مُرّة بن كعب بن لؤي بن غالب بن فهر " قريش " بن مالك بن النضر بن كنانة بن خزيمة بن مدركة بن الياس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان . وعدنان من ذرية أبي العرب إسماعيل بن إبراهيم خليل الرحمن عليهما السلام وإبراهيم من سلالة سام بن النبي نوح عليه السلام ونوح من سلالة شيث بن آدم عليهما السلام .
وأمه آمنة بنت وهب بن عبد مناف بن زهرة بن قُصّي بن كلاب ..

وجده عبد المطلب اسمه الحقيقي " شيبة " وله من الأبناء عشرة .. هم :
1- أبو طالب 2- أبو لهب " عبد العزى " 3- ضرار 4- المقوم 5- حجْلا 6- الحارث 7- الزبير 8- حمزة 9- العباس 10- عبد الله . وقيل له أكثر حيث ذكر " الغيداق - قُثم - عبد الكعبة " وربما هي اسماء لأحد العشرة .. والله أعلم .. أما البنات فله ست هن " أم الحكيم " البيضاء " - برّة - عاتكة - صفية - أروى - أميمة "

ومن نسل علي بن أبي طالب إنحدر العلويين .. ومن نسل عبد الله بن العباس إنحدر العباسيين .

وأبو عبد المطلب هاشم له أخويين نوفل والذي ولده ورقة .. والآخر عبد شمس وولده أمية وهو الذي أنحدر منه الأمويين ..

* زمزم :
كانت عين زمزم قد طُمرت فرأى عبد المطلب رؤيا بحفرها فحفرها وماء زمزم ماء مبارك قفد أختص بها جد الرسول عليه الصلاة والسلام من دون قريش .

* الولادة والرضاع :
أختار عبد المطلب لولده عبد الله آمنة بنت وهب وهي من أشرف بيوت قريش فبنى بها عبد الله بمكة وبعدها خرج تاجراً إلى بلاد الشام فلما وصل المدينة أدركته منيته لشهرين من الحمل بابنه محمد عليه الصلاة والسلام ..

وفي صبيحة يوم الإثنين 9 من شهر ربيع الأول لأول عام من حادثة الفيل ولأربعين سنة خلت من ملك كسرى أنو شروان ، ويوافق 20 من شهر أبريل سنة 571 م ولد الرسول عليه الصلاة والسلام بشعب بني هاشم بمكة ولما ولدته أمه أرسلت إلى جده عبد المطلب تبشره بحفيده فجاء مستبشراً وأختار للمولود اسم محمد وهذا الأسم لم يكن معروفاً عند العرب . ثم أخذه جده عبد المطلب عند الكعبة ودعا له .
ثم جاءت المرضعة حليمة السعدية وأخذته لإرضاعه في البادية وكانت أسرتها فقيرة ولبنها قليلاً فوسع الله عليهم ، ولما كان يلعب مع أخيه من الرضاعة جاءه ملكان وشقا صدره وأخرجا منه شيئاً فخافت عليه حليمة وأعادته لأمه وكان عمره أربع سنوات .

النابغة الطائي
10-04-2002, 01:29 AM
تابع صفوة سيرة الرسول صلى الله عليه وسلم :

* كفالة جدّه وعمّه :
توفيت آمنة أم الرسول صلى الله عليه وسلم في طريق المدينة وعمره ست سنين ، فكله جده عبد المطلب وأحبه كثيراً وظل يكرمه حتى مات وعمر الطفل ثمان سنين فكفله عمه أبو طالب وأحبه كثيراً ولم يكن يفارقه .

* قصة الراهب بحيرى :
كان أبو طالب فقيراً ذا عيال ، وكان محمد صلى الله عليه وسلم يعينه برعي الغنم لقريش فيرعى الغنم ثم سافر معه في تجارة إلى الشام وفي الطريق عند بصرى الشام وقفت القافلة ليستريحون قرب صومعة الراهب بحيرى ولما نظر الراهب إليهم وجد غمامة تظلل طفلاً ورأى عندما جلس الطفل تحت الشجرة إن أغصانها تجمعت عليه تظلله فصنع له طعاماً ولما سأل عن الطفل وعرف صفاته قال لأبي طالب : ارجع بهذا الغلام وأحذر عليه يهود فإنهم إن عرفوه سيؤذونه .

* زواجه من خديجة :
كانت خديجة تاجرة ذات شرف ومال ، عرضت على النبي عليه الصلاة والسلام أن يتاجر لها فذهب إلى الشام ومعه خادمها ميسرة ، وكان ميسرة يرى عند الظهر ملكين يظللان النبي عليه الصلاة والسلام على ناقته ، وجلس مرة تحت شجرة وجاء راهب وسأل ميسرة عنه ، ثم قال ما جلس تحت هذه الشجرة إلا نبي ، رجع النبي عليه الصلاة والسلام بتجارة رابحة وأبلغ ميسرة خديجة عن جميع الرحلة فرغبت بالزواج منه لشرفه وأمانته وحسن خلقه وصدق حديثه ثم خطبها له عمه حمزة فتزوجها وعمره خمس وعشرون سنة ، فولدت له القاسم وعبد الله وزينب ورقية وأم كلثوم وفاطمة .

* بنيان الكعبة :
عزمت قريش على هدم الكعبة وبنائها من جديد وأختلفوا على مكان الحجر الأسود فكان الرسول عليه الصلاة والسلام هو الحكم وعمره إذ ذاك خمس وثلاثون سنة فطلب ثوباً وضع الحجر فيه ثم رفعت كل قبيلة من طرف حتى إذا بلغوا موضعه ووضعه هو بيده ثم بنى عليه .

* أخبار النبوة :
كان أحبار اليهود ورهبان النصارى قد تحدثوا بأمر رسول الله قبل مبعثه وذلك لما في كتبهم من صفته وصفة زمانه كما أخبر كهان العرب بذلك لما أتتهم به من شياطين الجن من أخبار حيث كانوا يسترقون السمع ثم حجبوا عن السمع ورموا بالنجوم .

* صفة الرسول عليه الصلاة والسلام :
الرسول عليه الصلاة والسلام معتدل القامة شعره أجعد مسترسل ، أبيض مشرب بحمرة ، اسود العينين ، طويل الأهداب ، عريض المنكبين ، قوي العظام ، غليظ الكفين والقدمين ، يمشي بخفة كأنه على منحدر ، بين كتفيه خاتم النبوة ، كريم ، شجاع ، صادق ، حسن العشرة ، محبوب ، وقد بشر به النبيان موسى وعيسى عليهما السلام .

النابغة الطائي
13-04-2002, 03:32 AM
للتوضيح ..
---
- عدنان بن إسماعيل -
http://history.al-islam.com/images/Ansaab/31.jpg

- غالب بن فهر -
http://history.al-islam.com/images/Ansaab/32.jpg

- محارب بن فهر -
http://history.al-islam.com/images/Ansaab/33.jpg

- الحارث بن فهر -
http://history.al-islam.com/images/Ansaab/34.jpg

- هصيص بن كعب بن لؤي -
http://history.al-islam.com/images/Ansaab/35.jpg

- عدي بن كعب بن لؤي -
http://history.al-islam.com/images/Ansaab/36.jpg

- قصي بن كلاب بن مرة -
http://history.al-islam.com/images/Ansaab/37.jpg

- تيم بن مرة بن كعب -
http://history.al-islam.com/images/Ansaab/38.jpg

- مخزوم بن يقظة بن مرة -
http://history.al-islam.com/images/Ansaab/39.jpg

- زهرة بن كلاب بن مرة -
http://history.al-islam.com/images/Ansaab/40.jpg

- عبد الدار بن قصي بن كلاب -
http://history.al-islam.com/images/Ansaab/41.jpg

- عبد العزى بن قصي بن كلاب -
http://history.al-islam.com/images/Ansaab/42.jpg

---
وتقبلوا تحياتي ..